الموضوع: أدب وأدباء
عرض مشاركة واحدة
قديم 14-02-18, 05:38 PM   #124

شَهيدة المحْراب
 
الصورة الرمزية شَهيدة المحْراب

? العضوٌ??? » 340780
?  التسِجيلٌ » Mar 2015
? مشَارَ?اتْي » 709
?  نُقآطِيْ » شَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond reputeشَهيدة المحْراب has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماري الشام مشاهدة المشاركة
.....
أدب الرعب العالمي ...
مساء الأنوار ...اليوم أتيت بنبذة عن شيء يجرفني للأدب بشكل جنوني....نعم أنه أدب الرعب ...أظنني كنت أكثر جبنا من أن أفعل و أقرأ لهذا النوع المخيف من الأدب ...لكنني فعلت...البداية كانت برواية "قشعريرة مراهق ".... أول تجربة مبدئية لي ..و لا أخفيكم كمية الرعب و الخوف التي إنتابتني بعدها ...لكن بالتجربة تصقل المعرفة. صرت متذوقة بشدة لهذا النوع الغريب من الأدب .....
نبذة مختصرة عن تكوينه و بدايته ...:

أدب الرعب (horror fiction) نوع خاص جدا من الأدب يهدف من خلال مجموعة من الأحداث المتشابكة إلى إثارة شعور الرعب والخوف....

بصورة عامة لا أحد يعرف متى بدأ هذا النوع من الأدب، ولكن أغلب الباحثين يعتقدون أنه قد بدأ منذ زمن بعيد جدا فقد اكتشف الإنسان منذ القدم الشعور بالخوف ويعتقد أن الأساطير القديمة هي الدليل على ذلك فقد كانت تحتوي على قصص تهدف إلى إثارة الخوف لدى المستمع أو القارئ. ويتفق الباحثون على أن هذا النوع من الأدب لم يتخذ شكله الحالي إلا مع بداية ظهور روايات الرعب القوطي الشهيرة والتي تحكي القصص في أجواء مرعبة قديمة مثل حوت القلاع والبرق وأضواء الشموع وقد حاز هذا النوع من القصص شعبية واسعة في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر على يد كل من (آن رادكليف) التي كتبت قصة (mysteries of udolpho) و(هوريس وبليس) صاحب رواية (the castle of oranto
لماذا نحب قصص وافلام الرعب؟ . ربما الجواب هو ان الأنسان في طبعه يحب اختبار الأثارة الذي يولدها الشعور بالخوف....


ففي عالمنا يوجد الكثير من مؤلفي قصص الرعب والروايات التي يتم اقتباس معظم الأفلام منها، كما يوجد الكثير والكثير من هذه القصص تكون تجارية إلى أبعد الحدود تجعل منك تشعر بالضجر والغثيان.

بالحقيقة يوجد عدة اعمال اثرت كثيرًا في الأدب وأدب الرعب بالتحديد والتي لاقت شهرة عالمية واسعة.


اليكم بعض من اشهر هذه الكتب وافضلها في عالم الرعب ..

دراســة غيـر متوقعة : المصــريون والسعـوديون من أكثــر شعـوب العـالم حباً للقــراءة

*******************

فرانكشتاين – ماري شيلي

فرانكشتاين

صدرت هذه الرواية لأول مرة عام 1818 , وتم تأليفها من قبل الكاتبة البريطانية ماري شيلي وهي من مواليد لندن 30 اغسطس عام 1797 ..

تعد هذه الرواية من اول رواياتها و من أكثر روايات ادب الرعب الكلاسيكي شهرة.

الكثير يربط شخصية فرانكشتاين بالمسخ , لكن الحقيقة ان اسم فرانكشتاين بالرواية يعود الى الطالب الاسكتلندي الذي يقوم بصنع المخلوق المسخ الذي كان يتصف بالقبح الشديد .. ويكن القـول أن سبب شهرة الرواية هي انها تُحكــى بطابع انساني عميق جداً .

شيلي لديها العديد من الروايات الاخرى من بينهها “the last man ” , “valperga”

******************

سقـوط بيـت آشـر – إدغار آلان بو

سقوط بيت أشر

قصة مختارة من مجموعة قصص كثيرة للمبدع الأمريكي إدغار آلان بو تم نشرها في عام 1839 وهي من الأعمال الرائعة والتي اثرت بشكل كبير في الأدب الامريكي.

الكاتب من مواليد 19يناير عام 1809 ، واشتهر بكتابة الشعر والقصص القصيرة وهو كاتب قصة الغراب الشهيــرة والتي تم اقتباس من خلاله الفيلم الحديث the raven الذي صدر عام 2012 .

كما ان قصة حياته قصة تستحق ان تروى بسبب الغموض المحيط به، توفي وهو في الأربعين من عمره ولم يعرف أحد سبب موته ولا مكان قبره حتى الآن.

********************

اسطورة سليبي هولو – واشنطـن ايرفينــغ

اسطورة سليبي هولو

صدرت هذه الرواية عام 1820 من قبل الكاتب الأمريكي واشطن ايرفينغ , وهو من مواليد نيويورك 3 ابريل عام 1783 , اشتهر بكتابات الفصص القصيرة , ولديه العديد من كتب السير الذاتية .

تم اقتباس فيلم sleepy hollow من الرواية عام 1999 وهو من بطولة johnny depp ونال الفيلم العديد من الجوائز .

********************

هوارد فيليبس لا فكرافت-necronomicon

necronomicon

يعتبر هذا العمل من اكثر الأعمال رعباً ـ حيث تحدث عنه لافكرفت في العديد من قصصه .. وهو كتاب يقال عنه ( كتاب الموت ) قام بكتابته رجل من صنعاء يدعى ( عبدالله الحظرد ) أو كما يلقبه البعض “العربي المجنون” والذي يتحدث عن احداث تاريخية قديمــة مخيفة ، وكيفية الاتصـال بمخلوقات مرعبــة .. ويعتقد الكثير ان هذا الكتاب الخيالي موجود فعلاً .

لافكرفت كاتب وروائي امريكي اشتهر بكتابات قصص الرعب والخيال العلمي من مواليد 20 اغسطس عام 1890 .

الكتب الستـة الأكثـــر مبيعاً على الإطــلاق فى تاريخ البشــرية

********************

دراكولا – برام ستوكر

دراكولا

تم تأليف هذه الرواية من قبل الكاتب برام ستوكر وهو من مواليد 8 نوفمبير عام 1847 في دبلن , ايرلندا .

ظهرت هذا الرواية لأول مرة في عام 1847 وهي التي سببت له شهرة عالمية ، حيث استوحى الكاتب شخصية دراكولا من شخصية حقيقية وهو الأمير فــلاد دراكولا الذي حكم هنغاريا ورومانيا .

الرواية ليست مجرد قصة نسيها التاريخ كما يعتقد البعض بل هي عبارة عن كم هائل من دراسة الاساطير .

***********************

كارميلا – شريدان لي

كارميلا

تم تأليف هذه الرواية في عام 1871 من قبل الكاتب الايرلندي شريدان لي وهو من مواليد دبلن 28 أغسطس عام 1814، واشتهر بأعماله المليئة بقصص الاشباح التي جعلت من اعماله كوابيس تخترق احلام الكثير من الأشخاص حول في العالم.

********************

دكتور جيكل و مستر هايد – روبرت لويس ستيفنسون

دكتور جيكل و مستر هايد

رواية تتحدث عن الصراع بين الخير والشر داخل الأنسان كتبها المؤلف روبرت لويس ستيفنسون وهو من مواليد 13 نوفمبر عام 1850 .. ويعد من أعظم وأشهر الأدباء في القرن التاسع عشر ولديه الكثير من الاعمال الرائعة رغم حالة الصحية السيئة بسبب مرضه بالسل .

تم اصدار هذه الرواية عام 1886 واقتبس منها العديد من المسرحيات والأفلام التي تحمل اسم dr. Jekyll and mr. Hyde .

************************

ألجــرنون بلاكوود – the willows

the willows

أو كما يتم تسميتها ( بالصفصاف ) وهي من أهم الأعمال في أدب الرعب , قام بكتابتها ألجرنون بلاكوود وهو كاتب بريطاني من مواليد 14 مارس عام 1869 لديه العديد من الروايات والمسرحيات وكتب للأطفال .

تم ترجمة هذا العمل مع بعض القصص لبلاكوود ف عام 2013 الى العربية تحت اسم الدبور المصري .

**********************

القصص والروايات المذكورة اثرت كثيراً في قصص الرعب والأساطير وجميع انواع الفن من افلام وموسيقى ورسم الى وقتنا الذي نعيشه اليوم ..
المصدر (موقع أراجيك..)


مُشاركة لا يوفيها أيْ وَصفٌ أو شُكرٌ حَقَها "ماري الشَّام".أنا أيْضاً عاشقةٌ لِهذا النوْعِ مِنَ الأدبِ.
دُمتِ مُبدعةً بكتاباتكِ واختياراتكِ.


شَهيدة المحْراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس