08-07-10, 05:41 PM
|
#1 |
? العضوٌ???
» 130356 | ? التسِجيلٌ
» Jul 2010 | ? مشَارَ?اتْي » 265 | ?
نُقآطِيْ
» | | سجل دخولك اليومي بالاستغفار و الشهادتين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي
كل منا قد يرتكب معصية تجاه خالقه عز وجل
وقد ننسا ان نستغفر الله العظيم رب العرش العظيم
فلنستغفر الله وننطق بالشهادتين لنعيد تطهير
ايماننا من جديد
عسى الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
-------- تم اغلاق الموضوع بناء على هذه الفتاوى
مشرفة القسم ما رايكم فيمن يقول انه يسن سنه حسنه بوضعه موضوع سجل دخولك بنطق الشهادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
أخت تسأل..
اولاً" جزاكم الله خير ولاحرمتم الاجر والمثوبه
لدي سؤال يطرح عدة مواضيع
سجل حضورك بنطق بالشهادتين والصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم وتذكير او آيه أوحديث وسوره من سور القرآن الكريم بأسم صحابي
واتمنى اجابة كل واحده على حدى
وما رايكم فيمن يقول انه يسن سنه حسنه بوضعه مثل هذه المواضيع ويستدل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "من سن سنه حسنه فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامه لاينقص ذلك من اجورهم شيء 0000000 الى آخر الحديث"
وجعلكم الله ممن يدخلون الجنه من غير حساب
حفظكم الله تعالى الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت . سَبَقَتْ عِدّة إجابات حول تسجيل الدخول أو الحضور بالاستغفار أو التسبيح ونحو ذلك ، ومن ذلك :
سجل حضورك اليومي بالاستغفار، سجل حضورك بالصلاة على النبي أو باسم مِن أسماء الله الحسنى مواضيع سجّل حضورك - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية
ما حُكم موضوع ( سجل دخولك اليومي بالدعاء لوالديك ) ؟ موضوع ( سجل دخولك اليومي بالدعاء لوالديك ) - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية
المشاركة بدعاء كل يوم وتخصيص دعاء للصباح ، سجل حضورك بالدعاء المشاركة بدعاء كل يوم وتخصيص دعاء للصباح - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية
وأما مَن يزعم أنه بِفعله ذلك يُحيي سُنّة ، فهذا غير صحيح ؛ لأن المقصود إحياء سُنة ، وليس ابتداء عَمَل لم يكن عليه العمل ؛ لأن إحداث عبادة أو طريقة في التعبّد لم تكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم باب مِن أبواب البِدع . ولأن العبادات مبنيّة على التوقيف .
وسبق تفصيل أكثر هنا :
الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة و بدعة سيئة - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية
والله تعالى أعلم . ما رايكم فيمن يقول انه يسن سنه حسنه بوضعه موضوع سجل دخولك بنطق الشهادتين - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية سجل دخولك بالشهادتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا وجزاك الله خير الجزاء ..
ينما انا اتصفح المنتدي وجدت هذا الموضوع واحببت أن اعرف الحكم الشرعي ..
هذا الموضوع كما هو ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم يا اخواني واخواتي
الشهادتين
وما ادراك ما الشهادتين
كل منا يتمنى ان تكون خاتمته هي نطق الشهادتين
وكم منا سمع ان شخص كانت اخرته وهو جالس على الانترنت
فلماذا لا تنطق الشهادتين عند دخولك الانترنت بمجرد شئ بسيط هو كتابتها وتسجيلها
والله العالم عن ساعة كل منا
نسال الله الهداية للجميع وحسن الخاتمة
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
"أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله"
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~ الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا كان المقصود هو بدء دخول الشبكة ( الإنترنت ) بِكتابة الشهادتين ، أو التلفّظ بهما ؛ فهذا من قَبِيل البِدَع الْمُحْدَثَة ؛ لأن الأصل في العبادات التوقيف ، فلا يُؤتَى بِعبادة إلاّ بِدليل ، ولا تُقيّد العبادة بِزمان ولا بِمكان لم يأت تقييده في الشرع .
ولا يُقبل العمل الصالح إلاّ بشرطين :
الأول : الإخلاص لله .
والثاني : المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم .
وسبق بيان بعض ذلك هنا :
متى يكون العمل الصالح مقبولاً ؟ متى يكون العمل الصالح مقبولاً ؟ - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد سجل دخولك بالشهادتين .... - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية مواضيع سجّل حضورك
ما رأي فضيلتكم بهده المشاركات سجل حضورك اليومي بالاستغفار
سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
رسالة فيها تسبيح واستغفار وفي النهاية يطلب منا تخيل أنك عندما قرأتها حصلت على 580 حسنة وحصلت أنا كذلك على 580 حسنة
أليس من السهل الحصول على هذا الأجر العظيم!
اعمل للرسالة Forward بس وأنت تحصل على الثواب الكبير بأمر الله.
جزاك الله الخير وبارك بك الجواب/
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عِبَادة ، والاستغفار عِبَادة ، والعِبادات تَوقيفية – كما يَقول أهل العِلْم – أي : أنه لا يُفعل شيء إلاَّ بِدليل ، فالعبادات مُبنِيَّة ومُتوقِّفَة على الدليل .
وذلك أنَّ مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العَمل ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم :
مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ . رواه مسلم .
أي : فهو مردود عليه ، غير مُتقَبَّل . وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :
الأول : سبب العبادة
الثاني : جنس العبادة
الثالث : قَدْر العبادة
الرابع : صِفة العبادة
الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )
السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن ) فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع ، فهو مِن قَبِيل البِدَع .
وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي ونحو ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار مِن البِدَع الْمحُْدَثَة .
وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .
وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأذكار .
وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية بأمر اختَرَعه مِن عنده ، وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة ، التي يأثم صاحبها بِفعلها ، في حين يَظنّ أنه يُؤجَر !
وأمر آخر ، أنه ليست العِبرة بكثرة الحسنات ، ولا بكثرة العمل بِقَدْر ما يَكون الاعتبار بِقَبُول العَمَل الْمُتَرَتِّب على حُسْن العمل ، وقد قال تعالى : (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) .
وسُئل الفضيل بن عياض عن قوله تعالى : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْأَحْسَنُعَمَلا ) قال : هو أخلص العمل وأصوبه ، قالوا : يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال : إن العمل إذا كان خَالِصًا ولم يكن صَوابا لم يُقْبَل ، وإذا كان صوابا ولم يكن خَالِصًا لم يُقْبَل حتى يكون خالصا وصوابا ، فالخالص أن يكون لله ، والصواب أن يكون على السنة .
وكانتْ عِناية سلف الأمة بِقَبُول العمل ، وليس بكثرة الحسنات وعَدِّها !
ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه : أعطه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه : تقبل الله منك يا أبتاه ، فقال : لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائب أحب إليّ من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .
وقال فضالة بن عبيد : لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها ، لأنه تعالى يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .
وكان مُطَرِّف يقول : اللهم تَقَبّل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تَقَبّل مِنِّي صوم يوم . اللهم اكتب لي حسنة ، ثم يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . رواه ابن أبي شيبة .
ومِمَّا أهمَّهم المحافظة على حسنات العمل ، وإن قَـلّ .
فقد قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله إن فلانة تقوم الليل ، وتصوم النهار ، وتفعل ، وتصّدّق ، وتؤذي جيرانـها بلسانـها ، فقال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : لا خير فيها هي من أهل النار . قيل : وفلانة تصلى المكتوبة ، وتصّدق بأثوار ، ولا تؤذي أحداً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي من أهل الجنة . رواه البخاري في الأدب المفرد والحاكم في المستدرك . وهو حديث صحيح .
فليست العِبرة بأداء العمل ، بِقدر ما هي العِبرة بقبول العمل ، ثم المحافظة على حسنات ذلك العمل من أن تذهب أو تضيع ! فلا يَجوز تسجيل الحضور ولا تسجيل دُخول المنتديات بشيء مِن الأذكار ، سواء كان بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بشهادة أن لا إله إلا الله ، أو بغيرها من الأذكار .
والله تعالى أعلم .
فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد مواضيع سجّل حضورك - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سجل حضورك يومياً بالاستغفار ... للعزيز الغفار..هل تعلم أن الملائكة لا تكتب السيئة فور .. فعلها .. قولها ..عملها...!!
بل تنتظرك 6ساعات لتستغفر لربك ......فما بالك ... و ما رأيك .....؟؟؟؟؟!!!!فبادروا إلى الاستغفار ... للغفار ....فقد قال الله تعالى في الحديث القدسي :
يا ابن آدم إنك ما دعوتني و رجوتني غفرت لك على ما كان منك و لا أبالي ,,, ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء , ثم استغفرتني غفرت لك و لا أبالي ,,,,,يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقرب الأرض خطايا , ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً , لأتيتك بقربها مغفرة "
هل ذلك من البدع ؟؟ وما مدى صحة اما ورد في المقال ؟؟
وجزاكم الله كل خير وفتح عليكم الجواب/ هذا لا شك أنه من البدع
هذه من العبادات - أعني التسبيح والتحميد والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
فلا يُفعل منها شيء إلا بدليل، لأن الأصل في العبادات التوقيف، وسبق التنبيه على مسألة سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي
فهذه لا شك أنها من البدع، ويُستثنى من ذلك ما كان له دليل، مثل الحث على فعل الخير عموما أو التذكير بالصلاة عليه عليه الصلاة والسلام يوم الجمعة وليلة الجمعة لورود النص بذلك
أما تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو التسبيح ونحو ذلك فهذا مما يدخل في الْمُحدَثات
وكل مُحدَثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة
والله أعلم
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد مواضيع سجّل حضورك - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية ما حكم هذا الموضوع؟
وهل هو له نفس حكم "سجل حضورك بالصلاة على الرسول على الصلاة والسلام " ؟
هذا الموضوع:
سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
هذه الصفحة مخصصة لتسجيل حضوركم اليومى ( وحسب ظروفكم) ، لتسجلوا بها ما ما تجود
به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ، أو حكمة، أو موعظة.
ذالك فى بداية كل زيارة لكم للمنتدى ,وأتمنى أن نقوم من خلاله بجمع الحكم والأيات والأدعية المأثورة في
موضوعا
واحد يكون لنا تذكرة بشكل دائم
جزاكم الله كل الخير
علما أن هذة موجودة في أغلب المنتديات الجواب :
أما تسجيل الحضور بِما هو قُرْبَة وطاعة ، فلا يجوز ؛ لأنه مُتضمّن توقيت عبادة بِزَمِن لم يرد توقيتها به في الشريعة .
وأما تسجيل الحضور بِحِكْمة أو فائدة ، أو بيت من الشعر فلا حرج في ذلك ؛ لأنه لا يُقصد بها التقرّب إلى الله ابتداء . تنبيه :
قولهم : (ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ...)
أقول : لا يصحّ هذا القول ؛ لأن الآية أو الحديث ليست مما تجود به القريحة !
وإنما يكون ذلك فيما يكون من بُنيّات أفكار الإنسان وقوله ونظمه خاصة .
والله تعالى أعلم . سجل حضورك بداية بآية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة |
| |