عرض مشاركة واحدة
قديم 20-08-18, 01:48 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Bravo ما هو يوم التروية ، و لماذا سمي بذلك الاسم ؟


















تعتبر العشرة أيام الأوائل من شهر ذي الحجة من أهم الأيام في السنة ، تلك التي تمتلئ بالمناسك الاسلامية الرائعة ، و من بين أهم هذه الأيام يوم التروية ،


فما هو هذا اليوم ، و لماذا سمي بذلك الاسم ؟

محتويات

  • السبب في تسمية اليوم بيوم التروية
  • حكم الإحرام في يوم التروية
  • الاعمال المحببة في يوم التروية







السبب في تسمية اليوم بيوم التروية


– يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ، و ذلك اليوم الذي يشهد عدد من الأحداث التي دارت حول قصة سيدنا اسماعيل ، و يضم هذا اليوم العديد من المناسك التي تخص الحجاج.


– قيل ان هذا اليوم تسميه بهذا الاسم نظرا لأن الحجاج يرتوون فيه من الماء ، و يحملوه معهم من أجل التروية و الاغتسال ، تجهيزا لما بعده من ايام ، و ذلك اعتمادا على ما قيل من كبار علماء الدين ، حيث ذكر البابرتي في كتاب العناية شرح الهداية “إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى”.

– و على صعيد اخر يتحدث بعض علماء الدين بأن هذا اليوم قد سمي بهذا الاسم ، لأنه فيه تروى سيدنا ابراهيم من ذبح ولده اسماعيل ، حيث قال العالم العيني في كتاب البناية شرح الهداية ، ان هذا الاسم هذا اليوم سمي بهذا الاسم لأن سيدنا ابراهيم عليه السلا بعدما رأى رؤيته ، انتظر هذا اليوم يفكر فيما قد رأى هل هو من الله أم هو من الشيطان.

– كذلك ذكر بن قدامه أنه سمي بذلك لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة ، و قيل سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم ؟ أم من الله ؟ فسمي يوم التروية.
حكم الإحرام في يوم التروية


تحدث الكثير من العلماء عن الاحرام في يوم التروية ، فقالوا أنه لا حرج في ذلك ، و ذلك اعتمادا على عدد من الشروحات التي قدمها كبار العلماء و منهم بن العثيميين حيث قال ، يحرم من مكانه الذي هو نازل فيه ، فإن كانوا في البيوت فمن البيوت ، و إن كانوا في الخيام فمن الخيام ، و دليل ذلك أن النبي صلّى الله عليه و سلّم لما فرغ من الطواف و السعي ، خرج إلى ظاهر مكة (الأبطح) و نزل هناك ، و أحرم الناس من هذا المكان ، و على هذا فنقول يسن أن يحرم من المكان الذي هو فيه ، سواء في مكة أو في غيرها و المقصود هنا منى.
الأعمال المحببة في يوم التروية


– بالنسبه للأعمال المحببة في يوم التروية ، فهناك عدد من السنن على الحاج أن يقوم بها في ذلك اليوم ، و من بينها التوجه إلى منى في الطريق إلى عرفات ، هذا إلى جانب أنه عليه التوجه إلى منى و قد أحرم ، هذا إلى جانب أنه إذا كان الحاج متمتعا فعليه أن يتحلل من العمرة ، و أن يحرم للحج بنفس المكان الذي يتواجد فيه سواء كان ذلك داخل مكة او خارجها.

– ذكر العلماء أن هذا اليوم تحب فيه الإكثار من الدعاء و التلبية إلى منى ، كما أنه يجب أن يتم اداء صلاة الظهر و العصر و المغرب و العشاء و فجر يوم عرفات هناك ، و في اليوم التالي يتم مع المبيت في منى ، و على الحاج ألا يخرج من منى إلا بعد أن تبزغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة ، و ذلك اعتمادا على سنة رسول الله صل الله عليه و سلم.





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس