عرض مشاركة واحدة
قديم 04-10-18, 12:46 AM   #29

هدى خورشيد

نجم روايتي ومصممة بمنتدى قلوب أحلام وراوي القلوب

 
الصورة الرمزية هدى خورشيد

? العضوٌ??? » 299172
?  التسِجيلٌ » Jun 2013
? مشَارَ?اتْي » 799
?  نُقآطِيْ » هدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond reputeهدى خورشيد has a reputation beyond repute
افتراضي

القاعدة الحادية عشر
***

أناييس نن - لماذا الفيض العاطفي ضروري للكتابة والأبداع
يجب ألا تخاف، ألا تكبح نفسك، ألا تكون بخيلاً مع أفكاركَ ومشاعرك. إنها حقيقة بأن الخلق والإبداع لا يأتي إلّا من فيض. لذلك يجب عليك أن تتعلم استيعاب نفسك، أن تتشربها، أن تكون قادراً على تغذيتها، ألا تكون خائفاً من الامتلاء. إن شعور الامتلاء كالموجة العارمة، ذاك الذي يحملك، ويدفع بك بقوة نحو التجربة، ونحو الكتابة. اسمح لنفسكَ أن تتدفق، أن تفيض، اسمح لحرارتك أن ترتفع، بكل الامتدادات والقوى. شيءٌ ما يولدُ دوماٌ من الفيض؛ الفن العظيم ولد من مخاوف عظيمة، من وحدةٍ عظيمة، ومن كبتٍ وعدم استقرارٍ وعوائق عظيمةٍ أيضاً.

***
كيف تكتب كتابا دون أدنى فكرة ؟ كيت آي . فولي ترجمة اسماء النهدي
“عندما لا تكون لديك أفكار اكتب على كل حال” هذا سر تعلمته، لايوجد أي كاتب عالق بالفعل، بالتأكيد قد تعاني من الركود في مشهد ما، أو يصيبك التردد لفترة أطول مما تريد، ولكن مالم تكن كائنًا ماديًا موجودًا على لوحة المفاتيح فإن حبسة الكاتب مجرد خرافة..
لذلك أبق أصابعك تتحرك بأي ثمن .. ما تكتبه مهم طالما أنك تكتب، إذا حافظت على هذه الوتيرة فستأتي الأفكار في وقت لاحق.
ابحث عن الإلهام تجده يتربص في كتبك المفضلة، في كلمات أغنية تغنيها ...



***


إرنستو ساباتو - الكاتب وكوابيسه
*ليس على العمل الفني إطلاقا أن يكون مفهوما (أي شيء تريد أن تعبر عنه سمفونيا موزارت؟)
*يقول بعض معاصري بلزاك أنه كان عاديا وفارغا، لكنه عرف كيف يخلق شخصيات عظيمة بمعزل عن مظهره ومخبره، والشخصيات تولد في قلب الكاتب إلا أنها تتجاوزه بطيبتها وقسوتها وكرمها وبخلها.
*لا يمارس الإنسان العمل الفني ولا يتحسس به عن طريق الرأس بل الجسد كله، بالأحاسيس والمخاوف وأحوال القلق وحتى بالعرق
*لا ينبغي اختيار الموضوع، بل علينا أن نسمح له باختيارنا. لا ينبغي البدء بالكتابة طالما أن الهوس لم يحاصرنا بعد، ليبدأ بملاحقتنا والانقضاض علينا من أكثر زوايا الوجود سرية، وأحيانا لسنين طويلة




***

إلى اللقاء



هدى خورشيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس