عرض مشاركة واحدة
قديم 10-07-10, 06:33 AM   #1

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي مؤلفات الكاتب اللبناني بيار روفايل



بيار روفائيل


نبذة عنه :

تلقّى بيار روفايل علومه في معهد عين ورقاء وفيها درس ايضا الفلسفة في اللاهوت ثم انتقل الى معهد الفرير في بيروت حيث تولى تدريس اللغة العربية، انتقل بعدها الى الحفل الادبي فانشأ مجلة "عشتروت" الادبية وبعد ثلاث سنوات اوقف مجلته من الصدور وانتقل الى الميدان الصحافي فمارس الصحافة في عدد من الصحف اللبنانية منها:
جريدة الجريدة - جريدة بيروت المساء، جريدة العمل - الاتحاد اللبناني - الشرق - الديار - الصباح - الاصلاح - الدستور - رقيب الاحوال - مجلة الدبور - الاوريان - نداء الوطن - الحديث - الدنيا - وغيرها...





في العام 1944 انشأ مع بعض الشبان المثقفين فرقة لبنان للتمثيل العربي وكان رئيسا "لهذه الفرقة" بموجب علم وخبر من وزارة الداخلية وقد قدمت هذه الفرقة تمثيليات عديدة من تاليفه ومن اخراجه، ويومذاك لم يكن هناك في لبنان اي اثر للنهضة المسرحية فكانت فرقة لبنان الفرقة الوحيدة تقريباً التي تقوم على اكتافها هذه النهضة وقد توقفت هذه الفرقة عن العمل بعد ست سنوات، وبعدما تكبد اعضاؤها خسارة مادية فادحة.





وفي خلال عمله الصحافي الف تمثيليات مسرحية عديدة منها مسرحية "الامير بشير الشهابي" التي مثلت على مسارح لبنان وسوريا زهاء مئة مرة وهي لا تزل تمثل حتى الان، ومسرحية فتى الارز التي مثلت مرارا عديدة في بيروت، طرابلس، صور، صيدا بعض المدن والقرى اللبنانية ومسرحية "رفقة او سر الراهبة" ومسرحية المسلول وغيرها من المسرحيات التي مثلت على المسارح المدرسية واخرج بعض هذه المسرحيات بنفسه.





وقدّم ايضاً للاذاعة اللبنانية بعض التمثيليات الاذاعية في خلال العامين 1945 - 1946 كما قدم ايضا تمثيليات عديدة من محطة "الشرق الادنى". في العام 1945 درس في كتابة السيناريو السينمائي. في العام 1955 انقطع عن التحرير في بعض الصحف لينشىء مجلته القصصية الادبية وتاريخية.




في العام 1960 بدأ بتاليف كتاب "فن المسرح والسينما" ثم توقف عن كتابته، بعد ان كتب ثلاثين صفحة واحجم عن طبعه بسبب عدم وجود معاهد للسينما يومذاك في لبنان وهو كتاب مدرسي.




في العامين 1965 و 1966 كتب زهاء عشرين تمثيلية تلفزيونية قصة وحواراً وسيناريو وقد قدمت هذه التمثيليات من شركة التلفزيون اللبنانية، ولاقت الاعجاب كما جاء في افادة مدير البرامج وكتب ايضاً تمثيليات عديدة تلفزيونية قدمت من شركة تلفزيون لبنان والمشرق. كتب قصة وسيناريو وحوار تمثيلية نهر الوفاء لمهرجان نهر الكلب الفولكلوري صيف 1965، اضافة الى نشاط بيار روفايل الصحافي تولّى تدريس اللغة العربية وآدابها في بعض الثانويات الرسمية والخاصة .
توفي عام 2008 عن عمر يناهز 88 عاما .







* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس