عرض مشاركة واحدة
قديم 14-04-21, 10:09 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile3 مافيش حاجة تيجى كده..ع الأصل دور هل تم ذكر اللؤلؤفي القرآن الكريم؟




















⚘ الربيع قادم ....

............ وكل شيء جميل قادم بإذن اللــه ............

- والدليل هاهى نفحات رمضـــــــان عبرت الأبواب معلنة" قدومه ...
ياااارب صحائف مليئة بالعفو والمغفرة ...... مطهرة من الذنوب
- اللهم لا ترد لنا دعاء 🤲 ... ولا تخيب لنا رجاء
ولا تسكن جسدنا داء ... ولا تشمت بنا الأعداء ...
وادفع عنا كل هم وغم وبلاء ...
- اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا ...
- اللهم نور قلوبنــــا بالإيمان وزين عقولنا بالحكمة ...
وعافي أبداننا بالصحة والعافية ... واشملنـــــــا بعفوك ورحمتك ولطفك ...
- اللهم يسر أمورنــــــا وفرج همومنا واستر عيوبنـــــا
وأصلح أحوالنــــــــا ... اللهم آمين ... ياااارب العالمين ...


صاح اللوز يا أغلى من عيون الجوز

صباحكم لذوذ

شخباركم فى الصيام



شوفتوا عنوان الفاعلية الرمضانية

للأسف مش نانسى عجرم هى اللى هنا بل المقصودالتورية
اى المعنى

وتعالوا نبدا بالزينة .. زينة رمضان وطبعا زمان كانت الزينة هى إنارة المساجد



من المظاهر والطقوس العديدة فى شهر رمضان المبارك، تزيين الشوارع والمساجد وتعليق الأضواء عليها بشكل جمالى، يظهر عظمة المبنى والتصميم، تلك العادة التى أصبحت طقسا مستمرا ليس مرتبطا بشهر رمضان فقط.

تزيين الشوارع والمساجد يأتى بتعليق سلاسل من اللمبات المضيئة بألوان وحركات ضوئية مختلفة لإضاءة المسجد من الخارج وتعليق بعض الزينة وأفرع النور فى الشوارع والميادين.

ومن العنوان مافيش حاجة بتيجى كده اى لا ثمرة لولا البذرة
ع الأصل دور ...معا سنتعرف على أصل العديد من العادات والطقوس الدينية والاجتماعية خلال الشهر الكريم، ونتحدث اليوم عن إضاءة وتزيين المساجد.


«مافيش حاجة تيجى كده».. ليست مجرد شطرة فى أغنية لنانسى عجرم.. هوه فعلا ما فيش شىء صدفة.. وارتباط شهر رمضان بالفانوس ليس صدفة بالتأكيد.. والذين ينسبونه إلى الفاطميين وحدهم يستسهلون الأمر حتمًا.


الحكاية أقدم من كده بكثير جدا.. المقريزى صاحب

«الخطط التوفيقية».. الذى يعود به إلى احتفالات المصريين أيام بإيزيس وأوزوريس.


كمايؤكد المقريزى أن المسيحيين أخذوا من الفراعنة طريقة الاحتفال، فكانوا يحتفلون بعيد ميلاد المسيح «الكريسماس» بنفس الطريقة.. ولما جاء الفتح العربى لمصر ودخل عدد كبير منهم إلى الإسلام، كانوا يحتفلون بصيامهم بنفس الطريقة التى كانوا يحتفلون بها فى المسيحية، حيث كانوا يوقدون شموعهم فى الكنائس.



كتاب "أبو بكر الجصاص: الإجماع دراسة فى فكرته" تحقيق الدكتور زهير شفيق كبى، أكد الاحتفال بالأعياد وشهر رمضان فى القرن الرابع وأوائل الخامس الهجرى، أى فترة تأسيس الدولة الطولونية اظهرت العديد من المظاهر مثثل إضاءة الساحات وتزيين الشوارع أثناء شهر رمضان والأعياد، وهى المظاهر التى انتقلت للشيعة.


ويرجع المؤرخون استعمال الفانوس فى البلاد الإسلامية إلى عمر بن الخطاب.. حيث أمر بإضاءة الشوارع والمساجد بالقناديل طيلة الشهر.. والثابت حسب الرحالة ابن جبير أن المسلمين كانوا يعيشون فى دور- منازل يعنى- بعيدة عن مئذنة المسجد فى مكة.. ولذلك كانوا ينصبون قطعة من الخشب طويلة ومرتفعة فى رأسها عود كالذراع، وفى طرفيه بكرتان صغيرتان يرفع عليهما قنديلان كبيران من الزجاج يضيئان وقت السحور.



فإذا ما اقتربت نهايته يرفع المؤذن القنديلين، فيعرف من ينوى الصيام أن وقت السحور قد حان بنظرة إلى القنديلين المنطفئين.
مصادر أخرى تؤكد أن أهل الصين كان لديهم عيد يسمونه عيد الفوانيس ليلة البدر الأول من الشهر الأول فى السنة، وأن الإمبراطور «يوان شياو» عندما علم بأن البوذيين يشعلون الفوانيس احترامًا لبوذا أمر بإشعالها فى قصره وفى المعابد.. ثم تحولت إلى طقس شعبى.



أما كلمة فانوس فأصلها يونانى، وتعنى «الشمع المصنوع من شمع عسل النحل»، ويعد اليونانيون والرومان أول من استخدمه فى أوروبا.


سواء كان أول احتفال بالفانوس صينى ،يونانى ،فرعونى ..فالمؤكد أن الفاطميين حولوه إلى أغنية خالصة لا يمكن الإعلان عن قدوم شهر رمضان بدونها. وحسب دارسى الفترة الفاطمية.. فإن المعز لدين الله الفاطمى حينما أتى إلى القاهرة دخل الجيزة ليلًا.. فاستقبله أهلها بالفوانيس حتى يمر موكبه.. ويورد آخرون أنه كان يستطلع هلال الشهر بموكب تتقدمه الفوانيس، وتعود به بعد ثبوت الرؤية مع الأطفال الفرحين، فصارت عادة.. لكن المؤكد أن الحاكم بأمر الله أصدر قانونًا ليعظم فكرة إنارة المساجد بالفوانيس طيلة الشهر..


والطريف أن هناك رواية رابعة تقول إن النساء فى مصر كُن لا يخرجن من بيوتهن إلا مرة وحيدة فى السنة.. خلال ذلك الشهر. وحتى ينبه الأطفال الرجال لوجود امرأة كانوا يسبقونها بفانوس.. لكن من المؤكد أنهم كانوا لا يتغنون برمضان.
الفانوس.. معناه فى اللغة.. فى المعجم النمّام أو الرجل الذى يفنس.. يعنى من ناحية أخرى أنه «كشاف»، لذلك أهالينا فى الريف والحارات لا يزالون يستخدمون كلمة «كشاف» على أحد أنواع المصابيح التى تكشف ما وراء الظلام والحجب.












و أول من إستخدم إنارة المساجد إحتفالاً برمضان فى الأستانة خلال العهد العثمانى كان السلطان أحمد سنة 1617 ميلادية، فأضاء أنوار المصابيح والمشاعل التى غطت مختلف مساجد اسطنبول حتى بدت كالنجوم النيّرات.


الفانوس.. مش هزار بقى.. ده أصله صينى.. قبطى.. فرعونى وكما علمنا من كتب التاريخ أن أول من بدأ فكرة الإحتفال بقدوم شهر رمضان هو الخليفة عمر بن الخطاب، عندما قام بتزيين المساجد وإنارتها من اليوم الأول لرمضان حتى يتمكن المسلمون من إقامة صلاة التراويح وإحياء شعائرهم الدينية.




نوّر الله قبرك يا عمر

عمر بن الخطاب هو أول من أنار بيوت الله بالفوانيس، هذا ما نعرفه استنادا إلى كتاب «أخبار مكة»، حيث يحكى صاحبه أن سيدنا على بن أبى طالب دخل المسجد فى أول أيام رمضان والقناديل تزهر، والناس يصلون التراويح ويقرأون القرآن فقال: نور الله قبرك يا ابن الخطاب كما أنرت مساجد الله..



السؤال دلوقتى م الصحبى الذى كأن أول أول من أضاء المساجد فى الإسلامبالقناديل ودعا له الرسول صل الله عليه وسلم «نور الله قلبك كما نورت مساجدنا»؟؟؟؟




شاركونا الإجابة فى الجزءالمخفى

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي











التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 12-05-21 الساعة 11:27 AM
اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس