عرض مشاركة واحدة
قديم 22-08-13, 07:26 PM   #1

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile10 الشاعرالبحريني علي الشرقاوي يتوسط دائرة الضوء


مقابلة مع الشاعرعلي الشرقاوي :
الشعر روح وهـواء وحرية

علي الشرقاوي من شعراء الحداثة في البحرين، ومن مؤسسي أسرة الأدباء والكتاب فيها. له إسهامات كبيرة خلال رحلة حياته الأبداعية•
أثار غبار الأسئلة عندما كتب الشعر الشعبي بروح الحداثة، متناولاً فيه الهم الإنساني والهم اليومي للمواطن. كتب عن جروح الأغتراب داخل الوطن، إضافة إلى الهم الخليجي والعروبي• غنى أشعاره بعض مطربي الخليج مثل: خالد الشيخ، وعبد المجيد عبد الله، وعبد الله رويشد. ولا زال مستمراً في كتابة الشعر الشعبي إضافة للموال الشعبي، والذي صاغه كموال يومي لعدة سنوات في مخيلة لا تنضب وروح لا تستقر•



كما ولج لعالم المسرح في مسرحياته الشعرية، والتي قدم معظمها لعالم الأطفال، سواء في مسرح الطفل أو قصص الأطفال الشعرية والتربوية . هذا يدل على تأصل هم الطفل في خاطره، هذا الهم الذي تم تجاهله من المسئولين والذين قدموا الفتات لعالم الطفولة الرحب والواسع والمتشح بالبياض .



الشرقاوي ما يزال مليئاً بالوعد والعطاء. فهو الشاعر الذي فرغته الدولة مع آخرين من المبدعين لكي يستمر في تقديم مشاريع الإبداع في تجربة الكتابة للطفل. وهذه الخطوة هي واحدة من آخر مشاريعه الأدبية الجريئة ، التي لا يتردد في تقدير قيمتها وضرورة تحويلها من مشروع الى واقع حي ومتحرك وفاعل•
وحين نقدم الشرقاوي اليوم نقدم تجربة إنسانية إبداعية مستمرة منذ أربعين عاما من العطاء والتراكم والتنوع لشاعر يمتلك وسائله ونظرته في إنقاذ العالم .



السؤال 1 - يعد علي الشرقاوي من الأصوات الحداثية المتقدمة في تجربتها بالبحرين، هل مارست الحداثة بأي شكل من الأشكال في كتابتك للشعر الشعبي؟
الشرقاوي يجيب: إمكانية التعامل الحداثي مع الشعر العامي قليلة جداً مقارنة مع الكتابة بالفصحى. فمن الممكن ان تكون حداثياً مع الجملة أو شكل كتابتها، كذلك بالصور الجديدة وغير المألوفة. لكن مهما حاولت في الشعر العامي أن تفجره من الداخل، تجده غير مناسب، بسبب اللهجة المحدودة كالعامية البحرينية مثلاً وصعوبة إستيعابها للكلمات القادمة من مناطق عربية أخرى.
لذا أجد التعامل مع الفصحى كالتعامل مع النهر، أما العامية فهي كالتعامل مع جدول، ولك أن تتخيل الفروقات الكبيرة بين النهر والجدول، الاتساع الى ما لا نهاية مع النهر وعكس ذلك في الجدول. لي بعض محاولات التحديث في الشعر العامي، لكنها محدودة ولا أتصور أي امتداد أو تطوير لها؛ كما أن الشعر العامي لهجوي أو شعر لهجة، وهو يعتمد على الاستماع، وتكمن قوته في إلقائه أكثر من كتابته أو قراءته. فالكثير من المفردات الشعبية صعبة الكتابة أو التوضيح لوجود حروف التعشيق وتغير بعض الحروف مثل الجيم وبعض الحروف الأخرى. فاللهجة هي لهجة البيت والناس من حولك والمتعاملين معك .



السؤال 2 - في منطقة الخليج الكثير من أشكال وألوان الكتابة بالعامية أو اللهجة الشعبية، هل ترى في هذا أي تهديد للكتابة الشعرية بالفصحى؟
الشرقاوي يجيب: هذه أكذوبة كبيرة يتمتع بترديدها بعض الصحافيين والشعراء، فلا يوجد فن يهدد فن آخر. فعندما ظهرت السينما قيل إنتهى المسرح؛ كذلك عندما ظهر التلفزيون قيل إنتهت السينما. لم يحدث شيء من ذلك ؛ وما زالت كل هذه الأشكال مستمرة إلى جانب بعضها البعض، لأنها كلها أشكال فنية. فالشعر العامي يكتب لسهولة كتابته مقارنة بالفصحى. كما إن مجال التعبير فيه أوسع مقارنة بالشعر الفصيح الذي أنفتح على آفاق مختلفة وغير محدودة . فالشعر العامي يتحول في أقوى مساراته الى أغنية، تبقيه في الذاكرة بواسطة المؤدي والملحن . والأغنية يمكن ان تنتشر ضمن نطاق أكبر وأوسع من القصيدة كقصيدة .



السؤال 3 - يقال أننا نعيش زمن الفضائيات التي أكلت الأخضر واليابس، وإن زمن الشعر إنتهى، فهل تتفق مع ذلك؟
الشرقاوي يجيب: الشعر لا ينتهي لأنه جزء من روح الإنسان في أي زمان وأي مكان. وهو روح وهواء وحرية ، وهذه أشياء لا تنتهي بوجود الإنسان . وأقول دوماً ، هذا كلام فارغ ولا أساس له من الصحة ويطرح دون دراية أو واقع . فالديانات واللغات لا تنتهي ، فكيف يمكن للشعر أن ينتهي؟
يتخذ الشعر مسارات أخرى ، كأن يقل قراؤه أو يزيدون وقد تتشابك فيه تيارات مختلفة، لكنه يبقى ويستمر. خذ المتنبي مثلاً، انه شاعر لا يموت، فهو تجاوز الزمان والمكان ولا زال باقٍ كجزء من نسيج الحضارة. والشعر الجديد يحتاج الى قارئ جديد، ومخيلة تختلف عن المخيلة القديمة , فالشعر القديم يعتمد على الموضوع أما الحديث فيعتمد على الرؤيا، ومجموعة من الرموز والأقنعة، وهو في حاجة إلى خيال غير محدود وجديد. والتاريخ غربال كبير لا يبقي سوى العناصر القوية التي تتجاوز الزمان والمكان حالها حال الشعراء والفلاسفة الكبار•



السؤال 4 - كيف ترى ظاهرة كثرة الشاعرات في الخليج ، وهل هي ظاهرة صحية أو مؤقتة ترافق مرحلة ثم تنتهي؟
الشرقاوي يجيب: أقول دوماً دع الزهر يتفتح في البستان، وفى كل مجال من المجالات، والزهرة الجيدة التي تحمل في داخلها الوميض والمغايرة والأختلاف تبقى• إننا نجد اليوم أن الكثير من السياسيين والكتاب يتزايدون، وهو شيء طبيعي في الحياة، نرى عشرات من الكتاب والشعراء الذين بدأت بهم الحركة الأدبية سواء في البحرين أو غيرها توقفوا أو هجروا الكتابة أو لم يعد لديهم ما يعطونه. والإبداع كما أراه ماراثون لا نهائي؛ البعض يتعب في بداية الطريق أو منتصفة ولكل قدراته في إنهاء هذا الماراثون .



السؤال 5 - كم كتاب في مكتبتك الخاصة؟

الشرقاوي يجيب : أكثر من 5000 كتاب .



السؤال 6 - إبنتك فنانة وإعلامية كتبت الشعر ، تعيش اليوم في الأمارات، ألا تفتقد وجودها في البحرين ؟
الشرقاوي يجيب: أفتقدها بكثرة ، لكنها وصلت الى مرحلة تختار فيها حياتها وأين تعيش، وهذه الأمور تخصها، وأنا ضد فكرة إستعبادنا لأولادنا وبناتنا، فهم يعيشون معنا فترة، ثم يختار كل منهم طريقه .



السؤال 7 - هل كتبت زوجتك الشاعرة فتحية عجلان الشعر قبل أم بعد زواجكما، وكيف هي علاقتك مع إبداعها؟
الشرقاوي يجيب: كتبت فتحية الشعر قبل أن نلتقي، وترى تجربتها في ديوان (شمس الظهاري) وهو ديوان بالعامية طبع عام 1975، قبل أن أكتب بالعامية وبفترة طويلة . وكتابتي بالعامية كانت في ديوان (أفا يا فلان) عام 1977 . وفتحية تكتب بروح عفوية وتهتم أكثر منى بالروح والإحساس وعفوية اللحظة وهو ما ميز تجاربها، وهي أذن الشعر الموسيقية وتجاربها الجميلة. قد أكون ساعدتها في طبع أعمالها لكن ليس تعديلها أو تنقيحها •



السؤال 8 - كتبت في تاريخ المسرح البحريني، كما أنك متابع نشط لما يجري فيه، كيف تراه اليوم؟
الشرقاوي يجيب: المسرح في تصوري له علاقة بالحرية، وبقدر مساحة الحرية تكون مساحة الطرح . كما توجد أشكال مختلفة من المسرح، منها المسرح التجاري، وأنا لا أسميه مسرحاً بل عرضاً أو عروض كوميدية تنفيسيه أو تفريجية. فالمسرح الحقيقي شيء مختلف، فهو حياة متسعة يجسد فيها المخرج النص الى روح وأشكال وحركة، ويجعله واحداً من أعظم الفنون .



السؤال 9 - باختصار عرف عن نفسك بكلمات وجيزة؟
الشرقاوي يجيب : مجرد إنسان شاعر.



شكراً الإستاذ الشاعر علي الشرقاوي على المقابلة الممتعة ولك خالص الود والأحترام مني ومن المنتدى.
وإليك باقة الورد هذه ...





سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس