عرض مشاركة واحدة
قديم 18-02-19, 06:42 PM   #4

رانو قنديل

مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت

alkap ~
 
الصورة الرمزية رانو قنديل

? العضوٌ??? » 313872
?  التسِجيلٌ » Mar 2014
? مشَارَ?اتْي » 16,067
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond reputeرانو قنديل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

المشاركة الثانية

لمياء هلال


سلسلة مقالات ..حواء فوق العرش ..



الحلقة الاولى واميرة من التاريخ الاسلامي هي الاميرة قطر الندى🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

جميلة الجميلات وأميرة الحسناوات. وطليعة الحكيمات والأديبات. أسماء بنت خمارويه بن أحمد بن طولون. حسن وجمال فاق الخيال وفي أدبها وذكائها وفصاحتها.. علي صغر سنها مضرب الأمثال.

بداية الحكاية👑👑👑👑👑👑
القصة تبدأ من عصر الدولة العباسية والخليفة الموفق بالله في بغداد وعلى الجانب الاخر والى مصر في هذا الوقت احمد بن طولون والذي قرر الخروج من عباءة الدولة العباسية واستقل بحكم مصر وقامت الدولة الطولونية في مصر وبعد وفاة الموفق وتولي المعتضد بالله حكم الدولة العباسية ووفاة احمد ابن طولون وتولي ابنه خمارويه حكم مصر وتجدد الصراع مرة اخرى بين خماروية والمعتضد بالله ، ولكي يحقن خمارويه الصراع عرض على المعتضد تزويج ابنته اسماء ( الملقبة بقطر الندى) لولي العهد ابن المعتضد آملا من هذا النسب التقارب والتصالح بين الدولة الطولونيه والدولة العباسية لكن المعتضد بالله بعدما علم عن جمال وصغر سن الاميرة اسماء رفض زواجها بإبنه وقرر ان يتزوجها هو ولذلك حزنت الاميرة الصغيرة والتي تضاربت الاقوال عن سنها وقتها بين قائل انها كانت في الثانية عشر وقائل انها كانت في سن من الرابعة عشر الى السادسة عشر، ليقرر خمارويه لكي ينول رضا ابنته ان يعدها بزفاف لم ولن يقام مثله في التاريخ وقد كان بالفعل.

مظاهر العرس وموكب الأميرة قطر الندى💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎

كان جهاز الأميرة أسطوريًا ، وقد وُضِعت القصص والحكايات التي تصف موكبها وجهازها ، وصار أحاديث الناس لقرون بعدها ، أما موكبها( الهودج هو ما تجلس داخله الاميرة فوق الجمل) فقد كان دكه من أربع قطع من الذهب ، عليها قبه من الذهب ، مشبوك في كل عين من تشابكيها قرط معلق فيه حبه من الجواهر بدرجة لا يمكن توقع قيمتها ، وقد وضعوا دكة ذهبية لتضع الأميرة رجلها عليها .

أما جهازها فقد تألف من مئات الصناديق التي تحتوي على الملابس ، والذهب ، والمجوهرات ، والأحجار الكريمة ، وقد قدر المؤرخون قيمة جهاز الأميرة بمليون دينار ذهبي ، وكان مهرها مليون درهم فضة فقط ، وقد أُمر الجنود ببناء القصور لها على امتداد المسافة من مصر إلى بغداد ، وكانت القصور مجهزة بكل ما تحتاجه الأميرة من وسائل الراحة والرفاهية .

وسارت الأميرة في هودجها مع جاريتها وعمها ، وعمتها ، وكبار رجال الدولة والجيش على الجياد من حولها ، وذلك في نهاية القرن الثالث الهجري عام 281هـ ، وانتشر الحراس من حولها ، مع عزف الموسيقى الشجية ، وكان الجمهور على الجانبين ، يهتفون لتحية الأميرة.

استمر زفافها 90 ليلة بدت كأنها من ألف ليلة وليلة امتدت الأفراح والليالي الملاح من مدينة القطائع بمصر "عاصمة الطولونيين" إلي بغداد بالعراق "عاصمة العباسيين" لم يظهر له مثيل في العالمين. من السابقين واللاحقين ومن بينها بلاد النيل. وأرض الرافدين.قصور علي امتداد الطريق. واحتفالات ومهرجانات ورايات وزينات وأقارب ووصيفات وأناشيد وأغنيات وموسيقي وحراسات حار المؤرخون في وصف جهازها.

وصلت قطر الندي إلي بغداد أول محرم سنة 282ه أول مارس 885م بعد أن قطع موكبها مسافة 1300 كيلو متر وتم الزفاف في شهر ربيع الأول. وكان عقد الزواج قد كتب في شهر رمضان. تم توزيع الطعام والحلوي علي أهالي القطائع وبغداد بالمناسبة السعيدة.
كان الخليفة المعتضد خارج بغداد وقت وصول قطر الندي. ولم يعد لاستقبالها ونزلت الأميرة بقصر صاعد علي نهر دجلة في الرابع من ربيع الأول سنة 382ه "يوم الأحد".
تم منع أهالي بغداد من الخروج إلي نهر دجلة في اليوم المحدد لذهابها إلي قصر الخليفة.
رست السفينة التي جاءت لحملها أمام القصر تزينها الرايات والزينات والشموع والمشاعل رمز حولها 4 مراكب تحمل الخدمات والوقود وتم الزفاف يوم الثلاثاء السادس من ربيع الأول.

كانت أغنية "الحنة الحنة يا قطر الندي" هي أشهر أغاني زفاف الأميرة أسماء بنت خمارويه. ارتفعت بها أصوات الفتيات والسيدات علي امتداد أيامه ولياليه في طول البلاد وعرضها ( الحنة الحنة الحنة يا قطر الندى يا شباك حبيبي يا عيني جلاب الهوى)

نهاية قصة الاميرة صاحبة اكبر زفاف واغلى جهاز في التاريخ 👑👑👑👑👑👑👑👑

عانت الأميرة قطر الندي الكثير في زواجها وغربتها في حياة الخليفة وأكثر بعد وفاته من نساء القصر خاصة إحدي زوجات المعتضد وأم الخليفة المقتدر.
توفيت قطر الندي في السابع من رجب سنة287ه 900م بعد خمس سنوات من التوتر والقلق والعذاب والهوان. لم يسعدها جهازها المصنوع من الزان والسنديان واللؤلؤ والمرجان ولا المواكب والأفراح والليالي الملاح. ولا القصور أو التختروان.










رانو قنديل غير متواجد حالياً  
التوقيع

كرزة هليل
قصة قصيرة لخليل ورنم أبطال روايتي القادمة أسرار الياقوت

روايتي الأخيرة لاڤــا بقلوب أحلام


أعمالي بقلوب أحلام (إضغط على الصورة للدخول)





اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
رد مع اقتباس