عرض مشاركة واحدة
قديم 11-07-18, 12:43 AM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
Icon26 نساء فلسطينيات شاركن في صنع التاريخ









أول رسامة كاريكاتير فلسطينية أمية الجحا

أميّة جحا فنانة ورسامة كاركاتير فلسطينية، ولدت بمدينة غزة سنة 1972، تحصلت على جائزة الصحافة العربية عام 2001، ولا تعد أول رسامة في فلسطين فقط بل في العالم العربي أيضا.

وتشتغل أمية في صحف سياسية يومية ومواقع إخبارية، وهي رسامة في قناة الجزيرة ولها صفحة خاصة على الموقع.

وهي زوجة شهيدين، فقد تزوجت الفنانة أمية مرتين، الأولى من رامي خضر سعد، الذي قتله الجيش الإسرائيلي في مايو/ أيار 2003 في غزة، وقد كان مجاهداً وقائداً ميدانياً في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

والثانية من وائل عقيلان الذي استشهد بسبب الحصار الإسرائيلي على القطاع ومنعه من المغادرة للعلاج بعد أن اصيب بانفجار في المعدة.

ولم تمنع هذه الأحداث المأساوية أمية من مواصلة فنها النضالي باصرار وابداع.



أول فلسطينية تبث صوتها في إذاعة: فاطمة البديري
ولدت فاطمة عام 1923 في القدس، وهي أول امرأة عربية تبث صوتها عبر إذاعة “هنا القدس” عام 1946، الى جانب زوجها عصام حماد.

عملت في حقل التعليم عام 1946، ثم انتقلت الى العمل الإعلامي، وكانت تقدم البرامج الثقافية بالإضافة الى نشرات الأخبار.

توفيت عام 2003. ويعود نسبها إلى عائلة مقدسية عريقة وهي ابنة الشيخ موسى البديري.



أول امرأة تنظم الشعر من أجل حرية فلسطين: فدوى طوقان

هي أول امرأة فلسطنية ناضلت بسيف الكلمة و سهام الشعر في سبيل حرية فلسطين، وهي من مواليد نابلس عام 1917.

لأن عائلتها اعتبرت أن مشاركة الأنثى في الحياة العامة أمر غير مقبول، قامت بتثقيف نفسها بنفسها، بمساعدة شقيقها الشاعر ابراهيم طوقان الذي نمى موهبتها ووجهها نحو كتابة الشعر، حاثا إياها على نشر أعمالها في عدة صحف عربية.

وبعد نكسة عام 67، خرجت طوقان من قوقعتها لتشارك في الحياة العامة في نابلس وكرست حياتها للشعر والادب إذ أصدرت العديد من الدواوين والمؤلفات وشغلت عدة مناصب جامعية وتوفيت عام 2003.

و تعد من أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين، فقد لقبت بشاعرة فلسطين، إذ أن شعرها مثّل أساسًا قويًا للتجارب الأنثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع.


الرائدة سميحة خليل

هي واحدة من رواد الحركة الوطنية الفلسطينية ، وتصدت بأساليب متعددة سياسات الاحتلال وقمعه الجائر وهي اول من عملت على تأسيس جمعية انعاش الاسرة عام 1965 وقامت بتأسيس جمعية الاتحاد النسائي العربي في البيرة ، ولدت خليل قضاء طولكرم عام 1923 ، لعبت في فترة حياتها دورا واضحا في عملية النضال الوطني وقامت بتمثيل المرأة الفلسطينية في العديد من المؤتمرات الدولية وساهمت بصورة فاعلة في مواجهة الظلم الاجتماعي الواقع على النساء الفلسطينيات من خلال تقديم الدعم لهن عبر مؤسسات وجمعيات ، كما خاضت معركة الانتخابات الرئاسية عام 1996 كمنافسة وحيدة للزعيم الراحل ياسر عرفات .



الشاعرة رحاب كنعان

تلقب بـ " خنساء فلسطين " حين فقدت اكثر من 54 شخصا من عائلتها في مجزرتي تل الزعتر وصبرا وشاتيلا ، ولدت في بيروت عام 1959 بعد ان هاجرت عائلتها من صفد عام 1948 ، تناضل بشعرها قمع الاحتلال وممارساته ، وقد فقدت ابنتها في مجزرة صبرا وشاتيلا وظنت انها استشهدت لكن بعد 22 عاما من الحرمان ، التقت الام بابنتها على الهواء مباشرة عبر احدى الفضائيات ، عادت كنعان الى فلسطين مع رجال منظمة التحرير الفلسطينية وأقامت في غزة







rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس