شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   منتدى الـروايــات الـعـربـيـة (https://www.rewity.com/forum/f39/)
-   -   [you] شاركنا قرائاتك (https://www.rewity.com/forum/t184683.html)

امل الفاتح علي 28-07-15 04:59 PM

اكثر رواية عشت معها طانت رواية الارض الطيبة للكاتبة الامريكية بيرل باك
وهي تتحدث عن سيرة اسرة صينية من الريف
..اكثر رواية اعجبتني حتى الان خاصة انها كانت طبعة قديمة 1968
الروايى حاليا ليست لدي ولكن سابحث عنها واحاول توفيرها

امل الفاتح علي 28-07-15 05:07 PM

اسفة لان الروايه التي تحدثت عنها ليست عربية .. اما روايتي العربية التي افضلها هي (الحرام ) ليوسف ادرسس

همتي في الثريا 29-07-15 04:16 AM

الأسود يليق بك
رواية حركت شيئا في أعماقي..
لأحلام مستغانمي

almaas muhamed 08-08-15 08:30 AM

السلام عليكم شفت الموضوع الحين حقا كل روايه لها طابع خاص وهذا الطابع ترسمه الكاتبه أو الكاتب بالفرشاته الخاصه
كل روايه رسم خاص يبدعها ويرسمها صاحبها
أنا أفضل الروايات الشرقيه حقا الروايات الشرقيه بوجه عام لا تمل لها سحرها الخاص. ...
قرأت روايات عده مافي يوم مابقرئ فيه روايه لو لقيت فرصه فيه
أحببت حقا الروايات السعوديه والمصريه
أيضا أحب شكر كاتبتي المفضلة كاردينا كاتبه رائعه...
أيضا الكاتبه المذهله عبير القائه رواياتها حقا مذهله..
لا أنسى روايه الشبح لزهرة النيسان روايه لها تأثيرها الخاص حقا...
أشكر منتدانا الرائع وأشكر كل كاتب وكاتبه
شكرشكرا .للجميع

اسفة 14-08-15 03:10 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قريت من شوية والمنتدى مريح كتاب كان مر عليا بس ظريف أول كلماته

المخلوق الذكر بالنسبة للحياة كالفقر الدكر .. كاللبان الدكر .. كالحظ الدكر ، ومن السخرية ان تكون كل هذه التشبيهات التي تجري على السنة البشر قد اصبح المشترك الاعظم فيها هو الدكر ولم تلصق بالانثى اي من تلك الصفات النكدية ويذكر المؤلف باسلوب ساخر امورا تدعو للهم والفكر لنا معشر البشر فأعصاب الانثى اقوى وامراضهن اقل واحتمالهن اشد واعمارهن اطول وجاءت الانثى اقوى من الرجل وراثيا وكل هذا مثبت علميا وليس افتراضات وهمية

والكتاب فيه معلومات علمية لكن مغلفة بطريقة ساخرة مرحة تدعوك لقراءته بسهولة ويسر
هو كتاب مسكين عالم الذكور - للأذكياء فقط للدكتورعبد المحسن صالح هذا الكتاب يوضح للقارئ بالاثبات والدلائل كيف الطبيعة تحب النساء اكثر وكيف النساء الأكثر حظا
فيقول الكاتب في كتابه أن العالم كله ينظر للرجل على أنه الضلع الأقوى المطلوب منه دوما الكد والتعب بينما النساء هن من يجب عليهن الراحة والاستمتاع بالحياة
حتى وان اختلف الواقع قليل عن ذلك الكلام فهذا لا يعنى ان الرجال اوفر حظا بلى فالرجال محرومين من الكثير من الراحة والمتعه والدلال مما لدى النساء
كتاب مسكين عالم الذكور كتاب ساخر يعالج فيه دكتور عبد المحسن صالح الموضوع بشكل كوميدي يجعلك تضحك كثيرا وانت تقرأ وتتصفح هذا الكتاب فالقليل من الكتب تجمع بين المتعه والضحك والمعرفة
صحيح الرجل هو صانع الحضارة لكن المرأة صانعة الأجيال وفرق كبير بين هذا وذاك
فالرجل أيضا بتهوره يبيد الحضاره بينما المرأة لا تبيد ما تحمل وتضع وتصنع
إذا فاستمرار الحياه بيلوجيا من جهه نظر الحياه أهم من أى شىء آخر
ولهذا فالأنثى هى الأغلى لأنها الحاضنة الحقيقيه للأجيال
:1aa:

اسفة 14-08-15 03:21 AM

هل يمكن ان تلغي اسرائيل حركة الزمان المتطور وفي الذات العربية؟ هل يمكن ان تميت كل جميل ورائع في النفس العربية وحتى في العالم؟ هل يمكن ان تمحي الاحداث والزمان؟ اسئلة تطرح نفسها يحاول الماغوط إيجاد اجابات من خلال تلك المسرحية "السراب".

فكرة يناقشها محمد الماغوط فى كتابه خارج السرب بعرضه لمسرحية جميلة تعبر عن واقعنا المؤلم في المجتمعات العربية تحت سطوة اللصوص ورجال الأمن الذين لا يقدرون قيمة الفن الأصيل والتراث والحضارة ويبدو لبيع كل قيمنا وعروبتنا مقابل الأموال والثروات الطائلة ..ولا يجدون من يتصدى لطمعهم سوى البسطاء الذين لا يملكون شيئا يخافون عليه إلا شرفهم وإنسانينهم المعرضة للدهس تحت أقدام الخونة من أهل السلطة ممثلين في المسرحية في رجال اللجنة المكلفة بتشويه المسرحية المعروضة وطرح رؤيتهم الفاسدة المشوهة

غلف الحقيقة بسوليفان روميو وجوليت

مقتطف عن الرواية
جولييت أيها الامير روميو
صوت أيتها الاميرة جولييت
جولييت آه لا أعرف ماذا لأقول
الصوت لاعليك أنا أتحدث وأقول عنك وعن إمارة فيرونا والعالم
أجمع كان ما في الكون يدور حولك ومن أجلك : الشعراء , الفرسان , الملوك , الأباطرة , العبيد , حتى
الشائعات والأقاويل , وأنت ثابتة أبدأ كالشمس في مكانها تضيئين العالم حتى الهوام والحشرات , وتبقين قلبي
في ظلام اللوعة وديجور الفراق , لماذا ؟ لماذا ؟جولييت لاأعرف , لا أعرف
الصوت أريد أن المسك , أن أشم رائحة عطرك , وشعرك وأنفاسك ووسادتك , أريد ولو خيطا من ثيابك أو خصلة من
شرعك تواسيني في ليل السهاد الطويل .
جولييت وأنا أريد زرا من قميصك أو حلقة من درعك , أو قطعة من لسانك لا أعرف من أين تأتيني بهذا الكلام
الجميل ,
الصوت لبيك يا أميرة الأميرات لبيك
جولييت لا , حذار , وإلا نكومت جثة هامدة
الصوت ما العمل إذن والليل يمضي ويمضي
جولييت لا أعرف يا حبيبي لا أعرف ( يختفي خيال جولييت )
الصوت أنا أعلاف ( مخاطبا نفسه ) أيها الأمير روميو , أيها الفريد في شجاعته وجماله وبهانه وهندامة , إنها تختبر شجاعتك ووفاءك , وكل ما فيها بانتظارك ( يعود خيال جولييت إلي الظهور على الشرفة ) وكل ما فيها بانتظارك .. عيناها , شعرها , جيدها , شفتاها , ابتسامتها , لعابها , وقصورها وأطيانها .. أسرع أسرع قبل أن يخطفها أحد من أمام ناظريك كما تخطف البزاة حمامة وديعة ( جولييت في حالة ذعر مع موسيقى معبرة عن الموقف )
أسرع فلأعداء يحيطون بك من كل جانب , أسرع على حصانك , على قدميك , أزحف على بطنك على مرفقيك , لقد حمي وطيس الغرام ولا مجال للتراجع بعد الآن . تقدم ... تقدم .. هجوم ..إقتحام ..التحام ... ثار
( ثم يختفي صوته قعقعة السيوف وصهيل الخيول ولعلعة الرصاص والهتافات البعيدة الوهمية التي تدوي تحية وإكبار لا دائة وانتصارته الوهمية مثل : برافو , رائع , أعد مأصار , ماصار .
مع رنين الهاتف من شباك يضاء المسرح على عاطف بثياب النستخدم وهو يحمل سطلا بيد , ويشهر مكنسة باليد الاخرى مندفعاً نحو الشرفة التي غاب عنها طيف جولييت , ولأنه ما زال تحت تأثير الحلم يلتفت إلي الجمهور ويحييه بعدة انحناءات ثم يلتفت مناديا )
جولييت , جولييت , وين رحت ؟ مانك سامعة التصفيف . الناس راح تخلع القاعد , هيك بتحرجيني قدام الجمهور , ( يعود ويخاطبها من قرب السلم )
صحى التصفيق إلي اقوى بس هاد النجاح الي وللك ....
( التلفون يتابع الرنين فيذهب للرد وهو ما زال مأخوذا بنشوة الحلم )
ألو نعم : هو مسرح النخبة , بدنا نقد المسرحية الخالدة ( روميو وجولييت ) أنا البطل , مستحيل ما عندي وقت , معك حق , كنت بمصر باستوديو الأهرام , عم نصور فيلم , أنا واقف فوق الأهرام وقدامي بساتين الشام , أي أنا البطل كمان , وبعده مباشرة مسلسل عن النهيار الشبوعية وتفكك الاتحاد السوفيتي وظهور البروسترايكا باللهجة البدوية لشركة فوكس للقرن العشرين ,

اسفة 14-08-15 03:42 AM

من أدب الرحلات
مدينتا الجزيرة العربية المقدستان

اسلوب الكاتب رائع

إلدون رتر رحالة إنجليزي بعد أن تعلم العربية جيداً وبعض علوم الدين مثل الصلوات والأدعية والفروض، قرر الذهاب إلى الحج سنة ١٣٤٣هـ الموافق ١٩٢٥م و١٩٢٦م وهي السنة الأولى لحكم ال سعود للحجاز ولأن جدة والمدينة المنورة حينها كانت لاتزال تحت سيطرة الشريف، والمنطقة في حرب فقد توقف الحج في تلك السنة من معظم الدول، إلا قليلاً من الحجاج الذين قرروا المغامرة والذهاب لرحلة الحج ومنهم مؤلف الكتاب
بإدعاءه أنه مسلم شامي ذهب للسويس ثم إلى بور توفيق وركب فيها باخرة إيطالية ذهبت به إلى مصوّع في ارتيريا، ومن مصوّع إلى القحم (القحمة من مدن ساحل تهامة تبعد عن أبها ١٦٠ كم) ومن القحم حتى بِرْك وبعدها إلى القنفذة ثم إلى الليث فمكة المكرمة.
وصف معالم مكة الجغرافية وقام بتوضيحها على خرائط بشكل دقيق، ورسم أحياء مكة كذلك بشكل ممتاز، وقد ترجم المؤلف هذه الخرائط، ووصف المسجد الحرام والكعبة ومابداخل الكعبة أيضا بالكتابة والرسم، فقد كون علاقة طيبة مع الشيبي خازن مفتاح الكعبة، ودفع له مبلغاً مقابل الدخول والصلاة داخل الكعبة، حيث كانت تلك الطريقة لدخول الكعبة يجلس الشيبي بجوار الباب ويدفع له الحجاج مقابل أن يرفعهم عبدين للأعلى وإدخالهم للكعبة للصلاة ثم إنزالهم بدون سلالم،

بعد أن وصف أبواب المسجد الحرام وعمارته، قام بوصف الآذان في الحرم المكي حيث يؤذن ٧ مؤذنين بعد المؤذن الثامن الأساسي أو شيخ المؤذنين والذي يقف فوق بئر زمزم، تخيلت أصواتهم الشجية المتنوعة وهي تنتقل بين أحياء مكة وبيوتها وأسواقها وبين جنبات الحرم كذلك.
لم يتم توحيد الأمامة بعد في زمانه فالمقامات مازالت موجودة ويصلي الناس حسب مذاهبهم الفقهية خلف مقاماتهم، وإن كان قد تحدث عن توحيد الإمامة داخل الحرم
توجه بعدها للحج ووصف الشعائر ورسم خرائط للمشاعر منى وعرفات ومزدلفة، وفي منى استطاع الدخول لخيمة الملك عبدالعزيز وتهنئته بعيد الأضحى
حدثه عدد من المكيين أيام التشريق عن أن بيوت منى مسكونة بالجن بقية أيام السنة، وحدثوه عن قصص غريبة حدثت لهم
وذكر أن المصافي وهو شِعبٌ خلف أجياد كان يجري فيه وادي يصب في بحيرة صغيرة نتيجة الأمطار ويذهب له شباب مكة للنزهة وشرب الشاي والشيشة! بإمكان أي حاج ومعتمر اليوم الذهاب للمصافي على القدمين، وهي عامرة بالسكان وقريبة لباب الملك عبدالعزيز وليس فيها أي وادي أو بحيرة
تحدث عن الحسينية وهي قرية تقع في تل بعد حي العوالي بمكة وكيف كانت بساتين وفيها عين ماء مستمرة طوال السنة، ومحصولها يُباع في أسواق مكة
وصف من خلال مذكراته بيوت المكيين وثيابهم وأطعمتهم المختلفة وطريقة إعدادهم للشاي مثلا والذي كان بالسماور (الطريقة العراقية والتركية)، ياترى لما تخلى الناس عن هذه الطريقة وانتقلو للطريقة الأسهل المعتادة حالياً،، وتحدث عن حياة المكيين اليومية كذلك وأسواقهم وبضائعها،

توجه بعدها بزيارة للطائف بعدما شوقه حديث المكيين عنها وعن أجوائها ومزارعها ومحاصيلها، واتجه لها بطريق سماه الطريق الشمالي وهو عبر طريق السيل وقد قام برسمه في خرائط، فمن جبل النور إلى وادي فاطمة ثم الزيمة واليمانية فالشامية حتى السيل ثم السيل الصغير وبعدها الردف ثم قديرة والقيم واخيرا الطائف، استغرق منه يوم ونصف للوصل للطائف
ذكر ملحوظة معروفة تتعلق بالردف وهي وجود كتل غير متناسقة من الجرانيت غير المنحوت بيد البشر بتكوينات غريبة،

وصف مدينة الطائف وسورها القديم، ومعالمها المميزة مثل مسجد ابن عباس رضي الله عنه وبساتين المثناة والتي كانت خارج السور وغيرها، وبوابة الريع وبرجها الذي اشتهر بعدما سُجن فيه مدحت باشا، وصف حماماً تركياً جميلاً مهجور في شرق الطائف،

تحدث مع السكان حول حادثة اقتحام الطائف الدامية وسمع عدداً من الروايات وذكر عدداً تقريبيا لأعداد القتلى، وشاهد عدداً من البيوت المهجورة والمنهوبة والمخربة، وقد كانت الطائف حتى وقت زيارته شبه خالية من السكان لسبيين الشتاء وبتأثير الأحداث الدامية.
عاد بعدها لمكة من طريق الهدا أو الكر وقد وصف الطريق والمحطات التي مر بها، ثم صام شهر رمضان في مكة ، وبعدها غادرها إلى المدينة المنورة
رسم مخططاً للمدينة وتحدث عن جغرافيتها وسورها، وقلة سكانها بسبب الحصار والحروب المتتالية، ورسم مخططاً للحرم المدني ووصف بواباته وقبر النبي محمد صل الله عليه وسلم، والروضة الشريفة والمواضع الموجودة داخل الحرم المدني، وتحدث مع الأغوات ووصف عملهم وثيابهم وأماكن جلوسهم وأوقافهم
بعدها غادر المدينة من ينبع عائداً لمصر دون أن يُكتشف أمر إدعاءه للإسلام خلال عام كامل قضاه بين المدينتين المقدستين

اسفة 14-08-15 03:46 AM

إدواردو غاليانو: كرة القدم بين الشمس والظل

هل سمعت قبلا عن قصة كأس العالم الذي أقيم في البرازيل عام 1950؟ كان البرازيليون واثقين من الفوز وافتتحوا بهذه المناسبة استاد الماركانا التاريخي، جهزوا كرنفالات للاحتفال وطبعوا 100 ألف قميص مكتوب عليه “مبروك لأبطال العالم” في الليلة السابقة للنهائي، ودخل الجميع إلى المعركة واثقين من فوزهم أمام الأوروغواي الذي يبكي مجده وتاريخه، هدف أول للبرازيل، هدف تعادل للأوروغواي، لابأس، فالتعادل يكفي للفوز في ذلك العصر ! ولكن، حين يدخل الهدف الثاني، هدف الفوز للأوروغواي والخسارة للبرازيل، يصمت الجميع وكأن على رؤوسهم الطير، يبتلع المعلق لسانه، وينزل رجل ما حاملا الكأس تائها في الملعب يحمل في جيبه خطاب التكريم للبرازيل، ليعطي الكأس لأول أوروغواياني يقابله، يسلمه الكأس صامتا غير قادر على النطق، وعلى وشك البكاء .. والموت قهرا. ينسى البرازيليون أن حارس المرمى كان معبودهم، لتحل عليه لعنتهم ويعاقب على جريمة لم يقترفها أربعين عاما منذ ذلك، ويمنع من الدخول لغرفة تبديل ملابس منتخب البرازيل في كأس العالم 1990لأنه ملعون سيجلب النحس معه.




كتاب حكي فيه إدواردو غاليانو، المولود عام 1940 في الأوروغواي، عن شغفه بكرة القدم، رياضة الفقراء والحفاة والعابثين والأثرياء وأبناء الطبقة الأرستقراطية، رياضة الغوغاء التي ترفّع عنها الملوك سابقا وعشقوها فيما بعد، التي استخدمها الأوروبيون ليزيدوا من الفجوة بينهم وبين من استعمروهم حول العالم، تماما كما نقل الإنجليز لعبة الكريكيت إلى الهند، أو ربما جلبوها من هناك، نقلوا كرة القدم إلى أمريكا اللاتينية بغرور وفوقية واستعلاء يفرض قوانينهم هم ومفاهيمهم الخاصه لهذه اللعبة.
كما يحدث دوما وأبدا، لابد للفقير أن يتمرّد، ولابد للحفاة من أبناء امريكا اللاتينية أن يعلموا الكرة الرقص والعشوائية والانفراد ويخرجوها عن النسق العام، لتكون أبعد ماتكون عن الانضباط، وأقرب ماتكون لمن يعرف كيف يرضي غرورها، من يعبث بالمدافعين، يسجل هدفا، لتنفجر المدرجات صراخا وتصفيقا.
في هذا الكتاب يسرد غاليانو لمحات من تاريخ كرة القدم قبل دخولها أمريكا اللاتينية، وبعد دخولها لتتغير ملامحها تماما وتتحرر من الارستقراطية الأوروبية وتكون بوابة للكادحين يتساوون فيها ولو لمدة ساعة ونصف مع مرؤوسيهم و أرباب عملهم، يسرد قصصا عن أهداف تاريخية، سواء كانت غشا كهدف رونالدو، أو معجزة كهدف القيصر بيكنباور.
يأخذنا في رحلة ممتعة بعيدا عن الفيفا واحترافيتها، والأندية والمنتخبات الحديثة بانضباطها وقوانينها الصارمة، يأخذنا معه إلى وقت كان اللاعب فيه مساحا للأحذية يشارك في الأندية أيام السبت والآحاد، ويسافر مع المنتخب بلامقابل لا يريد شيئا سوى اللعب في كل مكان يمكن أن تطأه قدماه، في وقت كان اللاعب فيه يشرب زجاجة نبيذ كل ليلة ويدخن أربع علب سجائر لم تأثر على عبقريته داخل الملعب ذرة واحدة، وحين يقرر أن يتعامل باحترافية، ويشرب الحليب بدل النبيذ، يقدم أسوأ مباريات حياته فيطالبه الجماهير ومن يعتبرونه معبودا بالعودة إلى سابق عهده، ويضغطون على إدارة النادي، فتخضع!
ذلك الزمن، حين كان النادي يستعين بالمشعوذين فإن لم ينفعوا لجؤوا للقساوسة، أو أي آلهة أو رب أو ديانة قد تجلب لهم الفوز .. لافرق، فالمعبود هو اللاعب والكرة، الهدف والنصر والشباك حين تهتز.




Joryhakam 03-09-15 12:15 AM

بصراحهرالفكره راااائعه اول معرفتي بالمنتدى عن طريق روايه ساحرتي lossil روايه رومانسيه راااائعه وانا الان احاول قراءه جميع كتابات الكاتبه blue واكتر روايه استمتع بها جددددااااا من التشويق الرومانسيه الخيال كانت تبكيك اوراق الخريف

اميرة احمد محمود 15-09-15 07:03 AM

من اكتر الروايات اللي اثرت في حياتي هيبتا لمحمد صادق وقريبا في قلبي انثي عبرية لدكتورة خولة حمدان


الساعة الآن 02:19 AM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.