آخر 10 مشاركات
91- بين ضفتي الحب -كيت والكر -عبير كتاب عربي (الكاتـب : Just Faith - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          A Walk to Remember - Nicholas Sparks (الكاتـب : Dalyia - )           »          305 - عــــلاقات خـــطرة ليليان دارثي(كتابة /كاملة )** (الكاتـب : الملاك الحزين - )           »          At First Sight - Nicholas Sparks (الكاتـب : Dalyia - )           »          347 - الراقصة والأرستقراطى - سوزان بيكر - م.د ** (الكاتـب : * فوفو * - )           »          دين العذراء (158) للكاتبة : Abby Green .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          1107-معركة التملك-شارلوت لامب د.ن (ج2 من السداسيه كاملة)** (الكاتـب : بنوته عراقيه - )           »          4-البديله - فيوليت وينسبير - ق.ع.ق .... ( كتابة / كاملة)** (الكاتـب : mero_959 - )           »          285 - أنين الذكريات - هيلين بروكس (الكاتـب : عنووود - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-10, 11:40 PM   #1

بندر
 
الصورة الرمزية بندر

? العضوٌ??? » 2
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 7,367
? الًجنِس »
?  نُقآطِيْ » بندر تم تعطيل التقييم
¬» مشروبك   star-box
:jded: مؤلفات وكتب الكاتب أمين معلوف












مؤلفات وكتب الأديب والكاتب
أمين معلوف






في منتصف التسعينيات كتبت الصحف الفرنسية تقول إن الأدب الفرنسي
كان في طريقه للموت لولا اثنان .. "فرنسوا ميتران" و "أمين معلوف" .. !!
ورغم أن المبالغة واضحة فإن المقولة تكشف عن قيمة أدب أمين معلوف
أحد أهم وأشهر الكتاب الفرانكفونيين وهذا هو الاسم الذي تطلقه عادة
الأوساط الأدبية والثقافية الفرنسية
على مجموعة الكتاب ذوي الأصول العربية الذين يكتبون بالفرنسية
ومن هؤلاء ..
المغربي "الطاهر بن جلون" والجزائريون "واسيني الأعرج" و"محمد ديب"
و"مالك حداد" والموريتاني "محمد عبيد هوندو"
والمصريون "أندريه شديد" و"ألبير قصير" و"أحمد راسم" و"جورج حنين"

:

أمين معلوف أديب وصحافي لبناني ولد في بيروت في 25 فبراير1949 م
أمتهن الصحافة بعد تخرجه فعمل في الملحق الاقتصادي لجريدة النهارالبيروتية.
في عام 1976 م انتقل إلى فرنسا
حيث عمل في مجلة إيكونوميا الاقتصادية، واستمر في عمله الصحفي
فرأس تحرير مجلة "إفريقيا الفتاة" أو "جين أفريك"
وكذلك أستمر في العمل مع جريدة النهار اللبنانية وفي ربيبتها المسماة
النهار العربي والدولي .
أصدر أول أعماله الحروب الصليبية كما رآها العرب عام 1983م عن دار
النشر لاتيس التي صارت دار النشر المتخصصة في أعماله.
وترجمت أعماله إلى لغات عديدة ونال عدة جوائز أدبية فرنسية منها
جائزة الصداقة الفرنسية العربية عام 1986م
عن روايته ليون الإفريقي وحاز على جائزة الجونكوركبرى الجوائز الأدبية
الفرنسية عام 1993 عن روايته صخرة طانيوس.
قام د. عفيف دمشقية بترجمة جل أعماله إلى العربية وهي منشورة عن
دار الفارابي ببيروت.
تميز مشروع أمين معلوف الابداعي بتعمقه في التاريخ من خلال ملامستها
أهم التحولات الحضارية
التي رسمت صورة الغرب والشرق على شاكلتها الحالية .







أعماله

الحروب الصليبية كما رآها العرب - عرض تاريخي (1983)
ليون الأفريقي - رواية (1984)
سمرقند - رواية (1986)
حدائق النور - رواية (1991)
القرن الأول بعد بياتريس - رواية (1992)
صخرة طانيوس - رواية (1993)
سلالم الشرق أو موانئ المشرق - رواية (1996)
رحلة بالداسار - رواية (2000)
الحب عن بعد - مسرحية شعرية (2001)
الهويات القاتلة - مقالات سياسية (1998 و 2002)
بدايات - سيرة عائلية (2004)
الأم أدريانا - مسرحية شعرية (2006)
خلل العالم - مقالات سياسية (2009)













أمين معلوف - الحب عن بعد




تحميل الحب عن بعد – أمين معلوف
مغنّاة “الحب عن بعد”

مغنّاة “الحب عن بعد”
هي (أوبرا) من تلحين [كايجا/سارياهو] أما النص فهو لأمين معلوف
أخرجها بيتر سيلار لمهرجان سالزبورغ في آب العام 2000
بإدارة “كنت ناغانو” الموسيقية. وقامت داون أوبشاو بأداء دور كليمانس، إلى جانب
دواوين كروفت في دور جوفري روديل ودغمار بيكوفا في دور الحاج .
هذا وتدور أحداث الأوبرا في القرن الثاني عشر بين مقاطعة اكيتين الفرنسية ومدينة
طرابلس وعرض البحر وهي بشكل عام تنقسم الى خمسة فصول
تروي قصة جوفري روديل،
أمير بلاد بلاي الذي سئم حياة الترف التي يعيشها الشبان في مثل سنه وبات يتوق
لحبٍّ مختلف بعيد، وهو يعتقد مسبقاً أنه لن يصادفه أبداً.
فرفاقه القدامى وخلانه يلومونه على هذا التغيير الذي أصابه بحيث أخذوا
يهزءون منه…
لقد كانوا يؤكدون باستمرار أن المرأة التي يتغنى بها لا وجود لها.
غير أن حاجّاً عائداً من الشرق كان يؤكد له أن تلك المرأة موجودة فعلاً
وهو قد التقاها حقيقة وهي ليست إلا كونتيسة طرابلس وهكذا يقرر الحاج إجراء
لقاء تعارف بينهما
ولكن كلا الحبيبين البعيدين يحس بمرارة اللقاء وبرهبته وهذا ما يؤثر على
صحة الحبيب الشاعر “جوفري” الذي يغدو عليلاً،
ويستفحل داؤه مع اقترابه من طرابلس التي يصل إليها وهو يحتضر.
وفي حضرة المرأة التي تغنى بها، يستعيد الشاعر وعيه
شيئاً فشيئاً، فيلتقي “الحبيبان البعيدان”، ويستعجلان البوح مع اقتراب
ساعة المنون فيتصارحان ويتعانقان، ويتعاهدان على الحب والهيام
وحين يلفظ “جوفري” أنفاسه في أحضان “كليمانس” تندم الكونتيسة الحبيبة
وتلوم نفسها على المأساة التي حصلت وتقرر الدخول إلى الدير
لتستغرق في الصلاة .


نبذة الناشر:

كان ذلك في طرابلس على مقربة من القلعة وكانت هي تمر في الشارع
متجهة إلى الكنيسة وفجأة لم يبق من حضور إلا لها ..
خَفَتَ التحادث وهَفَت جميع الأنظار إليها كفراشات مغبرة الجناحين
أبصرت النور لساعتها.
أما هي فكانت تمشي دون أن تدير ناظريها إلى أحد عيناها تزحفان على الأرض
أمامها كما يزحف ثوبها وراءها”.
معلومات عن الحب عن بعد – أمين معلوف

كتاب الحب عن بعد

تأليف: أمين معلوف
ترجمة وتحقيق: نهلة بيضون
الناشر: دار الفارابي



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي















أمين معلوف -الحروب الصليبية
كما رآها العرب





سرد قصّة الحروب الصليبيّة كما نظر إليها وعاشها وروى تفاصيلها في المعسكر الآخر
أي في الجانب العربي .
ويعتمد محتواه بشكل حصري تقريبا،على شهادات المؤرخين والإخباريين العرب
في تلك الحقبة.ولا يتحدّث هؤلاء عن حروب صليبيّة
بل عن حروب أو غزوات إفرنجيّة. وقد كـُتبت هذه الكلمة التي تدلّ على الإفرنج
بأشكال مختلفة باختلاف المناطق والمؤلّفين والأزمنة.
الحقّ أن ما أردنا أن نقدمه ليس كتاب تاريخ آخر بقدر ما هو انطلاقا من وجهة نظر
أهملت حتّى الآن ،
"رواية حقيقيّة" عن الحروب الصليبيّة وعن هذين القرنين المضطربين
اللذين صنعا الغرب،والعالم العربي
ولا يزالان يحاولان ويحدّدان حتّى اليوم علاقاتهما.


كتاب الحروب الصليبية كما رآها العرب

المؤلّف : أمين معلوف
المترجم: د.عفيف دمشقيّة
الناشر: دار الفارابي –بيروت


محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي













أمين معلوف - القرن الأول بعد بياتريس







في أسواق الشرق هناك حبوب فول عجيبة
تنسب إليها خرافات قديمة عن قدرتها على تسهيل ولادة الأطفال الذكور.
عندما استطاع راوي هذه الشهادة, وهو عالم فرنسي مختص في حشرة الجعل
أن يمتلك بعض الفولات من ذلك النوع خلال رحلة له الى مصر,
لم يعد لديه شك بأن العالم قد دخل حقبة عسيرة من تاريخه. ففي كل مكان, بالفعل
ستصبح ولادات الإناث نادرة دون سبب واضح فهل تكون تلك الفولات
مصدر هذه اللعنة .. ؟؟
حاول العالم ورفيقته, عبر رحلة مثيرة أوصلته الى خط الاستواء, البحث عن تفسير
لتلك الظاهرة. هذا الكتاب الشرس واللطيف,
المرح والقاسي, يتفتح على أكثر من قراءة. إنه رواية الحب (الأمومي) لأب نحو ابنته,
رواية رجل متعلق بأنوثة العالم,
رواية ذكر لا يمكن تحديده, يلغي النساء ويقضم الرجال, رواية اقتسام كوكبنا
بين جنوب يزداد بؤساً وشمال يزداد ازدهاراً,
رواية اللقاء المرعب بين مساوىء الماضي البالي ومساوىء الحداثة.
لكنه قد يكون قبل أي شيء آخر رواية النهاية المحيرة لقرننا,
مع نظرة قلقة نحو القرن الواحد والعشرين, القرن الذي أصبح الآن حاضراً جداً بيننا,
والذي يطلق عليه المؤلف, تلك التسمية الملغوزة
( القرن الأول بعد بياتريس ) .


كتاب القرن الأول بعد بياتريس

تأليف: أمين معلوف
دار الحصاد للطباعة والنشر والتوزيع
ترجمة وتحقيق: روز مخلوف
الناشر:ورد للطباعة والنشر والتوزيع



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي












أمين معلوف - الهويات القاتلة





حينما يطرح علينا أي كان سؤال : من أنت ؟
نجد أنفسنا مندفعين في تعداد الكثير من الانتماءات التي تعبر عنا وبالتالي
تشرح كلمة ” هوية ” ..
يناقش أمين معلوف هذا الموضوع الدقيق جداً , كما عاشها بانتماءاته المتعددة
التي ساهمت في بناء هويته النهائية التي هي تخصه وحده
كما لكل إنسان هوية لا يشبهه بها أحد قد نلتقي في الانتماءات لكن لا نتشابه
في المحصلة النهائية لمعنى ” الهوية ” ,
ويطرح عدة تساؤلات بين سطور كتابه , هل من الممكن أن نرهن الهوية
لجهة معينة حتى نصبح أداة لحرب ضد الآخرين المختلفون عنا ..؟
وماذا لو وجدنا أنفسنا في حرب بين أكثر من جهة ننتمي إليها ..؟
كيف لنا أن ننقذ هويتنا .. ؟
أليس من المجحف في حق أنفسنا أن نضطر لنبذ انتماء من أجل آخر
لنلتقي مع من يعتنقون ذات الانتماء..؟
ربما نخدم بهذا هويات آخرين مختلفين ” كما هو الحال الطبيعي لأن
لكل منا هويته الخاصة به ”
كيف لنا أن نستوعب مفهوم الهوية في القرن الذي نعيشه الآن .. ؟
إذ أنه من غير المحتمل أن نرهن كلمة هوية في اتجاه واحد كأن
نجعل الدين أو اللغة أو الانتماء الاجتماعي
كأسباب منفردة الركيزة الأولى لكلمة هوية التي هي في نهاية المطاف تمثلنا ..!!
ولماذا ” يخاف ” الفرد منا حين يقرر الحديث عن هويته
ولا يستطيع شرح أركان هويته كما تمثله
الكتاب جداً ثري لأنه كان نتاج واقع عاشه أمين معلوف ويتساءل على ضوءه ..

يقول معلوف :
أن الأفكار التي سادت عبر التاريخ ليست بالضرورة تلك التي
من المفترض أن تسود في العقود القادمة
فعندما تبرز الحقائق الجديدة نحن بحاجة إلى مراجعة مواقفنا وعاداتنا
وفي بعض الأحيان حين تبرز هذه الحقائق بسرعة فائقة تبقى أذهاننا
متخلفة عنها ونجد أنفسنا نكافح النيران بمواد قابله للاشتعال ..


كتاب الهويات القاتلة

المؤلف: أمين معلوف
الناشر: دار الفارابي




محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي












أمين معلوف - حدائق النور







يوغل أمين معلوف بعيداً في أعماق التاريخ يطرق أبواب مدائنه
يشرعها له خياله وتتراءى الأحداث له في بقعة خارجة من حدود
الزمان والمكان وينسج حكاية من التاريخ في وجدانه لها مكان ..
حتى أضحت أماكنها حدائق ماني فغلب عليها النور وماني هو ذاك
الرجل الطيب الرسام
الذي وضع في القرن الثالث رؤية جديدة للعالم وهو الذي كان يقول :
“قدمت من بلاد بابل لأجعل صيحة تدوي في أرجاء العالم”
سمع أمين معلوم صيحة خلال ألفي عام ..
وكأنه من خلال هذه السطور حلق به ومعه مستعيراً من الخيال صورة
ومن التاريخ حادثة، ومن الوجدان تأملات وفكر
ألف بينها بسحر البيان ليشرق ذاك العمل حدائق النور.


كتاب حدائق النور

تأليف: أمين معلوف
ترجمة وتحقيق:د.عفيف دمشقية
الناشر:دار الفارابي



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي












أمين معلوف - سلالم الشرق







التقيته، كما يبدو في الدفتر الذي أدوّن فيه ملاحظاتي، يوم أربعاء.
وفي صباح اليوم التالي كنا ومنذ التاسعة صباحا في غرفته في الفندق
غرفة ضيقة لكنها عالية السقف، وعلى الجدران قماش بلون العشب
رسمت عليه أزهار ربيعية مسطحة. رجل غريب قائم،
دعاني للجلوس على الكنبة الوحيدة الموجودة لديه، مفضلاً السيد في الغرفة.
عمّاذا تريدنا أن نتحدث في البداية ..؟ سألني .
أعتقد انه من السهل أن نبدأ من البداية .. ولادتك ..
تجول بصمت لدقيقتين، ثم أجاب بسؤال آخر:
هل أنت واثق بأن حياة الإنسان تبدأ بولادته ..؟
لم ينتظر إجابتي بل كان سؤاله أسلوباً خاصاً لبدء روايته تركت له الكلام
واعداً نفسي بالتدخل أقل ما يمكن” .
هكذا، وفي لحظة، راودت أمين معلوف فكرة سرده لقصة حياة
هذا الإنسان من البداية إلى النهاية.
فمنذ أحاديثها الأولى كان الكاتب مفتوناً بتلك الطريقة التي كان يسرد
فيها أوسيان هذه القصة،
بعض الوقائع المثيرة بالنسبة له كان لقاءهما بمحض الصدفة
في باريس في إحدى حافلات المترو في حزيران من عام 1976
لم يكن قد التقاه سابقاً
ولا سمع باسمه، بل هو رأى صورة له في أحد الكتب من سنين طويلة
موجودة في أحد كتب التاريخ المدرسية
لكنها لم تكن صورة لشخصية مشهورة كتب الاسم تحتها
بل صورة لجمهرة من الناس تصطف على رصيف ميناء
وفي العمق باخرة تملأ الأفق
تاركة قطعة من السماء، وتحتها تعليق يقول بأن عدداً من رجال البلد
القديم ذهبوا خلال الحرب العالمية الثانية لكي يقاتلوا في أوربا
ضمن صفوف المقاومة
وبأنهم استقبلوا لدى عودتهم كالأبطال وسط ذلك الحشد من الناس
المصطفين على الرصيف
ظهر رأس شاب مندهش ذو شعر فاتح اللون، تقاسيم وجهه ناعمة وطفولية
بعض الشيء يمد عنقه جانباً،
كما لو أنه تلقى للتو ذلك الإكليل الذي يزينه ولكم من الساعات
أمضى الكاتب في تأمل تلك الصورة . وحفظ كل تفاصيلها .
ما الذي جذبه إليها .. ؟ انه ذاك السحر في المغامرة واليها ..
السفر بحراً والتفاني اللامحدود والنهر .
أما الآن فالصورة أمام الكاتب تنطق حية في باريس يقف في المترو
متمسكاً بعمود معدني، مجهول الهوية ومحاطاً بحشد من المجهولين.
لكن كانت لديه تلك النظرة المندهشة،
وتلك القسمات الناعمة لطفل كبير وذلك الرأس ذو الشعر الفاتح الذي
صار اليوم أبيض، وربما كان سابقاً أشقر .
وما زال عنقه يشرئب جانباً فكيف لا يعرضه .. وتم اللقاء .
كان محدثه صاحب الصورة، تبحث بتمهل عذب، كما لو كان عليه
أن ينفض الغبار عن كلمة قبل نطقها
لكن جملة كانت دائماً صحيحة ومعمقة، ومن إسقاطات أو تناقضات
أو استخدام تعابير عامية .
وفي بعض الأحيان كانت بالية وقديمة، كما لو انه كان يتحدث غالباً إلى الكتب
أكثر مما يتحدث إلى نظرائه .
وهكذا قفزت إلى ذهن الكاتب فكرة سرد قصة حياة هذا الإنسان
المسكون بالخوف في أن يجد نفسه وجهاً لوجه مع نفسه،
ولكن الكاتب أخرجه من محنته من خلال لقائه معه، فكان ذلك تحول
بالنسبة له مما جعله أكثر فعالية فقد احتكره طيلة أيام، يهزّه بأسئلته ..
يزعزعه بمواجهة، ويستفزه باتهاماته ..
ليجبره بذلك كله على استعادة حياته السابقة ساعة بعد ساعة
بدلاً من أن يفكر بالمستقبل ..
ومضى يشق السنين رجوعاً ليحضر في ذاك الزمن الماضي فيستعيد
بتلك العودة نشوة بطولة أصابت السنين لمعانها وتوهجها
فخبت على استحياء .
أكان يكذب هذا الإنسان في قصته .. ؟
الكاتب يجهل ذلك، إلا أنه على يقين بأنه لم يكذب فيما رواه
عن المرأة التي أحب ..
لم يكذب فيما رواه عن لقاءاتهما وجنونهما ومعتقداتهما وخيباتهما ..
وعنده الدليل على ذلك .
وأما فيما يخص دوافعه الخاصة بكل مرحلة من مراحل حياته
وما رواه عن أسرته الغريبة
وذلك المد والجزر الغربيين في عقله أي ذاك النوسان المستمر
من الجنون إلى الحكمة ..
ومن الحكمة إلى الجنون، فربما لم يقل أوسيان للكاتب كل شيء
ومع ذلك فالكاتب يعتقد ان أوسيان كان صافي السريرة كان بلا شك
مضطرب الذاكرة والمحاكمة العقلية لكنه كان دائما
حسن النية .


نبذة الناشر :

”سلالم الشرق” اسم أطلق على عدد من المدن التجارية
التي كان يصل عبرها مسافرو أوروبا إلى الشرق.97732 من القسطنطينية
إلى الإسكندرية مروراً بإزمير وأضنة أو بيروت .
كانت تلك المدن ولفترة طويلة من الزمن أماكن امتزاج
حيث كانت تختلط اللغات والعادات والتقاليد أكوان عابرة صنعها التاريخ بهدوء
ثم هدمها مدمراً أثناء ذلك العديد من الحيوات .
بطل هذه الرواية( أوسيان ) هو أحد أولئك الرجال ذوي الأقدار المتعرجة .
من احتضار الإمبراطورية العثمانية إلى الحربين العالميتين
وصولاً إلى المأساة التي ما تزال حتى اليوم تمزق الشرق الأدنى .
لا تزن حياته أكثر من القليل من القش ضمن زوبعة
. يستذكر وبصبر راوياً قصة طفولته الأميرية، وجدته المختلة عقلياً
ووالده الثوري وأخيه الساقط، وإقامته في فرنسا تحت الاحتلال
ثم لقائه مع حبيبته اليهودية كلارا متحدثاً عن لحظاتهم الحميمية
والبطولية والعالمة ثم سقوطه في الجحيم.
لقد أُبعد عن مستقبله وحُرم من حقوقه وأفراحه الأكثر بساطة، فماذا تبقى له ..؟
حب الانتظار حب هادئ لكنه قوي ..
ولعله كان في النهاية أكثر قوة من الرواية ذاتها .


كتاب سلالم الشرق

تأليف: أمين معلوف
ترجمة وتحقيق:
منيرة مصطفى - حسان عباس
الناشر:
ورد للطباعة والنشر والتوزيع



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي












أمين معلوف - سمرقند






“عندما ولدت في الأول من آذار مارس عام 1873م
وإن لم يكن والداي يريدان إرباكي بهذا الاسم الآتي من بعيد
لم تكن الوراثة التي آلت إليّ على هذا النوح إلا لتوقظ فضولي في ذك الإشبين
المغرق في القدم
وفي الخامسة عشرة شرعت اقرأ كل ما يتعلق به ..
وتعلمت ألا أرى نفسي سوى راسب لا يمحى لطيش أبويّ صبياني،
إلى أن أعادني لقاء إلى شغفي ووجه حياتي بإصرار على خطى الخيام”.
تبدأ تفاصيل هذه الرواية من هذه البدايات التي كان مع إصرار صاحبها
على تقصي سيرة عمر الخيام
باعثاً أتاح له الحصول على هذه المخطوطة التي من ثناياها نسج أمين معلوف
نسجاً روائياً خلاباً من خيال حلق في أجواء المخطوطة التاريخية
ليلقي على الأحداث في تلك الآونة الزمنية التي أرخ لها عمر الخيام
والتي تناقلها القيمون على المكتبة في (ألموت) أباً عن جد
والتي من خلالها تسنى لنا معرفة أثر الخيام بعد موته وفيما نال
فرقة الحشاشين من تحول
وتسنى التعرف على “رباعيات الخيام” بعد أن غدا مستحيلاً في غياب
المخطوط حيث اختلطت مئات الرباعيّات المنحولة مع ”رباعيات الخيام” .
تلك سمرقند التي ارتحلت مع بنجامين ع.لوساج
في مخطوط انتزعه من مسقط رأسه آسيا وأبحرت في أمتعته
على متن التيتانيك .. في رحلته الأبدية .. لتغرق في حضن الزمان ..
وتكون حاضرة بعد حين بسطورها بين يدي خيال مترع
ألبسها حللاً فغدت سمرقند الخيام حاضرة في الأذهان ..
وبعد رباعيات الخيام على الـ”تيتانيك” زهرة الشرق تحملها زهيرة الغرب ..
ليتك ترى ياخيّام اللحظة الحلوة التي كتب لنا أن نحياها .



كتاب سمرقند

تأليف: أمين معلوف
ترجمة وتحقيق:
د.عفيف دمشقية
الناشر:دار الفارابي




محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي











أمين معلوف - ليون الأفريقي






في تلك السنة بالذات وكان الفصل ربيعاً على ما أظن
أخذ أبي يحدثني عن غرناطة وسوف يفعل ذلك في المستقبل ويستبقيني ساعات
إلى جانبه من غير أن ينظر إليّ قط
أو يعرف ما إذا كنت أصغي إليه أو إذا كنت أفهم ..
أو إذا كنت أعرف الأشخاص والأمكنة وكان يتربع في جلسته ويشرق وجهه
ويتموج صوته ويتلاشى تعبه وغضبه
وما هي إلا دقائق أو ساعات حتى يغدو قصاصاً ولم يكن حينئذٍ في فاس
ولا على الأخص داخل هذه الجدران العابقة بالنتن والعفن .
فلقد كان يسافر في ذاكرته ولا يعود إلا على مضض”.
يوغل الإنسان في الحنين .. أو يلفه الحنين لا فرق .. فالأمر سيّان ..
فكلاهما إنتزاع .. وكأنه انتزاع أول للروح من مهادها من موئلها ..من وطنها ..
غرناطة تلك المتربعة على جدران التاريخ ينتزع أمين معلوف
مستذكرا ماحدث للعرب بعد سقوطها
وحين هرب حسن الوزان متجها للمشرق حيث جذوره ولكنه سقط في أيدي
قراصنة نابولي الايطاليين الذين عرضوه في سوق النخاسة

لازالت تتداعى أمام ناظريه صور غرناطة المأساوية ..
وكما ينقلها معلوف بطريقته الساحرة
يطوف بها في رحاب الحلم حيناً .. وفي وهم الحقيقة أحياناً ..
صور غرناطة تلك يختطفها خياله .. يثريها ويزرعها بألف معنى ومعنى ..
ويسير مع الراحل من أرض غرناطة كتلك وكأنه الراحل عن الدنيا ..
يسير مع ذاك الراحل والهارب بدينه بعيداً عن أولئك الغازين
الذين أبَوْا أن يتركوا لغرناطة روعتها ..
وأبَوْا أن يتركوا للغرناطيين حريتهم .. ولكنهم وإن رحلوا “فإن هؤلاء الرجال
لا يزالون يعلقون على جدران بيوتهم مفاتيح منازلهم في غرناطة ..
وفي كل يوم تعود إلى خواطرهم أفراح وعادات ولا سيما زهو
لن يعرفوه في المنفى…”.
وكأن أمين معلوف حمل معهم حلمهم .. وحمل معهم ألمهم وحزنهم ..
وسافر معهم بعيداً في تطوافهم .. وكأنه ليون الأفريقي ..
يقطف من الأمل حلماً .. ومن التاريخ صوراً .. ومن الخيال باقة ..
يودعها سطوراً تحمل بصمات قدر الإنسان ..
القاهر لهذا الإنسان .



كتاب ليون الأفريقي

تأليف: أمين معلوف
ترجمة وتحقيق :د.عفيف دمشقية
الناشر: دار الفارابي



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي











من أمين معلوف إلى ناتالي ديفيس






وهي عبارة عن مراسلات من كاتبنا أمين معلوف للباحثة والمؤرخة الاميركية
ناتالي زيمون ديفيس افريكانوس
والتي كان لها دورا لايغفل في نفض الغبار عن حسن الوزان أو الحسن بن محمد الزياتي
الفاسي الشهير بـ ‏ «ليون الإفريقي»
وهو من جاب ثلاث قارات برّاً وسمي بالإفريقي وهو لاينتمي لها ولكن ربما لأنه
سبي هاهناك ..




محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي






















دوما وأبدا ..

أتمنى لكم المتعة والفائدة













التعديل الأخير تم بواسطة * فوفو * ; 30-11-10 الساعة 05:29 AM
بندر غير متواجد حالياً  
التوقيع
.







:








.
رد مع اقتباس
قديم 06-11-10, 01:27 AM   #2

جرح الذات

مراقبة ومشرفة سابقة ونجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية جرح الذات

? العضوٌ??? » 54920
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 16,539
?  مُ?إني » الدمــام
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » جرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond reputeجرح الذات has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك dubi
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
قول الله تعالى ..(إذكروني أذكركم وإشكروا لي ولا تكفرون )
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

الف شكر ليك اخي على هذي الكنوز القيمه

بارك الله فيك ونفع بك


جرح الذات غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 08-11-10, 08:16 PM   #3

بندر
 
الصورة الرمزية بندر

? العضوٌ??? » 2
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 7,367
? الًجنِس »
?  نُقآطِيْ » بندر تم تعطيل التقييم
¬» مشروبك   star-box
افتراضي


ربنا يسلمك ..
وعسى أن تجدي فيها ماتبحثين عنه


بندر غير متواجد حالياً  
التوقيع
.







:








.
رد مع اقتباس
قديم 10-11-10, 10:10 AM   #4

لــول
 
الصورة الرمزية لــول

? العضوٌ??? » 100275
?  التسِجيلٌ » Oct 2009
? مشَارَ?اتْي » 343
?  نُقآطِيْ » لــول is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

لــول غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 10-11-10, 02:57 PM   #5

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

كل كتاب احلى من الثاني رااااااااااااااااااائعه
والاروووووووووع النبذة عن الكتاب والعوامل التى اثرت في اتجاهه
وفي كتاباته يسلمووووووووووووو على هذه الذخيرة الراااااااائعه


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 01-12-10, 03:34 PM   #6

barkwal

? العضوٌ??? » 144999
?  التسِجيلٌ » Nov 2010
? مشَارَ?اتْي » 247
?  نُقآطِيْ » barkwal is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

barkwal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-11, 09:42 PM   #7

ازدهارات

? العضوٌ??? » 121471
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 312
?  نُقآطِيْ » ازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond reputeازدهارات has a reputation beyond repute
افتراضي

الف الف شكرااااااااااا

ازدهارات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-11, 04:59 PM   #8

jeT'aime

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية jeT'aime

? العضوٌ??? » 129882
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,464
?  نُقآطِيْ » jeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond reputejeT'aime has a reputation beyond repute
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

jeT'aime غير متواجد حالياً  
التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 19-01-11, 08:46 PM   #9

كاريزمية

? العضوٌ??? » 153216
?  التسِجيلٌ » Jan 2011
? مشَارَ?اتْي » 18
?  نُقآطِيْ » كاريزمية is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لكم ..

كاريزمية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-11, 07:56 PM   #10

amrsobh

? العضوٌ??? » 162209
?  التسِجيلٌ » Mar 2011
? مشَارَ?اتْي » 29
?  نُقآطِيْ » amrsobh is on a distinguished road
افتراضي

thanks

amrsobh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:02 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.