آخر 10 مشاركات
59 - دم الوردة - مارغريت بارغيتر (الكاتـب : فرح - )           »          تسألينني عن المذاق ! (4) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          حصاد الامس (الكاتـب : المســــافررر - )           »          وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )           »          الوصــــــيِّــــــة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )           »          دُميتي.. لا تعبثي بأعواد الحب (4)*مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          إنه انت * مكتملة * (الكاتـب : الكاتبة الزرقاء - )           »          سحر التميمة (3) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          رواية: ثورة مواجِع من عُمق الورِيد (الكاتـب : القَصورهہ - )           »          زوجة ساذجة (85) للكاتبة : سارة مورغان ..كامله (الكاتـب : فراشه وردى - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-10, 12:18 PM   #1

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي مؤلفات الكاتب ماريو بارغاس يوسا





ماريو بارغاس يوسا


خورخي بيدرو ماريو بارغاس يوسا (ولد في 28 مارس 1936) هو روائي وصحفي وسياسي بيروفي يعتبر من أهم كتاب أمريكا اللاتينية.

برز في عالم الأدب بعد نشر روايته الأولى "المدينة والكلاب" التي نال عليها جوائز عديدة منها جائزة "ببليوتيكا بريفي" عام 1962 وجائزة "النقد" عام 1963 وترجمت إلى أكثر من عشرين لغة أجنبية، وتتالت أعماله الروائية، وتعددت الجوائز التي حصل عليها، وقد كان آخرها حصوله عام 1944 على جائزة "سرفانتس للآداب" التي تعد أهم جائزة للآداب الناطقة بالأسبانية. ويوسا يعتبر من المرشحين الدائمين لجائزة نوبل.




ويعتبر الروائي ماريو بارغس يوسا الأكثر دهاء بين اقرانه المولود في (البيرو) عام 1936م، في ولاية (اريكيبا)، والذي حقق حضوراً لافتاً بعد نشر روايته الأولى (المدينة والكلاب 1963) التي ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة بعد أن فازت بجوائز عدة، وأيضا كاتب مسرحي، مواضيعه تَركز على حقيقة الحياة في (البيرو)، ويَعْكسُ قلقَه للتغيير الاجتماعي، ويناصر المعارك ضدّ الفسادِ. كتب رواية (وقت البطلِ 1967)، وكشف فيها كيفية تجنيد بعض الضباط للعمل في المؤسسات الاستعمارية السرية، للقيام بانقلابات عسكرية لصالح القوى العظمى، وكان يقرّ بان الرؤساء هم أول من يخونون البلد كلما استشرى الفساد الإداري في المرافق الحكومية.. ثم جاءت رواية (حديث في الكاتدرائيةِ 1975) المثيرة للجدل، والتي فضح فيها بعض رجال الدين عندما تكون مصالحهم فوق مصلحة من يناشدون باسمه، فكلما توغل القارئ، ينجذب إليه، ويرغب ببقية كتبه، فكتابه غزير المعلومة، دقيق التحديد، شامل التخصص، حصل (يوسا) في العام 1994م (جائزة سرفانتس للآداب) وهي أهم جائزة تمنح للآداب الناطقة بالاسبانية، وكتب مجموعة روايات مهمة أشهرها رواية (حفلة التيس)، رواية (من قتل بالومينو موليرو)،





وحظيت روايته (البيت الأخضر) بالنجاح نفسه، ثم تتالت أعماله الروائية ومن أهمها: رواية (بانتاليون والزائرات)، ورواية (حرب نهاية العالم)، ورواية (قصة مايتا)، ورواية (امتداح الخالة)، ورواية (دفاتر دون ريغوبيرتو)، كما كتب عدداً من الدراسات النقدية منها (ماركيز: قصة محطم الآلــهــة) و(المجــون الأبــدي: فلوبير ومدام بوفاري)، وسواها من الدراسات المهمة التي جلبت له الشهرة الواســعة ومنحته مكانة رفيعة في عالم الإبداع والنقد. وله أيضا مجموعة من المسرحيات التي لم تقل شهرة عن بقية انجازاته، مثل؛ مسرحية (العمّة جوليا وكاتب النصوص، 1982)، ومسرحية (الزوّار 1988)، و كتابه الأخير (يوميات من العراق) وهو رحلة قام بها مع ابنته المصورة الصحافية (مورجانا) استمرت اثني عشر يوماً فقط، قام بها إلى العراق، بدأت في 25 حزيران وانتهت في السادس من تموز 2003م، ورغم أن هذه اليوميات التي جمعها (يوسا) وصدرت في الأسبانية أواخر العام الماضي، لاقت اهتمام العديد من وسائل الإعلام العالمية.
ولكن الكتاب الأكثر شهرة من بين كتبه هو (رسائل إلى روائي شاب)، والذي يعد اليوم من أهم كتب النقد الأدبي، وقد افترض فيه بان كاتبا شابا يريد النصيحة، يراسله ويرد عليه (يوسا) بشكل رسائل مليئة بالتشويق، وزاخرة حتى يصبح الشاب كاتبا ناجحا في المستقبل، فكان عليه أن يتعلم جيدا، من اكبر أساتذة عصره، وأكثرهم معرفة وتواضعا، وتأكيداَ بأن (من يدخل الأدب، بحماسة من يعتنق دينا، ويكون مستعدا لأن يكرس لهذا الميل، وقته وطاقته وجهده، هو وحده من سيكون في وضع يمكنه من أن يصير كاتبا حقا، وأن يكتب عملا يعيش بعده)، فلا عجب من شخص، بحضوره، وبما أنجز من روايات لن تنسى، يمضي بتواضع العارف مهيمنا على قارئه، لا يتركه إلا بعد أن أعطاه أمثلة حياتية، في غاية التبسيط، لأجل أن يفحم قارئه، ويجعله مستوعبا الدرس البليغ، وهو أهم ما تمتلك الرواية من أسرار، ويحوي كشفا كبيرا على روايات بديعة لا يمكن لأي قارئ إلا وان تعرف على مبدعيها، فالكتاب يدخل في مفاصل الإعمال الروائية العظمية، تلك الروايات العظمية التي وصلت إلى مختلف اللغات بلا استثناء، وكتاب (يوسا) يحوي فصولا نقدية في غاية العبقرية، وبالغة الثراء، (أن الكاتب الذي يخدم أي حقيقة أخرى، غير التي يجب اكتشافها، هو كاتب غير ناجح)، كأنه وجد للكتاب الذين يريدون معرفة مستوى ما أنجزوه بين الراويات التي تملا الرفوف. فبوبَّ تلك الرسائل بأهم ما يهم به الروائي تجاه قارئه. امتدت تلك النصائح إلى اثنتي عشرة رسالة، يغلب عليها العطاء المتواصل في الأدب الروائي وغوامضه، وكأنه يرشده معوضا عليه ما فقده الروائي في الرحلة المضنية، حيث لم يجد الروائي من يرشده، وقد بقي لوحده سنينا مضنيا في القراءة والدرس ليكتشف كل تلك الاضاءات وحده. يقول (يوسا) في كتابه (رسائل إلى روائي شاب): (إن الأدب هو أفضل ما تم اختراعه للوقاية من التعاسة)، فظل (يوسا) يكتب عن الرواية باختلاف بين عما كتبه كل النقاد. على شكل رسائل، مختلقا فيها الأسئلة المتتابعة، وملتقطا الزوايا الخفية في روايات أكثرها وصلتنا الى العربية بأيدي مترجمين محترفين، وأخرى ربما لا نعرفها. (النصيحة التي تصيره كاتبا، محاولا التأكيد في الأساس، على شرط وجود –الميل- الأدبي لدى الروائي الشاب طالب النصيحة، وهو ميل أقل أبهة وغيبية عما يقدمه التفسير في أيامنا، كما انه استعداد فطري ذو أصول غامضة يدفع إلى الانخراط فيه، وكتابة القصص أملا في تحقيق الذات والانسجام مع النفس، وتقديم الأفضل، دون الإحساس بتبديد الحياة، إن منشأ الاستعداد المبكر لاختلاق كائنات وحكايات، والذي يشكل نقطة الانطلاق في ميل الكاتب، هو التمرد ورفض الحياة كما هي، والتمرد عليها، واستبدالها بما تصطنعه المخيلة والرغبة)، فالمعروف بان (يوسا) كان احد ساسة بلده، خلف نظام (مانويل) كرئيس لبلده (1948-1958م) ولكنه خسر كرسي الرئاسة في بلاده (1973م)، وكسب جمهورا غفيرا من القراء في كل أنحاء العالم، وكان من أهم الرسائل التي تناولها ما يلي: (قطع مكافئ للدودة الوحيدة، الكاتوبليباس)، (القدرة على الإقناع)، (الأسلوب)، (الراوي- المكان)، (الزمن- مستوى الواقع)، (النقلات والقفزات النوعية)، (العلبة الصينية)، (المعلومة المخبأة)، (الأواني المستطرقة- على سبيل الوداع). (يسأل القارئ يوسا في الخوف من أن ينذر الكاتب نفسه لخدمة الحقائق المعروفة فيكتبها وهي مكشوفة أمامه) يُرسل بعقل منفتح ما يؤرقه ككاتب له تجربة فذة في الكتابة تحمل سجالا، مُنيرا زوايا الرواية الخفية، ليختار أمثلة، من روايات لا تخلو مكتبة بيت منها، في روايات نعرفها وأخرى لا نعرفها، وهي بلغت اثنتي عشرة رسالة تحت عناوين مختلفة تدور بكلها حول الشكل الروائي بهيئته التي تبقى خالدة في الذهن، متمنيا على قارئه في الرسالة الأخيرة نسيان كل ما قرأه في رسائله إليه، والبدء، دفعة واحدة، بكتابة رواية ويجرب بها ما يريد تجربته، كون كل عقل خلاق يعرض تجربته، لأجل أن يضيء الطريق المظلم وسط أحراش الكتابة الشائكة. كتاب (يوسا) يحمل أفكارا تفتق الإبداع إلى منتهاه، لأنه يسير بثقة العارف الواثق في الطريق الحق، مستكشفا، و متحسسا طريقه بجهد ليكشف بعض الجوانب المجهولة للرواية المهمة، أفكاره سلسة، أسلوبه فريد، صاغها كأدب رسائل، فأدرج باقتداره الخارطة الإبداعية لوطنه والبشرية جمعاء، القارئ يسأل، و (يوسا) يقرا أفكاره فيجيب عن السؤال تلو السؤال، وكلما توغل الكاتب القدير في إثبات براهينه، يثبت لنا صورة (يوسا) الشجاعة والمؤثرة والمفيدة، المثيرة للجدل، عن صنعة الرواية في متاهاتها المستعصية الضبط. فكلما دققنا في الرسائل باهتمام اكبر، تكون الإجابة مستحيلة، فالرواية فن مفتوح التجارب، صار اليوم يحوي العلوم المليئة بالدرس الخصيب، و تكون الرواية معطية معلومات متواصلة في المكان الذي تركز الضوء فيه، فالرواية الحق غير محجوبة الحقيقة، مؤكدة، وثابتة المفاهيم، (قابلة للتأكيد سوى في بعض السلوكيات الشكلانية الكتابية التي يكاد يجمع عليها الكتّاب، وتسمح بإزالة كل الأوهام المسبقة في كتابة ذات أسس واضحة). أتمّ مؤكدا في معظم فصوله؛ على الإحاطة بملامح الأسلوب، (علينا استبعاد فكرة السلامة اللغوية. فليس مهما في شيء، أن يكون الأسلوب سليماً أو غير سليم، وإنما المهم هو أن يكون فعالا، ومناسبا لمهمته، وهي نفخ وهم بحياة، بالحقيقة، في القصص التي يرويها. هو تعريف يقارب في حضوره، قطف لحظة شعرية أكثر منها روائية)، وكذلك (بدلا من البحث عن الرواية المختفية في وراء ما، سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل). وبتواضع المقتدر لم يضرب مثلا تطبيقيا (يوسا) واحد من النماذج التي كتبها، فمثل شخصية النحيل عازف الكيتار القتيل، (بالومينو موليرو)، كانت مرسومة بدقة سردية مدهشة، وصارت حية اكتست لحما ودما من خلال حركة شخصيات أخرى في الرواية كـ(ليتوما) مرافق (الملازم سيلفا) الذي عشق (دونيا ادرينا) وتحديه لها، لكشف جريمة قتل قامت بها (الأسماك الكبيرة- المتحكمة بمصير البلد) بحق الكولونيل (مندريا)، وابنته (اليسا)، لقد استدرج قارئه إلى نتائج جهنمية، لتبقى أسئلة الكاتب غير قلقة، وغير مرتابة. كلها تشير بثقة إلى الفعل ونتائجه، و تحمل قارئها رغبة بالتواصل؛ تلك الاضاءات من (يوسا) فرضها ميل علاقة الكاتب ومهنته، بكل كيانه، وما يفعله.





الجوائز
تحصل يوسا على عدد هام من الجوائز العالمية نذكر من بينها:

جائزة النقاد
جائزة روميلو غاييغوس
جائزة ثربانتس
جائزة بلانيتا
جائزة بيبليوتيكا بريبي




المؤلفات

دفاتر دون ريغوبرتو، امتداح الخالة،
من قتل بالومينو موليرو،
حفلة التيس،
الفردوس على الناصية الأخرى،
رسائل إلى روائي شاب،
شيطنات الطفلة الخبيثة،
إيروس في الرواية،







* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-10, 12:44 PM   #2

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي

تنزيل مؤلفات الكاتب :




امتداح الخالة
أو فى امتداح زوجة الأب



في هذه الرواية وفي جو حميمي يعرض ماريو بارغاس يوسا قصة علاقة ألفونسو بزوجة أبيه. رسالة ألفونسو ليلة عيد ميلادها أشعلت مدناً من الغرائز يصورها بارغاس يوسا في فصول تلك الرواية.








حفلة التيس




عن دولة الدومينيكان يتحدث بارغاس , عن فترة حكم تروخييو، الذي يقف في أعلى نقطة للهرم وبخيوط يحرك بها الوزراء و الشعب و العذراوات وفقاً لهواه من خلف نظارته الداكنة, لمدة ثلاثين عاماً زرع الرعب و الحذر حتى أنه وبعد اغتياله عجز الشعب أن يصرّف أموره بسرعة لأن عقدة الجنرال يسمو كانت ولازالت تتشبث بالفزع داخلهم . عهد مظلم حجب الدومينيكان عن العالم الخارجي وفرضت عليها عقوبات من المجتمع الدولي الذي يرفض طاغية طالت يده الملطخة بالدماء كل أنحاء العالم لتقتل , ولأجل الوطن فقط يضحي مجموعة متآمرين بأنفسهم وعوائلهم في سبيل قتل هذا التروخييو..

وصف لنا براغاس ببراعة الراوي المتناقضات، الدكتاتورية والخنوع القوة والخوف والثأر والاستسلام , حلل دوافع كل ” أبطال الاغتيال ” واضطراباتهم الداخلية , وأظهر بارغاس من خلال الرواية ذلك السياسي الذي يعيش داخله كيف يفهم اللعبة القذرة تلك التي تتبدل بها الولاءات والآراء في غمضة عين أو بسرعة طلقة الرصاصة التي أنهت حياة الديكتاتور , يتنقل الراوي بين القصص الإنسانية و الأوضاع التي يعيشها الدومنكانيين مع الحظر الذي ترزح تحت وطئته بلادهم والبذخ الذي تتقلب به عائلة الزعيم بدأها بأنثى تعود لوطن كادت أن تنساه وهي محمله بوجع وذكريات مرّة عن الانتهاك الذي وقعت فيه إنسانيتها و تعود لتحمل نفسها وقد أصبحت خفيفة بعد أن أفرغت غلّها في لقاء أسري و نظرات عجوز مشلول لا يكاد يفهم شيئاً مما تقوله سوى أنها ابنته الهاربة منه ومن التيس ومن الوطن .









دفاتر دون ريغوبيرتو


الجزء الثاني من مديح زوجة الأب .










ليتوما في جبال الأنديز





يواجه العريف ليتوما و مساعده توماس سلسلة إختفاء رجال لا تفسير لها في منطقة مناجم في جبال بيرو , يضاف إلى هذا اللغز المسيطر على ذهن الشرطيين إنتشار أجواء عنف معادية في عالم بدائي تتلاشى فيه الحدود بين البهيمي و الإنساني , و تهديد متواصل يتمثل في مقاتلي حرب العصابات الماويين من جماعة الدرب المضيء التي ...
تحت مظهر رواية تشويق , يشيد بارغاس يوسا مأساة اجتماعية ذات أصداء أسطورية , حيث يتحول العنف إلى ظاهرة جماعية لدى فئات اجتماعية أو أيديولوجية تجعل منه عنصرا ثقافيا , و بوسائل سردية بارعة يخلق لنا يوسا أجواء قسوة تتحكم اللاعقلانية فيها بروح المشاركين في القصة .
نالت الرواية جائزة بلانيتا الاسبانية عام 1994











من قتل بالومينو موليرو





رواية من الممكن قراءتها على أنها رواية بوليسية خفيفة تبحث بطريقة تمزج الفكاهة و السخرية عمن قتل موليرو ، الفتى البسيط الذي وجد جثته أحد الرعاة و قد شوهت بشكل رهيب و من ثم تتابع التحقيق باسلوب يكشف الكثير من خصائص المجتمع الريفي في امريكا اللاتينية
والرواية تبحث في المكون الاجتماعي المعقد الذي تدور فيه الرواية و عن الاسباب الحقيقية التي أدت الى مقتل موليرو ، الفلاح ذي الاصول الهندية الذي انتهك تابو اجتماعي سياسي حتم على أهالي البلاد الاصليين البقاء في أسفل سلم أجتماعي مرسو م مما جعل قتله مباحا لم يعاقب عليه مرتكبوه .








* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-06-10, 09:06 AM   #3

ghroordala3
 
الصورة الرمزية ghroordala3

? العضوٌ??? » 126363
?  التسِجيلٌ » Jun 2010
? مشَارَ?اتْي » 116
?  نُقآطِيْ » ghroordala3 is on a distinguished road
افتراضي

thnxxxxxx

ghroordala3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-10, 04:14 AM   #4

rajasadeq

? العضوٌ??? » 128335
?  التسِجيلٌ » Jun 2010
? مشَارَ?اتْي » 26
?  نُقآطِيْ » rajasadeq is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم وجازاكم كل الخير

rajasadeq غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-10, 02:27 AM   #5

rajasadeq

? العضوٌ??? » 128335
?  التسِجيلٌ » Jun 2010
? مشَارَ?اتْي » 26
?  نُقآطِيْ » rajasadeq is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيكم العافيه وشكرا

rajasadeq غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-10, 06:27 PM   #6

سندريلا1990
 
الصورة الرمزية سندريلا1990

? العضوٌ??? » 130387
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 182
?  نُقآطِيْ » سندريلا1990 is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم يارب

سندريلا1990 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-10, 11:08 AM   #7

ahmed mahdi

? العضوٌ??? » 132179
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 10
?  نُقآطِيْ » ahmed mahdi is on a distinguished road
افتراضي

thnxxxxxxxxxxxxxxxx

ahmed mahdi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-10, 02:49 PM   #8

m.essam

? العضوٌ??? » 132402
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 53
?  نُقآطِيْ » m.essam is on a distinguished road
افتراضي

شكراااااااااااااااااااااا

m.essam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-10, 04:03 AM   #9

khammar salah

? العضوٌ??? » 132718
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 2
?  نُقآطِيْ » khammar salah is on a distinguished road
افتراضي

هذا جيد

khammar salah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-10, 04:33 PM   #10

cherbellou

? العضوٌ??? » 132838
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 10
?  نُقآطِيْ » cherbellou is on a distinguished road
افتراضي

من المفرح أن الروايات الجديدة متوفرة:icon30:

cherbellou غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:43 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.