عرض مشاركة واحدة
قديم 16-02-21, 07:44 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
059 يا سعد عينك بالطرب يا حمامه لولا أصفر العين *مميزة*











منك لله يا أصفر العين لو كنت اخذتها باللين كانت الموضوع فرق



عتقد أننا كنا سنرى قصيدة أخرى لو أن سلامة أحسن التصرف، ولم يتعامل معها بهذه القسوة التي رأيناها في القصيدة، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحتاج إلى حكمة وحسن تصرف.


ما حكاية تلك الأبيات



القصيدة لشاعرة مجيدة من أشهر الشاعرات النبطيات في جزيرة العرب ألا وهى مويضي البرازية .

عاشت في القرن الـ13 الهجري.
لهذه الشاعرة قصص كثيرة، وأخبار شيقة يعرفها كثير من الرواة والقراء الكرام
وما سأورده هنا خبر واحد من أخبارها.
انتشر التدين في منطقة نجد ومناطق كثيرة من الجزيرة العربية في القرن الـ13 الهجري، وأصبح بعض أفراد المجتمع حرصاء على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حسب فهمهم لذلك

وكان البعض لا يرغب في الشعر، خصوصا إذا كان هذا الشعر صادرا عن امرأةوتنشده بصوت عال
إذ إن بعضا منهم يعدون صوت المرأة عورة.
اعتادت مويضي البرازية أن تنشد الشعر في الصحراء الفسيحة، حيث تعيش مع عشيرتها

ويبدو أنها في أحد الأيام كانت وعشيرتها مقيمين قرب إحدى المدن أو القرى
واستمرت كعادتها تنشد الشعر بصوت عال وتغنيه كعادتهم آنذاك، وقد ساء هذا الأمر بعض المتدينين ونقل الأمر إلى أحد المسؤولين ربما أمير المدينة أو الإمام أو غيرهما





وكان أن أمر المسؤول بنهيها عن ذلك وأرسل لها شخصا اسمه سلامة لإبلاغها بذلك
وفعلا قام سلامة بتنفيذ المهمة لكنه بالغ في ذلك وانهال عليها ضربا ألم جسدها
وألم نفسها إذ إنها لا ترى أنها قد ارتكبت خطأ تستحق عليه كل هذا العقاب.
مرت الأيام وما زالت الحادثة المؤلمة تراود مخيلتها وتجول في نفسها، وذات يوم

سمعت هديل حمامة شجي، شعرت معه أن هذه الحمامة في غاية الطرب والأنس
ورغبت شاعرتنا أن تهيجن وتغني بإحدى القصائد، لكنها تذكرت عصا سلامة وضربه المبرح:a555:
فنظمت قصيدة تعبر فيها عن مشاعرها التي تدور في خلجات نفسها
وتذكر ما حدث لها مع تمساح الغبرة سلامة هيييح يا ما قلنا كلنا بالحنية يفك خخخ:




يا سعد عينك بالطرب يا حمامه ياللي على خضر الجرايد تغنين
عزي لعينك وان درى بك سلامه خلاك مثلي يا الحمامه تونين
كسر عظامي كسر الله عظامه شوفي مضارب شوحطه بالحجابين
جاني يقول مروحينه عمامه الله يخرب ديرةِ لاصفر العين
وان كان ودك بالطرب والسلامه عليك بالفرعه ديار الوداعين
تنحري ربع تفك الجهامه فكاكة القالات بالعسر واللين
دخيلهم ما احدٍ على الحق ضامه لو هو فقير الحال ما يلحقه دين






صباحكم حونية

وماتنسوا الحلو حلو الطبايع

















التعديل الأخير تم بواسطة رانو قنديل ; 28-03-21 الساعة 11:51 PM
اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس