عرض مشاركة واحدة
قديم 27-09-21, 06:40 PM   #1

طارق خلف

نجم روايتي وقاص في قسم قصص من وحي الأعضاء و كاتب بقسم روايات من وحى الخيال


? العضوٌ??? » 166781
?  التسِجيلٌ » Mar 2011
? مشَارَ?اتْي » 240
?  نُقآطِيْ » طارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond reputeطارق خلف has a reputation beyond repute
افتراضي ومضة على القصة الومضة


ومضة على القصة الومضة
القصة الومضة أحدث وافد على مائدة القصة القصيرة بل هى الأقصر حجما و الأشد أثرا والأكثر التصاقا بالواقع و مناسبة للموجة الجديدة من إبداع الأنترنت بصورة رصينة و بقواعد تنفى الطيب عن غيره.
الومضة فى اللغة:
(ومض) الواو والميم والضاد: كلمةٌ تدلُّ على لَمَعانِ شيء.
يقال: وَمَض البَرقُ وَمِيضاً، وأوْمَضَ إيماضاً. وأوْمَضَ بعينِه.‏
معجم مقاييس اللغة لابى الحسين بن زكريا الجزء السادس باب الواو
الومض فى الطبيعة:
يحدث الومض فى الطبيعة باصطدام سحابتين إحداهما تحمل صفة موجبة والأخرى سالبة ينتج عن الحدث وميض البرق.
الومضة فى الأدب:
هى المستنسخ الثانى من القصة القصيرة بعد القصة القصيرة جدا ( ق. ق. ج) اختصارا ولهذا نجد من النقاد من يطلق على القصة القصيرة جدا القصة الومضة أو الطلقة وإذا اعتبرنا أن القصة بأنواعها جنس أو تصنيف جامع و شامل فإن القصة الومضة هى كائن له سماته المميزة عن غيره من نفس التصنيف مثل الخشب يُصنع منه المقاعد كنوع مميز و المناضد شكل مختلف ألخ. و من ثم نرى أن القصة الومضة لها خصائصها المتميزة التى لا يشاركها فيها غيرها رغم إلتقائها مع القصة القصيرة جدا فى التكثيف والمفارقة والاقتصاد فى استخدام الألفاظ و الاعتماد على الكلمة الموحية لكن الومضة تختلف عنها عند المقارنة بينهما من حيث:
- عدد كلمات القصة الومضة لا تزيد عن ثمانية.
عدد كلمات القصة القصير ة جدا بين الخمسين والسبعين كحد أقصى.
- الجمل :تتكون القصة الومضة من جملتين فعليتين بينهما علامة فاصلة منقوطة.
القصة القصيرة جدا تستخدم الجمل الفعلية أو الاسمية .
- عدد سطور الومضة بين سطر أو اثنين إذا كتبنا كل جملة فى سطر كوسيلة لتنسيق النص وكما يفعل د. ايمن خليل.
ق ق ج عدد الأسطر سبعة أو تسعة.
نرى أن الشكل يُبرز استقلال الومضة عن ق ق ج ولو أنكر النذر اليسير من النقاد ذلك.
وأتذكر أننى قرأت لكاتب أنه أول من أطلق مسمى القصة الومضة أيده صديق نسبها فى مقدمة أحد الكتب المجمعة لكُتاب الومضة المنشورة إليكترونيا لعائلة الكاتب .
و رغم حيادى فيما ذهبا إليه لكن اتفق القائل أنه ربما تكون للقصة الومضة جذور فى أدبنا العربى من خلال أدب التوقيعات وهو ما سنراه لاحقا.
الجملة الشرطية مدخل لكتابة الومضة:
الحقيقة أننى لا أهدف من نشر هذا الكتاب عرض إنتاجي من القصة الومضة فقط بل أتطلع لتقديم مثالا لكتابة الومضة بأسلوب ميسر وهادف.
مع تعريفنا المبسط للجملة الشرطية والتدرج فيها سوف نعرض سريعا طريقة صياغة القصة الومضة للهواة مستخدما استراتيجية من المعلوم للمجهول .
و لنرى المثال الأشهر لجملة الشرط التى حفظناها فى الصغر وهى تتكون من ثلاث عناصر
- أداة الشرط
- فعل الشرط
- جواب الشرط
تتمثل القاعدة فى جملتين مأثورتين:
( من جد وجد ) ، (من زرع حصد)
ونتذكر القاعدة التى تقول بحذف أداة الشرط فى فعل الأمر وجوازها فى حالات أخرى. نعيد الكتابة بعد حذف أداة الشرط
جد، وجد - زرع، حصد
يبقى خطوة لتحوير بسيط على الجملة يحولها إلى ومضة غير مكتملة الأركان
جد ؛ و جد.
زرع ؛ حصد.
نرى جملتين فعليتين فيهما سمات ومضة الحكمة إلا العنوان الذى يقال عنه عتبة النص وهو جزء رئيس من الومضة و مفتاح لفهمها و يجب أن يكون مناسبا لها ومعبرا عنها بل كما سنرى فى الكتاب جزء هام من النص لا يمكن الفصل بينه وبين الجملتين لأنه تمهيد واع الحدث. لنرى
طالب
جد؛ وجد.
فلاح
زرع؛ حصد.
لقد تحقق فيما سبق شرط الشكل لكنها لغة تقريرية تضعف الفن و توصد قنوات الخيال ولنحاول تطوير ما حفظنا وتعديل ما ألفناه لعلنا نبنى من المعلوم قصة فى الذهن تدوم.
طالب
جد فى سعيه؛
وجد مقبرة فرعونية.

فلاح
زرع المكر؛
حصد الخيبة.
هل كنت تتوقع الجملة الثانية أظن أن الإجابة بلا تعنى أن شرط المفارقة تحقق فى الومضتين .
هل تبحث عن رابط لجملة الشرط وجوابها هذه هى الدهشة.
هل ترى أن كلمة أو حرف زائد فى الومضة أنه الاقتصاد البليغ فى انتقاء الكلمات.
هل يمكنك أن تولد معانى من خلال العصف الذهنى لم يسبقك إليها أحد فى جملة جواب الشرط لو قمت بذلك من حقك أن نبارك لأنفسنا و للأدب لأننا كسبنا كاتب ومضة.
لكن هناك فارق بين ومضة الحكمة والومضة القصصية مثال:
محسن
عمل خيرا؛
نال الجنة.
هذه ومضة حكمة فيها نصح و إرشاد وتوجيه وسبب مباشر لنتيجة متوقعة ويمكننا أن نجعل منها ومضة قصصية :
محسن
عمل خيرا؛
لحق عربة القطار الأخيرة.
يعتقد البعض أن غرض الومضة هو الحكمة البالغة و أعتقد أنه فى مجال الفن والسرد القصصى تأتى الحكمة والنصيحة بصورة غير مباشرة ومن خلال السياق الطبيعى للحدث ومن ثم فالومضة القصصية أكثر ملائمة فى الكتابة وهذا ما سرت عليه و أدعو إليه.
وحتى نعطى هذا الموضوع حقه يرى النقاد أن الومضة القصصية لا تحتمل المكان ولا الزمن و لا وجود لأكثر من بطل وأرى إنه لا توجد قواعد مطلقة فكما أن التفاعل يأتى بين مادتين مختلفتين فان الومضة هى تفاعل بين جملتين يمكن أن يكون فى كل منهما بطل.
تصادم
نزلت صفعتها عليه صاعقة؛
قبلته فى الربيع بعلا.
بين هو وهى والحدث والزمن نرى الومضة السابقة التزمت بالشكلانية و جمعت بين السرد و المفارقة المدهشة.
الومضة والتوقيعات الأدبية:
يرى بعض من تصدوا للكتابة أن القصة الومضة هى نتاج غربى بينما يعتبرها البعض اختصارا لقصيدة الهايكو اليابانية بعد حذف السطر الثالث منها لكن آخرين يرون صلة وثيقة بين القصة الومضة و فن التوقيعات الأدبية العربى الجذور و حتى لا أطُيل فى العرض فقد شاركت فى تعديل صفحة التوقيعات الأدبية على موسوعة ويكيبيديا و هو جهد جماعى ومشاع ابداعى لجنود مجهولين.
التوقيعات: عبارة موجزة، سليمة التركيب، دقيقة الفكرة، مركزة، تحمل رأي كاتبها جوابا لشكوى، أو تعليقا على موقف معين.
وكانت تصدر عن الخلفاء فى العصر الأموى وزاد الاهتمام بها فى الدولة العباسية و وجدنا توقيعات تصدر عن الوزراء أيضا والذى أراه أنها جزء هام من فن الرسائل الديوانية أو الرسمية.
ومن التعريف السابق تلتقى الومضة مع التوقيع فى الايجاز و إصابة الهدف ولنرى ثلاثة أمثلة للتوقيعات و نحولها ومضة قصصية.
الاول: كتب الحجاج الثقفي إلى عبد الملك بن مروان، يخبره بقوة عبد الرحمن بن الأشعث، فوقَّع على الكتاب بقوله: "بضعفك قوي، وبخوفك طمع ".
هل يمكن على سبيل التجريب أن نحول التوقيع لومضة دون تغيير المعنى المراد من كاتبها .. لنجرب
ابن الاشعث
قوى ضعفه؛
طمع بخوف الحجاج.
هل حققنا هدف عبد الملك من رسالته بتحويلها لومضة؟!
الثانى : كتب عامل لعمر بن عبد العزيز، يستأذنه في ترميم سور المدينة فوقَّع عمر بقوله: "ابنها بالعدل، وطهر طرقها من الظلم". [أحمد بن عبد ربه، العقد الفريد، 5/393]. عمر
بناها بالعدل؛
تطهرت طرقها من الظلم.
نأتى لأوضح مثال على العلاقة التى يمكن أن نجدها بين القصة الومضة والتوقيع الأدبي .
علق الخليفة الأشهر هارون الرشيد على واقعة البرامكة وهم أسرة فارسية تولت الوزارة فى عهده فلما انحرفوا عن الجادة نكل بهم.
" أنبتتهم الطاعة و حصدتهم المعصية "
فقط نضع لهذا التوقيع عنوانا يصير ومضة قصصية مثالية يُحتذى بها .
البرامكة
انبتتهم الطاعة؛
حصدتهم المعصية.
هارون الرشيد

أخيرا
لا استطيع نسبة الومضة لفن التوقيع الادبى بصورة مطلقة ولكن لا نهمل نقاط اللقاء بينهما.
إذن نحن أمام نوع أدبى شيق مهدت بأمثلة سهلة طريقة للراغب فى السير عليه مبدعا كان أو متلقيا .
إن مجموعة الومضات المعنونة بـ " قبس يومض للسارى" والتى تبلغ عدد ومضاتها مائتين أراها بذرة صالحة لشجرة فارعة وهى بداية المجتهد فى القصة الومضة ونهاية المقتصد فى التعرف عليها.
طارق الصاوى خلف

مقدمة كتاب " قبس يومض للقارئ"
رابط الكتاب




طارق خلف غير متواجد حالياً  
التوقيع
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
طارق الصاوى خلف
رد مع اقتباس