آخر 10 مشاركات
رهان على قلبه(131) للكاتبة:Dani Collins (الجزء الأول من سلسلة الوريث الخاطئ)*كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          طائف في رحلة أبدية *متميزه ومكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          اختلاف متشابه * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : كلبهار - )           »          انتصار الإسباني (48) للكاتبة: Daphne Clair (كاملة+روابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          في غُمرة الوَجد و الجوى «ج١ سلسلة صولة في أتون الجوى»بقلم فاتن نبيه (الكاتـب : فاتن نبيه - )           »          نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي (الكاتـب : الحكم لله - )           »          حب بطيء النسيان (64) للكاتبة: Stella Bagwell (كاملة+روابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          رهاني الرابح (90) للكاتبة: سارة كريفن ...كاملة... (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          145 - وشم الجمر - ساره كرافن (الكاتـب : حبة رمان - )           »          سجينته العذراء (152) للكاتبة Cathy Williams .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-11, 05:25 AM   #1

زهر البنفسج

نجم روايتي وعضوة في فريق الروايات الرومانسية المكتوبة

 
الصورة الرمزية زهر البنفسج

? العضوٌ??? » 41752
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 10,498
?  نُقآطِيْ » زهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond repute
Elk اجعل هوايتك عملاً تستفيد منه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم



"إن جمال الهواية أن تظلّ مجرد هواية، ومن العار أن تحاول التكسّب من ورائها!!".

إن هذه المقولة واحدة من الأكاذيب التي تروّج في مصر والعالم العربي بشكل غريب، وقد وقعنا لفترة طويلة أسرى لهذا الاعتقاد الخاطئ.. وعلى الرغم من أن الشرق والغرب أثبتوا عدم صحة هذه المقولة على الدوام؛ بل وحاول أولئك وهؤلاء أن يقولوا لنا أن الأفضل للهواية أن تتحوّل إلى عمل محترف، وأفضل للعمل أن يقوم على هواية تحبها وتعشقها؛ غير أننا لا نزال نحتفي بالاعتقاد الخاطئ وأصحابه؛ مهما كلّفنا ذلك من ضياع فرص، ووأْد مواهب كان من الممكن أن تبرز لو تفرّغْتَ للهواية، ووجدت عائداً مادياً يساعدها على هذا التفرغ، لتعطي أفضل ما عندها.

كل الهوايات تصلح
أكاد أسمع أحد القراء يهمس لنفسه قائلاً: ولكني لا أملك هواية تستحقّ التفرغ لها، وليس هناك مجال لاحترافها أو التكسّب من ورائها.

ومع كامل الاحترام لهذا القارئ، ولكل من يحمل هذا التساؤل داخل عقله، أطلب المعذرة منهم لأني لم أوضّح كلامي؛ فأنا لا أقصد بالهواية هنا الهوايات المشهورة مثل: لعب الكرة، الذي يمكن لمن يمارسه أن يصبح لاعباً محترفاً تتسابق الأندية على التعاقد معه، ويكتب العقود ذات الستة أصفار.. أو كتابة الشعر، الذي يأمل صاحبه في أن يصبح في شهرة الأبنودي أو نزار قباني؛ فتُفتح له الأبواب المغلقة، وتنتظر الجماهير كلماته وأبياته في شوق ولهفة.. أو حتى ممارسة التمثيل وتحوّله من التشخيص على مسارح الجامعة أو قصور الثقافة، إلى نجومية الشاشة الصغيرة والكبيرة.

كلاب مارك بيكلوف
ومع أن كل الهوايات السابقة يمكن أن تتحول بالفعل إلى عمل محترف؛ إلا أنني أؤكد أن احتراف الهواية لا يتوقف عند تلك الأمثلة فقط؛ بل أزعم أن كل هواية نمارسها بشغف وحب، ونحرص على أدائها، وتتحسن نفسياتنا عند ممارستها، ونشعر بتعكير المزاج عندما نبتعد عنها؛ تصلح لأن تكون وسيلة للتكسّب والتربّح، فقط لو لم نخجل منها؛ مهما كانت بسيطة، ولا نستمع لأهل الأراجيف والتعقيد الذين يطالبوننا بأن تظلّ هواياتنا مجرد وسائل للتسلية وتنفيس الكبت من ممارستنا لعمل لا نحبه!

هناك قارئة تُحرّك رأسها بعلامة الموافقة على كلامي؛ ولكنها موافقة تحمل شيئاً من التشكّك أو عدم وصول الفكرة بالكامل، ولهذه القارئة سوف أحكي حكاية هذا الشاب المدعو مارك بيكلوف.

كان مارك في أواخر العشرينيات من عمره، ولم يُظهِر أي تميز يُذكر عمن هم في مثل عمره.. كان يعيش في ولاية ميسوري، يمارس عملاً عادياً لا يختلف كثيراً عن بقية الأعمال التي يمارسها أهل الولاية، وليس عنده شيء يمكن أن نضيفه للسطور التي تتحدث عنه، سوى أنه كان يحب الكلاب ويمتلك ثلاثة منها.

وهل هذا أمر يستحق الذكر؟

ملاحظة ذكية منك؛ ولكن مهلاً، ألم تتعلم الصبر معي حتى نهاية المقال..

مزحة أُمّ
كان شغف مارك بالكلاب يبدو واضحاً؛ ولكن من يبالي بهذا الشغف والتعلّق؟ بالطبع لا أحد غير الأم، التي قررت في يوم من الأيام أن تمازح ابنها مستغلّة حبه لهذه الحيوانات الأليفة؛ فقدّمت له الطعام وهو معدّ على شكل عظمة ضخمة.

كانت مجرد دعابة من الممكن أن تثير شيئاً من الفكاهة ثم تمرّ وتُنسى للأبد؛ ولكن مارك لم يدعها تذهب إلى حال سبيلها، وراح يحاول تجربة فريدة من نوعها، بإنتاج بعض المأكولات التي تناسب الكلاب، وصنعها على شكل عظام، ومن ثم راح يعرضها على صديق يمكن أن يقدم له نصيحة صادقة، تقول له: أكمل المشوار بعيداً عن الأصدقاء مثبطي الهمم، الذين تحمل آراؤهم أغراضاً شخصية.

إذن فمَن مِن الممكن أن يفيده في هذا الأمر مثل كلابه الثلاثة؟

ولقد كانت الكلاب عند حسن ظن صاحبها؛ فقد أعطته الإشارة التي يريدها ليستمرّ، ومنحته طاقة حماسية عظيمة عندما راحت تأكل بشراهة ما أعدّه صاحبها؛ فقال لنفسه: إذا كانت كلابي قد أحبت مذاق الطعام وشكله إلى هذه الدرجة؛ فلماذا لا تحبّه كل كلاب البلد؟!

وبدأ مارك في تنفيذ فكرته في مطبخ البيت مستعيناً بشريك يكبره بخمس سنوات يُدعى دان داي، وبدأت رحلة البحث عن عملاء متوقّعين؛ عند رجال الطب البيطري ومن شابههم.

الكثير من الأرباح
كانت البداية برأس مال قدره ألف دولار فقط لا غير، مع احتفاظ كل من الشريكين بوظيفته الأصلية.

وسرعان ما دارت عجلة النجاح، وزاد الطلب على تلك العظام الغذائية؛ فاحتاج المشروع إلى مكان جديد خاص بالإنتاج بعيداً عن المنزل، وسمحت الأرباح بأن يستقيل الشابان من عملهما ليتفرغا إلى مشروعهما المتنامي؛ لتتحول هواياتهما بشكل فعلي إلى عمل محترف.

وبعد مرور فترة لم تتجاوز سبع سنوات من العمل المستمرّ الممتع -لأنه في الأصل قريب من تلك الهواية التي يعشقها- تحوّلت الألف دولار اليتيمة، التي مثّلت نقطة البداية، إلى أرباح وفيرة، ومبيعات ضخمة وصلت إلى سبعة ملايين دولار في العام.

ليقول لنا مارك بيكلوف، ودان داي: الهواية مهما كانت بسيطة؛ إن حوّلناها إلى عمل محترف يتناسب مع أمر يحتاجه البعض، وأخلصنا لهذا العمل؛ فالنجاح لن يكون بعيداً عنا؛ بشرط ألا نخجل من التكسّب من وراء تلك الهواية، ولا نتردد في الاستفادة منها مهما كانت بسيطة أو غير مألوفة.

فهل أنت على استعداد لأن تجعل هوايتك عملاً مربحاً، أم أن لك رأياً آخر؟
.. مما راق لى ..




زهر البنفسج غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 24-01-11, 08:14 AM   #2

PEPOO

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية PEPOO

? العضوٌ??? » 38
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 14,087
?  نُقآطِيْ » PEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond repute
افتراضي

الهوية، بصراحة رغم كل اللي ذكرتيه، لكني اشوف الهواية هو وقت للاستمتاع،

يعني العمل كتير، طب ليه الواحد هيفسد الوقت اللي قاعد بيستمتع بيه، ويمارس هوايته،،،

،،،

لكن الموضوع ممتاز من حيث الموضوع

في مقولة بتقول، ((إذا اردت أن تستمتع، فاعمل ما تهويه))

يعني إن لم تعمل ما تحب، فحب ما تعمل

منورة المنتدى يا زهر،،،

،،،


PEPOO غير متواجد حالياً  
التوقيع



***

رد مع اقتباس
قديم 24-01-11, 10:43 AM   #3

جوليستان

نجم روايتي وكاتبة وقاصة في قلوب أحلام وعضوة في فريق الروايات الرومانسية المكتوبة

alkap ~
 
الصورة الرمزية جوليستان

? العضوٌ??? » 130636
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 4,800
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » جوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond reputeجوليستان has a reputation beyond repute
¬» قناتك action
افتراضي

يا الف اهلا ايه النور اللى تواجد ده حبيبة قلبى عندنا وكمان بموضوع هايل ومفيد وطبعا عندك حق كتير من الناس عندهم مواهب لو حولوها الى مهن ستمنحهم الربح مع المتعة التى يشعرون بها من اشباع هوايتهم فالذى يهوى الرسم مثلا اذا نما موهبته قد يصبح من اشهر الرسامين وايضا تدر عليه ربحا وغيرها من الامثلة الجيدة فمن تهوى التطريز وتقوم به لنفسها لما لا توجه ذلك لعمل يفيدها
سلمت يداك توأمتى الجميلة








جوليستان غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-01-11, 02:38 AM   #4

sky and earth

نجم روايتي وفراشة متألقة في عالم الأناقة والأزياء ومراسلة أخبار فنية ومشارك مميز وفعال بالقسم الطبي و عضوة مميزة في القسم التركي

 
الصورة الرمزية sky and earth

? العضوٌ??? » 121955
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,497
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » sky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
افتراضي

موضوع جميل جدا فعلا واكيد لازم الأنسان يستفيد من هوياتة لانها هتعزز ثقته فى نفسة وهتخليه ناجح فى عمله فعلا موضوع رائع جيجى

sky and earth غير متواجد حالياً  
التوقيع





سبحان الله
والحمد لله ولا أله الا الله
والله أكبر و لا حول ولا قوه الا بالله وأستغفر الله العظيم و أتوب أليه وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم احمى مصر و شعب مصر و رد كيد من اراد بها كيدا
رد مع اقتباس
قديم 25-01-11, 10:24 AM   #5

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

موضوع حلوو يا زهر تسلمى على الموضوع احلى تقييم ليكى



Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 26-01-11, 12:02 PM   #6

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

[align=center]تخيل اذا كانت هوايتك هي عملك كيف يصبح عملك ؟
اكيد اكثر انتجا واكثر ابداعا واكيد اكثر تقدما وتطروا
مشكوووووووورة عزيزتي زهر على الموضوع
[/align]


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 26-01-11, 04:42 PM   #7

taman

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية taman

? العضوٌ??? » 62057
?  التسِجيلٌ » Nov 2008
? مشَارَ?اتْي » 6,430
?  نُقآطِيْ » taman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond reputetaman has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع قيم ومفيد زهرة
كما تعودنا منك اختياراتك دائما رائعة ومتميزة
جزاك الله خيرا على النقل غاليتى....تقبلى مرورى



taman غير متواجد حالياً  
التوقيع











رد مع اقتباس
قديم 14-02-11, 04:51 PM   #8

زهر البنفسج

نجم روايتي وعضوة في فريق الروايات الرومانسية المكتوبة

 
الصورة الرمزية زهر البنفسج

? العضوٌ??? » 41752
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 10,498
?  نُقآطِيْ » زهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond repute
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الف شكر يا غاليين على ردودكم اللى تفتح النفس

ما اجمل ان تعمل ما تحب فان لم تستطع فاحبب ما تعمل

لكن بجد لو هوايتى هقدر استخدمها فى عمل مفيد وفى النفس الوقت هيدر عليا ربح يبقا يا حبذا

ولو بشتغل فى عمل برضه بحبه يبقا تظل هوايتى فى اوقات فراغى لاسعد معها وبها

تحياتى لكل من وضع مشاركة هنا


زهر البنفسج غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 17-02-11, 06:00 PM   #9

*Ay gul*

نجم روايتي وقارئة متألقة.

alkap ~
 
الصورة الرمزية *Ay gul*

? العضوٌ??? » 96962
?  التسِجيلٌ » Aug 2009
? مشَارَ?اتْي » 5,647
?  مُ?إني » بغداد
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » *Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute*Ay gul* has a reputation beyond repute
¬» قناتك max
?? ??? ~
لاتقل لي كم تحبتي ♥♥♥♥بل أرني كيف تحبني
افتراضي

موضوع مميز كل العاده سلمت يداك عزيزتي

*Ay gul* غير متواجد حالياً  
التوقيع


قل لي ولو كذباً كلاماً ناعماً
قد كاد يقتلني بك التمثال مازلت في فن المحبة..طفله بيني وبينك أبحر وجبال
♥♥♥
لم تستطيعي بعد أن تتفهمي أن الرجال جميعهم أطفال إني لأرفض أن أكون مهرجاً قزماً..على كلماته يحتال
فإذا وقفت أمام حسنك صامتاً فالصمت في حرم الجمال جمال

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:25 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.