آخر 10 مشاركات
جراح تنبض بالحب (85) للكاتبة الرائعة: nahia gh { مكتملة } *مميزة * (الكاتـب : ROSES LEAVES - )           »          نوح القلوب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          [تحميل] لعبة في يده ، للكاتبة/ يسرا مسعد ، مصرية (جميع الصيغ) (الكاتـب : Topaz. - )           »          جراح على صفحات الماضي (88) للكاتبة المبدعة: nahia gh *مميزة & مكتملة* (الكاتـب : ROSES LEAVES - )           »          صمت الفضة (35) - قلوب شرقية - للكاتبة المبدعة: emanaa *مميزة & مكتملة* (الكاتـب : Omima Hisham - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          قلب بلا مرسى *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : آلاء منير - )           »          أرواحٌ تائـهـة في غياهِبِ القَدَر (الكاتـب : الـميّادة - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          الضحية البريئة (24) للكاتبة: Abby Green *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-17, 11:20 AM   #51

Smsma Tarek
 
الصورة الرمزية Smsma Tarek

? العضوٌ??? » 365087
?  التسِجيلٌ » Feb 2016
? مشَارَ?اتْي » 428
?  نُقآطِيْ » Smsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond reputeSmsma Tarek has a reputation beyond repute
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




Smsma Tarek غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-17, 11:24 AM   #52

Maya hegazy

? العضوٌ??? » 360598
?  التسِجيلٌ » Dec 2015
? مشَارَ?اتْي » 380
?  نُقآطِيْ » Maya hegazy is on a distinguished road
افتراضي

اهلًا ورحبا بكل ابداع

Maya hegazy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-17, 01:19 AM   #53

بيلا...

? العضوٌ??? » 349548
?  التسِجيلٌ » Jul 2015
? مشَارَ?اتْي » 678
?  نُقآطِيْ » بيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond reputeبيلا... has a reputation beyond repute
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بيلا... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-17, 05:56 PM   #54

Cawsan432

? العضوٌ??? » 398631
?  التسِجيلٌ » May 2017
? مشَارَ?اتْي » 247
?  نُقآطِيْ » Cawsan432 is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dalyia مشاهدة المشاركة

خارطة الحب - للكاتبة البريطانية
(المصرية الأصل) أهداف سويف



نبذة المؤلف:
تهمس لها ديبورا وسط القدور والطاسات والمصافي النحاس اللامعة: "أليس جذابا؟" توافقها إيزابل ولا تتظاهر بانها لا تفهم من تعني: "رائع في الواقع ويبدو قابلا للصداقة من السيدة التى معه؟" "سامانثا متكالف ، تدرس في جامعة نيويورك" "هل هى - هل هما معا؟" ترد ديبورا وهى تنحني إلى الفريزر: "ربما حاليا. لماذا؟" تشد قامتها وتبتسم ابتسامة واسعة: " هل يهمك؟" "ربما " تضع دبيورا وعائين من اليس كريم على صينية قائلة : "أنه في الخامسة والخمسين" "في سن أبي" تكمل إيزابل الجملة مبتشمة "هل حقا له علاقة بارهابيين؟" تهز ديبورا كتفيها وترص أسابع البسكوت في صحن من الصيني الأزرق : "من يدري؟لكن هذا احتمال ضعيف في رأيي ، فهو لا يبدو إرهابيا " تحمل إيزابيل السلاطين الصغيرة وتخرج من المطبخ خلف ديبورا.

تخرج رواية خارطة الحب للكاتبة البريطانية (المصرية الأصل) أهداف سويف عن نمط الروايات الغربية الأخرى التي تدور أحداثها خلال الفترات الكولونيالية للشعوب المختلفة. تلك الروايات تختزل البلاد المستعمرة إلى مجرد خلفيات مثيرة لما يدور بين أبطالها الغربيين من أحداث وتعمد إلى تهميش وجود السكان المحليين، وتسخرهم بثيابهم المحلية الفولكلورية، وأحيانا ألوان بشرتهم وعجمة ألسنتهم وعجيب ما يصدر عنهم من تصرفات، لإضفاء أجواء من الغرابة والإثارة والفكاهة على جوهر الرواية التي يصنع لحمتها أبطالها من الغربيين بشجاعتهم وجرأتهم وذكائهم وحبهم للمعرفة وتعالج هذه الروايات عادة ما يدور من أحداث داخل البلد المستعمر في إطار ما يجري أو يعاني منه المستعمر، وكأنه تفصيلة صغيرة في حكاية أكبر.
تدير أهداف سويف في روايتها هذه المكتوبة بالإنجليزية ظهرها لكل ذلك متمردة على هذا النمط العام، فتغدو مصر الرازحة تحت أسر الانتداب البريطاني وما تمر به من تمخضات سياسية واجتماعية جسد الرواية ولحمتها، بل بطلتها الرئيسية. أما السكان المحليون فلا يتلحّفون بالملايات ويرتدون الجلابيات وينتعلون الخِفاف ويقودون الجمال والحمير فحسب، بل هناك أيضاً الشرائح الكبيرة من الوطنيين والمناضلين والسياسيين والفنانين والمحامين وعلماء في الدين، ونسمع ما يدور بينهم من حوارات عميقة وذكية إزاء ما يحيط مصير مصر في تلك الفترة التاريخية العصيبة.
الغوص في الأعماق
وتغوص الروائية في أعماقهم لتنقل لنا ما يعتمل في صدور أصحاب البلاد الأصليين، وتقديرهم للتوازنات المختلفة ورؤيتهم لامتلاك مصيرهم لتصبح مصر الحكاية الأكبر والأهم. أما المستعمر البريطاني فمجرد تفصيلة صغيرة في اللوحة الرئيسية. وحتى آنا وينتربورن البطلة الإنجليزية الوحيدة في الرواية التي تدور حول قصة حب رومانسية, نجد أنها تنحاز إلى البلد المستعمر وسكانه الأصليين، باذلة جهدها وجرأتها وذكاءها لتمكينهم من امتلاك مصيرهم بأيديهم.

مصر في روايتين
ولأن أحداث الرواية تتخذ من مصر مسرحا لها في الفترة الكولونيالية، لا يغالب القارئ نفسه في مقارنتها برواية "الإنجليش بيشنت" (المريض الإنجليزي) التي تدور أحداثها أيضا في مصر خلال الفترة التاريخية عينها. وتندرج هذه الرواية الأخيرة التي حولتها هوليود إلى فيلم حاز جائزة الأوسكار، في إطار الروايات النمطية التي تعالج الفترات الكولونيالية للشعوب الأوروبية في البلدان المختلفة. وعند مشاهدة الرواية بشكلها الدرامي السينمائي, يخرج المشاهد من دون أدنى فكرة عن مصر نفسها وما يجري فيها من أحداث عصيبة، كما يجهل كل ما يدور في عقول هؤلاء الفلاحين والبدو حول مستقبل بلادهم، أو حتى أي شيء عنهم سوى تصويرهم بصورة البساطة التي تصل حد السذاجة والجهل.

ولا يخدم انتقاء هذا البلد لقصة الفيلم سوى توفير خلفيات التلال الرملية والشمس الساطعة والصحراء الجميلة، لإضفاء مزيد من أجواء السحر والرومانسية على قصة الحب العاصف الذي يجمع بين قلبين إنجليزيين يفرقهما التقاتل الناشب بين أبناء جلدتهم من الأوروبيين في أصقاع العالم.
في المقابل تجري أحداث "خارطة الحب" خلال الانتداب البريطاني على مصر، وتتعرف فيها آنا وينتربورن الإنجليزية على شريف البارودي المصري بعد أن يختطفها شبان وطنيون وهي متخفية في هيئة رجل، ليكتشفوا أنها امرأة. وتؤكد آنا لشريف أنها لن تشي بهم أو تعطي معلومات عنهم مقابل مساعدتها في الترحل عبر أرجاء مصر للتفرج والترويح عن النفس. وتفي بوعدها بعد إطلاق سراحها، فيصطحبها شريف في رحلة إلى صحراء سيناء تلتقي فيها بالبدو هناك. ويقع الاثنان في غرام بعضهما، وتقرر آنا الزواج من شريف رغم استهجان معارفها وسخط وازدراء الحاكم الإنجليزي للفكرة برمتها. ويجري الزواج وسط أجواء معارضة شديدة لتكون ثمرته الصغيرة نور.
وتستعرض أهداف سويف السجالات السياسية والثقافية لتلك الفترة الحرجة من تاريخ مصر الحديث, إلى جانب المناورات والأحداث السياسية بين القصر والحكومة واللورد كرومر والوطنيين المصريين. وهنا تتجلى براعة الكاتبة في الرجوع الى الأرشيفات التاريخية واستنطاقها، ومقدرتها في الطرح والاستعراض لرسم صورة لأجواء تلك الفترة المشحونة والغاضبة من تاريخ مصر. وكأن لسان حالها يقول للقارئ الإنجليزي، لقد كانت هناك قصة أعقد وأكبر من مجرد اختزالها في شعار مساعدة الرجل الأبيض للشعوب المستعمرة. وتنخرط آنا إلى جانب شريف البارودي في نضاله مع رفقائه من الوطنيين في سبيل تحرير مصر وفكها من قيود الانتداب البريطاني. وبعد فجيعتها بموت شريف تضطر لاصطحاب ابنتها نور البارودي إلى باريس تاركة وراءها مصر وكل من أحبتهم وأحبوها فيها.
ولا تغيب مصر المعاصرة عن الرواية بفضل الحبكة الطريفة التي ابتدعتها أهداف سويف. فبينما تدور أحداث القصة الرئيسية لآنا وشريف البارودي زمن الانتداب البريطاني لمصر، تكشف أمل الغمراوي تفاصيل هذه القصة في زمننا المعاصر، إذ بعد أن تعثر إيزابيل الصحفية الأميركية في بيت والدتها المريضة على صندوق يحتوي على رسائل وقصاصات من صحف عربية، تلجأ إلى عمر الغمراوي طالبة منه مساعدتها في معرفة أسرار هذا الصندوق، فيعمد عمر إلى تعريفها بشقيقته أمل التي تعيش في القاهرة والتي تتولى بعد ذلك تصنيف الرسائل ومحتويات الصندوق وترتيبها.
زمنان مختلفان
ونقرأ مع أمل رسائل تلك المرأة المجهولة آنا وينتربورن، لنكتشف معها ما يحمله هذا الصندوق من أسرار ومفاجآت، ولتتملكنا الدهشة معها عندما تكتشف أن شريف البارودي هو شقيق الجدة الأبعد لأمل، مما يعني ارتباطها وإيزابيل برابطة القرابة. وتمازج الروائية بين قصتين من زمنين مختلفين، قصة آنا وشريف زمن الانتداب البريطاني، وقصة أمل وعمر وإيزابيل في الوقت المعاصر. وبهذه الصورة الذكية تمكنت من التطرق إلى الأحداث التي مرت وتمر بها مصر إبان هذين الزمنين، فلا يغيب بعض من هموم مصر المعاصرة عن هذه الرواية، فهناك المواجهات المسلحة في الصعيد بين من يسمون بالجماعات المسلحة والدولة، ومسألة النزاع العربي الإسرائيلي والسلام البارد والتطبيع مع إسرائيل.

وتحضر قضية الشعب الفلسطيني في الرواية باقتران جد أمل وعمر الغمراوي بفلسطينية من عائلة الخالدي التي يأتي أقاربها من فلسطين لزيارتها، مقدمين شهاداتهم للقارئ لما يجري هناك من فظائع يرتكبها الإسرائيليون، ومحاولات الصهاينة سرقة الأرض.
كما تتعرض أهداف وبشكل سريع للسلام والتطبيع مع إسرائيل، ويبدو موقفها واضحا منه بتبني بطلتها أمل لموقف مناوئ ورافض بل ومستهجن له.
ولا بد من الإشارة في هذا السياق إلى أن رواية "خارطة الحب" كانت من بين الروايات التي رشحت لنيل جائزة "بوكر" الأدبية أرفع الجوائز الأدبية البريطانية، غير أنها لم تفز بالجائزة رغم ما نالته من ترشيح قوي. ولم يتضح السبب في ذلك إلا بعد إعلان أحد أفراد لجنة التحكيم فيما بعد أن ذلك يعود لما تعكسه الرواية من موقف إزاء الصهيونية وإسرائيل.
على أن معاقبة المبدعين لم تكن يوما سبيلا لثنيهم عن آرائهم كما يتضح في حالة أهداف سويف على الأقل، فقد قدمت شهادة أكثر تفصيلا هذه المرة لقضية الشعب الفلسطيني بعد أن انتدبتها صحيفة "الغارديان" البريطانية للسفر إلى فلسطين للاطلاع على حقيقة ما يجري هناك والإدلاء بشهادتها للقراء على صفحات هذه الصحيفة المهمة.
وربما كانت فرادة شهادتها المنشورة على حلقات في ملاحق الصحيفة في ديسمبر/ كانون الأول 2000 لجهة نفَسها الأدبي والإنساني، وصدورها عن كاتبة من أبناء المنطقة إلى القراء الغربيين -عكس ما هو سائد من تناول الشخصيات الغربية لهذه القضية المظلومة وطرحها على عموم القراء الغربيين- امتداداً لروايتها "خارطة الحب"، فهذا الحب المكلوم الذي رصدت أهداف سويف آهاته عبر مقابلات الأمهات والناس المجروحين في القدس ورام الله والخليل، خلدته الرواية ونصبت له تمثالاً مزنراً بالوجع لكنه قوي بإرادة الصمود والأمل.








المحتوى المخفي لايقتبس
ツ】ઇ需مــــنـ◊ـقـ◊ـوول 需ઇ【ツ
زاازازاززازاازاز


Cawsan432 متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-19, 03:06 AM   #55

حمزة احمد

? العضوٌ??? » 438646
?  التسِجيلٌ » Jan 2019
? مشَارَ?اتْي » 2
?  نُقآطِيْ » حمزة احمد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حمزة احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:54 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.