آخر 10 مشاركات
اخطأت واحببتك *مميزة*& مكتمله* (الكاتـب : Laila Mustafa - )           »          رواية حنين السنين " مكتملة " (الكاتـب : شروق منصور - )           »          عذراء الإيطالى(141)للكاتبة:Lynne Graham(الجزء1سلسلة عذراوات عيد الميلاد) كاملة+الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          378-ثورة في قلب امرأة -تامي سميث - مركز دولي (الكاتـب : Just Faith - )           »          قصر لا أنساه - مارغريت مايلز- عبير الجديدة -(عدد ممتاز ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          50 - رجل ليوم واحد - آن ميثر (الكاتـب : بلا عنوان - )           »          208 - خطيبة بالإيجـار - ليندساي ارمسترونغ (الكاتـب : Fairey Angel - )           »          لعبة القدر -بيتي نيلز - عدد ممتاز - عبير الجديدة (الكاتـب : Just Faith - )           »          449 - وانكسر الليل - جيسيكا ستيل(عدد جديد) (الكاتـب : سنو وايت - )           »          335 - رهان على قلب - جيسيكا هارت (الكاتـب : سيرينا - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-10-11, 07:42 PM   #1

صدى التفاؤل

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية صدى التفاؤل

? العضوٌ??? » 1393
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,014
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » صدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ; كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي المنهجية في طلب العلم



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد

قال r : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة )
ولتكن النية رفع الجهل عن نفسك ورفع الجهل عن الآخرين .

ثم إن الدعوة إلى الله لا تصح إلا بعلم وهذا ما اشترطه الله تعالى في قوله :
( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) .
فالذي تعلمه للناس لا بد أن تكون عالماً به وبتأصيله وإلى أي شيء يرجع ، وأصول أهل السنة التي ترد إليه ، وعالماً بالشبه والرد عليها ، لكن لا يعني أن تدرك العلم كله حتى تدعو .
  • وينبه إلى أن طالب العلم لا يستطيع أن يضع لنفسه زمناً معيناً يدرك فيه العلم ، فالعلم يجر بعضه بعضاً ، ويبنى بعضه على بعض .
قال الزهري رحمه الله : من رام العلم جملة ذهب عنه جملة .
وكما قيل : كلما زادت دائرة معلومك ازدادت دائرة مجهولك .
  • كما أن العلم يثبت بتدريسه ، وقد كان الأوزاعي رحمه الله إذا توقفت دروسه بالشام خرج إلى البادية ليعلم الناس .
  • واسأل الله الكريم أن يفتح عليك في طلب العلم .
قال ابن تيمية رحمه الله : لولا فتح من الله ما تكلم أحد .
والمقام ليس مقام ذكر لفضل العلماء وآداب طالب العلم ، لكن يراجع في ذلك :
1 / ( جامع بيان العلم وفضله ) لابن عبد البر محققاً .
2 / ( حلية طالب العلم ) للشيخ بكر أبو زيد ، شرحاً للشيخ ابن عثيمين رحمه الله مطبوع في كتاب شرح حلية طالب العلم .
3 / مجموعة طالب العلم ، للشيخ صالح آل الشيخ .
  • [ وهذه الطريقة التي سيأتي ذكرها هي طريقة ملائمة للمرأة لتجمع لها بين طلب العلم والقرار في البيت ] .
  • العلم يؤخذ من كتاب الله وسنة المصطفى r مقيداً بفهم السلف ، وكل فرقة ضلت إنما استندت إلى آية أو حديث لكن لم تكن على فهم السلف ، والأصل أنه لا توجد متون علمية عند الصحابة تدرس لأن الفهم كان للكتاب والسنة .
لكن لما ظهرت البدع والأقوال المخالفة بدئ بالتصنيف وكتابة المتون ، وفي عهد الإمام أحمد لما طلب منه التأليف في العقيدة رفض في أول أمره ، لكن لما نشرت العقيدة الاعتزالية صار لابد من تصنيف المتون لبيان عقائد أهل السنة ، فصنف الإمام أحمد أصول أهل السنة .
- وجمعت السنة في مصنفات وتفرع العلم فجمعه العلماء في متون .
والمتون إما :
قواعد
القاعدة يستقرئ العالم نصوص كثيرة المتون ثم يستنبط هذه القاعدة .
فهي مستنبطة من الأدلة ، مثل :
لمعة الاعتقاد .
الواسطية .
أو أدلة أثرية
أي أنها أدلة على القواعد التي في المتون ، فيجعل القاعدة ترجمة ويدلل عليها ، فتكون الأدلة كالشرح للقاعدة .
مثاله : شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي .



  • والمتون تكون في الأحكام العلمية والعملية ، والعلماء دائماً يحثون الطالب على أن يبدأ بالمتون .
وقبل البدء بذكر الطريقة ينبه على أمور :
1 / القراءة وحدها لا تكفي بل لابد من السماع لأنه يدرب على لغة أهل العلم .
2 / ليس كل شرح مسموع يفرغ ، لكن توضع القواعد والفوائد على الحواشي .
3 / الحرص على السماع في مكان مهيأ ، حتى لا يدخل في أذنك حين سماع العلم صوت آخر ، والأذن طريق القلب .
4 / وضع لتعليقات كل شيخ قلم مختلف في كتابك .
في العقيدة / التوحيد ينقسم إلى قسمين :
1 / توحيد الطلب والقصد ( توحيد العبادة ) ، مثل : ثلاثة الأصول للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، تجريد التوحيد للمقريزي .
2 / التوحيد القولي الاعتقادي ، مثل : أصول السنة للإمام أحمد ، وقد شرحها الشيخ ابن جبرين رحمه الله وشرحه مطبوع .
- لمعة الاعتقاد .
- الواسطية .
- الحموية .

يبدأ بالأصول الثلاثة :
  • حفظاً للمتن .
  • تحضيراً من كتاب شرح ثلاثة الأصول للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
  • سماعاً ومراجعة من شرح الأصول الثلاثة لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ في 6 أشرطة ، وضع تعليقاته والقواعد التي يذكرها على حاشية الكتاب
طريق الإسلام - الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - شرح الأصول الثلاثة
" وشروحه حفظه الله تتميز بالتأصيل العلمي وذكر القواعد مما يسهل على طالب العلم فيما بعد فهم كتب العلماء وشروحهم . "
وكلما تم سماع شرح آخر يوضع على حاشية كتابك الأول لكي لا يتفرق علمك ،
وهناك شروح أخرى للأصول الثلاثة تسمع فيما بعد منها :
شرح الشيخ صالح الفوزان في 12 شريط

https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=2523
شرح الشيخ محمد أمان
شرح الشيخ عبد المحسن العباد

لمعة الاعتقاد : وهذا في باب التوحيد القولي الاعتقادي .
1 / يبدأ به حفظا للمتن
2 / وتحضيراً من كتاب الشيخ ابن عثيمين شرح لمعة الاعتقاد .
3 / وسماعاً ومراجعة من شرح الشيخ صالح الفوزان في 12 شريط .

طريق الإسلام - الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - شرح لمعة الاعتقاد لابن قدامة
وللمعة شروح أخرى:
للشيخ عبد الله بن جبرين
والشيخ صالح آل الشيخ
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=241
وهو شرح مختصر ) تسمع فيما بعد .
ويظهر – والله أعلم – أن الطريقة الأمثل أن سماع الشرح وبعد الإنتهاء منه الانتقال إلى ما بعده لما في ذلك من تثبيت للعلم حتى لا يتفرق .
وبعد الانتهاء من هذه المرحلة .

في الحديث : بلوغ المرام .
تحضيراً من كتاب شرح بلوغ المرام لأبي قتيبة الفريابي في مجلدين .
وسماعاً من شرح بلوغ المرام للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=586
خصوصاً أبواب العبادات ] الشرح الجديد أوضح من ناحية الصوت [ وكسابقه توضع الحواشي والمناقشة على جوانب الكتاب .
ثم بعد هذه المرحلة .
كتاب التوحيد ، حفظاً وتحضيراً من فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن .
ومراجعة وسماعاً من شرح الشيخ صالح آل الشيخ في 16 شريط .
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=448
ثم للتثبت رجوعاً إلى الأصول الثلاثة مع شرح الشيخ صالح الفوزان في 12 شريط ،

https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=2523
ولمعة الاعتقاد للشيخ ابن جبرين في 16 شريط ، وهو شرح ممتع ومفيد في شرحه لمقدمة القواعد في الأسماء والصفات .
والأشرطة مفرغة في كتاب مطبوع باسم ( التعليقات على متن لمعة الاعتقاد ) .
ثم الواسطية من كتاب الشيخ عبد العزيز بن رشيد ( التنبيهات السنية ) وشروحها :
1 – شرح الشيخ ابن عثيمين وهو يناسب المبتدئ .
2 – شرح الشيخ صالح آل الشيخ في 32 شريط للمتمكن .
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=2636
وللشيخ حفظه الله لغته العلمية تدربك على فهم لغة العلماء ، وشرحه يسهل فهم كتب شيخ الإسلام فيما بعد كالحموية وغيرها .
3 – شرح الشيخ محمد أمان بن علي رحمه الله في 37 شريط ، وشرحه يعين على فهم شروح الواسطية الأخرى .

فيما مضى – إن شاء الله – كفاية من جهة العقيدة لكن لا يمنع من الاستزادة ، مثلاً :

* شروح كتاب التوحيد :
1 – شرح الشيخ عبد الله بن حميد في 37 شريط .
2 – شرح الشيخ صالح الفوزان في 82 شريط .
3 – شرح الشيخ ابن باز في 10 أشرطة ، وقرئ على الشيخ من فتح المجيد لكنه لم يكمل في 6 أشرطة .

https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=164

https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1107

4 – القول المفيد للشيخ ابن عثيمين في 52 شريط وليتنبه إلى أن شرح الشيخ مرحلة متقدمة فلا يبتدأ به .
5 – قراءة من فتح المجيد للشيخ ربيع بن هادي المدخلي لم يكمل بعد ، وفيه فوائد ليست في غيره .
* شرح الحموية : للشيخ صالح آل الشيخ .

https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1120
* تجريد التوحيد : للمقريزي شرح الشيخ محمد أمان بن علي .
* التدمرية :
1 – شرح الشيخ عبد الرحمن البراك في ملزمة .
2 – وشرح الشيخ محمد أمان .
* نواقض الإسلام :
شرح الشيخ ابن باز
– صالح الفوزان
طريق الإسلام - الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - شرح كتاب نواقض الإسلام
– صالح آل الشيخ

– عبد العزيز آل الشيخ
– عبد العزيز الراجحي .
كذلك * شرح القواعد الأربع :
للشيخ ابن باز
– عبد العزيز آل الشيخ
– صالح اللحيدان
– ابن جبرين
– صالح آل الشيخ .
* الطحاوية بعد الانتهاء من الواسطية دراسة .
شرح الشيخ عبد العزيز الراجحي .
وشرح الشيخ صالح آل الشيخ ، وشرحه شرح مستقل .
* كشف الشبهات :
مما يحتاجه طالب العلم بعد دراسة العقيدة وكتاب التوحيد للتدريس وللمنافحة عن دين الله .
شروحه : للشيخ ابن عثيمين كتاب ، وشروحه المسموعة :
شرح الشيخ صالح الفوزان
طريق الإسلام - الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - شرح كتاب كشف الشبهات
طريق الإسلام - الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - شرح كتاب كشف الشبهات - الجزء الثاني -
– عبد العزيز الراجحي
– صالح آل الشيخ

https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=402
– محمد بن إبراهيم رحمه الله .
* مسائل الجاهلية :
شرح الشيخ صالح الفوزان
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=2530
– صالح آل الشيخ
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=509
– عبد العزيز السدحان .
- ما مضى للاستزادة -


بعد الانتهاء من الواسطية ،،
بلوغ المرام للشيخ ابن عثيمين ، ويتميز شرحه بالترجيح وطرح المسائل على طريقة الفقهاء .
ثم للاستزادة : شرح كتاب الطهارة للشيخ صالح آل الشيخ .
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=327

شرح كتاب الصلاة للشيخ عبد المحسن الزامل .
صوتي
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=938

https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=2433

مفرغ
https://www.taimiah.org/cms/pages/dow..._02.rar&id=946

https://www.taimiah.org/cms/pages/download.aspx?type=word&file=/items/shr_moram_03.rar&id=956


للاستزادة من المتون الفقهية :
شرح الشيخ ابن جبرين على أخصر المختصرات في الفقه .
بعد دراسة بلوغ المرام الدخول عليه ،،

مصطلح الحديث من كتاب :
1 / البيقونية شرح الشيخ ابن عثيمين في 8 أشرطة وهي مفرغة .
2 / نخبة الفكر لابن حجر شرح الشيخ ابن باز في 6 أشرطة وهو رحمه الله يذكر الترجيح ووجهه .
3 / شرح الشيخ عبد العزيز السعيد لكتاب الموقظة للذهبي .

وللاستزادة :
أشرطة دراسة في المصطلح للشيخ الألباني رحمه الله .
أسئلة وأجوبة في المصطلح للشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله .
- كتاب إتحاف النبيل في أسئلة الجرح والتعديل لأبي الحسن مصطفى بن إسماعيل المأربي ، وقدم له الشيخ مقبل بن هادي الوادعي ، في مجلدين .
- في التخريج للشيخ د / عبد الله التويجري شريطان .
- أشرطة في الجرح والتعديل للشيخ عبد الله السعد – وهو مرحلة متقدمة .


في التفسير :
1 / مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية مع شرح الشيخ ابن عثيمين لها في أشرطة ومفرغ .
2 / أصول في التفسير للشيخ ابن عثيمين مع شرحه في 8 أشرطة له رحمه الله .
3 / كتاب قواعد الترجيح عند المفسرين للشيخ حسين الحربي في مجلدين .


في أصول الفقه :
ملاحظة : ( عند دراسة أصول الفقه عدم ادخال معه شيء آخر خصوصاً في المرحلة الأولى ) .
1 / شرح الورقات للشيخ عبيد الجابري في أشرطة .
2 / شرح الورقات للشيخ صالح آل الشيخ في 5 أشرطة – غير كامل - .

https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1124
3 / الأصول من علم الأصول كتاب الشيخ ابن عثيمين مع شرحه في أشرطة وهو مفرغ .
4 / في أصول الفقه أشرطة للشيخ عبد الله العبيلان لكن تسمع بعد التمكن .

القواعد الفقهية :
شرح الشيخ سليمان الرحيلي في 5 أشرطة للقواعد الفقهية الكبرى .
والرجوع للأشباه والنظائر للسيوطي .
والقواعد الفقهية لابن رجب .
كتاب القواعد الفقهية لابن عثيمين ، دار البصائر .


ثم بعد التأصيل لاستماع لما شئت من شروح وتعليقات .
كتعليقات الشيخ ابن باز على تفسير ابن كثير ، وعلى صحيح البخاري .
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=3176

وتعليقات الشيخ ابن عثيمين على صحيح البخاري وغيرها .
وشروح كتاب التوحيد .

أشرطة متنوعة مفيدة لطالب العلم في طلبه وفي المنهج :
كيف تدرس الفقه / الشيخ صالح آل الشيخ
كيفية دراسة كتب الفقه

ثمرات العلم / الشيخ صالح آل الشيخ
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=23035

الفكر والعلم / الشيخ صالح آل الشيخ .
الفكر والعلم

فوائد في المنهج / للشيخ عبد الله العبيلان قراءة منه على الشيخ صالح الفوزان .
المنهج المستقيم / للشيخ عبد الله العبيلان .


للفائدة :
صفحة الدروس العلمية للشيخ ابن باز من موقعه :
https://www.binbaz.org.sa/cat/247


المكتبة المقروءة للشيخ ابن عثيمين
https://www.ibnothaimeen.com/all/index/article_17097.shtml

المكتبة الصوتية للشيخ ابن عثيمين
https://www.ibnothaimeen.com/all/eSound.shtml

موقع الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
https://www.alfawzan.ws/

موقع الشيخ ابن جبرين رحمه الله
https://ibn-jebreen.com/

موقع الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله
https://shrajhi.com/

صفحة الشيخ عبد المحسن الزامل في موقع البث الإسلامي
https://liveislam.net/talkerinfo.php?sid=&id=13

صفحة الشيخ صالح آل الشيخ ي موقع طريق الإسلام
https://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=65





والله تعالى أعلم ..

جزى الله كاتبه خير الجزاء ونفع به الأمة
منقول




صدى التفاؤل غير متواجد حالياً  
التوقيع

حكم وضع الصور في التواقيع والصور الرمزية

اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
واغفر لي ما لا يعلمون
قديم 17-10-11, 09:19 PM   #2

sky and earth

نجم روايتي وفراشة متألقة في عالم الأناقة والأزياء ومراسلة أخبار فنية ومشارك مميز وفعال بالقسم الطبي و عضوة مميزة في القسم التركي

 
الصورة الرمزية sky and earth

? العضوٌ??? » 121955
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,497
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » sky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
افتراضي

ألف شكر يجزاكى الله كل خير ويعطيكى الصحة والعافية موضوع قيم

sky and earth غير متواجد حالياً  
التوقيع





سبحان الله
والحمد لله ولا أله الا الله
والله أكبر و لا حول ولا قوه الا بالله وأستغفر الله العظيم و أتوب أليه وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم احمى مصر و شعب مصر و رد كيد من اراد بها كيدا
قديم 18-10-11, 02:28 AM   #3

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي



غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 20-10-11, 01:48 AM   #4

صدى التفاؤل

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية صدى التفاؤل

? العضوٌ??? » 1393
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,014
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » صدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ; كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

لكل من مر هنا
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم


صدى التفاؤل غير متواجد حالياً  
التوقيع

حكم وضع الصور في التواقيع والصور الرمزية

اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
واغفر لي ما لا يعلمون
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:04 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.