عرض مشاركة واحدة
قديم 26-07-24, 03:21 AM   #1991

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 48,382
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


مرحبا يابيبول
جمعة مباركة ع الحلوين


جبر الخواطر خلق إسلامي عظيم يدل على سمو نفس وعظمة قلب وسلامة صدر ورجاحة عقل، يجبر المسلم فيه نفوساً كسرت وقلوباً فطرت وأجساماً أرهقت وأشخاص أرواح أحبابهم أزهقت، فما أجمل هذه العبادة وما أعظم أثرها، يقول الإمام سفيان الثوري: “ما رأيت عبادة يتقرب بها العبد إلي ربه مثل جبر خاطر أخيه المسلم.

ومما يعطي هذا المصطلح جمالاً أن الجبر كلمة مأخوذة من أسماء الله الحسنى وهو “الجبار” وهذا الاسم بمعناه الرائع يُطمئنُ القلبَ ويريحُ النفس فهو سُبْحَانَهُ “الذِي يَجْبُرُ الفَقرَ بِالغِنَى، والمَرَضَ بِالصِحَّةِ، والخَيبَةَ والفَشَلَ بالتَّوْفِيقِ والأَمَلِ، والخَوفَ والحزنَ بالأَمنِ والاطمِئنَانِ، فَهُوَ جَبَّارٌ مُتصِفٌ بِكَثْرَةِ جَبْرِهِ حَوَائِجَ الخَلَائِقِ”. تفسير أسماء الله للزجاج (ص: 34).

وجبر النفوس من الدعاء الملازم لرسول اللهﷺ فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: “اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني”. سنن الترمذي.

وفى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابة نجد الكثير من قصص جبر الخواطر ومن الامثلة على ذلك ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه.
قال: “أرحَمُ أمَّتي بأمَّتي أبو بَكْرٍ، وأشدُّهم في دينِ اللَّهِ عُمرُ وأصدقُهُم حياءً عُثمانُ، وأقضاهُم عليُّ بنُ أبي طالبٍ، وأقرأُهُم لِكِتابِ اللَّهِ أبيُّ بنُ كَعبٍ، وأعلمُهُم بالحلالِ والحرامِ مُعاذُ بنُ جبلٍ، وأفرضُهُم زيدُ بنُ ثابتٍ ألا وإنَّ لِكُلِّ أمَّةٍ أمينًا، وأمينَ هذِهِ الأمَّةِ أبو عُبَيْدةَ بنُ الجرَّاحِ”. صحيح الترمذي
قصة الاعرابي الذي تبول في المسجد

جاء رجل من الاعراب الي المدينة ثم ذهب الي المسجد ليصلي ركعتين ويسلم علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فلما انتهي من الصلاة تذكر فضل رسول الله عليه ورحمته ورئفته به فرفع بدية الي السماء بدعاء غريب يحمل معاني الجهل الذي بعاني منه فقال: اللهم ارحمني ومحمدا، ولا ترحم معنا أحدا”!

فغضب الحاضرين واخذوا ينظروا الي رسول الله وينتظرون ردة فعله فقال له عليه الصلاة والسلام: “لقد حجرت واسعا” أي: لقد ضيّقت واسعاً وكان هذا اول موقف يجبر فيه رسول الله بخاطر هذا الرجل.

ثم جاء الموقف الثاني قام الأعرابي من مكانه، وتوجّه إلى ناحية من نواحي المسجد وشرع في التبول.

ولئن تحمّل الصحابة الكرام جهالات الاعرابي في قوله السابق، فإنهم لم يتحملوا هذا الفعيل القبيح، الذي فيه امتهان لحرمة المسجد، فتوجهوا اليه لكي يضربوه،

لكن النبي صلى الله عليه وسلم أوقفهم عن فعل ذلك، وقال:” دعوه وأريقوا على بوله ذنوباً من ماء” وكلمة دعوه هنا يقصد بها أمرين الأمر الاول دعوه يكمل تبوله حتى لا يتضرر من انقطاع البول والأمر الثاني أي لا تؤذوه.

وبعد أن انتهى الأعرابي جاء جبر الخاطر ناداه النبي صلى الله عليه وسلم وسأله: “ألست بمسلم؟” فقال له: نعم

قال: “فما حملك على أن بِلْت في المسجد؟” ، فقال له صادقاً: “والذي بعثك بالحق، ما ظننتُ إلا أنه صعيد من الصعدات فبِلْتُ فيه” رواه أبو يعلى،

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم جابرا لخاطره ومعلماً ومربيا له: “إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول والقذر إنما هي لذكر الله والصلاة وقراءة القرآن” متفق عليه.

صلوا على من جاء رحمة للعالمين









اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس