آخر 10 مشاركات
[تحميل] ماذا بعد الألم ! ، لـ الحلــوه دومــا ، اماراتية (جميع الصيغ) (الكاتـب : Topaz. - )           »          99 - خطوات على الضباب - ميريام ميكريغر ( النسخة الأصلية ) (الكاتـب : حنا - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          رواية قصاصٌ وخلاص (الكاتـب : اسما زايد - )           »          مشاعر من نار (65) للكاتبة: لين غراهام (الجزء الثانى من سلسلة عرائس متمردات)×كاملة× (الكاتـب : Dalyia - )           »          530 - حلم الطفولة - باتريسيا ولسن - ق.ع.د.ن (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          هل حقا نحن متناقضون....؟ (الكاتـب : المســــافررر - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          جنتي هي .. صحراءُ قلبِكَ القاحلة (1) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-08, 09:52 AM   #1

الموهوب2006

? العضوٌ??? » 5978
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 8
?  نُقآطِيْ » الموهوب2006 is on a distinguished road
افتراضي الجميع يفوزون


التفاوض بصفة عامة يعني التفاعلات الإنسانية الايجابية المؤثرة . وهذه التفاعلات تشمل عملية حل النزاعات , أو الاتفاق على خطة عمل , أو التشاور لتحقيق المصلحة العامة , أو صياغة نتيجة مريحة ومقبولة من الأطراف المعينة بالتفاوض . ومن ثم فان عملية التفاوض هي أحد بدائل حل النزاعات سلمياً . وهي تتضمن ثلاث عناصر : العملية , السلوك , والمحتوى . أما العملية فهي تشير إلى كيفية تفاوض الأطراف المعنية ( مثل : سياق التفاوض , المفاوضون , أساليب التفاوض , ومراحل التفاوض ) وأما السلوك فهو يشير إلى العلاقة بين المتفاوضين وأنماط التواصل المفضل لديهم .والمحتوى يشير إلى موضوع التفاوض ( مثل : جدول الأعمال , والقضايا والمواقف والاهتمامات , والخيارات , والاتفاقات التي تم التوصل إليها في نهاية المفاوضات ) .
والتفاوض هو أحد ثلاثة طرق أساسية لحل النزاعات سلمياً هذا بالإضافة , هذا بالإعانة إلى طريقة إصلاح ذات البين التي تتطلب وجود شخص آخر بين الطرفين المتنازعين يستمع إلى وجهة نظر كل منهما حول موضوع النزاع , ثم يحاول مساعدتهما على التوصل إلى حل مقبول من الطرفين . وأخيراً طريقة التحكيم التي تشبه الإجراءات القضائية , حيث يستمع القاضي إلى طرح أطراف النزاع ثم يصدر بعد ذلك حكماً يلتزم به الطرفين . وينبغي أن نتذكر أن مفتاح التفاوض هو المعلومات . كلما كانت هناك معلومات أكثر حول الموضوع وموقف المتنازعين , كلما كان حل النزاعات سلمياً أفضل .
ومن أفضل المداخل للتفاوض هو مدخل ( الجميع يفوزون ) الذي يقترح أنه من الممكن التوصل إلى اتفاقات حل النزاعات سلمياً , إذا تغاضت الإطراف المتنازعة عن موقفها , وركزت بدلاً من ذلك على النتيجة المطلوب الوصول إليها بما يحقق مصلحة الطرفين المتنازعين , على أساس مبدأ ( التراضي بالأخذ والعطاء ) حتى يفوز الجميع .

وفيما يلي بعض توجيهات حل النزاعات سلمياً بمبدأ ( الجميع يفوزون ) التي ينبغي على الآباء والمعلمين تعليمها للطفل وإتباعها عند تعليم هذا المبدأ :
كن هادئاً , وحاول أن تجد طرق ايجابية بديلة للتعبير عن غضبك
عبر عن مشاعرك تجاه المشكلة كما تراها أنت مستخدماً أسلوب ( رسائل أنا ) , ولا توجه اللوم إلى الآخرين أو اهانتهم أو مقاطعتهم .
تعاون بفاعلية في عملية العصف الذهني الإبداعي لاختيار الحلول التي تحقق مبدأ ( الجميع يفوزون)
حدد مسؤوليتك في إيجاد المشكلة .
احترم آدمية الإنسان الآخر وسامحه على تقصيره , وأشكره على مجهوده لحل النزاع .

المقال منقول للبروفيسور الدكتور محمد سراج الدين




الموهوب2006 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بدي ترحيب نار من الجميع فوفو الدلع منتـدى الترحيــب بالأعضــاء الجـــدد 10 12-10-08 02:07 AM


الساعة الآن 08:38 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.