آخر 10 مشاركات
201 - لقاء في الظلام - باتريشيا ويلسون - ع.ق (مكتبة مدبولي) (الكاتـب : Gege86 - )           »          بلسم جراحي (28) للكاتبة الرائعة: salmanlina *مميزة & مكتملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          راسين في الحلال .. كوميديا رومانسية *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : منال سالم - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          215 - لعبة الحب والحياة - بيتانى كامبل - مكتبة مدبولى ( اعادة تنزيل ) (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          متى تحضني عيونك اذا هذي العيون اوطان ؟ , متميزة"مكتملة" (الكاتـب : توآقهَ ♥ لِــ ♥ لُقّياكـْ - )           »          زوجة لأسباب خاطئة (170) للكاتبة Chantelle Shaw .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          608 - المرأة الضائعة - روايات عبير دار ميوزيك (الكاتـب : samahss - )           »          الإغراء الحريري (61) للكاتبة: ديانا هاميلتون ..كاملهــ.. (الكاتـب : Dalyia - )           »          بين الماضي والحب *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : lossil - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-11, 08:38 AM   #1

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي رسالة من الشيخ محمد صالح المنجد بشأن صيام يوم عاشوراء 1433هـ


رسالة من الشيخ محمد صالح المنجد بشأن صيام يوم عاشوراء 1433هـ
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) .وروى مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن عاشوراء يوم من أيام الله) . قال ابن القيم رحمه الله : وأيام الله وقائعه التي أوقعها بأعدائه ونعمه التي ساقها إلى أوليائه.
من محمد صالح المنجد إلى إخوانه وأخواته في الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) . رواه مسلم
وروى مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن عاشوراء يوم من أيام الله) . قال ابن القيم رحمه الله : وأيام الله وقائعه التي أوقعها بأعدائه ونعمه التي ساقها إلى أوليائه.
وفي هذه السنة ـ كما تعلمون ـ كان ذو الحجة 29 يوما بحسب تقويم أم القرى ، وقد تم تحري رؤية هلال محرم عند غروب شمس ذلك اليوم في كل من سدير وشقراء والغاط ولم تتم رؤيته كما أخبرني من أثق به وكانت السماء غائمة ، وكنت قد كتبت تلك الليلة في صفحتي بموقع تويتر ما يلي :
لم يُر هلال محرم في عدد من المناطق التي تم التحري فيها، مع وجود غيوم ، فإن بقي الأمر على ماهو عليه فسيوافق تاسوعاء الإثنين وعاشوراء الثلاثاء . انتهى ، فإن لم يأت إعلان رسمي يبين شهادة مغايرة فإن القاعدة هي إكمال ذي الحجة 30 يوما وبناء عليه يكون عاشوراء الثلاثاء ومن أراد الاحتياط لعاشوراء صام الإثنين والثلاثاء خصوصا وأن عددا كبيرا من الناس قد رآه في الليلة التالية واضحا في السماء كأنه ابن ليلتين ، ومسألة الاحتياط لعاشوراء في مثل هذه الحالة معروفة عند العلماء كما في كتبهم ، ومن الاتفاقات التي حصلت في أواخر حياة شيخنا عبد العزيز بن باز مايلي : في عام 1417 حصل اشتباه في دخول شهر المحرم فقال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله : الأفضل للمؤمن في هذا العام أن يصوم الاثنين والثلاثاء احتياطاً؛ لأن يوم الأحد يحتمل أن يكون التاسع إن كان شهر ذي الحجة ناقصاً، ويحتمل أن يكون هو الثامن إن كان شهرذي الحجة كاملاً، ومن صام يوم الأحد والاثنين والثلاثاء فحسن؛ لما في ذلك من تمام الاحتياط، ولأن صوم ثلاثة أيام من كل شهر سنة[مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز] ، ( وقد نشرنا ذلك برسالة في جوال نور ) ونحن نقول في هذا العام 1433 كما قال شيخنا تماما في تلك السنة ( وقد اتفقت الأيام ) .
ويثير كثير من الإخوة والأخوات في كل سنة الكلام نفسه : لماذا الاضطراب ولماذا لايتم حسم الأمر ببيان رسمي من القضاء الشرعي في أول الشهر ؟
فالجواب : أن قضية الترائي من صميم ديننا وشرعنا يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والذي ورد في السنة الترائي بالعين ، والشارع هو الذي وضع لنا قاعدة إتمام الشهر إذا غمي علينا فنحن نسير عليها ، ولا يقع عند أهل العلم لغط واضطراب بحمد الله والمسألة لديهم واضحة ، وإنما يقع الاضطراب عند بعض العامة إذا لم تتفق نتيجة التحري مع تقويم أم القرى المطبوع .
وأما بالنسبة لتأخر الإعلان أحياناً عن أول الشهر فقد قال علماؤنا إن هلال محرم لا تتعلق به عبادة عامة واجبة كالصيام والحج ولذلك لايجب الإعلان في أوله ويكفي حرص الناس على السؤال فيما بينهم وإخبار بعضهم لبعض وسؤال القضاة وكبار العلماء والمحتسبين في ترائي الأهلة وأهل الخبرة في هذا الشأن ، وغالبا ما يوجد الجواب والحمد لله ، أسأل الله لي ولإخواني جميعاً الإخلاص والقبول ، وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته ، والله الهادي إلى سواء السبيل .

1 - رواه مسلم.
2 - مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز.
https://almunajjid.com/article/6119

مفتي السعودية يدعو لصيام عاشوراء الاثنين والثلاثاء
المسلم/صحيفة عكاظ | 6/1/1433 هـ

مفتي السعودية

في رد على الجدل الدائر بشأن تحديد يوم عاشوراء, دعا فضيلة مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ إلى صيام عاشوراء يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال فضيلته أن هذا مخرج من القول بأن رؤية هلال شهر محرم لم تثبت فيكون السبت تمام ذي الحجة والأحد غرة محرم والإثنين تاسوعاء والثلاثاء عاشوراء.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية أستاذ الفقه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعد بن تركي الخثلان، إن دخول شهر محرم ليلة السبت الماضي لم يثبت.

وأضاف: «لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) وعليه فإن يوم الأحد هو غرة شهر محرم (أي بعد تقويم أم القرى بيوم)، وبذلك يكون يوم عاشوراء الثلاثاء 11 من محرم حسب تقويم أم القرى والذي يوافقه 6 من ديسمبر الجاري، لافتا إلى أن السنة أن يصام يوم قبله أو يوم بعده.

أما عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى الدكتور إحسان المعتاز فقال أنه «نظراً لأن يوم الجمعة الماضي كان هو 29 من شهر ذي الحجة يقيناً بحكم المحكمة العليا، فإن يوم السبت من هذا الأسبوع وافق اليوم الأول من شهر الله المحرم حسب تقويم أم القرى».

وتابع «أعتقد أنه لم يتم رؤية هلال المحرم ليلة السبت مع وجود محاولات لرصده، خصوصاً مع وجود غيم في بعض مناطق التحري».

وزاد «ولذا فإن الأمر لا يخرج عن احتمالين اثنين؛ أولاهما: أن يكون يوم السبت هو الأول من المحرم فعلا فيكون يوم عاشوراء هو يوم الاثنين المقبل مع استحباب صوم يوم قبله أو بعده. وثانيهما: أن يكون يوم السبت هو 30 من ذي الحجة، ويكون يوم الأحد هو الأول من المحرم، وبذلك يكون الثلاثاء المقبل موافقاً ليوم عاشوراء».


ويسن صيام يوم عاشوراء، لما له من فضل عظيم ثبت بأكثر من حديث نبوي، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم يوم عاشوراء ويرغب الناس في صيامه؛ لأنه يوم نجى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فيه فرعون وقومه، فيستحب لكل مسلم ومسلمة صيام هذا اليوم شكراً لله عز وجل.

وأشار العلماء إلى أنه يستحب للمسلم أن يصوم قبل عاشوراء يوماً أو بعده يوماً مخالفة لليهود في ذلك, وإن صام الثلاثة جميعاً التاسع والعاشر والحادي عشر فلا بأس؛ لأنه روي عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال:"خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله ويوماً بعده"، وفي رواية أخرى:"صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده".

وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن صوم عاشوراء فقال: "يكفر الله به السنة التي قبله".



منقول





التعديل الأخير تم بواسطة غيوم ; 03-12-11 الساعة 10:00 PM
غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 03-12-11, 08:56 AM   #2

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي متى يكون صيام عاشوراء لعام 1433هـ ؟


متى يكون صيام عاشوراء لعام 1433هـ ؟
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسعد الله أوقاتكم بكل خير
جزاكم الله خير على ما تقومون به
لي كم يوم أنتظر يوم الخميس
//
سؤالي متى يكون يوم عاشوراء لهذا العام (1433هـ) ؟
مع العلم أنّ بعضاً من الشيوخ مثل الخثلان والمنجد قالوا لم يثبت دخول شهر محرم يوم السبت الماضي وأنّ يوم عاشوراء يوم الثلاثاء وهذا نص الفتوى [لم يثبت دخول شهر محرم ليلة السبت الماضي وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) وعليه فإن يوم الأحد هو غرة شهر محرم ( أي بعد تقويم أم القرى بيوم)، وبذلك يكون يوم عاشوراء هو يوم الثلاثاء11/1/1433هـ حسب تقويم أم القرى والذي يوافقه6/12/2012م] وقد ذكر موقعي الجمعية الفلكية بجده والوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء بأن يوم السبت الماضي هو غرة شهر محرم [ثبت دخول الشهر] وسألت أحد الشيوخ وقال [فالذي نعلمه أن يوم عاشوراء يوم الإثنين القادم]
وأنا مشرف على قسم اسلامي في أحد المنتديات وحريص على أن تكون الفتوى صحيحة ومن شيخ موثوق مثل الشيخ عبدالرحمن السحيم
وكان يفترض من المحكمة تصدر بيانا بهذا الخصوص
ما رأي فضيلتكم هل يوم عاشوراء يوم الأثنين أو الثلاثاء
دمتم بحفظ الله ورعايته
ولكم مني أجمل تحية
..
رابط الجمعية والوكالة
تحري غرة العام الهجري الجديد 1433 هجرية - الجمعية الفلكية بجدة
https://astronomysts.com/news-action-show-id-1275.htm
https://www.icoproject.org/icop/muh33.html

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
وأسعدك الله ورضي عنك وأرضاك .
خروجا مِن هذا الخلاف ؛ فإن مَن صام الاثنين والثلاثاء أدرك عاشوراء على كلّ الأحوال والأقوال .
وبالله تعالى التوفيق .
متى يكون صيام عاشوراء لعام 1433هـ ؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة



التعديل الأخير تم بواسطة غيوم ; 04-12-11 الساعة 09:50 AM
غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 03-12-11, 06:20 PM   #3

surflower

نجم روايتي وعضوة فى فريق ترجمة الروايات العالمية

alkap ~
 
الصورة الرمزية surflower

? العضوٌ??? » 21775
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 11,115
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » surflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   laban
¬» قناتك aljazeera
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


جزاك الله كل خير غيوم . إحنا عندنا السعودية تسبق بيوم في التاريخ فإذا بشكل تلقائي راح يكون عندنا يوم 9 الاثنين و 10 الثلاثاء . اعان الله الجميع على صوم هذة الايام و تقبلها منا و منكم


surflower غير متواجد حالياً  
التوقيع
قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله
يا رب
أرَح كُل نَفس لايَعلمْ بـِحَالهَا إلا أنتْ♥ ..
رحمك الله يا أبي و ادخلك فسيح جناته ****
قديم 03-12-11, 09:52 PM   #4

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة surflower مشاهدة المشاركة

جزاك الله كل خير غيوم . إحنا عندنا السعودية تسبق بيوم في التاريخ فإذا بشكل تلقائي راح يكون عندنا يوم 9 الاثنين و 10 الثلاثاء . اعان الله الجميع على صوم هذة الايام و تقبلها منا و منكم
اللهم آمين
بالنسبة للموضوع والفتوى فهو عن السعودية
وكما ذكر الشيخ حفظه الله بسبب الخلاق بين إن كان عاشوراء الإثنين أم الثلاثاء
أن يُصام الإثنين والثلاثاء ويكون بذلك قد أدرك عاشوراء
كما موضح هنا
اقتباس:
خروجا مِن هذا الخلاف ؛ فإن مَن صام الاثنين والثلاثاء أدرك عاشوراء على كلّ الأحوال والأقوال


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 03-12-11, 11:24 PM   #5

سالفة عشق

نجم روايتي وشاعرة متألقة في القسم الأدبي

 
الصورة الرمزية سالفة عشق

? العضوٌ??? » 140548
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 418
?  نُقآطِيْ » سالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond reputeسالفة عشق has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يجزاك كل خير اختي ونفع بك ..... وجعلنا واياك ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه .. شكرا لك


التعديل الأخير تم بواسطة غيوم ; 04-12-11 الساعة 07:55 AM سبب آخر: تعديل حرف
سالفة عشق غير متواجد حالياً  
التوقيع



قديم 04-12-11, 05:02 AM   #6

زهره الماضي

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية زهره الماضي

? العضوٌ??? » 30186
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,902
?  نُقآطِيْ » زهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond reputeزهره الماضي has a reputation beyond repute
افتراضي

جزاك الله كل خير غيوم
وجعله في موازين حسناتك
فعلا الناس اختلفوا متى يوم عاشوراء بس بعد كلام المفتي والكثير من المشايخ ان شاء ينتهي الخلاف
والواحد ماراح يخسرشي لوصام الاثنين والثلاثاء والاربعاء9و10 و11 كله في ميزان حسناته
وسبحان الله بعده يوم الخميس للي متعود يصوم الاثنين والخميس ويوم الجمعة والسبت والاحد 13 و14 و15ايام البيض يعني نعمة عظيمة للي يستغلهاا بالصيام
والله يوفق الجميع للي فيه الخير


زهره الماضي غير متواجد حالياً  
التوقيع


قديم 04-12-11, 07:56 AM   #7

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالفة عشق مشاهدة المشاركة
الله يجزاك كل خير اختي ونفع بك ..... وجعلنا واياك ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
اللهم آمين
جزاك الله كل خير ووفقك لما يحب ويرضى


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 04-12-11, 08:00 AM   #8

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهره الماضي مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل خير غيوم
وجعله في موازين حسناتك
فعلا الناس اختلفوا متى يوم عاشوراء بس بعد كلام المفتي والكثير من المشايخ ان شاء ينتهي الخلاف
والواحد ماراح يخسرشي لوصام الاثنين والثلاثاء والاربعاء9و10 و11 كله في ميزان حسناته
وسبحان الله بعده يوم الخميس للي متعود يصوم الاثنين والخميس ويوم الجمعة والسبت والاحد 13 و14 و15ايام البيض يعني نعمة عظيمة للي يستغلهاا بالصيام
والله يوفق الجميع للي فيه الخير
اللهم آمين
صدقت يا أم جوري خير وكله بإذن الله في ميزان الحسنات
جزاك الله كل خير على المداخلة القيمة
وفقك الله ونفع بك


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 04-12-11, 10:03 PM   #9

اريج البنفسج

? العضوٌ??? » 133270
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 357
?  نُقآطِيْ » اريج البنفسج is on a distinguished road
افتراضي

الله يجزاك الجنة عزيزتي على تذكيرنا بفضل هذا اليوم

اريج البنفسج غير متواجد حالياً  
قديم 07-12-11, 11:39 AM   #10

خفايا الشوق

نجم روايتي وعضو فعال في التراس المنتدى الادبي

alkap ~
 
الصورة الرمزية خفايا الشوق

? العضوٌ??? » 141888
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 4,302
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » خفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك max
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

جزاك الله كل خير غيوم على الموضوع القيم
وجعله في موازين حسناتك


خفايا الشوق غير متواجد حالياً  
التوقيع
[imgl]https://upload.rewity.com/upfiles/6YQ92892.jpg[/imgl]عـــابرون لا أكــُـثــــــر

[imgr]https://im32.gulfup.com/FYwSN.gif[/imgr][imgl]https://upload.rewity.com/upfiles/NBo28712.gif[/imgl][imgr]https://www.rewity.com/vb/signaturepics/sigpic242556_32.gif[/imgr][imgl]https://upload.rewity.com/upfiles/FXq17526.gif[/imgl][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/NxQ01099.gif[/imgr][imgl]https://im31.gulfup.com/57mdD.gif[/imgl][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/DbH16903.gif[/imgr][imgl]https://im40.gulfup.com/uAdq7.gif[/imgl][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/qbv87689.jpg[/imgr][imgl]https://im39.gulfup.com/aYnT2.gif[/imgl][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/r3w92892.jpg[/imgr][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/rfY65786.jpg[/imgr][imgl]https://upload.rewity.com/upfiles/fBm45664.jpg[/imgl]
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:57 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.