شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   منتدى الـروايــات الـعـربـيـة (https://www.rewity.com/forum/f39/)
-   -   [you] شاركنا قرائاتك (https://www.rewity.com/forum/t184683.html)

الفلة السمراء 14-05-13 10:02 PM

مرررحبا
صراحة انا من جديد بلشت اهتم في الروايات
بس اكتير شي قرأتو و حبيتو " أحببتك أكثر مما ينبغي "
" الاسود يليق بك "
نسيان .com "
أما رواية ما حبيتها مع اني اقتبست منها كتير مقاطع حلوة في ديسيمبر تنتهي كل الاحلام

عاشقة القصص 19-05-13 08:09 PM

آخر روايه قرأتها الأسود يليق بك لأحلام مستغانمي وكانت اول روايه لهذه الكاتبة
أعجبتني الروايه كثيرا وأعجبني أسلوب الكاتبة أكثر سأقوم بقراءة بقية كتبها

شجن ~ 24-05-13 11:04 PM

قرأت رواية مؤخراً لمنى مرشود اسمها :: أنت لي ::
صدقاً گانت رواية رآائعة أعجبتني بشدة .. وتأثرت بها بشدة ..
أعجبتني الطريقة السلسة في سردها للرواية ..
رغم انها طويلة. گانت مذهلة ..
.
.
بورگتم
^^

اسفة 27-05-13 06:17 PM

https://www.mayyar.com/album/data/media/22/user2kr5.gif
قرأت رواية حكومة الظل لمنذر القبانى حبتها لأنها فكرتنى برواية بنون عربية وخولة ونظرية المؤامرة ههههه ولكنها أمتدت لبعد آخر وزمان أخر


يقال أن هذه الرواية بمثابة المولد الحقيقي لرواية الإثارة و التشويق في الرواية العربية. كما شُبه منذر القبانيكاتب الرواية بأسلوبه الروائي المشوق المتسلسل المليء بالغموض و الأحداث بدان براون العرب و شبهت أيضًا روايته برواية شيفرة دافنشي“. صنفت الرواية كأكثر الروايات العربية مبيعًا في موقع مكتبة (النيل و الفرات.كوم) لعام 2007. أدخلت رواية حكومة الظلفناً جديدًا للرواية العربية مليء بالتشويق الثقافي و التاريخي و الإثارة الفكرية التي تجذب القارئ. . ما أجده رائعًا في هذه الرواية و خصوصًا بعد الانتهاء منها هو كيف أنها تدخل القارئ في جو من التساؤلات و البحث عن الحقيقة. . “حكومة الظلهي من أنواع الروايات التي ترغم الكاتب على البقاء متحفزًا حتى يكمل الرواية و بعد إنهائها تبعث تساؤلات عديدة لدى القارئ العادي و تجعله يدرك بشكل واقعي حياته و واقعه بشكل لم يتصوره.
هي رواية تتسم بعنصر التشويق في كل صفحة من صفحاتها، وتثير الكثير من ملكّات الإبداع في الإنسان، فالمعلومات الصغيرة والتفاصيل الكثيرة التي ذكرها لنا، والتي غيرت معظم أحداث هذه الرواية الشائقة، تدفعنا للتركيز فيها بصورة أكبر.
الكثير من الأمور المترابطة ،والتي لايراها الإنسان للوهلة الأولى مترابطة، هي التي كونت لنا عناصر هذه الرواية!، ففي نهاية الأمر، شخصيات الرواية الأساسية، هي شخصيات لاتمت لبعضها البعض بأي صلة سطحيًا. لكننا عندما نتمعن النظر في الداخل، نرى أنهم جميعًا وحدة واحدة من سلسلة متصلة من البشر.



https://www.mayyar.com/album/data/media/22/user21pe9.gif

رانية حتاحت 28-05-13 12:15 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه اول مشاركة الموضوع جميل لمناقشته
ام بالنسبة للروايات الذي اقرها كلها رائعة كل روية لها نكهة وخاصة الرويات التي تكتب من وحي الاعضاء هذا الروايات تجارب نستفيد منها كلها من واقع حياتنا وهي قريبة منا لهذا رائعة عندما نقرائها .
وشكرا على هذه المشاركة اللطيفة يسعدني اني اتعرف على اعضاء هذا المنتدى وتواصل مع الجميع
وتبادل الافكار والاهتمامات اختكم رانية

اسفة 07-06-13 03:37 AM

https://www.gamr15.org/up//uploads/im...8a11f7c391.gif
مساؤ ياحلوين كتاب رائع وهو

لا تحزن كتاب من تأليف عائض القرنى

كنت متضايقة جد وعمالة أكلم نفسى وأقول هى الناس مالها بقت كده وهى مش هتروق وتحلى بقى ولا أيه ولما قريته فعلا بيغير الحالة النفسية تماما

يتناول الكتاب الجانب المأساوي في حياة الإنسان، فيحاول نقلها من الهم إلى السرور، ومن الشؤم إلى القناعة. يحدث الكتاب القارئ مباشرة بأسلوب سهل يغلب عليه الطابع الديني، واعتمد الكاتب على محاكاة القارئ بشكل سلس ومؤثر وبرسائل عقلانية، ونصائح حياتية، كما اعتمد على الاستدلال بالقصص سواء الإسلامية أو غير الإسلامية، وتكثر في الكتاب أشعار الحكمة بأنواعها وخصوصاً الأبيات التي يلمس منها التفاؤل، كما أنه حوى على الكثير من المقولات المأثورة. ومن الجوانب المهمة في الكتاب هو الجانب الأدبي، حيث أن الكتاب مكتوب على قدر كبير من الفصاحة والتي أعطت الكتاب جمالية فريدة من نوعها.
مقتطفات من الكتاب



https://www8.0zz0.com/2012/12/29/18/134203237.gif


اترك المستقبل حتى يأتي

(( أتى أمر الله فلا تستعجلوه )) لا تستبق الأحداث ، أتريد إجهاض الحمل قبل تمامه ، وقطف الثمرة قبل النضج ، إن غدا مفقود لا حقيقة له ، ليس له وجود ، ولا طعم ، ولا لون ، فلماذا نشغل أنفسنا به ، ونتوجس من مصائبه ، ونهتم لحوادثه ، نتوقع كوارثه ، ولا ندري هل يحال بيننا وبينه ، أو نلقاه ، فإذا هو سرور وحبور ، المهم أنه في عالم الغيب لم يصل إلى الأرض بعد ، إن علينا أن لا نعبر جسرا حتى نأتيه ، ومن يدري؟ لعلنا نقف قبل وصول الجسر ، أو لعل الجسر ينهار قبل وصولنا ، وربما وصلنا الجسر ومررنا عليه بسلام.
إن إعطاء الذهن مساحة أوسع للتفكير في المستقبل وفتح كتاب الغيب ثم الاكتواء بالمزعجات المتوقعة ممقوت شرعا ، لأنه طول أمل ، ومذموم عقلا ، لأنه مصارعة للظل. إن كثيرا من هذا العالم يتوقع في مستقبله الجوع العري والمرض والفقر والمصائب ، وهذا كله من مقررات مدارس الشيطان ( الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ) كثير هم الذين يبكون ، لأنهم سوف يجوعون غدا ، وسوف يمرضون بعد سنة ، وسوف ينتهي العالم بعد مئة عام. إن الذي عمره في يد غيره لا ينبغي له أن يراهن على العدم ، والذي لا يدري متى يموت لا يجوز له الاشتغال بشيء مفقود لا حقيقة له.
اترك غدا حتى يأتيك ، لا تسأل عن أخباره ، لا تنتظر زحفه ، لأنك مشغول باليوم.
وان تعجب فعجب هؤلاء يقترضون الهم نقدا ليقضوه نسيئة في يوم لم تشرق شمسه ولم ير النور ، فحذار من طول الأمل


https://www8.0zz0.com/2012/12/29/18/134203237.gif

لا تنتظر شكرا من أحد

خلق الله العباد ليذكروه ورزق الله الخليقة ليشكروه ، فعبد الكثير غيره ، وشكر الغالب سواه ، لأن طبيعة الجحود والنكران والجفاء وكفران النعم غالبة على النفوس ، فلا تصدم إذا وجدت هؤلاء قد كفروا جميلك ، وأحرقوا إحسانك ، ونسوا معروفك ، بل ربما ناصبوك العداء ، ورموك بمنجنيق الحقد الدفين ، لا لشيء إلا لأنك أحسنت إليهم ( وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله ) وطالع سجل العالم المشهود ، فإذا في فصوله قصة أب ربى ابنه و غذاه وكساه وأطعمه وسقاه ، وأدبه ، وعلمه ، سهر لينام ، وجاع ليشبع ، وتعب ليرتاح ، فلما طر شارب هذا الابن وقوي ساعده ، أصبح لوالده كالكلب العقور ، استخفافا ، ازدراء ، مقتا ، عقوقا صارخا ، عذابا وبيلا.
ألا فليهدأ الذين احترقت أوراق جميلهم عند منكوسي الفطر ، ومحطمي الإرادات ، وليهنئوا بعوض المثوبة عند من لا تنفذ خزائنه.
إن هذا الخطاب الحار لا يدعوك لترك الجميل ، وعدم الإحسان للغير ، وإنما يوطنك على انتظار الجحود ، والتنكر لهذا الجميل والإحسان ، فلا تبتئس بما كانوا يصنعون.
اعمل الخير لوجه الله ، لأنك الفائز على كل حال ، ثم لا يضر غمط من غمطه ، ولا جحود من جحده ، واحمد الله لأنك المحسن ، وهو المسيء واليد العليا خير من اليد السفلى ( إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ) وقد ذهل كثير من العقلاء من جبلة الجحود عند الغوغاء ، وكأنهم ما سمعوا الوحي الجليل وهو ينعي على الصنف عتوه وتمرده ( مر كان لم يدعنا إلى ضر مسه ) لا تفاجأ إذا أهديت بليدا قلما فكتب به هجاءك ، أو منحت جافيا عصا يتوكأ عليها ويهش بها على غنمه ، فشج بها رأسك ، هذا هو الأصل عند هذه البشرية المحنطة في كفن الجحود مع باريها جل في علاه ، فكيف بها معي ومعك.

https://www8.0zz0.com/2012/12/29/18/134203237.gif

أطرد الفراغ بالعمل

الفارغون في الحياة هم أهل الأراجيف والشائعات لأن أذهانهم موزعة ( رضوا بان يكونوا مع الخوالف ) إن أخطر حالات الذهن يوم يفرغ صاحبه من العمل فيبقى كالسيارة المسرعة في انحدار بلا سائق تجنح ذات اليمين وذات الشمال.
يوم تجد في حياتك فراغا فتهيأ حينها للهم والغم والفزع ، لأن هذا الفراغ يسحب لك كل ملفات الماضي والحاضر والمستقبل من أدراج الحياة فيجعلك في أمر مريب ، ونصيحتي لك ولنفسي أن تقوم بأعمال مثمرة بدلاً من هذا الاسترخاء القاتل لأنه وأد خفي ، وانتحار بكبسول مسكن.
إن الفراغ أشبه بالتعذيب البطيء الذي يمارس في سجون الصين بوضع السجين تحت أنبوب يقطر كل دقيقة قطرة ، وفي فترات انتظار هذه القطرات يصاب السجين بالجنون.
الراحة غفلة ، والفراغ لص محترف ، وعقلك هو فريسة ممزقة لهذه الحروب الوهمية.
إذا قم الآن صل أو اقرأ ، أو سبح ، أو طالع ، أو اكتب ، أو رتب مكتبك ، أو أصلح بيتك ، أو انفع غيرك حتى تقضي على الفراغ وإني لك من الناصحين.
اذبح الفراغ بسكين العمل ، ويضمن لك أطباء العالم 50% من السعادة مقابل هذا الإجراء الطارىء فحسب ، انظر إلى الفلاحين والخبازين والبناءين يغردون بالأناشيد كالعصافير في سعادة وراحة وأنت على فراشك تمسح دموعك وتضطرب لأنك ملدوغ.


https://www8.0zz0.com/2012/12/29/18/134203237.gif

فكر واشكر

المعنى أن تذكر نعم الله عليك فإذا هي تغمرك من فوقك ومن تحت قدميك ( وان تعدوا نعم الله لا تحصوها ) صحة في بدن ، أمن في وطن ، غذاء وكساء ، وهواء وماء ، لديك الدنيا وأنت ما تشعر ، تملك الحياة وأنت لا تعلم ( و أسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ) عندك عينان ، ولسان وشفتان ، ويدان ورجلان ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك ، وقد بترت أقدام؟! وأن تعتمد على ساقيك ، وقد قطعت سوق؟! أحقير أن تنام ملء عينيك وقد أطار الألم نوم الكثير؟! وأن تملأ معدتك من الطعام الشهي وأن تكرع من الماء البارد وهناك من عكر عليه الطعام ، ونغص عليه الشراب بأمراض وأسقام؟! تفكر في سمعك وقد عوفيت من الصمم ، وتأمل في نظرك وقد سلمت من العمى ، وانظر إلى جلدك وقد نجوت من البرص والجذام ، والمح عقلك وقد أنعم عليك بحضوره ولم تفجع بالجنون والذهول .
أتريد في بصرك وحده كجبل أحد ذهبا ؟!
أتحب بيع سمعك وزن ثهلان فضة؟!
هل تشتري قصور الزهراء بلسانك فتكون أبكم؟
! هل تقايض بيديك مقابل عقود اللؤلؤ والياقوت لتكون أقطع؟!
إنك في نعما عميمة وأفضال جسيمة ، ولكنك لا تدري ، تعيش مهموما مغموما حزينا كئيبا! وعندك الخبز الدافىء ، والماء البارد ، والنوم الهانىء ، والعافية الوارفة ، تتفكر في المفقود ولا تشكر الموجود ، تنزعج من خسارة مالية وعندك مفتاح السعادة ، ومن اطر مقنطرة من الخير والمواهب والنعم والأشياء ، فكر واشكر
( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) فكر في نفسك ، وأهلك ، وبيتك ، وعملك ، وعافيتك ، وأصدقائك ، والدنيا من حولك ( يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها )


https://www8.0zz0.com/2012/12/29/18/134203237.gif

يومك .... يومك

إذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، اليوم فحسب ستعيش ، فلا أمس الذي ذهب بخيره وشره ، ولا الغد الذي لم يأت إلى الآن . اليوم الذي أظلتك شمسه ، وأدركك نهاره هو يومك فحسب ، عمرك يوم واحد ، فاجعل في خلدك العيش لهذا اليوم وكأنك ولدت فيه وتموت فيه ، حينها لا تتعثر حياتك بين هاجس الماضي وهمه وغمه ، وبين توقع المستقبل وشبحه المخيف وزحفه المرعب ، لليوم فقط اصرف تركيزك واهتمامك وإبداعك وكدك وجدك ، فلهذا اليوم لابد أن تقدم صلاة خاشعة وتلاوة بتدبر و إطلاعا بتأمل ، وذكرا بحضور ، واتزانا في الأمور ، وحسنا في خلق ، ورضا بالمقسوم ، واهتماما بالمظهر ، واعتناء بالجسم ، ونفعا للآخرين.
لليوم هذا الذي أنت فيه فتقسم ساعاته وتجعل من دقائقه سنوات ، ومن ثوانيه شهور ، تزرع فيه الخير ، تسدي فيه الجميل ، تستغفر فيه من الذنب ، تذكر فيه الرب ، تتهيأ للرحيل ، تعيش هذا اليوم فرحا وسرورا ، وأمنا وسكينة ، ترضى فيه برزقك ، بزوجتك ، بأطفالك بوظيفتك ، ببيتك ، بعلمك ، بمستواك ( فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين ) تعيش هذا اليوم بلا حزن ولا انزعاج ، ولا سخط ولا حقد ، ولا حسد. إن عليك أن تكتب على لوح قلبك عبارة واحدة تجعلها أيضا على مكتبك تقول العبارة : (يومك يومك). إذا أكلت خبزا حارا شهيا هذا اليوم فهل يضرك خبز الأمس الجاف الرديء ، أو خبز غد الغائب المنتظر.
إذا شربت ماء عذبا زلالا هذا اليوم ، فلماذا تحزن من ماء أمس الملح الأجاج ، أو تهتم لماء غدا الآسن الحار.
إنك لو صدقت مع نفسك بإرادة فولاذية صارمة عارمة لأخضعتها لنظرية : لن أعيش إلى هذا اليوم. حينها تستغل كل لحظة في هذا اليوم في بناء كيانك وتنمية مواهبك ، وتزكية عملك ، فتقول : لليوم فقط أهذب ألفاظي فلا أنطق هجرا أو فحشا ، أو سبا ، أو غيبة ، لليوم فقط سوف أرتب بيتي ومكتبتي ، فلا ارتباك ولا بعثرة ، وإنما نظام ورتابة. لليوم فقط سوف أعيش فأعتني بنظافة جسمي ، وتحسين مظهري والاهتمام بهندامي ، والاتزان في مشيتي وكلامي وحركاتي.
لليوم فقط سأعيش فأجتهد في طاعة ربي ، وتأدية صلاتي على أكمل وجه ، والتزود بالنوافل ، وتعاهد مصحفي ، والنظر في كتبي ، وحفظ فائدة ، ومطالعة كتاب نافع.
لليوم فقط سأعيش فأغرس في قلبي الفضيلة وأجتث منه شجرة الشر بغصونها الشائكة من كبر وعجب ورياء وحسد وحقد وغل وسوء ظن لليوم فقط سوف أعيش فأنفع الآخرين ، وأسدي الجميل إلى الغير ، أعود مريضا ، أشيع جنازة ، أدل حيران ، أطعم جائعا ، أفرج عن مكروب ، أقف مع مظلوم ، أشفع لضعيف ، أواسي منكوبا، أكرم عالما ، أرحم صغيرا ، أجل كبيرا.
لليوم فقط سأعيش فيا ماضي اذهب وانتهي اغرب كشمسك ، فلن أبكي عليك ولن تراني أقف لأتذكرك لحظة ، لأنك تركتنا وهجرتنا وارتحلت عنا ولن تعود إلينا أبد الآبدين.
ويا مستقبل أنت في عالم الغيب فلن أتعامل مع الأحلام ، ولن أبيع نفسي مع الأوهام ولن أتعجل ميلاد مفقود ، لأن غدا لا شيء لأنه لم يخلق ولأنه لم يكن مذكورا.
يومك يومك أيها الإنسان أروع كلمة في قاموس السعادة لمن أراد الحياة في أبهي صورها وأجمل حللها.


https://www8.0zz0.com/2012/12/29/18/134203237.gif

كيف تواجه النقد الآثم

الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه ، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو ، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حربا! ضروسا لا هوادة فيها من النقد الإثم المر ، ومن التحطيم المدروس المقصود ، ومن الإهانة المتعمدة مادام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع ، ولن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقا في الأرض أو سلما في السماء فتفر من هؤلاء ، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك ، ويدمي مقلتك ، ويقض مضجعك.
إن الجالس على الأرض لا يسقط ، والناس لا يرفسون كلبا ميتا ، لكنهم يغضبون عليك لأنك فقتهم صلاحا ، أو علما ، أو أدبا ، أو مالأ ، فأنت عندهم مذنب لا توبة لك حتى تترك مواهبك ونعم الله عليك ، وتنخلع من كل صفات الحمد ، وتنسلخ من كل معاني النبل ، وتبقى بليدا!غبيا صفرا محطما ، مكدودا ، هذا ما يريدون بالضبط.
إذا فاصمد لكلام هؤلاء ونقدهم وتشويههم وتحقيرهم "أثبت أحد" وكن كالصخرة الصامتة المهيبة تتكسر عليها حبات البرد لتثبت وجودها وقدرتها على البقاء. إنك إن أصغيت لكلام هؤلاء وتفاعلت به حققت أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك وتكدير عمرك ، إلا فاصفح الصفح الجميل ، ألا فأعرض عنهم ولا تك في ضيق مما يمكرون. إن نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك ، وبقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتعل.
إنك لن تستطيع أن تغلق أفواه هؤلاء ولن تستطيع أن تعتقل ألسنتهم لكنك تستطيع أن تدفن نقدهم وتجنيهم بتجافيك لهم ، وإهمالك لشأنهم ، و إطراحك لأقوالهم!. ( قل موتوا بغيظكم ) بل تستطيع أن تصب في أفواههم الخردل بزيادة فضائلك وتربية محاسنك وتقويم اعوجاجك.
إن كنت تريد أن تكون مقبولاً عند الجميع ، محبوبا لدى الكل ، سليما من العيوب عند العالم ، فقد طلبت مستحيلا وأملت أملاً بعيدا.


https://www8.0zz0.com/2012/12/29/18/134203237.gif


الإحسان إلى الغير انشراح للصدر

الجميل كاسمه ، والمعروف كرسمه ، والخير كطعمه. أول المستفيدين من إسعاد الناس هم المتفضلون بهذا الإسعاد ، يجنون ثمرته عاجلا في نفوسهم ، وأخلاقهم ، وضمائرهم ، فيجدون الانشراح والانبساط ، والهدوء و السكينة.
فإذا طاف بك طائف من هم أو ألم بك غم فامنح غيرك معروفا و اسد له جميلا تجد الفرج والراحة. أعط محروما ، انصر مظلوما ، أنقذ مكروبا ، أطعم جائعا ، عد مريضا ، أعن منكوبا ، تجد السعادة تغمرك من بين يديك ومن خلفك.
إن فعل الخير كالمسك ينفع حامله وبائعه ومشتريه ، وعوائد الخير النفسية عقاقير مباركة تصرف في صيدلية الذي عمرت قلوبهم بالبر و الإحسان.
إن توزيع البسمات المشرقة على فقراء الأخلاق صدقة جارية في عالم القيم ( ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ) وإن عبوس الوجه إعلان حرب ضروس على الآخرين لا يعلم قيامها إلا علام الغيوب.
شربة ماء من كف بغي لكلب عقور أثمرت دخول جنة عرضها السموات والأرض لأن صاحب الثواب غفور شكور جميل ، يحب الجميل ، غني حميد.
يا من تهددهم كوابيس الشقاء والفزع والخوف هلموا إلى بستان المعروف وتشاغلوا بالغير ، عطاء وضيافة ومواساة وإعانة وخدمة وستجدون السعادة طعما ولونا وذوقا ( وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى )


https://www8.0zz0.com/2012/12/29/18/134203237.gif

لا .... تحزن

لا تحزن : لأنك جربت الحزن بالأمس فما نفعك شيئا ، رسب ابنك فحزنت ، فهل نجح؟! مات والدك فحزنت فهل عاد حيا؟! خسرت تجارتك فحزنت ، فهل عادت الخسائر أرباحا؟! ، لا تحزن : لأنك حزنت من المصيبة فصارت مصائب ، وحزنت من الفقر فازددت نكدا ، وحزنت من كلام أعدائك فأعنتهم عليك ، وحزنت من توقع مكروه فما وقع.
لا تحزن : فإنه لن ينفعك مع الحزن دار واسعة ، ولا زوجة حسناء ، ولا مال وفير ، ولا منصب سام ، ولا أولاد نجباء.
لا تحزن : لأن الحزن يريك الماء الزلال علقم ، والوردة حنظلة ، والحديقة صحراء قاحلة ، والحياة سجنا لا يطاق.
لا تحزن : وأنت عندك عينان وأذنان وشفتان ويدان ورجلان ولسان ، وجنان وأمن وأمان وعافية في الأبدان:
{ فبأي آلاء ربكما تكذبان } .
لا تحزن : ولك دين تعتقده ، وبيت تسكنه ، وخبز تأكله ، وماء تشربه ، وثوب تلبسه ، وزوجة تأوي إليها ، فلماذا تحزن؟!
https://www.gamr15.org/up//uploads/im...c252695d72.gif


سناريا 90 07-06-13 04:31 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير انا قريت رواية انت لي لمنى المرشود الصراحة رواية رائعة طريقة سردها للاحداث مؤثرة وخصوصا اجواء الحرب وتأثرت كثير بحب وليد لرغد
وياريت تنصحوني بروايات لحتى اقراها
شكرا ودمتم بألف خير

Aboaley 10-06-13 07:49 AM

السلام عليكم
اكتشفت ان فيه موضوع بأسمي :))

عموما انا فعلا مش عضو نشط ولكني استمتع جدا بانضمامي لاسرة روايتي واحب ان اقرى اراء ونقد الاعضاء النشيطة التي تقوم بالمشاركة دائما

اخر رواية قرأتها كانت رواية نادي السيارات: وهي ببساطة لم تعجبني على الاطلاق!! وفي الحقيقة عصرت على نفسي لمون لاستطيع اكمالها:))
وباختصار: هي رواية أحداثها متوقعة - متأثرة بثلاثية عمنا نجيب محفوظ ولكن شتان- مملة في مواضع كثيرة - بعض الاحداث مصادفات غير منطقية - يجب ان يوضع عليها علامة "للمراهقين فقط" نظرا لأن علاء الاسواني قام بحشوها باهم مادة يبرع فيها !! وحتى في ذلك فهو قمة في الابتذال

أسف لمحبي علاء الاسواني ..ولكن ده رأيي ولا يفسد للود قضية

Aboaley 10-06-13 07:51 AM

الان أقرأ كتاب جميل للغزالي وهو "جدد حياتك" وأتمنى ان يسمح لي الوقت باكماله فهو كتاب شيق

اسفة 24-06-13 10:47 PM

الساعة 7:46 م لـ عبد الله المغلوث
 
https://akhawat.islamway.net/forum/up...1207394168.gif
أحيانا نمر بلحظات أحباط دون سبب معين ممكن يكون حال البلد موقف شفناه قريناه
وفجأة من رحمة ربنا يمد لنا يد لتنتشلنا من هذة الحالة وأنا بمر بالحالة دى ودى حاجة نادرة هههههه لقيت صديقة عزيزة لى بترسل لى رابط كتاب وتقولى خفيف هيعجبك وعندما فتحت الرابط لقيته فعلا نور وسط ظلام وعملا بمقولة حب لأخيك ماتحب لنفسك هشارككم فيه
هو مش كتاب بل هوأقرب لكتب من كونه كتاب وهو



الساعة 7:46 م لـ عبد الله المغلوث

https://archive.org/download/kt0bi01/018.jpg



كعادة د.المغلوث كتبه تشع إشعاعاً بالتفاؤلأمتعني حقاً هذا الكتاب غمرني بسعادة وملأني بالتفاؤل والأمل
وجدت بين صفحاته العديد من قصص النجاح المُلهمة والعديد من الكلمات المُحفزة والكثير الكثير من الأفكار
لا ندرك ضآلة مشاكلنا الحالية الإ بعد ارتطامنا بمشاكل أكبر منها. وحينها سنددم كثيراً: لآننا حزنا كثيراً على أشياء صغيرة. صغيرة للغاية.”

كسابق الكتب التى كتبها عبد الله .. رائع ومحفز وملئ بالأشياء الجميلة التى تجعل منك انسان يقاوم ويناضل بتفاؤل فى هذه الحياة

الكتاب عبارة عن مجموعة قصص عن أناس عاشواالنجاح فى صغرهم وفى متوسط حياتهم وفى أواخر عمرهم

لم يعرفوا اليأس ولا الأحباط بل أستمروا حتى وصلوا الى النهاية !
عندما أقرا تلك القصص اشعر بالحزن لما وصل اليه المجتمع العربى من يأس وأحباط وعدم تقبل الأخطاء مجتمعنا الذى يحتاج مثل هذة الكتب ليشعر بالأمل فى الغد العنوان غريب أتخذ الكاتب من الساعة التى علم بها بحريق إبنه إنطلاقة ليبث الأمل
فكرة "دفتر المعايدة من الأم له رائعة " شدتني هيعجبكم الكتاب بأمر الله

https://i.imgur.com/etcQL2H.png



https://forum.lahaonline.com/%7Eart/photo/Download.png




https://akhawat.islamway.net/forum/up...1207393993.gif



ghaly802003 27-06-13 11:58 PM

السلام عليكم
اروع ما قرات مؤخرا رواية ( ساق البامبو ) سعود السنعوسى - الحقيقة انها تستحق ان تكون على القمة و ارشحها لان تكون على اولويات اى راغب فى قراءة رواية ممتعة من اول صفحة الى اخر صفحة .. شكرا

dorga 29-06-13 03:07 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اخر ما قرات من الروايات العربية كانت رواية "رادوبيس" للكاتب الكبير نجيب محفوظ وهي اخر رواية له في المرحلة التاريخية تميزت بأبعاد سياسية ألقت الضوء على الواقع المصري المعاصر إذ تطرقت لعلاقة الفرعون مع السلطة الدينية والزمنية وتفاعلاته مع العصيان الشعبي في سياق قصة علاقته الغرامية الغير شرعية مع رادوبيس. كانت من اجمل ما قرأت انصح الجميع بقراتها..بحت عليها بالمنتدى للاسف لم اجدها..طلب للمشرف العزيز لو يسمح يبحث لنا عنها ولك جزيل الشكر..

دوورونا 29-06-13 03:26 AM

الصراحة اخر رواية قرائتها هي رواية انجليزية ل(Jane Eyre)
وعجبتني جدا جدا جدا ....وكانت نصحتني بيها
واحدة صديقتي ولحد دلوقتي ماثرة في
جدا ...بنصحكم بقرائتها

dorga 02-07-13 03:12 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخر ما قرأت رواية "يليق بك الاسود "احلام مستغانمي
«كبيانو أنيق مُغلق على موسيقاه، مُنغلق هو على سرّه»، بهذه تستهلّ مُستغانمي روايتها (345 صفحة)، لترصد تكتّم رجل عن حقيقة انسحاب امرأة من حياته.
وكأنّ الكاتبة أرادت عبر هذا التشبيه تصوير العوالم النفسية الداخلية للرجل الشرقي «الذي لا يُهزم». فذكوريته المتضخمة بفعل ثرواته المتراكمة تمنعه من أن يتقبّل فكرة خسارته أمام امرأة فضلّت نجاحها عليه وعلى هداياه الثمينة.
أمّا البطلة، ورغم خسارة حبيبها، فتعتقد أنها ربحت نفسها، فتقول: «وهل أكثر فقراً من ثري فاقد الحبّ؟ وأثرى النساء، ليست التي تنام متوسّدة ممتلكاتها، بل من تتوسّد ذكرياتها».
أمّا هو، فيحاول إقناع نفسه بالعكس حتى يتخفف من ثقل الهزيمة.
«الأسود يليق بكِ» هي العبارة التي يقولها الرجل الثري- طلال- لحبيبته هالة.
وقد اختارتها الكاتبة عنواناً لروايتها كمحاكاة تهكميّة ساخرة من عقلية الرجل العربي الذي لا يتحمّل أن يرى «امرأته»، حبيبة كانت أم زوجة، تحت دائرة الضوء، فيحاول أن يركنها في الظلّ، حتى يبقى وحده الحاضر الأقوى في محيطه.

بين العشق والطموح، بين الإستقرار والفنّ، بين حبّ الآخر وحب نفسها، تقع هالة الوافي صريعة الخوف والقلق.
لكنّها سرعان ما تختار ذاتها، متمرّدة على حبّ سيجعلها أسيرة رغبات رجل كلّ هواجسه أن يتملّك، بماله كما بذكوريته، روح امرأة حرّة.

«الأسود يليق بكِ» رواية لا تدعو إلى الفراق بين الأحبّة، وإنما تدعوهم إلى أن يزيدهم العشق حبّاً بأنفسهم وبالآخر الذي لا يُمكن أن يُبقي الحبّ في قلبه بينما يرى نفسه تذوي وروحه تضيق.

sharifah4311 03-07-13 04:08 AM

بطبيعتي اميل للروايات المتفائله ...<<<< اكتفيت حزن
من الروائيين الي يحتلون مكانه في قلبي غازي القصيبي
كتابه (حياتي في الاداره ) جدااااا جميل...... >>>>>مع ان الاسم حسيته بايخ في البدايه
انصح الجميع بقرائته
وبعدها تجي (شقه الحريه)



روايه (السجينه) ما اقدر اوفيها حقها <<اسمها يجيب الكئابه
لكن في الاخير القصه تنتهي نهايه جدااا رائعه تحلق بك في السما
وصلت معي لدرجه كنت ابكي معاهم ... واضحك بصوت عالي ... حبيت القصه جدااا .<<<<< مستحيل اعطيه احد اعاره ... كآنه واحد من عيالي




احلام مستغانمي قري كتابها الاول والثاني .... بس بعدها خلاص حسيت اني ما اقدر
مستواها الادبي جيد وكل شي بس احس بكآبه >>>> وانا انسانه ابغي اعيش :(


روايه ( عزازيل ) اه اه ايش اقول بس
القصه طابعها مش متفائل لكن اتعب انا علي الاسلوب الادبي ........لغه جميله سلسه ... واحداث من الصياغه تحس انك تشوفها قدامك .... القصه برضو رائعه ..وواقعيه
استغربت من رأي المؤلف عن العرب واللغه العربيه >>>> ماراح اقولكم رأيه بحمسكم تقرونها

في مقاطع ارجع اقراها بس من جمال اللغه فيها بسسسس.... خصوصا حواراته مع عزازيل




اتمني اكون افدتكم برأيي ....


(:

لعنه الحب 03-07-13 05:55 PM

انا اخر حاجه قريتها روايات احمد مراد التته فيرتيجو وتراب الماس والفيل الازرق
بجد التلات روايات خطفونى قريت التلاته ف تلات ايام مكنتش بقوم غير وانا مخلصه الروايه
الكاتب اسلوبه ممتاز جدااااااااا بتحس انك ف الحدث جوه الروايه الكلام بين الابطال باللغه العاميه بيخليك تحسانهم زيك ممكن تكون انت
بجد تلات روايات ممتازه

*جولي روز* 03-07-13 06:01 PM

آخر ما قرأت روايه لفاطمه كرم عيناك بلا شطآن :)
رائعه بمعنى الكلمه لا أجد لها وصف
تح ــــــــــــياتي لك

اوزيل الجدوعي 03-07-13 06:11 PM

انشاء الله اشارككم تنصحوني باي روايات لاني اقرا الروايات المترجمه اكثر وتسلمون

ابتسامة تفاؤل 04-07-13 12:42 AM

قرات عبث الاقدار لنجيب محفوظ وخان الخليلي وطبعا عجبونى جدا وكمان غصن الزيتون بسببها قررت مقراش تانى لاحسان عبد القدوس حسيت اسلوبه منحل رغم انى سمعت عنه انه شديد جدا على اخواته البنات سبحان الله .
وقرات كمان انت لى بصراحة رائعة بكل ما فيها حبيت رغد حبيتها وحبيت غيرتها وتملكها لوليد
كل اللى فات ده قراته خارج قسمكم طبعا لان للاسف قسمكم الروايات فيه غير مكتوبة ولا استطيع قراءتها الا بتحميلها وانا اولا مبحبش التحميل وثانيا عندى مشكلة فى جهازى تمنعنى من التحميل لذا ارجو ان يكون رواياتكم يمكن قراءتها بدون تحميل....رديت متأخر بس احسن من عدم الرد خالص
دمتم بخير وكل عام وانتم بخير

اسفة 04-07-13 06:07 PM

https://www.hamelatquran.com/vb/fawas...ottaqeen-2.gif
قال النورس: ربما الشفاء أحياناً يكون جزءاً من الألم، لا يمكن لأحد أن يطلب الشفاء، ويتذمر من الألم الذي يصاحب الالتئام


إذا ركبنا سفينة الغير، فعلينا ألّا نتوقع أبداً أن نصل إلى مكان آخر غير الذي يقصدونه


أن تكون شامخا يعني أن يكون رأسك مرفوعا حتى عندما تنحني للأرض لتزيل عنها أذى الآخرين وإهمالهم

إنها أقتباسات من الكتاب الرائع
ألواح ودسر رواية للدكتور أحمد خيري العمري



حكاية تروى من وجهة نظر نور الطفل الذى لا يكبر وهل هو المقصود أم الطفل بداخلنا أم القصد من الأسم البحث عن النور الداخلى بنفوسنا لنجد سفينة النجاة

رواية أستثنائية عن عالم أستثنائي ومختلف. قد يكون عالمنا الحقيقي بعد أن نزيل عنه أقنعته ونزيح عنه أصباغه. عالم تسقط فيه الجدران الوهمية بين الزمان والمكان، فإذا بالماضي يصير بصيغة الحاضر، والحاضر يتلبّس صيغة المستقبل...
للوهلة الأولى، ستكون الرواية عن سيدنا نوح -عليه السلام-، وسفينته التي أنقذت الإنسانية من الطوفان، وكلنا نعرف هذه القصة، لكننا سنجد أنفسنا فجأة جزءًا منها، بل إننا سنجد أن واقعنا المعاصر كله هو استمرارٌ لتلك القصة؛ كما لو أنها لم تنتهِ قَط، كما لو أنها تتجدد دومًا، وإن تبدّلَت أشكال الطوفان، وتبدّل معها شكل السفينة...في هذه الرواية، سنجد أنفسَنا أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أن نستسلم للطوفان ونقبل الغرق، أو أن ننضم إلى السفينة وركبها... إما أن نمر بها وبمَن يبنيها ضاحكين مستهزئين، أو أن نمدَّ أيدينا، إلى الألواحِ والدُّسُر...
هيعجبكم بأمر الله


https://www.greenfins.net/Content/Upl...load_green.png

lolo_xman 04-07-13 11:37 PM

فى الفتره الاخيره انا استمتعت بكتاب احمد مراد ( الفيل الازرق) مع العلم ان ده مش جديد على بعد فيرتيجو وتراب الماس

وكمان قرأت ( السنجه ) لاحمد خالد توفيق وبصراحه صدمت لانى من عشاق كتبه وقرت كل ما اصدره
لكن دى حسيت فيها تغيير كبير جدا فى الاسلوب ومعجبنيش بصراحه رغم ان الروايه نفسها مش ممله

وقرأت لاثير عبدالله الناشمى ( احببتك اكثر مما ينبغى ) واثرت فيا تأثير كبير جدا لدرجه انى فضلت فتره فى اكتئاب بعدها بكل المقاييس رائعه


اسفة 12-07-13 02:39 PM

https://www.sheekh-3arb.net/vb/mwaext...4/extra/03.gif

بما إننا فى رمضان حبيت أشارككم كتاب من كتب السيرة النبوية العطرةصحيح هو 6 أجزاءبس بجدلوقريتم كل يوم حتة صوغنتوتة هتستفدوا فهو منهج وقاموس ومرجع فى نفس الوقت وهو كتابٌ يتحدّث عن هدي رسول الله - صلى الله عليهِ وسلّم - وسنَّتِه فقهاً وتعاملاً وأحكاماً ، وسيرة ً أيضاً

كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد
للإمام العلامة شيخ الإسلام بن القيم الجوزية
بيأكدفيه مقولته

إن القلب الذاكر كالحي
في بيوت الأحياء
والغافل الميت في بيوت الأموات
ولا ريب أن أبدان الغافلين قبور لقلوبهم
وقلوبهم فيها كالأموات في القبور
لوحابين تحملوه



https://d202m5krfqbpi5.cloudfront.net...5l/4339138.jpg




اسفة 24-07-13 02:45 AM

https://www.noor-elshams.com/t9ameme/gift/s6.gif

مساء الجمال قريت رواية القندس لمحمد حسن علوان
وهى ضمن القائمة القصيرة للبوكر 2013بوح جميل لروح شاردة..مزيج من جلد الذات و نقد مجتمعي و ثقافي و نخبوي للمجتمع.. عن الحب وخذلان الأمكنة علوان هذة المرة مُختلفاً .. مليء بالأحداث التي يدفعها في فصول الرواية عوضاً عن أحاديث الشعور و تفاصيلها المبنية على الموقف و التي كانت ركيزة أساسية في رواياته السابقةاحببت اللغة الجميلة و اسلوبه السلس للخطاب التوحد الغريب بين بطل القصة و حيوان برمائي مكد و مجتهد..النظرة التائهة لرجل تائه عن جسده عن عائلته عن وطنه الباحث عن سبب يجعله يستفيق كل صباح على أمل يهون عليه الملل الذي توحد مع ذاته لدرجة الركود و البيات الشتوي بطل الرواية، غالب، قندس أعزب ،موعودٌ بالكآبة والنبذ، منذ انفصال والديه وهو مشتت بينهما. لا ينتمي إلى سد والدته الجديد، ولا إلى سد والده. وطالما أنه لم يبنِ له سدًا خاصًا به، ولم يكن له قنادس صغيرة، فإن مصيره -الذي أعدته له بقية القنادس- أن يبقى وحيدًا، "لا يوكل إليه قرض الأشجار ولا جمع الجذوع ولا حتى رعاية الصغار، إن الجميع ينتظره لكي يغرق في النهر"

فيقرر أن يهجر هذا النهر الجاف من الحب، ويبحث عن نهر آخر في مدينة أخرى يستقر فيه. غافلاً عن القاعدة الأولى في عالم القنادس "القندس الذي يسافر كثيرًا لا يكتمل سده". ولأنه قندس متمرد، فقد شذ عن هذه القاعدة وتواطئ مع نهر جيد، قايضه بما يحمل من حكايا وأوجاع مقابل أن يسمح له ببناء سدٍ في وسطه الغلاف ألوانه وتصميمه شيك جدا




https://www.aljazeera.net/file/getcus...a-075f76230349

https://www.noor-elshams.com/t9ameme/gift/s7.gif

ندوش المفروش 31-07-13 01:29 AM

انا بصراحة قرأت روايات كثييييييييييييرة جدا بس اكثر روايتين عجبوني
رواية (من مذكرات مصاص الدماء)قرأت كل اجزائها
ورواية (همسات الشياطين)وكنت متابعة كاتبتها من اول بارت
وشكرا على موضوعك
بس ليش عنوان الموضوع
(ندوش المفروش شاركنا قرائاتك)
وشكرا اسفه على الاطالة

اسفة 11-08-13 08:58 PM

https://www.noor-elshams.com/t9ameme/gift/h3.gif
قرات حديث القمر لمصطفى صادق الرافعى كتاب غنى جدا بمفرداته

نثر عذب وفلسفه جميلة في حوار هاديء وجميل مع القمر عمق في التعابير ، مصطلحات في غاية الفخامة ،
تشبيهات خرافية أحيانا ، غامضة أحيانا لدرجة إني أكاد أجزم أنه لو قرأ النص أشخاص مختلفون لخرج كل واحد بتفسير ولما أستطعت أن تخطأ أحدهم ..
لا يخلو سطر من عبقرية وفلسفة وملكة الرافعي ..

عرض قضايا هي في الظاهر بسيطة وبدهية
لكنه يجلــّيها بطريقة تجعلكـ تقف مع نفسكـ لتفهمـ الأمور من زاوية رافعية
من أجمل أقتباسات الكتاب
إنما هي ثلاثة : المبدأ الشريف للنفس ، والفكر السامي للعقل ، والحب الطّاهر للقلب ؛ هذه هي معاني الكمال الإنساني”


إن الله لا يُمسك عنّا فضله إلا حين نطلب ماليس لنا أو مالسنا له


كلمتان هما تعريف السعادة التي ضل فيها ضلال الفلاسفة والعلماء,وهما من لغة السعادة نفسها ,لإن لغتها سلسة قليلة المقاطع كلغة الأطفال التي ينطوي الحرف الواحد منها على شعور النفس كلها.أتدري ماهما؟ أفتدري مالسعادة,طفولة القلب.

https://d202m5krfqbpi5.cloudfront.net...9l/5265052.jpg

https://www.noor-elshams.com/t9ameme/gift/h5.gif

dorga 24-08-13 12:42 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكتاب الذي بيع منه اكثر من مليون نسخة د. عائض القرني
"لا تحزن"
لا اعتقد ان اي كلام او شرح في حق هذا الكتاب و هذا العلامة الجليل يستوفي انصح الجميع بقراءته

la rose noir 24-08-13 12:50 AM

قرات روايات عديدة ومتنوعة من قبيل روايات نجيب حفوظ بداية ونهاية وكذلك إحسان عبد القدوس روايات عبير واحلام المترجمة روايات البولسية أجاتي كريستي روايات الرجل المستحيل
كذك روايات باللغة الفرنسية
كما لي شغف بقراءة كتب علم النفس
كتب دينية

رجينا 24-08-13 01:27 AM

هلا خواتي :eh_s(7): بالنسبة لكتب اثرت فيني هي حياة زينب الغزالي وسيد قطب وسيرة الانبياء وكتاب لاتحزن مؤثر جدا وايضا رواية رجل نبيل نسيت مؤلفة ولاكن جاببني الهم والحزن والبكاء :tears: وجميع روايات اجاثا كريستي البوليسية اما العاطفية والرومانسية انا اعيشها معكم من خلال روايتي :mwan60::26-1-rewity:

muna1111 25-08-13 07:42 PM

قرأت رواية حارسة الظلال للكاتب الرائع واسيني اﻷعرج .. رواية جميلة بل مذهلة جداً
لا أدري حقاً ما الذي يعجبني في كتابات واسيني اﻷعرج ؟ أهو الاستخدام الذكي للمفردة أم اﻷحداث المكتوبة ، انه كاتب عبقري فعندما تقرأ له أنت لا تقرأ فقط بل تدخل الكتاب من أوسع أبوابه ... رغم أن الرواية تحكي الواقع الجزائري إلا أنني أراها تمثل الواقع العربي كاملاً ..

نوف بنت ابوها 29-08-13 09:06 AM

السلام عليكم .،. شكرا ل دعوة المشاركه جرح الذات .،. ومن أجمل الروايات روايه في بيتنا رجل ل إحسان عبدالقدوس

مونيراااا 03-09-13 11:38 PM

قرات روايه احببتك اكثر مما ينبغي مرتين وابكتني في المرتين روايه بسيطه مترابطه سريعه الاحداث عميقه المشاعر بلاغه في الوصف

عمري الجاي 06-09-13 03:10 AM

صباحكم جوري انهيت قبل أسبوع رواية الأسود يليق بك رائعة رغم نهايتها

hanan suliman 09-09-13 09:08 AM

انا قرأت جزء من كتاب السر لرواندا بايرن كان ممتع جدا وروووعة ... وغير تفاصيل فيني من ناحية التفكير الايجابي بالحياة وبتغيير طريقة التفكير عند حالات اليأس والكأبة ... ^^

noor_888 10-09-13 01:46 PM

مراحب انتهيت من قراءة رواية سمو الاميره
للكاتبة جين ساسون
رغم وجود بعض المغالطات الدينية في الرواية
لكنها بوجه عام جيده
الرواية على لسان اميره سعوديه

satan 16-09-13 01:35 AM

تحياتي لجميع الإخوة والأخوات
بالنسبة لي لقد بدأت في قرأءة آخر رواية قبل حوالي أسبوع ، وحاولت إكمالها ولكني لم استطع ، وهي رواية الأسواني (شيكاجو) وبما أنني لم انته منها فإن حكمي عليها سيكون مجحفاً جداً. ولذلك فإنني سأتحدث عن روايات أخرى أقوم بتقييمها ، خاصة بعض الروايات لشخصيات غير معروفة وقد تكون مجهولة تماماً ، ولكن ومن خلال مواقع عديدة إلتقيت بهؤلاء الكتاب ، والذين لا يميلون إلى الحديث عن كتاباتهم ، ولا يحبون حتى نشرها .

ولا بد أن أشير إلى أنني لا أقوم بوضع حكم مطلق على الرواية لعلمي بأن عملية التذوق الروائي نسبية من شخص لآخر ، بل وقد تؤثر إهتماماتنا الفردية والشخصية جداً على عملية التقييم. ولكني أميل عموماً إلى الكتابات الأقل حداثوية ، نسبة لأنها لا تمارس لعبة التصادم بين القارئ والكاتب أو لعبة الإستعلاء اللغوي وخلق فجوات مفتعلة ما بين الدال والمدلول . فرغم ما يواجهه كاتب كباولو كويلهو من هجمات شرسة لكنني أعتقد أنه يستحق جائزة نوبل ، وأعتقد أنه يملك نقطة توازن جيدة ما بين ما لا يتعمد التذاكي حد النرجسية ولا يهبط إلى السطحية الكاملة ، كذلك الحال بالنسبة لميلان كونديرا وماركيز .
يمكنني أن أصنف روايات ميلان كونديرا إلى عدة مستويات ، فرواية المزحة ورغم أنها من بواكير أعماله إلا أنني أعطيها الدرجة الأولى ، تليها رواية إداور والله ، ثم كائن لا تحتمل خفته. كانت المزحة أكثر جدية ، وأعتقد أنها نقلت صورة واضحة لحالة المجابهة ما بين الطرح النظري والتطبيقي للفكر الشيوعي ، كما أنها تقترب جداً من وراية إدوار والله ، رغم اختلاف الموضوع ، فالأداة الرئيسية التي يستعملها ميلان كونديرا وهي حالة التنقل المتوازي لنقطة زمنية واحدة بين الشخصيات تكاد تكون خاتمه أو بصمته الأساسية ، ومع ذلك فإن التقارب ما بين المزحة وادوار هي طرح حالة التشظي أو الإغتراب في المجتمعات التي عانت من الوصاية الأيدولوجية ، إلى درجة أفقدت هذه المجتمعات حالة إستقرار الوعي ، وأورثتها نوع من التناقض وعدم الإتزان أو ما يمكن أن نسميه فقدان الخط المركزي الداخلي.
أما باولو كويلهو فهو يدور في فلك مختلف تماماً ، ومع ذلك فهو لا يمتنع عن الطرح الأنطلوجي في كتاباته ، رغم ما تبدو عليه الحبكة من بساطة ، الجبل الخامس يمثل نقطة تحول كبيرة في قراءاتي لباولو أكثر من قراءتي للسيميائي التي نالت جائزة نوبل.
يمكنني أن أوصي للقراء الصبورين برواية المزحة ولغير الصبورين برواية إدوار والله .

هناك روائي آخر ، للأسف لم أتذوق كتاباته وهو هيرمان هيسة ، وأعتقد أن مجموعته القصصية كانت سخيفة بشكل مروع ، وحتى روايته التي تسمى الكريات الزجاجية التي كانت أكثر جدية لم تحتل أي مكانة في نفسي . وأنا لا أميل لهذه الأحكام القاسية ولكني في الواقع أقول ما أراه معبراً عن رؤيتي الشخصية البحتة بدون فرضها على الآخرين.

ضحى حماد 16-09-13 02:09 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سديم الارض (المشاركة 5984478)
مسا الخير على كل الاميرات ...
رح شارك اليوم بمناقشة الرواية التي قرائتها ..وحلقت بين صفحاتها ...التي جعلتني المس بعيني .....ببساطة خربطت موازيني وحواسي ...وجعلت حواسي بفوضى بقدرت كلماتها السحرية على التلاعب بحواسي ..انها (فوضى الحواس )....

" هو قال :أجمل حب هو الذي نعثر عليه أثناء بحنا عن شئ آخر "

فوضى الحواس

ضحى حماد 16-09-13 02:10 AM

الخيميائي ل باولو
البؤساء لفيكتور هيجو

wejdy 25-09-13 12:21 AM

من أروع القصص و بلا منافس القصص القرآنية و من أحسنها قصة النبي يوسف عليه السلام

samar moatasem 05-10-13 11:26 PM


السلام عليكم

الصراحة انا عم زور المنتدى من فترة منيحة وفي كتير روايات شدتني
انا بقرأروايات من زمان بس اكتر الروايات يلي علقت بذاكرتي وشدتني كتير وتأثرت فيها
أنت لي
ذاكرة الجسد
انثتي المتمردة
حب في المقابر
اني راحلة
هدول اكتر الروايات يلي فعلا بيندمج القارئ فيهون والصراحة المنتدى جدا ممتع ومتجدد وريتها تكون جمعة خير علينا جميعا

salima89 06-10-13 09:32 PM

مساء الخير
انا جدا معجبة بالمنتدى ككل وكتير عجبني منتدى الروايات العربية.. انا احب المطالعة بشكل عام.. لكن وجود هذا الكم من الروايات العربية للكتاب المعروفين عندي وآخرين جدد بالنسبة لي.. جعلني اتحفز اكتر واقرأ كم لا بأس به.. حتى صرت مدمنة على قراءة الرواية..
اطلعت على هذا الموضوع سابقا.. ومن خلاله حملت بعض الروايات اللي شدني الانتقاد والاعجاب بها من طرف القراء.. منها الآتي:

أنت لي لمنى المرشود.. عجبتني الرواية بسلاستها رغم طولها الا انها لم تأخذ مني الوقت الكثير.. وصلت لمرحلة معينة وحسيت شوي بالملل والتكرار في الاحداث.. بس في الاخير شدتني الاحداث وكملتها.. الرواية ككل جميلة وفيها بعض المشاهد والاحداث رسمت بشكل ممتاز.. فقط حسيت بنقص الى شبه انعدام في المفردات اللغوية المبهرة.. يعني مفرداتها بسيطة جدا ويمكن ايضا ذلك يكون سببا في انتشارها ونجاحها

انا ونصفي الاخر لنفس الكاتبة.. كانت رواية لطيفة وظريفة.. فيها مشهد ما انساه وكل ما اتذكره امووووت من الضحك.. الرواية ككل حلوة وخفيفة

الملاك الاعرج.. قصة قصيرة تعالج موضوع حساس وواقعي بشكل مبسط جميل.. الرواية ككل مميزة ومؤثرة

احببتك اكثر مما ينبغي لأثير عبد الله.. حبيتها كتير وكتير شدتني اقتبست منها العديد من المقاطع وبعض المفردات ابهرتني.. عجبني الموضوع والطرح وطريقة السرد.. بعض الاحيان كان فيها شوي تكرار.. بس تقريبا اكتر رواية في جلسة واحدة قرأت منها الكثير وتعلقت بها جدا يمكن المزج بين البساطة والبلاغة والاحداث الواقعية والشخصيات المنوعة.. الرواية ككل عجبتني جدا ومميزة

أنثى السراب لواسيني الأعرج.. اول رواية احملها من هذا المنتدى والسبب عنوانها شدني بشكل رهيب.. حملتها حقيقة لمجرد التسلية بس صفحة بعد صفحة تعلقت بها جداااااا.. عجبني الاسلوب وطريقة السرد اللي على شكل رسائل.. والانتقال بين الاحداث ماضي وحاضر ونظرة للمستقبل.. كمفردات ومقاطع اقتبست منها الكثير.. حتى كتاريخ اخذت منها افكار ومعلومات لا بأس بها.. بس هي اكثر رواية اخذت مني وقت واحيانا كنت أقرأ روايات ثانية في نفس الوقت لأني عندما اريد قراءتها لازم اكون في مزاج معين حتى اقدر استمتع بالكلام واركز في الاحداث وادق التفاصيل لأنه فيها بلاغة لغوية مبهرة جدااااا.. الرواية ككل مثلت عندي نقطة فارقة في اختيار الرواية وفي الحكم عليها وفي زيادة محبتي للفصحى.. مميزة جدااا

ذاكرة الجسد وفوضى الحواس وعابر سرير لأحلام مستغانمي.. الثلاثية رائعة وابداع لغوي واحداث وشخصيات رائعة.. اقتبست منهم العديد.. لكن اقربهم الي فوضى الحواس

الاسود يليق بك لنفس الكاتبة.. مبهرة حد الجنون.. هاته الرواية عشقتها ولم اشعر ولو جزء بالمئة بالملل.. وكتير اقتبست منها وسرحت بعالم ثاني وانا اقرأها.. حبيت احلام واسلوبها من خلال هذه الرواية.. وهي كانت بداية تعرفي على هذه الكاتبة وبعدها قرأت البقية

ايضا حملت كل مانشرت احلام مستغانمي.. قرأت الروايات والخواطر والاشعار وبين فترة والاخرى اقرأ لها مقالات اعجبا باسلوبها وحسن اختيارها للمفردات

هذا كل ماقرأته.. لم ابدأ برواية جديدة بعد.. لكن قمت بتحميل روايات لواسيني الاعرج وبعض الكتاب الآخرين.. وان شاء الله بمجرد ان انهي اي رواية سأطلعكم على افكاري حولها

سلمت انامل كل من وضع لنا روايات مميزة وكل من شارك بافكاره وشاركنا رواياته
ان شاء الله دوام التميز والابداع لهذا المنتدى


الساعة الآن 01:21 AM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.