عرض مشاركة واحدة
قديم 09-03-21, 02:29 PM   #105

shezo

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية shezo

? العضوٌ??? » 373461
?  التسِجيلٌ » May 2016
? مشَارَ?اتْي » 10,473
?  نُقآطِيْ » shezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond repute
افتراضي

مرحبا.مسك الختام.فضلت أن اعلق علي الخاتمة بمفردها والتي حوت إشارات لبدايات جديدة إنما نهاياتها يعلمها الله فمن يبذر خيرا يجني خيرا ومن يبدأ بالخيانة والخديعة لا يجني سوي نفس الجزاء مع مرارة كأس الندم مصداق لقوله تعالي "والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذى خبث لا يخرج إلا نكدا كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون"
أرى منها صورة ماهر وسيليا واعتقد ان نتيجة غرسه لن تكون سوي الحصرم.
وهناك حسام وأمله الخائب في نسمة ثم لقائه بابنه لقاء الغريب ورؤية هند وهي حامل أي أنها تكمل حياتها التي لم تتوقف عليه ثم لقائه بقوت تلك الملونة بالصبغات الزائفة فهل مصيريهما يرتبط معا؟
ويأتي ارتطام ولاء بذلك الغريب في مصعد الفندق فهل تكون سندريللته بعد كسر فردة حذائها بسببه وهل مقدرا لهما اللقاء ثانية؟
الحوارات الصامتة بين عيون نسمة وفارس و هو يرسل إشارات عينيه بأنه من الممكن ووعد بالانتظار وهي ترسل اشاراتها بأنه صعب وهو يعلن بدفء عينيه أنه ليس مستحيل .
ربما مع الوقت يصبح هناك مجال لذلك الارتباط ولكن النهاية هكذا اسعدتني واتفقت مع رؤيتى وما في الغد نتركه للغد فاقدارنا كلها بيد الله.
اعتقدها كلها بدايات لموضوعات عدة جديدة مع متابعة لغرس تم تثبيته بالارض عماذا سيثمر وأى الغصون سيظل متأرجحا وأيها سيتمسك بفرعه وأيها سيسقط ارضالا فرعا حمله ولا جذرا ثبته بل ستذروه الرياح بعد أن يجف تماما ليصبح هباءا منثورا.
تعليقي الأخير أنني قرأت رواية مبدعة بأسلوب بسيط سلس غير مرهق بنظريات فلسفية معقدة فالموضوعات التي تمس حياتنا تحتاج لغة بسيطة يكفيها تلك الخاطرة الجميلة التي استهليتي بها الفصول وتعطي إشارة لفحواها بما يتخللها من بعض اللغة العامية والتي لا أفضلها غالبا ولكنها اضفت مصداقية للحوار وواقعية الاحداث.
اشارتك بصفة خاصة للمرأة المعيلة والتي يجب اكبارها واعطائها القدر الكافي من الاحترام والتقدير كون المجتمع به ملايين من نسمة وكأنها القضية الأساسية في روايتك وتمحورت حولها معظم الأحداث ولكنني أرى انك تناولتي الكثير من القضايا التي لا تقل اهميةوقد أشرت إليها في تعليقاتي السابقة.
منها علي سبيل المثال اثار الأسرة في نشأة الاولاد مثل أسرة هند، وأثار انفصال الزوجين علي اولادهم مثل فارس وطليقته، والأخطار التي تحقيق بالأولاد بعدم الانتماء والتهميش خاصة بعد زواج أحد الوالدين،جرائم الانترنت والتي يخضع لتهديدها الفتيات خاصة ممن يكونوا يعانوا مشاكل أسرية بالفعل، تقييم المرأة مهما علا شأنها لكونها زوجة ام لا بما ينتقص من قيمتها وقدرها،أهمية العمل بالنسبة للمرأة لتحقيق استقلالها والاعتماد علي الذات لنفسها أولا وحماية لها من الخضوع لذل الحاجة تحت وطأة ظلم أهل أو زوج، النظرة للمرأة الأرملة علي انهافريسة يجب استغلالها أو استغلال ظروفها لجبرها علي وضع لا ترضاه وفقا لمعايير المجتمع التي تتناولها بالباطل،
حاجة الاولاد لوجود أب بحياتهم والفراغ الذى يشعرون به مهما حاولت الأم ملئه،الدعوة للتكافل في المجتمع لحل مشاكل البعض أن كان ممكنا كما حدث في دعم نسمة وريم لهند.
مناقشة موضوع فارق السن بين الزوجين في حالة صغر سن الزوج وهي قضية حسمها علماء النفس بأنه إذا كان الفرق مفعول والتفاهم والحب موجود فلا بأسx ولن أضرب المثل بزواج الرسول الكريم بالسيدة خديجة حيث إين نحن من مكانتهما الجليلة؟
التنافس الغير مشروع بالسوق والذى يقف عائقا أمام طموح الشباب المجتهد ليحظي بفرصته كالفساد الذى أودى بحياة نادر وبالاخير الفاعل مجهول ولكنه ليس مجهولا هو الفساد المستشرى بين حيتا ن السوق مستغلين نفوذهم ومناصبهم لسحق امال غيرهم.
ربما اكون إغفلت بعضا من الموضوعات التي قرأتها ولكن ما تناولته كان واقعيا ومعالجته بأسلوب سلس أيضا لا يشعر المرء بالتوتر بأسلوبك مريح للغاية يصل للهدف بسهولة ويسر تقنع العقل والقلب.
فلك كل الحب والتقدير علي رواية رائعة استحقت التميز بجدارة ولم يكن لي الحظ لأشارك معك وقت نزولها انتظر بشوق الجزء الجديد بذور الماضي والذى أتوقع أن لا يقل روعة عن غصون متارجحة.
إلي لقاء دمتي مبدعة وفي حفظ الرحمن.


shezo متواجد حالياً   رد مع اقتباس