عرض مشاركة واحدة
قديم 16-01-25, 05:09 AM   #2257

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 48,752
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

من منجزات الحركة التصحيحية الجديدة في سوريا :
حذف زنوبيا ملكة تدمر من المناهج الدراسية بحجة أنها شخصية خيالية غير حقيقية


زنوبيا الملكة المذكورة في الوثائق التاريخية الرومانية و اليونانية و عند كل الممالك القديمة التي عاصرتها و جاورت مملكتها في تدمر .
زنوبيا التي صكت دينارا ذهبيا بإسمها و صورتها .
زنوبيا هذه ، عند الأخوة الشيوخ الذين يحكمون سوريا حاليا ، شخصية غير حقيقية !
للأمانة ، الجماعة لم يحذفوا فقط زنوبيا ، و انما أزالوا أيضا خولة بنت الأزور من المناهج الدراسية و لنفس السبب .



و خولة بنت الأزور لأنها مجرد شخصية اسطورية
خولة بنت الأزور هي شخصية عاشت خلال فترة الخلفاء الراشدين، تم ذكرها في كتاب فتوح الشام المنسوب بشكل خاطئ إلى الواقدي،
  1. حسب الرواية فخولة هي مقاتلة وشاعرة من قبيلة أسد وهي أخت ضرار بن الأزور، تصور خولة كأشجع نساء عصرها، وتوفيت آخر عهد عثمان بن عفان، وفي شعرها جزالة وفخامة وأكثره في الفخر.



    خيالية

    أثبت بعض المؤرخين أن كتاب فتوح الشام الذي يعتبر المصدر الأول والأوحد في استلهام بطولات خولة بنت الأزور قد ألف في سنة 907 هـ على يد مؤلف مجهول نسبه زوراً للواقدي.ذكر ابن حجر 28 صحابية باسم خولة في اختلاف في بعضهن ولكنه لم يذكر مطلقاً اسم بنت الأزور. كما ذكر ابن حجر ترجمة الصحابي ضرار بن الأزور وذكر ثلاثة من إخوته الذكور من المسلمين ولم يكن بينهم أي امرأة. وقد ذكر أبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني، المتوفى سنة 362 هـ، ست خولات، وليست بينهن خولة بنت الأزور، وكذلك، ابن قتيبة الدينوري صاحب كتاب الشعر والشعراء، وابن سلام الجمحي صاحب كتاب طبقات فحول الشعراء.
    حقيقية


    خولة بنت الأزور ليست خيالاً بل هي شخصية واقعية لها بطولاتها وأعمالها، حسب المؤرخين المدافعين عن واقعية وجودها، يستندون إلى كتب تاريخ مثل كتاب الأعلام للزركلي، لكن الزركلي اعتمد على تاريخ فتوح الشام المنسوب للواقدي ويعتبر كتابه في التراجم حديثا بالنسبة لكتب التراجم الآخرى واعتماده على فتوح الشام ليس بمرض في التوثيق. كما جاء ذكرها في عدة كتب تراجم منها طرفة الاصحاب وفي نهاية الارب للقلقشندي وابن خلدون الإكليل وفي معجم البلدان ومعجم قبائل العرب.لكن كل أو أغلب هذه الكتب متأخرة اعتمدت على كتاب فتوح الشام للواقدي.
    وذكرها ابن أعثم الكوفي في الفتوح في حوادث معركة اليرموك
    مصادر


بينما السؤال :لماذا خولة حتى لو هناك جدل حول واقعية شخصيتهاما المانع من وضع الأمر مجال المناقشة ومالمانع من وجودها كمثال مشرف و لماذا زنوبيا ؟
هل لأنها لم ترد في البداية و النهاية لإبن كثير ؟ أو الكامل في التاريخ لإبن الأثير أو تاريخ الرسل و الملوك للطبري ؟
أم هل لأن سيرة زنوبيا تخالف ما هو معلوم من الدين بالضرورة في أن ( لا يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة ) ؟
يحضرني هنا سؤال القذافي الشهير :
من أنتم ؟


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس