آخر 10 مشاركات
مابين الحب والعقاب (6)للرائعة: مورا أسامة *إعادة تنزيل من المقدمة إلى ف5* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          499 - أكثر من حلم أقل من حب -لين غراهام - أحلام جديدة جديدة (الكاتـب : Just Faith - )           »          انتقام النمر الأسود (13) للكاتبة: Jacqueline Baird *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )           »          قيود الندم -مارغريت بارغيتر -ع.ج-عدد ممتاز(كتابة/كاملة)** (الكاتـب : Just Faith - )           »          حياتي احترقت - فيفيان لي - ع.ج ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : عروس القمر - )           »          32 - ليلة ثم النسيان - باني جوردان عبير الجديدة (كتابة /كاملة **) (الكاتـب : dalia cool - )           »          202- لن تعيده الاشواق - لي ويلكنسون (الكاتـب : Gege86 - )           »          شيء من الندم ..* متميزه و مكتملة * (الكاتـب : هند صابر - )           »          سارق قلبي (51) -رواية غربية- للكاتبتين: وجع الكلمات & ولقد أنقذني روميو *مكتملة* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > ذوي الإحتياجات الخاصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-10, 05:50 AM   #1

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
:sss4: كيفية تعامل الأسرة مع الطفل المعاق ,,,


بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...







كَيفَ تتعامل الأسرَة مع الطفل المـعاق...!

^
في اللحظة التي تسمع الأسرة أن أحد أطفالها سيكون مصاباً بإحدى الإعاقات تختلف ردود الأفعال وتتباين مابين ردة فعل إيجابية وأخرى سلبية، ومعلوم أن ردة الفعل الأولى قد يكون لها أثر على مسار تأهيل الطفل وتضر به.
وقد تؤدي إلى ضياع الوقت و انعدام الفرصة خصوصاً إذا علمنا أن التدخل المبكر له دور كبير في العملية التأهيلية فأحببت أن الخص أهم الخطوات المهمة للأسرة في تعاملها مع الطفل الذي ابتلاه الله بأي نوع من الإعاقات.
وقد جعلتها على عشر خطوات، ليسهل تذكرها والاستفادة منها.
وأحب أن أخرج في هذه المقدمة من الجدل النظري في التسميات بين هل هم أطفال معاقون, أو هم من ذوي أصحاب الاحتياجات الخاصة والذي لا أرى أن وراءه طائل كبير أكثر من الشروع في برامج وتوجيهات عملية.


• الخطوة الأولى: الصبر على المصيبة والتعامل مع الواقع:
إن الله سبحانه وتعالى عندما يبتلي إنسانا بمصيبة ويصبر عليها؛ فإن الله سوف يبدلها بخير منها في الدنيا و الآخرة وإصابة الابن من أشد المصايب التي يجدها الإنسان، وهذا يذكرنا بقول الشاعر حطان بن المعلى:


لولا بُنيات كزٌغب القطا



رُددن من بعض إلى بعض



لكان لي مُضطرب واسع



في الأرض ذات الطُول والعَرض



و إنما أولادنا بيننــا



أكبادنا تمشي على الأرض



لو هَبت الريح على بعضهم



لامتنعت عيني عن الغمض



ولكن الصبر، بالإضافة إلى ما يناله من أجر؛ فإن فيه فائدة عظيمة للابن وذلك بأن الأب يعيش الواقع وينتقل من مرحلتي الصدمة والإنكار والتي إن طالت هاتين المرحلتين فسوف تفوت الطفل فرصاً كبيرة في العملية التأهيلية


• الخطوة الثانية: التعرف على تشخيص الإعاقة وعدم الإغراق في التجول بين العيادات بحثاً عن تغيير التشخيص:
تشخيص حالة الطفل بدقة أمر مهم في العملية التأهيلية، ومعرفة مستقبل الحالة، والحرص على التشخيص الصحيح والدقيق واجب على الأسرة.
لكن بعض الأسر تستهلك وقتها في التجول بين العيادات والاستشاريين وقد يؤدي بها بعض الأحيان إلي التنقل بين المدن والبلدان.


وقد يكون للأسرة بعض العذر لغياب المتخصصين في بعض الإعاقات، لكن لا يؤدي الحال إلى البحث عن تغير التشخيص من أجل إنكار التشخيص.ولتبدأ الأسرة في البحث عن برامج التأهيل المناسبة، ومحاولة تقويم الإعاقة، والتعرف على نقاط القوة والضعف لدى الطفل.


•الخطوة الثالثة: التعرف على الأسر التي لديها حالة مشابهة:
من واقع التجربة فإن الأسرة التي لديها طفل وشخص علم حديثاً أن لديه إعاقة معينة فإن تعرف الأسرة على عدد من الأسر التي لدى أطفالهم نفس المشكلة من الخطوات المهمة للأسرة التي لديها هذا الطفل. وهذه بعض الفوائد التي تتحقق:


1. تخفيف التأثير النفسي للمشكلة.
2. اكتساب الخبرة بشكل سريع.
3. التعرف على العوائق التي تقابل الأسرة وكيفية حلها.
4. التعرف على الاحتياجات الخاصة بالطفل المعاق وكيفية الحصول عليها.
5. تبادل الآراء السديدة حول تطوير الخدمات المقدمة للأطفال المعاقين و إيصالها لأصحاب الشأن.





• الخطوة الرابعة: التدرب والتعلم على الطرق المثلى في التعامل مع الطفل المعاق حسب إعاقته:


إن الإصابة بالإعاقة حالة ملازمة للطفل في جميع مراحل حياته، وتختلف شدتها من حالة لحالة لأسباب مختلفة منها: التعامل مع الحالة، و إتباع البرامج التأهيلية المناسبة.


ولذلك فإن حرص الأسرة على التعلم والقراءة والاطلاع على أحدث الأساليب في التأهيل أمر مهم في تأهيل طفلهم. ولذلك نحبذ أن تقتني الأسرة بعض الكتب ذات اللغة المبسطة والعملية، وتكون من الكتب ذات المعلومات الحديثة ويتم اختيارها بمشاورة المختصين أو الأسر التي لديها أطفال لديهم نفس الإعاقة.
كما تحرص الأسر على الاشتراك في بعض مواقع الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، التي تقدم أحداث المعلومات للأسر عن الإعاقة وكيفية التأهيل، كما تحاول الأسر حضور المحاضرات وورش العمل التي تهتم بهذا الموضوع.
نتابع وإياكم ماقد بدأنا به من ذكر لبعض الخطوات التي تعلمنا بها كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المعاق على النحو التالي:


• الخطوة الخامسة: تهيئة جميع أفراد الأسرة و الأقارب في التعامل مع هذا الطفل:


الطفل المعاق أحد أفراد الأسرة ويجب أن يبقى كذلك وتسعى الأسرة أن يكون عضوا فاعلا في الأسرة مهما كانت إعاقته، ولذلك فلابد من تدريب جميع أفراد الأسرة على التعامل معه وإشراكهم في العملية التأهيلية.
كما لابد من توعية جميع الأقارب حول التعامل مع هذا الطفل، هذه العملية صعبة ولكن الأسرة إذا وضعته ضمن أحد أهدافها فسيعينها الله سبحانه وتعالى على تحقيقها.


• الخطوة السادسة: دمج الطفل في جميع مناشط الحياة:
كم هو منظر جميل عندما ترى الأسرة في موقع من المواقع وهي مصطحبةً طفلها المعاق معها وترى أثر السعادة على وجهه و لم يمنعها الخجل أو توقع أن تقابلها بعض المضايقات من اصطحابه معهم وهذا بدوره يسهم في رفع الوعي لدى المجتمعات حول التعامل السليم مع الأشخاص المعاقين.


• الخطوة السابعة: تجنب التدليل المفرط:
كما أن إهمال الطفل المعاق مرفوض ومضر بالطفل فإن تدليله يؤدي إلى نفس الضرر ولذلك فلابد من التعامل معه مثل التعامل مع الأطفال من أمثاله، وتعويده على أن يعيش مثلهم، ويتم تربيته تربية سليمة معتدلة، ولابد أن يسمع كلمة (لا) مثل ما يسمع كلمة (نعم).


• الخطوة الثامنة: المساهمة في التأهيل المجتمعي:
إن الخبرة التي اكتسبتها الأسرة مع الوقت هي خبرة مهمة و قوية وهناك من هو بحاجة لها.
فإن المساهمة في تقديمها للآخرين سيكون له الأجر وهو من باب تفريج الكرب التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يكون تقديم هذه الخبرة عن طريق المحاضرة، أو الدورة التدريبية، أو الشريط، أو الكتابة.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق " (رواه مسلم) ، فقد يقول قائل ليس لدي القدرة على المحاضرة أو الكتابة؛ نقول له انقل التجربة بالطريقة التي تراها مناسبة.


• الخطوة التاسعة: توثيق التجربة و إفادة الآخرين:
مما أعجبني في المجتمع الغربي عنايته بتوثيق تجاربه وإيصالها للآخرين، وقد وجدت عدداً كبيراً من الأدلة لأسر المعاقين في إعاقات مختلفة وكان كتابها من أصحاب التجربة و الإعاقات إما لهم أو لأبنائهم.
وكم وجدت الفائدة الكبيرة من هذه المؤلفات؛ لأنها تنطلق من معاناة حقيقية وتجربة خاصة، ولذا لابد لأولياء الأمور لدينا من الاهتمام بهذا الجانب والكتابة فيه؛ لفائدة إخوانكم المسلمين.


• الخطوة العاشرة: التفقه في أحكام الإعاقة:
يرتبط بالإعاقة عدد من الأحكام الفقهية فيما يخص العبادات والمعاملات، ومما يخفف الحرج عن الأسر التي لديها طفل معاق ويعينها على تطبيق الأحكام الشرعية بصفة صحيحة من أمثال الرقى الشرعية ، و أحكام الشعوذة والسحر، وأحكام العورات، والعبادة لمن لم تكن إعاقته ذهنية، والرخص الشرعية، و أحكام الميراث وأموال السفهاء وغيرها.


هذه بعض الخطوات المهمة في التعامل مع الأطفال المعاقين ولعله يكون لنا خطوات أخرى أكثر تفصيلاً لإعاقات مختلفة.
^
^والله يعافي جميع المسلمين^

..تجمع المعلومات من الكتب العلميه الصحيه.ومن المواقع الصحيه..


منقول .




مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 06-12-10, 02:51 PM   #2

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


مشكوووووورة على الموضوع الهام تسلم الاياااااااااااادي


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 06-12-10, 04:26 PM   #3

ماهي نور اسلام
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ماهي نور اسلام

? العضوٌ??? » 97980
?  التسِجيلٌ » Sep 2009
? مشَارَ?اتْي » 9,319
?  نُقآطِيْ » ماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع قيم جزاكى الله خيرا عليه

ماهي نور اسلام غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 06-12-10, 06:38 PM   #4

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
افتراضي


اقتباس:
مشكوووووورة على الموضوع الهام تسلم الاياااااااااااادي



الله يسلمك يارب..
مشكورة لمرورك العطر أختي رغد تبوك.







اقتباس:
موضوع قيم جزاكى الله خيرا عليه


تسلمي ومشكورة لمرورك العطر أختي ماهى نور اسلام.


مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 07-12-10, 02:07 PM   #5

سيدة الرماد

مشرفة سابقة


? العضوٌ??? » 36
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 4,039
?  نُقآطِيْ » سيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond reputeسيدة الرماد has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكورة حبيبتي على الموضوع... الله يعافي اطفالنا ياارب

سيدة الرماد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-10, 01:41 PM   #6

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
افتراضي


اقتباس:
مشكورة حبيبتي على الموضوع... الله يعافي اطفالنا ياارب
تسلمي يارب ومشكورة لمرورك العطر أختي سيدة الرماد .


مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 18-12-10, 03:36 AM   #8

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
افتراضي


اقتباس:
مشكور ة حبيبتي على الموضوع المميز والمهم يعطيك الف عافية
تسلمي والله يعافيك يارب ..

مشكورة لمرورك العطر أختي صدى الامواج .


مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-12-10, 07:10 PM   #9

سحابة ريح

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية سحابة ريح

? العضوٌ??? » 95027
?  التسِجيلٌ » Jul 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,581
?  نُقآطِيْ » سحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond repute
افتراضي

طرح جدا رائع ومميز
يسلمك ربي على ما طرحتيه
مودتي


سحابة ريح غير متواجد حالياً  
التوقيع

ظهورك في حيآتي هو إحدى , " هدآيآ القدر لي
هذا التوقيع اهداء من حبيبتي لمسة شفا

رد مع اقتباس
قديم 23-12-10, 04:25 AM   #10

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحابة ريح مشاهدة المشاركة
طرح جدا رائع ومميز

يسلمك ربي على ما طرحتيه

مودتي




الله يسلمك ربي ..
ومشكورة لمرورك العطر .


مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:30 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.