آخر 10 مشاركات
رواية البوليس السري - سيلينا دولارو (الكاتـب : ahmad2006771 - )           »          الرواية الثانية بقلمي..أسألك الرحيلا.. *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : sweettara - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          [تحميل]ليالي.. الوجه الآخر للعاشق / للكاتبة رحاب ابراهيم ، مصرية ( Pdf ـ docx) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          تحميل مكتبتي للروايات البوليسية العالمية (الكاتـب : ahmad2006771 - )           »          وعانقت الشمس الجليد -ج2 سلسلة زهور الجبل- للرائعة: نرمين نحمدالله [زائرة] *كاملة* (الكاتـب : نرمين نحمدالله - )           »          رواية ناسينها ... خلينا نساعدكم [ أستفساراتكم وطلباتكم ] (الكاتـب : × غرور × - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          على ضِفَّة لوحة انتظار ! وَ في لحظاتٌ تُحَيّكَ بهما الأَشْواقُ.(مكتملة) (الكاتـب : عمر الغياب - )           »          61 - الشبيــه - نان اسكويث- (مكتوبة/كاملة) (الكاتـب : SHELL - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية > البحوث العلمية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-11, 06:39 PM   #1

PEPOO

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية PEPOO

? العضوٌ??? » 38
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 14,087
?  نُقآطِيْ » PEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond repute
افتراضي الذاكرة الحديدية، عقبات على الطريق :::: كيف تحافظ على الذاكرة << بحث يستحق القرآة





الذاكرة الحديدية 8 عقبات على الطريق


(بعض الناس يبحثون عن أخشاب للتدفئة في غابة، ولكنهم لا يجدون)
مثل إنجليزي


منذ عصر الأغريق والناس مفتنون بالذاكرة، وقبل الانتشار الكبير لوسائل الكتابة المحمولة، كانت الذاكرة القوية ضرورية لعمل الكثير من الأنشطة، فلم يكن يستطيع أي سياسس في أثينا القديمة أن يعتمد على النص المكتوب، والذي أصبح روتينًا لقاريء النشرات في التلفزيون ورؤساء الولايات المتحدة، كان يجب حفظ الخطب بعناية.


وتطورت وسائل تنشيط الذاكرة للخدمة في هذه المواقف، في شكل توفير التقنيات الحديثة التي يستخدمها القائمون على الأنشطة الترفيهية، ويتم إدارج ذلك في كثير من الكتب، ومع ذلك فإن هذه الوسائل قد لعبت دورًا صغيرًا نوعًا ما في تحسين الذاكرة، فلم يتم اختراع القلم والورقة بلا هدف، فهم حتى الآن أهم الوسائل الخارجية المساعدة للذاكرة.


وحتى تحسن من ذاكرتك ينبغي عليك، أن تفكر في استخدام الوسائل الخارجية والداخلية المنشطة لذاكرتك، حيث أن الوسائل الداخلية المنشطة للذاكرة هي إستراتيجيات تحسين القدرة العقلية على الاحتفاظ بالمادة التي تريدها، أما الوسائل الخارجية التي تساعد على تنشيط الذاكرة، فهي التقنيات التي تريح عقلك من الحاجة الى تذكر الأشياء.


وكل ذلك سواء من وسائل داخلية أو خارجية، قد تناولناها في المقالات السابقة، ولكن الأمر يحتاج إلى كيفية الحفاظ على هذه الوسائل، وخاصة الوسائل الداخلية، وقدرة التحكم في ذاكرتك، والبعد عن كل المؤثرات التي تؤثر على قدرة العقل والذاكرة.


التغيرات الحياتية:
قد تبدو التقارير التي تشير إلى زيادة معدلات الإصابة بالزهايمر "مرض فقد الذاكرة" مثيرة للخوف، ولكن الحقيقة هي أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تقوم بها، كي تحصن نفسك ضد فقدان الذاكرة، وهذا يعنى أنه قد حان الوقت لنتعلم بعض الوسائل التي تعيننا علي كيفية التحكم في ذاكرتنا، وكيفية تحسينها في القضاء على الوسائل التي نستخدمها فتعطل ذاكرتنا.

ولعل إحدى هذه الوسائل وأسهلها، وسائل توفير مزيد من دعم الذاكرة، وذلك في الشروع باستخدام تنظيم جيد في الغذاء، والحد من الضغوط، والحصول على قسط وافر من النوم، وتجنب الخمر والكافيين والإقلاع عن التدخين، فكلها عوامل من شأنها أن تحسن وظيفة المخ والذاكرة.

الضغوط والذاكرة:
من المعلوم أن الضغط يؤثر على الحالة المزاجية، والحالة المزاجية تؤثر على الذاكرة والتذكر، كما أن مشاكل التذكر يمكن أن تؤدي إلى المزيد من الضغوط، التي تؤثر على مدى القدرة على التذكر، وفي الحقيقة فإن القلق والإحباط يعدان سببان رئيسيان لمشاكل الذاكرة في أى عمر، ويرجع ذلك إلى أن هذه الأحوال النفسية تسيطر على الشخص، وتجعل من المستحيل التركيز على أي شيء آخر.

وعندما تكون محبطًا أو تقع تحت ضغوط كبيرة، فإنك تميل للانطواء على نفسك، ولا تقوم بعملية تسجيل المعلومات بالطريقة الطبيعية التي كنت تقوم بها، وبالتالي تكون أفكارك مشغولة بتأملات سلبية.

فكل من يسمع أخبار سيئة في عيادة الطبيب، يمكن أن يشهد بحقيقة أنه عندما يتملك الضغط والقلق من شخص ما، فمن الصعب أن يتذكر أي شيء.

حتى الكميات القليلة من الضغط، يمكن أن تؤثر على الذاكرة، فإذا كان لديك موعد عمل هام في التاسعة صباحًا، ويتطلب منك الأمر 15 دقيقة لتصل إلى المكان، فسوف تشعر بتزايد الضغط النفسي، إذا لم تستطع التذكر أين تركت مفاتيح السيارة أو الحقيبة، وكلما أصبحت أكثر يأسًا بالبحث عنها، أصبحت أكثر عصبية وتوترًا.
فكل ما عليك هو أن تهدا وأن تنتبه باهتمام، إذا كنت ستتذكر كل ما قاله الدكتور لك، وكما هو ضائع منك ولا تعرف مكانه، وأن تهدأ عند سماع أى خبر سيء.

وإذا واجهك في خلال يومك موقف أصابك بالتوتر، فعليك أن ترجع إلى الوراء بعيدًا عن الموقف مصدر التوتر وأن تسترخى، قد يكون هذا صعب للغاية، وخاصة في وسط يوم ملئ بالضغوط، ولكنه أمر في غاية الأهمية؛ لتعود إلى مسارك الصحيح.


النوم والذاكرة:
في حين أن التوجه هو السهر وحشو الدماغ بالمعلومات قبل الإمتحان أو لتقديم عرض خاص بالعمل في اليوم التالي، إلا أن الحقيقة هي أن أفضل ما يمكن أن تقوم به، لتضمن ذاكرة جيدة هو الحصول على الكثير من الراحة، عندما تكون نائمًا يتم مراجعة ما حفظته وخزنته في دماغك، ولهذا السببب يمكن أن تستيقظ فجأة، وقد وجدت الجواب على مشكلة كانت تقلقك خلال اليوم، فدماغك لاتنام بالليل كما تنام بقية أعضائك.

وللحصول على أفضل أداء للذاكرة، من المهم أن يحصل الدماغ على قدر كاف من النوم والراحة، ومن المهم أن يحصل على فترات من النوم العميق، والتي تحدث كل ساعة ونصف ساعة تقريبًا، فتقوم الدماغ بالإنفصال عن الحواس، وتقوم بمعالجة ومراجعة وتعزيز وتخزين العلومات، ويؤثر التدخل في هذا الوقت الهام من النوم بشكل خطير على أدائك فيما بعد.
لايحرم الأرق الانسان من الفترات القيمة، لتعزيز الذاكرة أثناء الراحة فحسب، وإنما يؤثر على التعلم خلال ساعات اليقظة، وهذه المشكلة تؤثر بشكل خاص على الكبار، الذين يعانون في الغالب من العديد من مشاكل النوم، ويحصلون على القليل من النوم العميق، أي الفترة التي يقوم بها الدماغ فيها بإعادة شحن نفسه، وبعد فترة يبدأ الشخص الذي يحصل على النوم الكافي، بالشعور بحالة مزمنة من التعب ويجد من الصعب الإنتباه أو تسجيل المعلومات.


الأدوية والذاكرة:
فعلى سبيل المثال يستخدم بعض الأطباء في مجال طب الأسنان **** الفليوم عبر الوريد للمرضى الذين يخافون العمليات الجراحية للأسنان، ولا يقلل ال**** من القلق فحسب، وإنما يجد المريض صعوبة في تذكر العملية نفسها الأمر الذي يساعد إذا كان المريض بحاجة لعملية جراحية أخرى.


في حين تصمم الأدوية لعلاج مشكلات طبية، إلا أن معظمها لها آثار جانبية، فيمكن لدوائين أو أكثر يتم تناولهما معًا، ثم يتفاعلان مع بعضهما البعض، وتكون النتيجة التأثير على الذاكرة والعقل، فكثير من العقاقير تخفف من التوتر العضلي، والمهدئات والحبوب المنومة ومضادات القلق في بعض الأحيان إلى اضطراب وفقدان الذاكرة، حتى الأدوية التي توصف للبرد أو الحساسية تحتوي على مواد طبية تضعف الذاكرة.


وأحيانًا يعاني المريض من مشاكل مؤقتة في الذاكرة، لعدة أيام إذا لم يحصل على أوكسجين كافي أثناء التخدير، ويعود إلى أن الجسم قد يستغرق بضعة أيام للتخلص من المخدر.


كيف تتجنب مشاكل الذاكرة المتعلقة بالأدوية؟
- قم بشراء جميع الوصفات من صيدلية واحدة، من شأن هذا مساعدة الصيدلي على معرفة أي تفاعلات، قد تؤدى إلى مشاكل محتملة.
- احضر قائمة بكافة الأدوية التي تتناولها إلى عيادة الطبيب، وأضف إليها كافة الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، والفيتامينات والمدعمات الغذائية التي تتناولها.
- اتبع وصفات الطبيب، وإذا أخذت جرعة، لا تضاعف الجرعه التالية مطلقًا دون موافقة الطبيب.
- تجنب الاستخدام الطويل للمسهلات؛ حيث يمكن أن تؤدى إلى إختلال التوازن الكيميائى، التي يمكن أن يؤدى بدوره إلى الاضطراب، أو يؤثر على الذاكرة.
- لا تتناول الأدوية التي تحتوي على الكحول.


التدخين والذاكرة:
من المعروف أن التدخين يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ، وبهذه الطريقة يمكن أن يؤثر على الذاكرة، وقد أظهرت الدراسات أن نتائج المدمنين على التدخين في اختبارات الذاكرة، تكون أقل من نتائج غير المدخنين، كما تبين من اختبارات تذكر الأسماء والوجوه أن ضعف الذاكرة البصرية واللفظية، يكون أكبر لدى من يدخنون أكثر من علبة سجائر في اليوم.


الكافيين والذاكرة:
في حين أن كمية الكافيين في القهوة والشاى تعد منشطًا خفيفًا، ويمكن أن تبقيك مستيقظًا وقادرًا على الإنتباه، إلا أنه يحتمل أيضًا أن تؤدي إلى تأثير سلبي على الذاكرة، لأنها تؤدى للقلق الذي يؤثر على وظائف الذاكرة.


وقد بينت الدراسات أن الشخص الذي يكون مستيقظًا ويشعر بالراحة، لن يحصل على أي تنشيط للذاكرة من الكافيين، علاوة على ذلك زيادة كمية القهوة يمكن أن تتسبب في مشاكل كبيرة للذاكرة، كما أن إمتناع الشخص الذي تعوّد على القهوة، يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية، وفي الحقيقة أظهرت دراسة على طلاب الكليات أن تناول الكافيين، قلل من قدرتهم على تذكر قائمة من الكلمات.


والآن، ماذا بعد الكلام؟
احتفظ بذاكرتك وعقلك جيدًا، ابتعد عن كل المؤثرات التي تؤدي إلى ضعفها، من قلة النوم، وعدم تناول غذاء صحي سليم، والتدخين، وعدم التقليل من الكافيين، فلا تكن مثل هؤلاء الذين لا يجدون الأخشاب، وهي تحت أيديهم في الغابة، وتعمل مثل الآخرين الذين لا يحافظون علي الذاكرة، ببعض الأساليب السلبية التي تؤثر عليهم.



أهم المراجع البحث:
1- أفضل ما قيل عن قوة الأهداف، كاترين كاريفلاس.
2- إدارة العقل، تونى هوب.
3- الذاكرة، كارول تركينجتون.
4- الذاكرة، جمال الملا.




PEPOO غير متواجد حالياً  
التوقيع



***

رد مع اقتباس
قديم 01-01-11, 09:45 PM   #2

دمعه تضيئ القلب
alkap ~
 
الصورة الرمزية دمعه تضيئ القلب

? العضوٌ??? » 97333
?  التسِجيلٌ » Aug 2009
? مشَارَ?اتْي » 1,794
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » دمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond reputeدمعه تضيئ القلب has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
¬» قناتك max
افتراضي

بحث رائع بيبو ومفيد جدا
كما أن إمتناع الشخص الذي تعوّد على القهوة، يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية، وفي الحقيقة أظهرت دراسة على طلاب الكليات أن تناول الكافيين، قلل من قدرتهم على تذكر قائمة من الكلمات.



دلوقت عرفت ليه انا ذاكرتى قلت ههههههههههه


دمعه تضيئ القلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
دمعه تضيئ القلب
رد مع اقتباس
قديم 04-01-11, 10:49 AM   #3

جوليستان

نجم روايتي وكاتبة وقاصة في قلوب أحلام وعضوة في فريق الروايات الرومانسية المكتوبة

alkap ~
 
الصورة الرمزية جوليستان

? العضوٌ??? » 130636
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 4,800
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » جوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond repute
¬» قناتك action
افتراضي

موضوع رائع بيبو سلمت يداك
دلوقتى انا عرفت كل النسيان اللى عندى بيجى منين فانا حياتى كلها
مزيج من القهوة والشاى والنوم القليل فانا لا احب النوم الا عندما اشعر بالتعب
ويقولون عنى ان دماغى مصفحة تستطيع السهر اكثر من الجميع
لكن بعد ما عرفت منك ان ده سبب نسيانى اكيد سوف انام كثيرا الان
وساقلل من شرب القهوة والشاى
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
واحلى خمس نجوم


جوليستان غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 04-01-11, 11:51 AM   #4

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


النوم والذاكرة:
في حين أن التوجه هو السهر وحشو الدماغ بالمعلومات قبل الإمتحان أو لتقديم عرض خاص بالعمل في اليوم التالي، إلا أن الحقيقة هي أن أفضل ما يمكن أن تقوم به، لتضمن ذاكرة جيدة هو الحصول على الكثير من الراحة، عندما تكون نائمًا يتم مراجعة ما حفظته وخزنته في دماغك، ولهذا السببب يمكن أن تستيقظ فجأة، وقد وجدت الجواب على مشكلة كانت تقلقك خلال اليوم، فدماغك لاتنام بالليل كما تنام بقية أعضائك.
شكرا على البحث المميز بيبو
رائع جدا الجزء دة
دائما مواضيعك مميزة
تسلم الايادى



Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 04-01-11, 12:02 PM   #5

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

بحث راااااائع ومفيد والكتشف سبب خيانة الذاكرة في بعض الاحيان لان بحب السهر وما آخذ وقت كافي للنوم
سلمت يمناااااااااااك اخ بيبو


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 04-01-11, 03:19 PM   #6

ميقات

مشرفة ورشة فريق التصاميم

 
الصورة الرمزية ميقات

? العضوٌ??? » 85084
?  التسِجيلٌ » Apr 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,039
?  نُقآطِيْ » ميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond reputeميقات has a reputation beyond repute
افتراضي


هى الحالة الجميع يمر فيها حاليا

وانا وحده منهم احس مخي فاضي وما فيه مجال للتفكير بسبب الضغط وقلة النوم،،

ناخذ وقت راحه بعد الامتحانات ان شاء الله..

يعطيك الف عافية على الطرح


ميقات غير متواجد حالياً  
التوقيع


عدنا


رد مع اقتباس
قديم 05-01-11, 04:02 PM   #7

حرير وردي

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية حرير وردي

? العضوٌ??? » 10496
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 2,656
?  نُقآطِيْ » حرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond reputeحرير وردي has a reputation beyond repute
افتراضي

بحث راااائع جددددا

معلومه اضافيه / قراءة القرآن تزيد من قوة الذاكره وبشكل ملحوظ وعن تجربه
يعطيك العافيه


حرير وردي غير متواجد حالياً  
التوقيع
يارحمة الله احتويني
رد مع اقتباس
قديم 07-01-11, 11:03 PM   #8

..violet..

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية ..violet..

? العضوٌ??? » 102325
?  التسِجيلٌ » Nov 2009
? مشَارَ?اتْي » 1,692
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute..violet.. has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك fox
افتراضي

ميرسي " pepo " على البحث الرائع ..
أعتقد أن 90% من حالات المرض بالزهايمر وغيرها من الأمراض بسبب " قلة النوم وكثرة المواد المنبه "الكافيين " والتدخين "..
بس أنا الحمد الله الكل بيحسدني على الذاكرة القوية ودقة الملاحظة والتركيز بالرغم منأن نومي قليل يمكن 5 أو 4 ساعات باليوم بس والشاي والقهوة التركي و العربي والنسكافيه أعز أصحابي .. بس انشاء الله أحاول أقلل منهم ...


..violet.. غير متواجد حالياً  
التوقيع




[I [IMG]
رد مع اقتباس
قديم 25-01-11, 01:11 PM   #9

بدر سلطان

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية بدر سلطان

? العضوٌ??? » 140252
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 2,676
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   bison
¬» قناتك action
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

بحث رائع جدا جدا فالذاكرة نعمة من الله عز وجل .

بدر سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-11, 10:51 PM   #10

R@noosh

نجم روايتي وروح المنتدى السياحى

alkap ~
 
الصورة الرمزية R@noosh

? العضوٌ??? » 29974
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 18,079
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Jordan
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » R@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond reputeR@noosh has a reputation beyond repute
افتراضي

فعلا بيبو مقال يستحق القراءة
ومش قراءة وبس..محتاج العمل وبشكل سريع
والله حسيت بعده اني محتاجة اعادة هيكلة والا...؟؟
تسلم ايدك بيبو


R@noosh غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:35 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.