آخر 10 مشاركات
خادمة القصر (الكاتـب : اسماعيل موسى - )           »          رغبات حائرة (168) للكاتبة Heidi Rice .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          هيا نجدد إيماننا 2024 (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          587 - امرأة تائهة - راشيل فورد - ق.ع.د.ن ... حصريااااااا (الكاتـب : dalia - )           »          112 - دمية وراء القضبان - فيوليت وينسبير - ع.ق (الكاتـب : بنوته عراقيه - )           »          مشاعر على حد السيف (121) للكاتبة: Sara Craven *كاملة* (الكاتـب : salmanlina - )           »          إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت (الكاتـب : ميساء بيتي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > نادي الكتاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-12, 09:16 PM   #11

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
افتراضي


أهلاً بكم أخواتي وإخواني في عرسنا الثقافي لمناقشة كتاب تاريخ فلسطين المصور

يبدو أن ضيفة الشرف لهذه المناقشة تأخرت ان شاء الله تكون بخير وتوصل بعد شوي
أبدأ بسم الله بعرض ملخص للكتاب كي يمكن لم يحالفه الحظ بتحميله كي يتابع معنا النقاش
ورد ذكر فلسطين في القرآن الكريم باسم الأرض المباركة، أكثر من مرة، قال تعالى:
" سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله.."
وورد ذكرها في السنة باسم الأرض المقدسة في حديث مرفوع رواه البخاري: » فسأل موسى الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر، فلو كنت ثمَّ لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر« وأحاديث أخر.
والكتاب خمسة أبواب

الباب الأول
فلسطين قبل الإسلام
الفصل الأول: تاريخ فلسطين القديم
أول من تعرف سكناه فلسطين في القرن 14ق.م قبائل( النطوفيون) وعرف استيطان مدينة أريحا في القرن 8ق.م، وأول آثار معروفة في فلسطين تعرف ل( الكنعانيين ) وهم عرب قد هاجروا من شبه جزيرة العرب فاستقروا بفلسطين وما حولها من بلاد الشام، وورد ذكرهم في التوراة والإنجيل، وهاجر معهم قبائل عربية أخرى عرفوا: بالآموريين- واليبيسيون- وتسموا بالفينيقيين والعموريين.
وتعود تسمية فلسطين إلى شعوب جزر البحر المتوسط وخصوصاً جزيرة (كريت) التي نزحت إلى منطقة في جنوب فلسطين تدعى"بلست" بعد أن طردهم رمسيس الثالث حاكم مصر ولهذا سموا " البلستينيين" واختلطوا مع سكانها وذابوا فيهم.
الفصل الثاني: اليهود في فلسطين
وذكر التاريخ مرور إبراهيم u وسكناه فلسطين وولادة ابنيه إسحاق وإسماعيل فيها، وولادة يعقوب ابن اسحاق وأولاده الأسباط فيها، إلا أن من الثابت هجرتهم إلى مصر بعد قصة يوسف u فيها وتنصيبه وزيراً على ماليتها(عزيزاً)، وتناسلوا فيها إلى أن هاجر بهم موسى u إلى أرض سيناء بعد محنتهم مع فرعون في القرن 13ق.م وتاهوا فيها أربعين سنة.
قيض الله لهم يوشع بن نون عام 1186ق.م فدخل بهم أريحا قال تعالى: ] وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية ..سجداً وقولوا حطة..[ 58/ البقرة، ففسدوا وقتلوا أنبياءهم فعاقبهم الكنعانيون على طغيانهم إلى زمن جالوت، الذي تصدى له ملكهم طالوت الذي خاض معركة مع العماليق فقتل الشاب داود الذي لا يتجاوز (16)سنة جالوت وتزوج ابنة الملك عام 1004ق.م وأصبح ملكـاً
عليهم ووحد دولتهم في عاصمتها القدس ت 963ق.م فحكم فيهم سليمان u، ولما توفي تمزق حكمهم الذي لم يطل سوى 90سنة.
الفصل الثالث: غزو فلسطين
قدم الآشوريون من نينوى العراق واحتلوا فلسطين عام 740ق.م ثماني سنوات وحل مكانهم الكلدانيون (البابليون) الذين غزوها سنة 597ق.م وافتتحوا القدس، وساقوا عشرة آلاف أسير منهم إلى العراق، وعينوا لهم حاكماً موالياً يجمع الجزية منهم يدعى( صديقيا) الذي تمرد عام 586ق.م فهاجمهم نبوخذ نصر (بختنصر) الذي حاصر القدس سنة ونصف ودخلها 589ق.م فدمرها تدميراً كاملاً بما في ذلك هيكل سليمان، وأخذ منهم أسرى وسبايا أربعين ألفاً، وذلك بسبب تعاظم ذنوبهم حسب نصوص التلمود.
وبعد مضي 700سنة على وفاة موسى u بدأ تدوين التوراة خلال أربعمائة سنة، وأدخل فيه كل ما أرادوه من تعالي واستغلال للشعوب الأخرى.
ولما سيطر ملك فارس حورس الثاني عام 539ق.م على ملك البابليين سمح لليهود بالعودة إلى فلسطين، إلا أنهم لم يفعلوا لما وجدوه من نعيم حضارة بابل واستقروا فيها، إلا أن بعضهم استفاد من سماحة الفرس فرجع إليها، وأعطوا حكماً ذاتياً في حدود القدس سنة 515ق.م استمر لمدة 200سنة تحت مظلة الحكم الفارسي.
قدم الإسكندر المقدوني 332ق.م (وهو ذو القرنين عند المفسرين) فانتزع ما في يد الفرس لصالح الإغريق، وامتدت سيطرته إلى الهند إلى وفاته عام 323ق.م.
زحف بعده عرب الأنباط تجاه جنوب فلسطين وسيطروا عليها إلى عام 200ق.م، وفي عام 167ق.م انقسمت دولة الإغريق فجاء منهم السلوقيون الذين فرضوا عبادة صنمهم (زيوس) على قسم من يهود فلسطين، والقسم الآخر منهم ( المكابيون) استمسكوا باليهودية، إلى عام 165ق.م الذي رفع الإمبراطور الإغريقي عنهم الاضطهاد، وسمح لهم بالتعبد باليهودية ودخول بيت المقدس، فدخلوها بالشموع وسمي ذلك عيد الأنوار (والشمعدان) الذي اتخذ شعاراً لهم وللماسونية فيما بعد.
عين الإمبراطور الإغريقي ديمسيوس الثاني حاكماً يهودياً يدعى (سيمون) على القدس لجمع الجزية والضرائب من اليهود إلى عام 76ق.م، إلى أن حل الرومان مكان الإغريق في ممالكهم في الشام وفلسطين، وعينوا (ريسونك) الكاهن على اليهود، ومن ثم عينوا (هيرودس) اليهودي ملكاً عليهم وقد زارته (كليوباترا) حاكمة مصر عام 34ق.م بعد زيارة العراق، وكـان الصراع
على أشده بين الفرس والرومان على المنطقة، إلى أن ولدت السيدة مريم عليها السلام عام 15ق.م وتربت في كنف زكريا الذي ولد له يحي النبي (يوحنا المعمدان) قبل ولادة عيسى بثلاثة أشهر، حيث مات هيرود عام 4ق.م فكان الأنبياء الثلاثة (زكريا ويحي وعيسى) يحاولون إعادة اليهود إلى الدين الحق، وكان القضاء والدين بأيدي اليهود ومع ذلك لم تجتمع كلمة اليهود على أنبيائهم الثلاثة بل اضطهدوهم وعصوهم ووالوا الرومان.
تولى بطليموس الروماني حكم فلسطين عام 26م وتظاهر باليهودية، واليهود ينكرون نبوة عيسى u ويعتبرون زكريا وابنه يحي مجرد كهنة، وأراد الحاكم الزواج من ابنة أخيه الجميلة الفاتنة، وكان ذلك محرماً في اليهودية، فأراد أن يفتيه زكريا بحل ذلك فرفض، فرقصت ابنة أخ الحاكم أمام عمها وأسكرته وأغرته بقتل زكريا وأتبع ذلك بقتل ولده يحي عليهما السلام، ولم يحرك اليهود لذلك ساكناً.
لم يبق لليهود من نبي غير عيسى u يردهم إلى الدين الحق الذي جاء به موسى u ويخفف عنهم بعض ما شدد به عليهم من أحكام، فالتف حوله بعض المؤمنين به من بني إسرائيل، مما أغاظ كهنة اليهود فحقدوا عليه، ولما بلغ 33سنة تآمروا ضده مع الغزاة والحاكم الروماني بطليموس لمحاكمته، فتبرع شاب من الحواريين لفدائه بأن ألقي عليه شبه عيسى فاقتيد إلى المحاكمة التي لم تستطع إدانته بشيء، ورفعه الله إلى السماء كما ذكر القرآن الكريم في قوله تعالى: ] وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبِّه لهم..[ 157/ النساء.
ثم إن اليهود اضطهدوا أتباع المسيح مستعينين بالرومان حتى ألجئوا النصارى إلى الهروب والاختفاء، وكُتِب الإنجيل بعد 260سنة محرفاً ومختلطاً بتاريخ النصرانية، وبعد وفاة بطليموس سنة3م أطلق الإمبراطور الروماني يد اليهود في حكم ذاتي لقاء الضرائب، فأعملوا يد الفتك في المسيحيين، فهرب الحواري بطرس إلى روما يدعو سراً، وأدخل بولس الفلسفة وفكرة الآلهة المتعددة، وأن عيسى ابن الله، مع أنه لا توجد ولا رواية واحدة عن ذلك في الإنجيل، وفي عام 36م قبض نيرون عليهما وأعدمهما.
في عام 66م تمرد اليهود في القدس على الحكم الروماني، فحوصرت أربع سنوات إلى أن فتحت على يد تيتوس عام 70م فدمرها تدميراً كاملاً كما جاء في الروايات اليهودية، ولما تجمع اليهود ثانية بقيادة بارخوخبا في قلعة (خربة يهود) دمرها الإمبراطور إيلياء هادفيان، وبنى معبد جوبتر الروماني مكان الهيكل في القدس وسمى المدينة باسمه التي عرفت به في التاريخ الإسلامي.
منع الرومان بعدها اليهود من دخول القدس 200سنة، ثم أذن لهم (أروليوس) بدخولها للعبادة فقط، وتشرد اليهود بعدها في الأرض ولم يبق لهم وجود في فلسطين، وغزتها حاكمة تدمر السورية زنوبيا وتركت فيها آثاراً باقية إلى اليوم.
سيطر إمبراطور روما قسطنطين على بيزنطة واعتنق المسيحية عام 324م وأمه، التي بنت كنيسة القيامة بعد زيارتها للقدس، ومنع ومن بعده اليهود من زيارتها، إلى أن ارتد الإمبراطور جوليان عنها واعتنق اليهودية، فحاول إعادة بناء مقدسات اليهود إلا أنه انشغل عن تحقيق مراده، وانفصلت بيزنطة ثانية عن روما، واستمرت في حكم الشرق والشام وفلسطين، إلى أن ظهر الإسلام، وليس لليهود وجود بارز فيها، وإنما الحكم فيها للنصارى.
الباب الثاني
فلسطين في العهد الإسلامي
الفصل الأول: عهد النبي والخلفاء الراشدين
رأى هرقل ملك بيزنطة رؤيا أن ملك المختونين سيملك عنه البلاد، فولد النبي e عام 571م، وغزا كسرى الثاني ملك فارس عام 614م فلسطين والقدس وحارب اليهود إلى جانبه انتقاماً من النصارى، وقتلوا فيهم 60 ألفاً ودمروا كنيسة القيامة وغيرها طمعاً في أن يسلمهم الفرس حكمها، وخاب فألهم حيث خافت فارس غدر يهود.
ونزلت بشرى القرآن بعودة النصر إلى الروم في بضع سنين، قال تعالى: ] ألم(1) غُلِبت الروم(2) في أدنى الأرض وهم من بعد غَلَبهم سيغلبون(3) في بضع سنين..[ وفي عام 620م حدثت معجزة الإسراء والمعراج بالنبي e إلى بيت المقدس وصلاته بالأنبياء جميعاً فيه، ومنه إلى السماوات العلا، ونزل فيه قوله تعالى: ] سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسـجد الحرام إلى
المسجد الأقصى الذي باركنا حوله..[.
وفي عام1هـ/ 622م تكونت الدولة الإسلامية بهجرة النبي r إلى المدينة وبعدها بخمس سنوات استرد الروم القدس من فارس وهزموهم بمعونة اليهود الذين وعدوا العفو والتمكين فيها، إلا أن النصارى لم ينسوا ما فعلوا بهم من مجازر وهدم لكنائسهم حين عاونوا الفرس قبل ذلك عليهم، فانتقموا منهم شر انتقام، وهرب الباقون فلم يبق لهم ذكر في فلسطين.
وفي هذه الأثناء وصلت رسالة النبي r إلى هرقل يدعوه فيها إلى الإسلام، وعرف هرقل الحق وكاد أن يسلم، إلا أنه خاف أن ينزع الملك منه فآثره على الإسلام، وفي عام 7هـ/629م حدثت غزوة خيبر تأديباً لتآمر اليهود وخياناتهم المتكررة ضد الإسلام والمسلمين، وبعدها تـوفي النبي r بعد إكمال رسالته وتبليغها الناس في عام 11هـ/ 633م تاركاً دولة ربانية قوية الأركان.
أمرَّ أبو بكر الصديق خليفة النبي r قادة الجيوش الإسلامية أبو عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد في فتح فلسطين والشام وتم لهم ذلك تباعاً، في معركة أجنادين غرب القدس 13هـ/634م وبعدها في معركة اليرموك 14هـ/ 636م، وحوصرت القدس بالجيوش الإسلامية أربعة أشهر، إلى أن استسلمت على أن يستلم مفاتيحها خليفة المسلمين عمر بن الخطاب بنفسه، فقدم لهذا الأمر وأعطى بطريرك النصارى في القدس عهدته العمرية بالأمان المعروفة، والتي تتضمنت مما تضمنته أن يعطى النصارى حق عدم مساكنة أحد من اليهود لهم في إيلياء (القدس)، وسأل عمر t عن موضع المسجد الأقصى فأمر بإعادة بنائه وتعظيمه من جديد.
وفي عام 18هـ/639م انتشر طاعون عمواس الذي مات فيه خلق كثير، فسلم أبو عبيدة t معاوية بن أبي سفيان أميراً على الشام كلها، وتحول عمرو بن العاص إلى مصر فاتحاً لها عام 20هـ/ 641م.





فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:17 PM   #12

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
افتراضي

لفصل الثاني: فلسطين في العهد الأموي والعباسي
وفي عهد بني أمية ازدهرت القدس وبدأ عبد الملك بن مروان 65هـ/685م ببناء المسجد الأقصى ورصد له خراج مصر سبع سنين، وأتمه ابنه الوليد من بعده، وبنى أخوه سليمان بن عبد الملك مدينة جديدة سميت الرملة عام 67هـ/687م، وترك فيه الأمويون آثار شاهدة على نهضتهم بها إلى يومنا هذا، بينما لم يخلف اليهود فيها أثراً يذكر سوى أخبار الدمار والتآمر والكيد
والفرار.
واستلم الحكم فيها في عام 132هـ/750م العباسيون فنهض بها المنصور وابنه المهدي ووسعوا بناء المسجد ورمموه، وأذن هارون الرشيد أعظم خلفاء بني العباس للإمبراطور الروماني شارلمان بإرسال أموال وبنائين لترميم كنائس النصارى، ونتيجة لاعتماد العباسيين على الجنود الأتراك والعجم سيطر هؤلاء على أمور الدولة، واستقل أحد قادتهم في مصر أحمد بن طولون بها ثم استولى على ممتلكاتها في بلاد الشام كلها بما فيها فلسطين بما عرف بالدولة الطولونية، وكان هذا أول تمزق لدولة الخلافة، تبعه مصالحة ومصاهرة بزواج الخليفة من قطر الندى ابنة خمارويه.
ولضعف الدولة العباسية قامت ثورات عليها تنتزع أجزاء منها، فيما عرف بثورة القرامطة في البحرين والأحساء، وثورة الفاطميين في مصر والعبيديين في المغرب العربي، ولما انتصر قائد الخليفة العباسي محمد بن أخشيد على هؤلاء في مصر أعطي أمارتها (الدولة الإخشيدية) التي استقل فيها فيما بعد عام 935م وضم إليها بلاد الشام وفلسطين، وكان حكامهم يعظمون القدس، وبوفاة الإخشيدي حكم وصيه كافور باسم ولده (اوتوجور) القاصر.
وفي عام 359هـ/969م عاد جوهر الصقلي الفاطمي من المغرب، فاستولى على مصر ومن ثم ضم إليها الشام وفلسطين، وامتدت سيطرتهم بمعونة القرامطة إلى الحجاز ومكة والمدينة، واقتلع القرامطة الحجر الأسود اثنتين وعشرين سنة، ووضعوه في كعبتهم التي أقاموها في الأحساء، وسيطر الصُلَيحيون على اليمن فأعلنوا الوفاء للفاطميين كذلك، وفي عام 386هـ/996م حكم المجنون "الحاكم بأمر الله" فهدم كنيسة القيامة فأشعل أول فتيل للحروب الصليبية، التي بدأت بالأندلس على يد فرناندو الأول في ولاية قشتالة وليون في الأندلس.
وحكم المستنصر بالله صورياً لمدة ستين سنة 427-472هـ، وبوفاته سقطت الدولة الأموية وانقسمت إلى 22دولة.
ولمع قائد السلاجقة المسلمين الأتراك ألب أرسلان في آسيا الوسطى(تركيا) في هذه الفترة، وفي عام 459هـ/1067م انضمت حامية فلسطين من الجند الترك إلى السلاجقة الأتراك فأصبحت القدس تحت نفوذهم، وانتصر ألب أرسلان عام 463هـ/1071م في معركته المشهورة ملاذكرد على الإمبراطور البيزنطي رومانس الرابع وامتد نفوذهم بعدها في تأسيس تركيا المسلمة.
وفي زحمة هذه الأحداث والاضطرابات والتقاعس قام وزير مخلص يدعى نظام الملك رغَّب بالعلم وشجع العلماء وافتتح المدارس ومنها المدرسة النظامية، وقاد حركة التجديد الفكري والإصلاح حجة الإسلام الغزالي ومثله الطرطوشي، وحرضوا الناس على العلم والالتزام، وقامت نهضة علمية تجديدة استمرت مئة سنة، انتجت قادة عظماء أمثال عماد الدين زنكي، ونور الدين زنكي، وصلاح الدين الأيوبي.
الفصل الثالث: الحروب الصليبية
في عام 477هـ/1085م استلم البابا غريغوري السابع الألماني السلطة البابوية الكاثولكية، وبدأ بنشر الكاثولكية في فرنسا، وأعان الأمبراطور البيزنطي على الصمود أمام السلاجقة الأتراك، محرضاً ضد المسلمين، وخلفه البابا أوربان الثاني الذي أعلن الحرب الصليبية على المسلمين 480هـ/1088م لاستنقاذ ممتلكات النصارى من أيديهم على زعمه، فاستجاب أولفونسو السادس بانتزاع طليطلة من أيدي المسلمين في الأندلس، وانتزاع النورمان لجزيرة صقلية، وعقد أوربان مؤتمر"كليرمونت" الصليبي، لتكوين جيوش الحرب الصليبية.
تعاون الفاطميون مع الأوربيين والصليبيين تخوفاً من السلاجقة الأتراك، مما مهد لاحتلال فلسطين وضياع القدس، وكان فعلهم هذا خيانة عظمى للأمة والإسلام.
تحرك الجيش الأول الشعبي للراهب بطرس الناسك (80) ألفاً باتجاه بيزنطة فعاثوا في الأرض فساداً، ولما وصلوا تركيا سحقهم الأتراك السلاجقة ففشلت حملتهم، وتبعها الجيش الثاني بقيادة الأمراء الصليبيين (150)ألفاً من المقاتلين، الذين دعمتهم بيزنطة فاسقطوا قونية التركية ومزقوا دولتهم، وحاصروا أنطاكية، مما حرَّك المتطوعين في حلب وبغداد للمبادرة بالجهاد، وسارعت قوات إضافية للنصارى 491هـ/1098م بقيادة" جوديفري ديفيون" فاحتلت الرها وحمص وحماة وبعلبك، واستغل الفاطميون الوضع فانتزعوا فلسطين من السلاجقة، وأرسلوا وفداً لتهنئة النصارى على انتصاراتهم، ومحاولة الاتفاق على اقتسام بلاد الشام معهم.
وبعد سقوط أنطاكية بيد الصليبيين، وصل جيش عباسي بعد ثلاثة أيام بقيادة "كربوغا" فحاصرهم إلى أن بوغت بحيلة نصرانية فانهزم جيشه، وتقدم الصليبيون نحو طرابلس وبيروت وصيدا ووصل القدس فحاصرها أكثر من أربعين يوماً، ولم يرسل الفاطميون مدداً لحاميتهم فيها فسقطت في 24شعبان 492هـ/1099م وتجمع في المسجد الأقصى مئة ألف من النساء والكهول والأطفال فذبحوا ذبحاً شنيعاً، ذكر ذلك كتبهم الغربية عن شهود عيان من الصليبيين، وهرب من هرب من القدس إلى بغداد يثير الهمم مستنجداً، فلم يلقى آذاناً صاغية.

وافتتن الصليبيون بما رأوه من الحضارة العربية الإسلامية، فتوافدت أعداداً كثيرة منهم للعيش في الشرق، ونقلوا إلى الغرب العلوم والأزياء والنظافة (والصابون) الذي لم يكونوا يعرفوه، وبهذا بذروا بذور النهضة العربية في بلادهم


فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:17 PM   #13

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
افتراضي

الفصل الرابع: حركة التحرير الإسلامية
بدأها المجاهد الأول حاكم الموصل وحده مودود التركي، 505هـ/1112م فزحف على الرها واستردها من الصليبيين، وسار باتجاه القدس بجيشه الصغير الذي لم يستطع حسم المعركة مع الجيوش الجرارة للصليبيين، فرجع إلى دمشق ليعيد تنظيم صفوفه، فاغتاله أحد رجال فرقة الحشاشين الباطنية في المسجد الأموي بدمشق في صلاة الجمعة، وتحرك حاكم ناردين مرة أخرى فاسترد الرها من الصليبيين في معركة قسطوان 513هـ/1119م فارتد الأمل بالنصر للمسلمين من جديد.
كل هذه الأمور حدثت وخليفة المسلمين "الراشد بالله" سادر بغيه وشرب الخمر، فقرر العلماء عزله على منابر المساجد فعُزِل، وولي عمه خليفة وبدأ حركة إصلاح فعيَّن 539هـ/1145م حاكماً صالحاً على الموصل من تلاميذ العلماء "عماد الدين زنكي"، الذي أخذ بأسباب الإصلاح لتقوية نفوس الناس على الجهاد، فجاءه المتطوعون وسار بهم فاسترد مدينتي حلب والرها، مما أشعر البابا والأوروبيين بخطره فتحالفوا مع حاكم دمشق عن طريق حاكم القدس النصراني ضده، واغتيل عماد الدين من قبل فرقة الفاطميين الباطنية عام 541هـ/1146م.
استلم البطل"نور الدين زنكي" مقاليد الحكم بعد أبيه، فأكمل مسيرة الإصلاح التي بدأها والده، بنشر العدل وتعيين قضاة صالحين، وإنعاش الاقتصاد والتجارة، وعين قواداً باسلين على الجيش، منهم أسد الدين شيركوه الأيوبي، وأخوه نجم الدين أيوب (والد صلاح الدين الأيوبي).
وغدر الصليبيون بحليفهم حاكم دمشق طمعاً فيها، فاستنجد بنور الدين زنكي فما كان منه إلا نجدته ودحر الصليبيين، وغادر دمشق واكتفى منه بالتعهد أن يكون حليفاً لـه ضد النصارى، ثم انطلق نور الدين باتجاه بعلبك وطرابلس فحررهما، وانتشرت الفرحة في أنحاء العالم الإسلامي.
تحركت حملة صليبية جديدة في عام 543هـ/1148م باتجاه دمشق، فاستبسل أهلها بمؤازرة نور الدين زنكي فصعب الأمر على الأمراء الصليبيين فتراجعوا وعادوا إلى أوربا من حيث أتوا وفشلت حملتهم، وعاد حاكم دمشق إلى سابق عهده بالخيانة وتحالف مع الصليبيين من جديد، ولما تحقق لنور الدين زنكي النصر على الصليبيين في طريقه إلى عسقلان، عاد حاكم دمشق فأعلن ولاءه لنور الدين زنكي 546هت/1152م فدخل دمشق بأهازيج الناس وفرحهم.
وهُزِم نور الدين زنكي في معركته مع الصليبيين عام 558هـ/1162م في عسقلان، إلا أنه أقسم على الثأر لدينه من جديد، فتجهز لهم سنتين كاملتين وخاض معهم معركة حارم الكبرى التي شارك فيها عدد كبير من أمراء الصليبيين عام 560هـ/1164م بدعاء مشهود، فنصره الله وقُتِل من النصارى عشرة آلاف وأسر مثلهم، وأُسِر أمير أنطاكية وأمير طرابلس وتصدع الصليبييون تصدعاً شديداً.
في هذه الأثناء كانت مصر لا تزال تحت حكم الفاطميين، الذين شعروا بالخطر عليهم من كل الجهات، فأرادوا تقوية جيوشهم بشراء العبيد وتدريبهم على القتال، بديلاً عن الشعب المصري المستمسك سراً بسنيته، فتكون من هؤلاء ما يعرف بالمماليك، وتنافس وزراء الحاكم الفاطمي (العابد) الثلاثة فيما بينهم على منصب الوزير الأول، فاستعان أحدهم "شاور" بنور الدين زنكي على أقرانه، على أن يكون نصيراً له ضد الصليبيين، فأرسل جيشاً بقيادة "أسد الدين شيركوه" الذي أعاده إلى منصبه (وزير أول للدولة)، إلا أنه فعل مع ولي نعمته بحسب معتقدات الدولة الفاطمية التي وزرته من قبل، فاستعان بالصليبيين ضد شيركوه فعاد إلى دمشق، ورجع إلى مصر ثانية بصحبة ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي وخرجا منها، طمع الصليبيون في الاستيلاء على مصر لتقوية احتلالهم لفلسطين فسيروا إليه جيوشهم بمساندة الوزير الأول شاور، فأحس الخليفة الفاطمي "العاضد" بالخطر على حكمه فاستعان بنور الدين لنجدته، فساوم شاور الصليبيين بالمال للتصدي لنور الدين في طريقه إلى مصر، مما دفع الخليفة العاضد إلى استعجال المدد الشامي من نور الدين زنكي، الذي قطع الطريق على إمدادات الصليبيين من فلسطين إلى مصر فانسحبوا منها خوفاً من زحف نور الدين إليهم، فوصلها مع شيركوه وصلاح الدين إلى القاهرة وعوقب الخائن شاور وتوفي شيركوه بعد شهرين، وأصبح صلاح الدين الأيوبي وزيراً أول للعاضد في مصر، وفرح المصريون بأهل الشام أيما فرح للسيرة الحسنة التي ساروا بها فيهم والعدل.
في عام 567هـ/1171م تحركت قوات أوربية بحرية وحملتين من فلسطين بحرية وبرية صليبية باتجاه مصر خوفاً على قواتهم في فلسطين، خشي صلاح الدين على قواته من الصليبيين من ناحية ومن الفاطميين جنوب مصر من ناحية أخرى فاستنجد بالشام فأرسل إليه نور الدين زنكي مليون دينار ذهبي وعتاد وسلاح، وبدأ نور الدين يناوش الصليبيين في كل مكان من فلسطين ليخفف الضغط عن مصر، وقطع الإمدادات بين فلسطين ومصر، فخاف الصليبيون خوفاً شديداً فانسحبوا من مصر، ومات الخليفة الفاطمي العاضد فاستقر الحكم لصلاح الدين الأيوبي.
أعلن صلاح الدين زوال الحكم الفاطمي، وخطب باسم الخليفة العباسي لأول مرة بعد مائتي سنة، وعزل القضاة الفاطميين وعين بدلاً عنهم قضاة شافعية، وأصبح الصليبيون بين فكي كماشة نور الدين زنكي في الشام وصلاح الدين الأيوبي في مصر، وبدأ كلاهما يستعدان لمواجهة الصليبيين مواجهة شاملة، بدأها صلاح الدين باستعادة غزة وعسقلان ثم تركهما لإرهاق الصليبيين، وأرسل صلاح الدين أخاه فضم الحجاز إلى مملكة نور الدين وتبعتها اليمن كذلك، وتآمر الفاطميون على قتل صلاح الدين وانكشف الأمر فأحبطت المؤامرة.
في عام 569هـ/ 1174م توفي البطل المجاهد العالم الفقيه نور الدين زنكي، الذي ألف كتاباً عن الجهاد على الورق، وطبقه على الأرض فحرر خمسين مدينة وقلعة من الصليبيين، إلا أنه بوفاته بايع آل زنكي ولده إسماعيل الصغير(11سنة) ملكاً عليهم، مما مزق البلاد تحت سلطة أمرائها إلى أن ضاق صلاح الدين الأيوبي ذرعاً بهذا التمزق، فسار إلى هؤلاء المستقلين فأزال حكمهم وضم البلاد إلى سلطانه من جديد، وكان يقاتل على جبهتي الصليبيين من جهة وآل زنكي المستقلين من جهة أخرى، فتوحدت البلاد تحت سلطته خلال اثني عشر عاماً.
حقد الفاطميون على صلاح الدين فتحالفوا مع الصليبيين ضده، فقدمت حملات أوربية من صقلية فاحتلت الإسكندرية، فتصدى لها سريعاً قبل أن يلتقوا بحلفائهم الفاطميين، وأراد الفاطميون مباغتة القاهرة وكانوا خمسين ألفاً، فأرسل صلاح الدين إلى أميرها العادل لمواجهتهم دون انتظاره، فخرج إليهم وقضى عليهم قضاءً مبرماً.
الفصل الخامس: صلاح الدين الأيوبي
ولد 530هـ/1137م بقلعة تكريت في العراق، وتخرج من المدرسة الإصلاحية التي خرجت عماد الدين ونور الدين آل زنكي، وكان مضرب المثل في الصلاح والزهد والتقوى والرحمة حتى مع أعدائه، وكان يعيش لقضية وهبها عمره، ألا وهي توحيد الأمة واسترداد فلسطين وطرد الصليبيين منها، وفي عام 578هـ/1182م استطاع أن يوحد الشام ومصر والحجاز واليمن في دولة واحدة.
وضع صلاح الدين عينه على حصن الكرك الحصين، الذي كان يحكمه أرناط الصليبي، الذي كان عقبة على طريق جيوش الشام ومصر فحاصره ثم انسحب، ولإبعاد أرناط صلاح الدين عن الكرك حاول احتلال مكة والمدينة والتعرض لقوافل حجاج بيت الله الحرام ووصل رابغ، فتصدى له أخوه العادل بجيش من مصر فلحقهم وردهم، وحاول صلاح الدين مراراً محاصرة حصن الكرك، وفي كل مرة يساند أرناط جيوش تنطلق من الممالك الصليبية في فلسطين فينسحب صلاح الدين إلى دمشق لعدم استكمال استعداداته، ورأى أن يضم حلب التي أبى حاكمها الوقوف معه ضد الصليبيين، وحث علماء الموصل على الضغط على حاكمها للوقوف إلى جانبه ففعل.



فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:36 PM   #14

la mariposa

نجم روايتي وكاتبة في قسم وحي الخيال وأميرة حزب روايتي للفكر الحر ومرشد سياحي لدولة فلسطين ومناقش أدبي بنادي كتاب قلوب أحلام وعضوة بفريق ترجمة الروايات العالمية ونجمة قسم اللغات

alkap ~
 
الصورة الرمزية la mariposa

? العضوٌ??? » 185536
?  التسِجيلٌ » Jun 2011
? مشَارَ?اتْي » 2,603
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » la mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond repute
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله.. اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ولى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه ومن تبع هداه إلى يوم الدين
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



حسنا يبدو اني ساكون البادئة بعدك فاير

شكرا للمقدمة والبادئة والتعريف بالكتاب ولربما اقول تذكير لي بما ورد في الكتاب تحديدا

اعذر نبض فالوضع عنا في فلسطين معلوم واعتقد بان الكهربا مقطوعة عندهم اليوم لانها جاية عندي هههههههه بس اللهم لا حسد عالعشرة تقريبا بتقطع

المهم كتاب فلسطين المصور كتاب جد رائع والصور فيه ممتعة والمعلومات بسيطة وسهلة وسلسلة بحيث اني قرات الكتاب وانا صغيرة نسبيا وما استصعبتها واحببت الطريقة جدا للكتاب ومعلوماته


بصراحة ما بعرف عن شو احكي
شو رايك فاير تبداي بسؤال او اي شي يفتح النقاش؟



la mariposa غير متواجد حالياً  
التوقيع
الحمد لله وسبحان الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
استغفر الله العظيم وأتوب إليه
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
//////////
موقع كيدزوون لأدب وقصص الطفل واليافعين | Kidzooon: هو مساحة تطوعية أنشأت من قبل المهتمين في مجال أدب الطفل؛ هدفها جمع كل ما يهم الأدباء والباحثين عن أدب الطفل في مكان واحد، بحيث تضم هذه المساحة المقالات الأدبية والتربوية، القصص والكتب الأدبية، والكثير من الأمور المتعلقة بأدب الطفل.
الموقع الرسمي لنا، موقع كيدزوون لأدب وقصص الطفل واليافعين - kidzooon:
https://www.kidzooon.com
رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:42 PM   #15

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
افتراضي

شكراً حبيبتي على وجودك معنا ومش عارفة ليه البنات مكسوفين يشاركوا ...
أحب نتكلم في موضوع هام جداً قبل المناقشة في محتويات الكتاب
المخطط الإجرامي شأن كل مخططات الصهاينة كي يختلط على المسلمين
التفرقة بين قبة الصخرة والمسجد الأقصى ..انت ايه وجهة نظركم لأسباب مخططهم هذا


فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:43 PM   #16

lucya
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 118188
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 3,873
?  نُقآطِيْ » lucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرا يا ميروا على الدعوة
رغم انى لم اقرأ من الكتاب الا قليل لكن يسعدنى أكون معاكم


lucya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:44 PM   #17

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
افتراضي

هذه هي قبة الصخرة




المسجدالاقصى أولى القبلتين





فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:49 PM   #18

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
افتراضي

فاير فلاي, ‏سديم الارض, ‏amoud, ‏وردة بابل, ‏يافا, ‏la mariposa+

أهلاً فيكم حبايبي شاركونا النقاش بلييييييز


فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:49 PM   #19

وردة بابل

نجم روايتي و شاعرة متألقة في المنتدى الأدبي وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام

alkap ~
 
الصورة الرمزية وردة بابل

? العضوٌ??? » 163444
?  التسِجيلٌ » Mar 2011
? مشَارَ?اتْي » 3,118
? دولتي » دولتي Iraq
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » وردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond reputeوردة بابل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

مساء الخير ..
مرحبا للجميع ..
تاريخ فلسطين من بدايه التاريخ رائع .. كان يحوي العديد من الانبياء والصالحي على اراضيها ..


وردة بابل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[CENTER]


يارب احمي واحفظ بلدي العراق وسوريا ...
يااارب ارحم شهدائنا الذين ماتو بدون ذنب ...
يااارب نورنا وارحمنا برحمتك ياارحم الراحمين ..


شرفوني باول مولودة روائية لي .. اتمنى تعجبكم
https://www.rewity.com/forum/t333260.html#post10714091




شكرااا كامي حبتي على التصميم الراااائع

اضغطوو على الصورة للذهاب للمسابقة
[IMG][/IMG]
رد مع اقتباس
قديم 14-04-12, 09:49 PM   #20

lucya
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 118188
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 3,873
?  نُقآطِيْ » lucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond reputelucya has a reputation beyond repute
افتراضي

فعلا يا ميرفت فى ناس كتير بتخلط بين قبه الصخرة والمسجد الاقصى وده مخطط اجرامى طويل المدى
للتمويه على المسلمين
ومن شدة روعة وجمال قبة الصخرة الناس بتعتقد انها المسجد الاقصى والصهاينه بيستغلوا ده كويس قوى


lucya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:45 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.