آخر 10 مشاركات
متى تحضني عيونك اذا هذي العيون اوطان ؟ , متميزة"مكتملة" (الكاتـب : توآقهَ ♥ لِــ ♥ لُقّياكـْ - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          عشق من قلـب الصوارم * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : عاشقةديرتها - )           »          في ظلال الشرق (20) -شرقية- للكاتبة الرائعة: Moor Atia [مميزة] *كاملة&روابط* (الكاتـب : Just Faith - )           »          كل مخلص في الهوى واعزتي له...لوتروح سنين عمره ينتظرها *مكتملة* (الكاتـب : امان القلب - )           »          لمن يهتف القلب -قلوب زائرة- للكاتبة : داليا الكومى(كاملة&الروابط) (الكاتـب : دالياالكومى - )           »          [تحميل] أعشق آنانيتك عندما تتمناني لك وحدك ، للكاتبة/ &نوني بنت الجنوب& (جميع الصيغ) (الكاتـب : Topaz. - )           »          112 - دمية وراء القضبان - فيوليت وينسبير - ع.ق (الكاتـب : بنوته عراقيه - )           »          لورا والدوق الأسباني (12) للكاتبة: Mary Rock *كاملة+روابط* (الكاتـب : monaaa - )           »          على أوتار الماضي عُزف لحن شتاتي (الكاتـب : نبض اسوود - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الحــوار الـجــاد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-20, 08:51 PM   #21

نوفل بن قرنفل
 
الصورة الرمزية نوفل بن قرنفل

? العضوٌ??? » 472530
?  التسِجيلٌ » May 2020
? مشَارَ?اتْي » 298
?  مُ?إني » in the Earth
? دولتي » دولتي Algeria
?  نُقآطِيْ » نوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond reputeنوفل بن قرنفل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
?? ??? ~
- انا مليء بالعيوب لأنتقد غيري.. لكني لا أخشى عيوبي كما لا أنكرها..-
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي (في الجنة نلتقي) ما كتبته عن دور النساء شيء يدعم ان المراة مكرمة و ان لها دورا هاما في المجتمع
و المراة كما قلت الاسلام رفع مكانتها و كرمها و قدرها

هي الام و الاخت و الزوجة و لها ادوار و ادوار

للاسف تعليق العضو اعلاه مجحف بحق كل فتاة

و امنا خديجة رضي الله عنها و ارضاها كانت خير عون للنبي صلى الله عليه و سلم

و جملة (لا يوجد في الدنيا شيء اسمه فتاة قوية) يوجد و لازلن يولدن ايضا

و للكلام بقية لكن من تعليقك اخي يبدو انك تؤيد بشدة ما كتبته فلن استرسل

الله يهدي الجميع و الله يوفقكم لما يحب و يرضى

عذرا ان كان في كلامي ازعاج لاحد الاطراف

سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك




نوفل بن قرنفل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-20, 03:40 PM   #22

طيــر
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية طيــر

? العضوٌ??? » 448127
?  التسِجيلٌ » Dec 2008
? مشَارَ?اتْي » 225
?  نُقآطِيْ » طيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond reputeطيــر has a reputation beyond repute
افتراضي


الاسلوب و طريقة الحوار و احترام الحدود هو يلي بيحدد كل واحد شو

انتي هون بيضتيها وجبتي سيرة العمل

انما الجريئة بالعمل جريئه بالجامعه و بالبيت و بالشارع ,, وبكل مكان

المحترم بيحترم حدوده مع الاخرين

خاصه بعلاقتها مع الرجل .. ما فيها تفرض حالها .. الا لو كان بايدها محبس

مابيطلعلا من وين لوين

لو فرضت حالا خلص اجباري بدو ينقلها من مكان لاخر ..ولو لم يفصح

ولكل دين خلق وخلق الاسلام الحياء


يسلمو



التعديل الأخير تم بواسطة طيــر ; 29-08-20 الساعة 04:07 PM
طيــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-20, 07:53 PM   #23

ثابت
 
الصورة الرمزية ثابت

? العضوٌ??? » 477149
?  التسِجيلٌ » Aug 2020
? مشَارَ?اتْي » 107
?  نُقآطِيْ » ثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond repute
افتراضي

برأيي
الفتاة ارادت المساعدة ولكن الجرأة في مجتمعنا السعودس هي رفع الصوت والتلفظ بألفاظ غير لائقة ودائما تحصل مشاحنات وتوجد فتاة او اثنتين من ذلك النوع وليست كل النساذ كذلك حاشاهن
احترم رأي السيدات بخصوص ذلك لكن للجرأة حدود ولرفع الصوت حدود
تقبلوا تحياتي


ثابت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-21, 06:09 PM   #24

الامورة المغرورة.

? العضوٌ??? » 487757
?  التسِجيلٌ » May 2021
? مشَارَ?اتْي » 6
?  نُقآطِيْ » الامورة المغرورة. is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مسائك جميل ومعطر بالتفاؤل والسعادة0
بصراحة لفلت نظري موضوك وحبيت اشارك فيه
بننسبة ليا شي جميل ان البنت تكون جريئة وقادرة علي التحاور ومساعدة من حولها الجرائة صفة رائعة اذا اخذتها في موقعها الصحيح لكن اهم شي ما تتعدي حدودها يعني اهم شي انها تفرق بين الجرئة والواقاحة خصوصا في مكان العمل حاليا اهم صفة انها تكون جرئية عشان تكون قادرة علي التعامل مع زملائها او حتي مع الناس الي راح تتعامل معاهم


الامورة المغرورة. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-22, 10:17 AM   #25

مُهاجر

? العضوٌ??? » 497371
?  التسِجيلٌ » Jan 2022
? مشَارَ?اتْي » 106
?  نُقآطِيْ » مُهاجر is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته سادتي الأكارم /

وددت أن أجعل مدخل تعقيبي بهذه الموقف :
في هذا الصباح وفي موقع عملي ، وكما هي عادتي أذهب للسلام على أحد الأصدقاء
وهو " دكتور عراقي أخصائي في أحد العلوم " _ أتحفظ عن ذكر التخصص _ ودار بيننا حوار ،
حينها دخل علينا " دكتور آخر عراقي أيضاً _ وكان عميداً لجامعة من جامعات العراق في عهد الراحل " صدام حسين " ،
وهو مُختص كذلك في أحد العلوم ،

فكنت أرحب به بالطريقة العمانية _ أناشده عن العلوم _
وهو يرد كرد العمانيين !

فقال لي :
" هلا عيني " ،

قلت :
عادتكم أنتم أهل العراق تُسبب مشكلة لنا !
ومنكم العذر !

قال كيف ذلك ؟!
قلت :
أنتم تعودتم في ترحابكم قول :
"أهلاً عيني ، أهلاً قلبي " !
كانت لذكر أو أنثى !

ضحك وقال :
هذه ثقافتنا ، وكم عجبت من ثقافتكم ،
فقد رأيت تلك الحواجز بين الذكر والأنثى ،
وليس من طبعي أًصرح بفكري ،
غير أني أجد أن في ذلك مبالغة وكبت !

ذكر لنا حادثة لطيفة وقعت له :
يقول :
في يوم من الأيام اتصلت ببنتي في السودان وهي طبيبة ،
أُخبرها بأني في المكتب أرى الدنيا سواد في سواد بسبب عيني ،
أخذت تسألني هل بك حرارة ؟
قلت :
لا أستطيع حتى لمس جبيني من شدة ما بي !
قالت :
أخبر فلانة – كانت بجوار مكتبه -
تلمس جبهتك لتعرف هل بك حرارة ؟

"
_ علماً أنه كبير السن _

فضحك وقال :
إذا كانت تناولني مفتاح المكتب من طرف أصابعها
كي لا ألمس يدها !
فهل أطلب منها لمس جبهتي بيدها ؟!
غضبت الدكتورة – لم تتصور الموقف وذاك الغلو - !

حينها قلت له :
يا دكتور وهل ترى في فعل تلكم المرأة به شيء من الخطأ ؟
قال :
لا
قلت :
يا دكتور لعل في اختلاف الثقافات والعادات جوانب ايجابية وسلبية
وفي هذا الموضع أرى الحيطة والحذر والتلفع بالحياء صمام أمان ،
وأرى أن الترفع عن الرذيلة مصدرهما :
إما
دين وإيمان
وإما
أخلاق _ إذا كان بعيداً عن الإيمان ذلك الإنسان – .

في هذا الزمان لا يمكن فتح الباب على مصراعيه
لما يموج به من فتن وأزمات يُحار من هولها عقل الحليم من بني الإنسان !

" حينها دخلت علينا أحد الأخوات سلمت علينا
وأنا مُطرق رأسي في الأرض " ،
وعند ذهابها
قلت :
لعل هذا من افرازات الطبع أن نغض الطرف عن النساء ،
ولا ينافي ذلك أن نُسّلم عليهن ، فمن طبعي عند مروري على النساء أن أسلم عليهن ،

حينها ذكرت لهما موقف من جملة المواقف التي تعرضتُ لها
ومنها :
في أحد المنتديات جاءتني رسائل على الخاص في بدايتها كلام اعجاب ،
ثم تطور الأمر ليدخل في الجد ، ليكون بها كلمات حب وهيام !
حينها أخبرت المرسلة بأني لست من ذلك الصنف الذين يُزينون وينمقون الكلام
ويخدعون بذلك الفتيات بمعسول الكلام !

حينها عقب الدكتور علي قائلاً:
لو أنك قلت لها :
و" أنا أحبك أيضا " !
ولكن هو حب في الله الذي لا يجاوز حدوده ،
ونقع به في المحرمات ،

" بذلك تسلك بها الطريق نحو الهداية والصواب " ،

قلت :
أحياناً أفكر بذاك المنطق ، ولكن ينازعني الخوف من أن أقع في الغرام !
فهذا القلب لا أمن عليه من التقلبات ومن اختراق الأهواء .

" لأبقى بين الهّم لفعل الخير، وبين ما قد ينالني من ضيم " !

يقول :
رأيت في العمانيات أن العباءة التي يلبسنها هي نابعة عن قناعة ،
رأيت في بعض المواقف من النساء الآتي معنا في العمل عندما يكون هناك اجتماع
أمر على الزميلات " لكونه المسؤول " ، وأذكّرهن بموعد الاجتماع ،
حينها يقلن انتظر لحظة ، فإذا بهن يُصلحن العباءة واللحاف كي لا تخرج شعرة منهن وهن مع الرجال ،
وهذا ما رأيته عندما نتحدث تجدهن في كل وقت يتلمسن وجوههن كي لا تخرج شعرة منهن !

وفي المقابل :
رأيت بعضهن عندما أمر عليهن يقلن لحظة ويذهبن كي يتعطرن ،
ويضعن المساحيق " ويتهندمن" !

قلت :
وما الفرق بين هذا وذاك ؟
أليست العادات يتقاسمنها بالتساوي لتكون لهن ثقافة حياة ؟!
قال :
في حال المحتشمات :
مرد ذلك هي القناعة العميقة بأن التبرج يساوي الوقوع في الخطأ والحرام .

أما في حال المتساهلات :
تبقى تلكم العادات مجرد شكليات ليس لها عمق في القلب أو الفكر !

" في هذا الموضوع لا أريد حصر الحوار في تصرفات بعض النساء ،
وإنما قصدت أن يكون عاماً من حيث تداخل المواقف التي يتشارك فيها الرجل والمرأة جنباُ بجنب
من حيث " التعامل الدائم " في شتى المحافل والمواقع والمجالات " .


من هذا السرد الطويل والممل لي تساؤل :
ما هو المعيار الذي يقوم ويسير عليه الناس من كلا الجنسين ؟
حيث نجد في غالب الأحوال :
أما أن يكون البعض في أقصى الشمال !
وأما أن يكونوا في أقصى اليمين !

أما مغالٍ !
و
أما متساهل !

وبين هذا وذاك لا تجد أثر من آثار ما جاء به الدين الحنيف !
بمعنى آخر :
" يتصرفون بتصرف مُرتجل ، لا يصل سنده لهذا الدين " !


مُهاجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-22, 10:17 AM   #26

مُهاجر

? العضوٌ??? » 497371
?  التسِجيلٌ » Jan 2022
? مشَارَ?اتْي » 106
?  نُقآطِيْ » مُهاجر is on a distinguished road
افتراضي

ما ينقصنا هو الوقوف على ما الله أمر وما الله نهى ،
لنجعله هو الضابط والمرجع ،
وهو البوصلة الذي نحدد بها الاتجاه ،

فما جاوز ذلك بعد ذاك يأتي " العرف " الذي تعارف عليه الناس ،
لا أعني بذاك الذي لا يقبله عقل ولا شرع ،
بل عنيت ما يقي الإنسان من تكالب القيل والقال عليه
" أكان بدليل أو بقول بلا برهان " !

ما يقع فيه الكثير من الناس :
هو ظنهم بأن الالتزام خاص بفئة من الناس دون فئة مع أنهم
من الذين شملهم البيان من أمر ونهي من رب الأنام !

وما علينا في المقابل غير التخلق بخلق الأدب والاحترام ،
ففي المقابل نحن المُتعبدون بذاك ومسؤولون أمام رب العباد .

نُسّلم على من نقابل ونتحدث ،
ولكن في ظل ضوابط وحدود
لتكون للطرفين مسافة أمان
وتُحفظ بذاك الحدود بحيث لا يتخلل ذاك :
خضوعاً بالقول
و
لا تغنج
و
لا ضحكاتٍ يسمعها من هم في أقاصي البلاد !

ولمن أراد الضوابط فعليه التفقه في الدين ليعبد الله على بصيرة ويقين ،
وليعلم الذي له وعليه ، ليسلم بذاك الدين ،
وبذلك يدين لرب العالمين .

من بعد هذا كله يترك كلام الناس وما تلوكه الألسن
فليس لديهم شاغلة غير الخوض في أعراض هذا وذاك ،

وعلينا أن لا نقف كثيراً على ما يردنا من الناس ،
لأنها :

مضيعة للوقت
و
مرهقة لجَنان :
و
فكر
و
قلب ذلك الإنسان !


فائدة :
ما يمر به الاسلام اليوم من نكبات هو بما كسبت أيدي أتباعه بعدما :
ضّيعوا الأمانة
و
خَفَتَ
و
نَضَبَ
و
خرس صوت الحق
و
ذاع
و
على صوت الباطل !

لنجد تلك النماذج المسخ التي شوهت وجه الاسلام السمح ،
فكان ذلك الصلف من الذين يُنسبون للملتزمين الذين
والله إني أرى فيهم ذلك " القبح المقيت في أخلاقهم ومعاملاتهم "
التي لم ينزل الله بها من سلطان !

حين يرون غيرهم هم أدنى منهم منزلة !
وكأنهم نالوا ضمانة النجاة !
وأن غيرهم مردهم ومأواهم النار
وبئس المآل !


أما أولئك المسرفون على أنفسهم بالتجاوزات وتجاوز حدود الله ،
فتراهم يهيمون ويتشدقون ويجادلون وكأنهم أخذوا من الله الأمن والأمان
حتى ظنوا بأن مكانهم قد حُجز لهم في الفردوس الأعلى بلا نزاع ولا جدال !

ليكون كلا الفريقين قد ارتكسوا ونزلوا لدركات المخازي والمهالك
لكونهم خالفوا ما الله جاء به وجاء بيانه في كتاب !

وبعد هذا " يُجعلون نماذجاً يمثلون الإسلام " !

بتلك المغالطات نقع ويقع الكثير من الناس في الإشكال ،
حين يجعلون من الشواذ عن القاعدة هم الأصل !
ليحكموا على الإستقامة والإسلام وعلى منهج الله
من خلال تسليط الضوء على ما يأتون ويذرون
" أولئك الأغمار " !

والأصل في ذلك :
هو الرجوع للمنبع من منهج ،
وضوابط ،
وشرائع " لنحكم على الفرع " !

فلا نسأل عن الإسلام بما يفعله من ينتمون إليه !
ففي
" كل قاعدة شواذ " !

بل نسأل الذين ارتكسوا وتنكبوا الصراط عن منهج الاسلام :
" لما خالفوا ما جاء في القرآن وسنة النبي المختار من بيان وبرهان " .


ختاما أقول :

" لا يكن أحدنا في حيرة من أمره ، في أي وجهة هو ذاهب ، فدين الله ليس به لبس فظاهره كباطنه ،

نتلمس الضوابط التي وجب على المرأة والرجل التخلق بها ،
ولندع ما دون ذلك ، فالله لا يحاسبنا بما يُلقيه الناس علينا من تُهم ،
لتكن معاملتنا مع الله مباشرة ،
ننل بذلك سعادة الدنيا والآخرة .


مُهاجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:23 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.