آخر 10 مشاركات
وعاد من جديد "الجزء 1 لـ ندوب من الماضي" -رواية زائرة- للكاتبة: shekinia *مكتملة* (الكاتـب : shekinia - )           »          دموع زهرة الأوركيديا للكاتبة raja tortorici(( حصرية لروايتي فقط )) مميزة ... مكتملة (الكاتـب : أميرة الحب - )           »          الدخيلة ... "مميزة & مكتملة" (الكاتـب : lossil - )           »          قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك (الكاتـب : الحكم لله - )           »          عالقة بشباك الشيطان (105) للكاتبة: Carole Mortimer *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          69– يدان ترتجفان - كاي ثورب – روايات عبير القديمة(حصريا) ( مكتوبة/كاملة )** (الكاتـب : أمل بيضون - )           »          61 - الشبيــه - نان اسكويث- (مكتوبة/كاملة) (الكاتـب : SHELL - )           »          تراتيل الماضي ـ ج1 سلسلة والعمر يحكي - قلوب زائرة - بقلمي: راندا عادل*كاملة&الرابط* (الكاتـب : راندا عادل - )           »          نون عربية (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          130-خيط من شعاع الشمس..باربرا كارتلاند (الكاتـب : بلا عنوان - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-08, 11:35 PM   #1

shimaa negm

نجم روايتي و عضو في فريق عمل الترجمة وعضو فريق الكتابة للروايات الرومانسيةومدققة بقلوب أحلام

alkap ~
 
الصورة الرمزية shimaa negm

? العضوٌ??? » 104
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 4,263
?  مُ?إني » فى ارض الكنانة م ص ر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » shimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond reputeshimaa negm has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي يحول المُر حلواً والشقاء فرحاً ... الحب لا تنتهي صلاحيته بعد الزواج


يحول المُر حلواً والشقاء فرحاً
الحب لا تنتهي صلاحيته بعد الزواج

الحب تجربة إنسانية فريدة يمر بها الإنسان تمس صميم قلبه بل قد تغير شخصيته للأفضل، ليشعر كأنه ولد من جديد ، ولكن هل الحب يتوافر فى زمن طغت فيه الماديات على المشاعر ،هذا السؤال يبادر ذهن كل زوج وزوجة وكأن الطبيعي أن الزواج يقضي على الحب ويحول الحياة إلى روتين خانق.

وبالرغم من أن الحب لا يستطيع أن يستغنى عنه البشر ، تطالعنا الصحف يومياً بدراسات تؤكد فنائه بعد الزواج ، وكانت أكثر الدراسات تفاؤلا هي دراسة أمريكية قام بها باحث في علم الاجتماع يدعي ويليام رويبنسون مستنداً إلى مجموعة قصص حب شهيرة وواقعية أو حتى خيالية حيث توصل من خلالها إلى أن العمر الافتراضي للحب هو 3 سنوات ليس أكثر بعد الزواج .

وفسر الباحث رويبنسون نتائج الدراسة بأنه عندما يصل الحب إلى نهاية عمره الافتراضي يصبح نوره خافتاً وقد يتطلب ما يقرب العام حتى يدرك طرفاه علاقة الحب هذه الحقيقة التي تغلفها الحياة المشتركة.

كما أشار رويبنسون إلى " أن كيمياء المخ المسيطرة على عملية الحب تظل تولد شحنات وشحنات حب وطاقة عواطف لمدة ثلاث سنوات ثم تتوقف تلك الشحنات وكأنها بطارية فرغت ، ولا يمكن إطلاقا إعادة شحنها ثم تتحول العلاقة القائمة على الحب إلى علاقة دفء وإخلاص "!!


مفهوم الحب

لا شك أن البشر مختلفون ، فمنهم من يؤمنون بالحب ويتسمون بالرومانسية ورقة المشاعر ، وآخرون لا يقدرون على التعبير عن مشاعرهم كما يجب ، وهناك من يتحكم العقل فى كل تصرفاتهم ولا يعترفون بوجود الحب فى الارتباط والزواج ، ولتري من أي نوع أنت قم بالإجابة عن على الأسئلة بـ"نعم" أو "لا" أو "ربما" .

1- الحب هو امتزاج الأنفس حتى تصبح نفس واحدة في جسدين ولكن لا يشترط التطابق في الأفكار؟

2- كلمة الحب تعني مشاعر لا مكان بها للماديات الملموسة ؟

3- لا يشترط التوافق المادي بين المتحابين ؟

4- يشترط التوافق الذهني و الثقافي والنفسي والبيئي بين الطرفين ؟

5- لا يشترط أن يسبق الحب الزواج ؟

6- الزواج هو مولد الحب ؟

7- يتغاضى الحب عن الكثير من العيوب الشخصية ؟

8- لا يمكن أن تنشا صداقة بين "رجل وامرأة" فهي غالبا ما تنقلب لنوع من الحب ؟

9- صورة الحب في الأفلام العاطفية مبالغ فيها وغير واقعية ؟

10- لا يمكن وجود حب من طرف واحد وإن وجد فلابد من الانتهاء منه بسرعة ؟

11- أحب أن أتزوج شخصا لم تسبق له علاقات عاطفية ؟

12- العاطفة عند المرأة هي الرومانسية والمشاعر بينما عند الرجل تترجم العواطف إلى عمل وماديات في أغلب الأحيان؟

13- لا يعني الحب الثقة العمياء في الطرف الآخر ؟

14- الحب يعني الصراحة المتبادلة ؟

15- إذا تعارض الحب مع طاعة الله يمكن الاستغناء عنه ؟

بعد الإجابة على الأسئلة أعط لنفسك درجتين عن الاجابة بـ" نعم " ودرجة عن الإجابة "ربما" ولاشئ عن الإجابة "لا"


* إذا حصلت على أكثر من 25 درجة : فمعلوماتك عن الحب ممتازة وصحيحة وهذا سيقودك حتما إلى الاختيار الصحيح لشريك الحياة والى السعادة ، فالحب يمثل لك المشاعر الحلوة والصراحة والتسامح والاتزان ، والزواج هو بداية الحب وشرط الحب هو رضا الله.

* إذا حصلت على أكثر من 13 درجة : فإنك تحاول الوصول إلى الطريق الصحيح ولكن معلوماتك في حاجة إلى بعض التصحيح.

إذا حصلت على أقل من 10 درجات : فأنت في حاجة إلى معرفة الكثير والكثير عن الحب الحقيقي ومحاولاتك للارتباط قبل ذلك قد تعرضك للخطأ في اختيار شريك حياتك فاحذر، قبل أن تتغنى بقصيدة نزار قباني "وهم كبير اسمه الحب".

حب لا ينتهي

ومهما كانت نتائج الاختبارات النفسية وأقاويل الدراسات القابلة للصواب والخطأ، فكم من قصص واقعية أكدت للعالم كله أن الحب طاقة دائمة متجددة تحتاج لطرفين متوافقين لا يتوقفا عن العطاء.

أبرز هذه النماذج حب نزار قباني لزوجته بلقيس التي عشقها طوال حياته ولم يتزوج بعد وفاتها ،ونظم لها قصيدةرائعة بعد رحيلها يبث فيها حبه لها في رسائل شعرية رقيقة حملت بين كلماتها الكثير من معاني الحب التي حملها قلب نزار لها،وانطلق ليكتب واحدة من أروع قصائده وهي قصيدة "بلقيس" التي قال فيها :


يا بلقيسُ ..
كلُّ غمامةٍ تبكي عليكِ ..
فَمَنْ تُرى يبكي عليَّا ..
بلقيسُ .. كيف رَحَلْتِ صامتةً
..ولم تَضَعي يديْكِ .. على يَدَيَّا ؟


كما ذكر السياسي الانجليزي العجوز دزرائيلي الذي كان رئيسا لبريطانيا العظمي أنه تزوج امرأة في عمر أمه وكانت قبيحة جاهلة لا تحسن الحديث‏,‏ وبرغم ذلك أحبها حتي ماتت‏,‏ وحين سئل عن هذا الغرام الغريب قال‏:‏ أنها تحسن الاستماع لأحلامي وآمالي وتثق بي وتؤمن بعبقريتي‏.‏

تعلم من نبيك

وفى رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم قدوة حسنة حين ضرب لنا بحبه لزوجاته مثلاً يحتذي به ، فمن الآن يستحضر محمد عليه الصلاة والسلام في عشقه لزوجاته ، فكانت السيدة خديجة رضي الله عنها الحب الكبير والوفاء الدائم فى حياة الرسول صلي الله عليه وسلم ، فبعد موتها جاءت امرأة من الصحابة للنبي تقول له: يا رسول الله، ألا تتزوج؟ بكى النبي وكان رده "وهل بعد خديجة أحد"؟

وهل هناك زوج تسأله عن أحب الناس إليه فيقول: زوجتي؟ لم يصرح أحداً قط بذلك ، ولكن النبي الكريم قالها ببساطة وباسمها دون خجل عندما سأله عمرو بي العاص رضي الله عنه قائلاً: من أحب الناس إليك ، فقال: عائشة!.

عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يحب زوجته ، وقد عبر عن هذا الحب لأحد الصحابة الذي جاء إليه يشكو زوجته لعلو صوتها فوجد عمر لا يفعل شيئاً إزاء علو صوت امرأته ،وما كان يرد عمر على ذلك قائلاً : "تحملتني.. غسلت ثيابي.. وبسطت منامي.. وربت أولادي ..ونظفت بيتي، تفعل كل ذلك ولم يأمرها الله بذلك بل تفعله طواعية وتحملت، أفلا أتحملها إن رفعت صوتها ؟

إذا فالحب موجود ومستمر وليس له مدة صلاحية ، بل كما قال أبو العلاء المعري : نعيب زماننا والعيب فينا .. وما لزماننا عيب سوانا ، لذا على كل زوج وزوجة أن يعطي بلا حدود لأن كما يقولون بالحب تسمو الروح وتشف وتمتلئ رغبة بالعطاء واحتضان كل ما في الوجود.


هل ينتهي العطاء والحب بعد الزواج .. شاركونا بتجاربكم




shimaa negm غير متواجد حالياً  
التوقيع



ربيّ بلل تُربة مِن فارقُونا بِ قطَرات مِن خيرك وإجعَل نسائِمُ الجنه تهُب عَليهمّ
يَ أرّحم الراحِمينّ .. ~
♥♥♥



سامحونى لدخولى المتقطع ^^
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة الحب والشقاء ... مكتملة زهر البنفسج الروايات الطويلة المكتملة المنفردة ( وحي الأعضاء ) 400 03-06-23 08:31 PM
فحوصات ما قبل الزواج ....أين تبدأ وأين تنتهي ؟ m.f.h الطب والصحه 4 28-05-09 02:37 AM
الحب وووو الزواج رشة حنان الحــوار الـجــاد 2 26-10-08 07:20 AM
فحوصات ماقبل الزواج أين تبدأ وأين تنتهي؟؟ بلا عنوان عروس روايتي 1 12-04-08 10:45 AM


الساعة الآن 07:43 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.