عرض مشاركة واحدة
قديم 12-07-18, 12:45 AM   #4

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
Icon26 نساء فلسطينيات شاركن في صنع التاريخ






قوية الشخصية، ومحاربة شرسة، وخطيبة ميدانية، وقائدة طيارة جريئة، تلك هي المناضلة الفلسطينية "نريمان نهاد خورشيد"، التي ولدت العام 1927، في يافا، وعاشت فيها حتى عام 1948، حيث انتقلت للعيش في القاهرة، وبقيت فيها حتى يوم وفاتها، في 18 شباط 2014،

بدأ نشاط تنظيم “زهرة الأقحوان” في عام النكبة 1948 الذي تم تأسيسه على يد الأختين مهيبة وناريمان خورشيد، وقد كان نشاط هذا التنظيم يعتمد على النشاط الخيري في بداية الأمر، ثم تحول بعد ذلك إلى نشاط عسكري نتيجة استشهاد طفل فلسطيني على يد جندي في الجيش البريطاني.

وقد كان ظهور نشاط “زهرة الأقحوان” في يافا أكثر من أي مكان آخر بسبب الاشتباكات الدائمة بين سكان يافا العرب، وسكان تل أبيب اليهود. وظهرت خلال هذه الفترة أيضًا جمعية “التضامُن النسائيّ” وكانت تهتم بالتّمريض والإسعاف للثوار. ومُنذ حدوث النكبة بدأت المرأة تظهر بقوة من أجل النضال لتحرير الوطن، والإنسان الفلسطيني، وقد شهدت هذه الفترة استشهاد العديد من النساء لعل أشهرهن المناضلة حياة البلبيسي.

هي أول امرأة فلسطينية تنشىء مؤسسة تعني بالأيتام بعد حرب عام 1948 ، هي من مواليد القدس عام 1916 درست آداب اللغتين الانجليزية والعربية عام 1938 ، وعام 1945 تركت مهنة التعليم وبدأت مرحلة العمل الاجتماعي التطوعي حيث أنشأت جمعية التضامن الإجتماعي النسائي في القدس ، وقامت هند بمساعدة من عدنان التميمي بجمع 55 طفلا وطفلة من أيتام دير ياسين، ورغم انه لم يكن معها سوى 138 جنيها فلسطينيا آلت على نفسها ان تعيش بهم او تموت بهم فكانت من هنا بداية تأسيس دار الطفل العربي عام 1948 ، ولتجربتها ودورها في رعاية الأيتام وتأسيس المدرسة حصلت هند على وسام اديلاي دستوري التقديري الايطالي للسيدات الرائدات في العالم عام 1980.

هي اول من شكل أول اتحاد نسائي فلسطيني بهدف مناهضة الانتداب البريطاني ، وأول من قادت مظاهرة نسائية احتجاجا على اعتقال عدد من قادة الثورة الفلسطينية ، هي من مواليد القدس عام 1903 ، شاركت في تأسيس الاتحاد النسائي العربي ، وأنشأت مستوصف الاتحاد النسائي للعناية بالحوامل ومركزا لرعاية الأطفال ومركزا لتعليم التطريز والخياطة للفتيات ، توفيت عام 1992.



هي رائدة القصة القصيرة ، ولدت في مدينة عكا عام 1927 درست اللغة الإنجليزية وآدابها ، ونشرت سلسة من المقالات في صحيفة فلسطين، نالت عزام جائزة القصة القصيرة في بيروت ، وقامت بتأليف خمس مجموعات قصصية وأكثر من 12 كتابا مترجما الى العربية.





rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس