آخر 10 مشاركات
أميرتى العنيدة (87) للكاتبة: جين بورتر ..كاملة.. (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          طوق نجاة (4) .. سلسلة حكايا القلوب (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )           »          بين أزهار الكرز (167) للكاتبة Jennie Lucas .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          زوجة لأسباب خاطئة (170) للكاتبة Chantelle Shaw .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          ومازلنا عالقون *مكتملة* (الكاتـب : ررمد - )           »          69- الرجل الغريب -هازل فيشر -عبير جديدة (الكاتـب : Just Faith - )           »          ذاكرة خائنة (الكاتـب : غارقة في بحر اليأس - )           »          80 - العذراء والمجهول - جيسيكا ستيل (الكاتـب : فرح - )           »          أمير ليلى -ج1 من سلسلة حكايا القلوب- للمبدعة: سُلافه الشرقاوي *كاملة & بالروابط* (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )           »          412 - لن أكون لعبتك - ايما دارسى (الكاتـب : سماالياقوت - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > منتدى اسرة حواء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-11, 12:47 AM   #1

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
Toto إنجاب طفل ثان قرار شخصي يتفق عليه الوالدان...


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





إنجاب طفل ثان قرار شخصي يتفق عليه الوالدان...
.. استعداد الأم النفسي والجسدي هو المعيار..


ديانا حدّارة










ينصح المحيطون برانيا بإنجاب أخ أو أخت لطفلها أحمد(سنتان)، وغالبًا ما تسمع عبارة' من الأفضل أن تنجبي الآن ليكبرا معًا'، كلما تأخرت في الإنجاب صعب قبول أحمد بشقيق له يشاركه محبتك'.






فهل يجب الانتظار إلى أن يصبح أحمد أكبر سنًا كي يحوز اهتمامها، وإشباعه الحب والعاطفة في مراحل الطفولة الأولى؟
أو يجب على العكس إنجاب أخ صغير أو أخت صغيرة في أسرع وقت ممكن، كي تتاح لهما فرصة عيش سنواتهما الأولى جنبًا إلى جنب بشكل متكامل؟ وما هو فارق السن المثالي الذي يجب أن يكون بين الأخوة؟








يرى الاختصاصيون أن مسألة إنجاب طفل ثان اختيار شخصي مرتبط بالوالدين واستعدادهما لهذه الخطوة. والمعيار الأكثر موضوعية هو حالة الأم واستعدادها النفسي والجسدي. كيف تشعر وتفكّر؟ هل هي متعبة؟ هل تشعر بأنها مستعدة لتجربة حمل جديدة؟ هل لديها رغبة في خوض تجربة أن تكون أمًا لأكثر من طفل؟





ينصح الأطباء اختصاصيو الطب النسائي الأم بالانتظار مدة سنة على الأقل قبل إنجاب طفل ثانٍ. ويبقى على الزوجين أن يطرحا على نفسيهما الأسئلة المنطقية. هل يخضع أحدهما لرغبة الآخر؟ هل إنجاب طفل ثانٍ رغبة مشتركة بينهما؟... ويشير الاختصاصيون إلى دور المجتمع في اتخاذ القرار.






فالواقع الاجتماعي يلزم الزوجين أحيانًا بتقليد الآخرين، فغالبًا ما ينصح الأقارب أو المحيطون الزوجين بعدم تأجيل إنجاب طفل ثانٍ لفترة طويلة، وإذا قال الزوجان إنهما غير مستعدين ماديًا أو نفسيًا أو حتى صحيًا الجواب الحاضر دائمًا: 'يكبران معًا فضلاً عن أن مواجهة الصعاب تكون دفعة واحدة وخلال الفترة نفسها...'. لذا ينصح الاختصاصيون الزوجين بضرورة تحرّي حقيقة الرغبة في الإنجاب الثاني والتحقق منها، وأن يسأل الزوجان نفسيهما هل قرارهما هو استجابة لتفكير مرتكز على مفهوم " الآخرون يفعلون ذلك إذًا علينا أن نقوم بالأمر نفسه'، أم أنهما مقتنعان بقرارهما؟








.. روابط مختلفة تبعًا لفارق السن ..

مهما يكن فارق السن بين الشقيقين، فإنهما يقيمان علاقة فريدة معًا، لا يمكن أحدًا توقعها. وفي المقابل، على الوالدين أن يقبلا بأن ليس كل شيء يمكن فهمه في علاقة الأخوة. فقد يفوتهما حدوث أمور بين ابنيهما لم يفكرا فيها.






فقدرة الطفل على التواصل الاجتماعي تتطور مع الوقت، وقبل الثلاث سنوات لا يستطيع مشاركة الآخر في كل شيء يقوم به، بل عندما يصبح في الرابعة يكون اكثر انفتاحًا و يكتشف الرغبة في مشاركة اللعب وينسج العلاقات الاجتماعية. وفي السابعة يصل إلى سن العقل، فيصبح هادئًا لجهة الغرائز العاطفية، ويشعر بالطمأنينة بشكل كافٍ كي لا يخاف المنافسة الأخوية. ومع ذلك فإن المجازفة تكون بأن يتجاهل شقيقه الأصغر، أو يضع مسافة كبيرة بينهما، أو يقوم عن غير قصد بدور الأم أو الأب.







يؤسس الأخوة المتقاربون في السن بلا شك علاقة أخوية حيوية أكثر من الذين يكون فارق السن بينهم كبيرًا. ولكن ذلك لا يمنع الأخوة الكبار من كنّ مشاعر الحماية و الإعجاب التي يتضمّنها مفهوم الأخوّة. فالكثيرون يأسفون لأن ليس لديهم أخ صغير يدللونه، وأسطورة الأخ الكبير الذي يحمي الصغير لا تزال تشكل بالنسبة إليهم مرحلة جميلة من حياتهم.







.. الأخطاء التقليدية التي يجب تجنبها ..

عندما يكون للأهل طفلان في سن متقاربة عليهم التنبه إلى عدم تربيتهما كما لو كانا توأمين. فغالبًا ما يقوم بالأهل بذلك عن غير قصد، لذا من الضروري والأساسي في التربية الأخذ في الإعتبار هوية كل طفل وشخصيته والتعامل معه على أساس انه كائن مستقل عن غيره. فالأطفال في حاجة إلى أن يكبروا وهم يشعرون بأن أهلهم يحترمون الاختلاف بينهم.






وإذا كان هناك فارق في السن بين الأبناء من الضروري حماية الابن البكر وعدم إيلائه مسؤولية الاهتمام بشقيقه الصغير، وتفادي عبارة " اهتم بأخيك الصغير" فالطفل الأكبر والأكثر نضجًا لا يجوز له أن يحل مكان الوالدين.







في مقابل رغبة الزوجين في إنجاب طفلٍ ثانٍ، هناك الكثير من الأهل الذين يرغبون في عائلة كبيرة مؤلفة من أكثر من ثلاثة أطفال، ولكن تبقى لديهم هواجس وأسئلة حول رد فعل أبنائهم الكبار. فكيف يخبرونهم بقدوم طفل جديد إلى العائلة؟







ينصح الاختصاصيون الأهل الذين يرغبون في إنجاب طفل رغم أن لديهم أكثر من ثلاثة باعتماد القواعد الذهبية الآتية:





.. إنجاب طفل هو قرار الأهل ..




يجب أن يكون قرار إنجاب طفل آخر نتيجة لرغبة الوالدين، إذ لا يجوز أبدًا أن يقرر الأبناء أن يكون لديهم أخ أو أخت صغيرة. لذا على الوالدين أن يجعلا أبناءهما يفهمون أن قرار إنجاب طفل يعود إليهما وحدهما.











.. قبول فكرة أن كل تجربة هي فريدة من نوعها ..



على الأهل ألا يحاولوا إعادة إنتاج تصور، والرجوع بشكل مبالغ فيه إلى ما اختبروه مع أبنائهم الكبار. بل عليهم أن يفكّروا في المولود الجديد على أنه كيان مستقل، وألا يخافوا فكرة تفضيل ابن على آخر، فقلب الأم لا ينقسم بل على العكس تزداد قدرتها على توزيع الحب على أبنائها بشكل منصف.










.. عدم الخوف من المنافسة الأخوية ..



يتفق الإختصاصيون على أن المنافسة الأخوية أمر صحّي في العائلة، فهي تساعد في تعليم المشاركة مما يسمح للأبناء ببناء شخصياتهم وتطويرها. وإذا أظهر الأخ الأكبر نكوصًا على الأم ألا تخاف أبدًا، فهذا تصرف طبيعي جدًا وموقت.


وكل شيء يعود إلى مكانه عندما يفهم الأخ الأكبر ويدرك أن الحب الذي يكنه له والداه باق إلى الأبد. وفي المقابل على الأهل أن يجدوا العبارات والتصرفات التي تشعره بالطمأنينة.











.. الإحتفاظ بمكانة الأبناء الأكبر..



من المؤكد أنه من الضروري تحضير مكان للطفل القادم إلى العائلة. لذا على الأهل أن يحاولوا قدر المستطاع تنظيم مساحة كافية كي لا يشعر البكر بأنه مجتاح من هذا المولود الجديد القادم إلى العائلة. والحل الأمثل ألا يشارك هذا الطفل الصغير الأخ الكبير في غرفته لأنه قد يشعر بالضيق ولن يتحمل بكاء المولود الجديد. لذا يمكن الأم مثلاً تقسيم الغرفة قسمين بوضع خزانة رفوف إذا كانت مساحة المنزل صغيرة.











.. الإعلان عن الحمل ..



ينصح الاختصاصيون الوالدين بتأجيل إعلان حمل الأم إلى أن تصبح في شهرها الثالث، فمن المهم جعل الأخوة والأخوات متآلفين مع فكرة حمل أمهم ومطّلعين على كل الأمور المتعلقة بهذا الحدث، ولكن على الأم حمايتهم من قلقها خصوصًا المرتبط بأخطار الولادة. فمن الأخطاء الشائعة التي ينصح الإختصاصيون الأهل بتفاديها هي اصطحاب ابنهم إلى عيادة الطبيب خلال تصوير الجنين السمعي Echohraphie .


فإشراك الطفل في خطوات الحمل الطبية يزيد قلقه ويجعله مضطربًا. عوضًا عن ذلك يمكن الأم أن تعرض الأم على أطفالها صورة الجنين وتجيب عن أسئلتهم بشكل بسيط من دون أن تدخل في تفاصيل مشاكل الحمل والولادة.











.. اختيار الأسم ..



على الوالدين أن يدركا تمامًا أن اختيار اسم المولود الجديد يعود إليهما وإن طلبا من أبنائهما مساعدتهما في اختيار اسم لشقيقهم القادم، إذ لا يجوز تعزيز الشعور بالسلطة لدى الأبناء .









.. تحضير الأبناء ليوم الولادة ..



على الأهل أن يكونوا هم من يعلنون الخبر السعيد، فهذه طريقة لجعل أبنائهم ضمن الحدث السعيد، ولو بشكل رمزي. وعليهم ألا ينسوا الأخوة والأخوات خلال تقديم الهدايا للمولود الجديد، بأن يقدّموا لهم ألعابًا كي لا يشعروا بأنهم مهملون من أهلهم. فبهذه الطريقة يدركون أن أهلهم لم ينسوهم وأن المولود الجديد لم يسرق مكانتهم في قلب أهلهم.




.. دمتم بود ..




مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 17-03-11, 08:00 PM   #2

بودى ريرى

نجم روايتي و مشارك مميز وفعال في القسم الطبي وعضو مميز بروابط الفنانين الاتراك ومراسلة أخبار فنية ووردة رابـطة عشـاق الثنائـى الماسـى روميـو وجـولييت القـرن 21

 
الصورة الرمزية بودى ريرى

? العضوٌ??? » 76828
?  التسِجيلٌ » Feb 2009
? مشَارَ?اتْي » 15,646
?  نُقآطِيْ » بودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond reputeبودى ريرى has a reputation beyond repute
افتراضي

فعلا حبيبتى معاكى حق انا اتسرعت فى انجاب ابنى الثانى
القرار يجب ان يكون ثنائى منورة القسم حبيبتى


بودى ريرى غير متواجد حالياً  
التوقيع












رد مع اقتباس
قديم 17-03-11, 10:52 PM   #3

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بودى ريرى مشاهدة المشاركة
فعلا حبيبتى معاكى حق انا اتسرعت فى انجاب ابنى الثانى
القرار يجب ان يكون ثنائى منورة القسم حبيبتى
تسلمي يارب ..منور بوجودك دائماً ..
والله يحفظلك أولادك يارب ..
ومشكورة لمرورك العطر .


مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 12:45 AM   #4

لمسة شفا

نجم روايتي وزهرة المنتدى السياحي و عضو مميز في قسم الصور وفراشة قسم الديكور وعالم الأناقة والأزياء وفراشة المنتدى العام وعضو فعال في القسم الطبي

 
الصورة الرمزية لمسة شفا

? العضوٌ??? » 93888
?  التسِجيلٌ » Jun 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,579
?  نُقآطِيْ » لمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond repute
افتراضي


يسلموووو يالغلا


لمسة شفا غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 05:08 PM   #5

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسة شفا مشاهدة المشاركة

يسلموووو يالغلا


الله يسلمك يارب ..
ومشكورة لمرورك العطر .


مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 20-03-11, 06:34 PM   #6

arwa mohamed
 
الصورة الرمزية arwa mohamed

? العضوٌ??? » 136448
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 540
?  نُقآطِيْ » arwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond reputearwa mohamed has a reputation beyond repute
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

arwa mohamed غير متواجد حالياً  
التوقيع
علمتني الورود ان أكون كالتربه الخصبـــه
اعطى من يزرع فى ثمره دون انتظار المقابل
علمتني الورود أن أكون ناعـــمه مثل أوراقها
وصلبه كالجذور و خشنه كالساق و طيبه كالعطــــر
رد مع اقتباس
قديم 21-03-11, 02:21 AM   #7

مطرة ندية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مطرة ندية

? العضوٌ??? » 129766
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,560
?  نُقآطِيْ » مطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond reputeمطرة ندية has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة arwa mohamed مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
تسلمي ومشكورة لمرورك العطر .


مطرة ندية غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:43 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.