آخر 10 مشاركات
بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          تائــهــة في عتمتـك (الكاتـب : نسريـن - )           »          لو..فقط! *مميزة**مكتملة** (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          صقور تخشى الحب (1) *مميزة ومكتملة* سلسلة الوطن و الحب (الكاتـب : bella snow - )           »          71 ـ هل تجرؤين؟ ~ جيسكا ستيل (مكتوبة/ كاملة ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          أسيرة الثلاثمائة يوم *مكتملة * (الكاتـب : ملك علي - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          شهم الطبايع يا بشر هذا هو الفهد *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : Aurora - )           »          تسألينني عن المذاق ! (4) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > فـضـاءات > دائـرة الـضـوء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-12, 08:06 PM   #1

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile10 ذات الانامل الناعمة د. ايمان بقاعي في دائرة الضوء





مقابلة صحفية مع الدكتورة إيمان بقاعي
في البداية يسعدني أن أرحب بأديبة عربية يفخر بها العرب فهي فخر للنساء العربيات.. وأنا سعيدة جداً بإجراء مقابلة مع شخصية مثقفة , كاتبة وأديبة الأطفال والشباب .

أقدم لكم كاتبة البراءة والطفولة كاتبة تحاكي الأطفال والشباب بأناملها الناعمة.
تتوسط اليوم دائرة الضوءالكاتبة والناقدة الاديبة
الدكتورة إيمان بقاعي...

أهلاً وسهلاً بكِ دكتورة إيمان بقاعي

1- دكتورة إيمان, لكل إنسان طفولته وحياته الخاصة , فهلا أخبرتني نبذة قصيرةعن طفولتكِ وحياتكِ؟
دكتورة ايمان تجيب: طفولتي.... صحيح أن الحرب الأهلية في لبنان (شردتنا) فكنا نتنقل ما بين الشام وبيروت، بما في ذلك أنتقال المدارس وأختلاف المناهج وعدم وجود بيت خاص بنا في الشام, فكنا نقيم سنوات في بيت جدي لأبي، لكن الفضل الكبير في إشاعة أجواء الطفولة كان يعود إلى أمي التي حرصت على شراء الألعاب لنا بل والقيام بالخياطة لها بدءا من خياطة الملابس وإنتهاء بخياطة الفراش واللحاف والمخدة. وقد طالت فترة طفولتنا جدا، فبينما كانت الفتيات الصبايا (16 _ 18) سنة يراهقن كنا نتابع أزياء الألعاب وفي الوقت نفسه نقرأ كثيرا كل الروايات المترجمة خاصة ونرسم....أما حياتي، فهي حيا ة عشتها كاملة وحققت فيها الكثير. وهذا لا يعني أنها كانت تسير على ما يرام، ولكنني أستطعت _ والحمد لله _ التغلب على الكثير الكثير من المصاعب التي لم تكن سهلة على الإطلاق.

2- متى بدأت موهبتك ككاتبة تظهر للنور, وكيف كنتِ تستوحي أفكارك ؟
دكتورة ايمان تجيب: أعتقد أنني كنت أمتلك خيالاً واسعًا ساعدني على التمتع بالقراءة حتى لقبتني خالتي بفأرة الكتب، وقدساعدتني القراءات الكثيرة على الكتابة، فبدأت أكتب في العاشرة (روايات) تتجاوز ال 200 صفحة وأرسم شخصياتها أيضا بقلم الرصاص. يعني كنت أكتب وارسم. أتذكر أن أول رواية كتبتها _ ولا أحتفظ بها بكل أسف _ كانت عن القضية الفلسطينية وكان كافياً لأن أسأل بابا عن بعض الأسماء (أسماء الأشخاص والأماكن) في فلسطين لأكتب عشرات الصفحات... ثم بدأت أكتب قصصا إجتماعية
.
3- من كان مثلك الأعلى في الكتابة والذي تعلقتي بكتاباته؟
دكتورة ايمان تجيب: مثلي الأعلى في بداياتي من العرب: توفيق الحكيم، فقد كنت أحبه جدا وكذلك إحسان عبد القدوس. ولا أعرف لماذا لم أحب روايات نجيب محفوظ أو طه حسين أو المنفلوطي. وكنت أعشق إملي برونتي والروايات الروسية المترجمة (الأم _ الحرب والسلام وغيرها)، والبؤساء لفيكتور هيغو..... وكل هذا قرأته قبل أن يصير عمري 14 سنة.

4- كيف تدرجتي بنشر مؤلفاتك؟ وما هي أول صحيفة نشرت لك أول عمل لك؟
دكتورة ايمان تجيب: لم أنشر في الصحف، بل كان أول ما نشر لي رواية إسمها (عزة) وكنت قد كتبتها في الثامنة عشرة ونشرتها وكنت في السنة الثانية في الجامعة. ثم نشرت كتباً وقلما نشرت في الصحف اللهم غلا ما نشرته من قصص للأطفال وما زلت في مجلة (أحمد) اللبنانية للأطفال وما نشرته سابقا في مجلة العربي الصغير ( الكويتية).

5- عندما أتجهتِ للكتابة, ما كان أول عمل قمتِ بكتابته لتُصدِره دور النشر ؟
دكتورة ايمان تجيب: رواية عزة .

6- كونك كاتبة وناقدة أدبية ,هل لديك نشاطات أخرى تمارسيها في المنظمات الإنسانية أو المجتمع المدني؟ وما هو عملك الحالي؟
دكتورة ايمان تجيب: أعمل أستاذة جامعية لمادة الأدب العربي ومادة أدب الأطفال والشباب، فالأدب (الكتابة الإبداعية والنقدية والأبحاث) لا تطعم خبزًا في بلادنا بكل أسف. لكنني أحب عملي جداً وأحب التواصل مع عنصر الشباب. ولا نشاطات أخرى في المنظمات الإنسانية أو المجتمع المدني. فالوقت عندي دائما ضيق جداً وأبحث عنه لأنجز كتاباتي.

7 دكتورة إيمان بقاعي ما الذي جعلك تتخصصين بأدب الاطفال والشباب, وتكونين ناقدة أدبية؟
دكتورة ايمان تجيب: تخصصت بأدب الأطفال والشباب بعد سنوات كتابة لهم طويلة. قلت: لا بد وأن الدراسة الأكاديمية تسد ثغرات الكتابة الإبداعية، فلم أتوصل إلى تحسين كتابتي للأطفال والشباب أو لم أتوصل إلى تعديلها اللهم غلا في الشكل الخارجي، فصرت أوجه قصصي إلى الأعمار وهو أمر مهم جدا في هذا الأدب. أما لماذ كتبت النقد، فكل دارس للأدب لا بد وأن يتذوق أو لا يتذوق أدبا ما،لذا كتبت النقد.

8 ما هو الأنسب في وجهة نظرك للأطفال قصص الخيال أم القصص التي تعلم الأخلاق؟
دكتورة ايمان تجيب: لا تتعارض قصص الخيال مع القصص الأخلاقية، فأدب الأطفال هو أدب هادف، سواء أكان خيالياً أم لم يكن. بالعكس. أعتقدأن الأدب الخيالي للطفل يمكن أن يحمل أهدافا أخلاقية تصل للطفل بطريقة أحلى كل مانريد أن نقول له أخلاقياً ولكن بطريقة غير مباشرة ومن هنا أنا أفضل القصة الخياليةالتي من خلالها نمرر للطفل أهدافنا التربوية كلها.

9- في رأيك كيف يمكن أن يقدم أدب الأطفال في هذا العصر؟ كيف يمكن أن تنصحي كاتب مبتدئ في كتابة قصة للطفل؟
دكتورة ايمان تجيب: في هذا العصر يجب ألا نستبعد (الكتاب) كوسيلة لتقديم أدب الأطفال. والطفل يحب الكتاب رغم كل المغريات الأخرى التكنولوجية من حوله. على أن هذا لا يمنع من تقديمه من خلال الإذاعة والتلفزيون والمسرح وحتى عن طريق الأنترنت. أما نصيحتي للمبتدئين بكتابة قصص الأطفال، فالأهم ثم الأهم ثم الأهم: أن يتأكد الكاتب أنه موهوب وبعدها يمكنه أن يمتلك تقنيات الكتابة وهي موجودة في دراسات أكاديمية إن طبقها كانت كتابته ممتازة.

10- في قصة سيدات صغيرات ما هو الهدف الذي أردت إيصاله للقارئ؟
دكتورة ايمان تجيب: قصة سيدات صغيرات قصدت منها درسًا للبنات أقول فيه على لسان جدي: مهما تعلمتنّ ووصلتن إلى مراتب عليا، لا تنسين أن تكنّ: سيدات!

11- هل تفضلي الأسلوب الواضح أم الغامض في القصص؟
دكتورة ايمان تجيب: لكل كاتب أسلوبه الذي يميزه عن غيره، ولكل عمر من الأعمار سمات أسلوبية معينة، فالصغار جدا يفضلون الأسلوب الواضح المباشر والأكبر يفضلون الغموض ومن هنا تنتشر القصص البوليسية وتلقى إستحساناً عند الأطفال الأكبر سناً.

12- في قصصك للشباب على أي أسلوب تعتمدين لإصال هدف القصة للشباب الرومنسي ,الترفيهي, البوليسي الإجتماعي ؟
دكتورة ايمان تجيب: في أدبي الشبابي أعتمد الأسلوب الاجتماعي من غير أن أستبعد بعض الترفيه والإشارة إلى المشاعر الإنسانية التي تبدأ بالتفتح في هذا السن. على كل حال، القصة وحوادثها هي التي تقودني إلى خفاياها ولست أنا التي أقرر أسلوبي. لكن... وبشكل عام أسلوبي غير تقليدي، وشخصيات قصصي ليست تقليدية أيضًا فكثير منها مشاغبة، رافضة، متمردة، ولكن في الوقت نفسه تعرف ما تريد وتعمل على تحقيقه.



13- مََن من الأدباء الحاليين تقرأي لهم في وقت فراغك وماذا تفضلين الأدب القديم أم الحديث؟
دكتورة ايمان تجيب: لا أحد معين أقرأ له. اقرأ كل موضوع يعجبني سواء أكان أدبياً أم علميًّا أم ثقافياً أم فلسفياً. كذلك لا أهتم بكون الأدب قديماً أو حديثاً ولكنني لا أخفي إعجابي مثلاً بالأدب الجاهلي عامة وبإمرئ القيس خاصة. كما أعشق المتنبي ومحمود سامي البارودي.

14- ما رأيكِ في توجهات الأدب العربي اليوم. وهل فعلا بدأت تختفي معالمه نتيجة الحروب؟
دكتورة ايمان تجيب: لا أعتقد أن الحروب تخفي معالم أي أدب، بل على العكس، فإن الحروب تصنع أدبًا هو من رحم هذه الحروب. كل حرب تعني الموت والحياة، كل حرب تعني اليأس والأمل،كل حرب تعني إنبثاق الجديد الذي لم نكن لننتبه إليه من قبل. مؤلمة هي الحروب لكنها مجددة وخلاّقة.
15- الأدب الأجنبي, أدب عريق ومتنوع, الى ماذا تميلين عند قراءةكتاب أجنبي؟ وبأي لغة؟
دكتورة ايمان تجيب: إذا قرأت, قرأت بالإنكليزية لأنها اللغة الأجنبية الوحيدة التي أتقنها. ولكنني أحب الأطلاع على الآداب الأجنبية المعربة وأكثرها الإنكليزي والفرنسي والروسي.

16- مَن هم الكتاب والشعراءالذين تقرأي لهم في الأدب الأجنبي القديم والحديث؟
دكتورة ايمان تجيب: أقرأ شكسبير، أقرأ الفيلسوف والأديب الفرنسي الرائع غاستون باشلار، أقرأ دائمًا وأينما وجدته طاغور، وكذلك رسول حمزاتوف الرائع صاحب كتاب (داغستان بلدي). كما وأقرأ الأدب الشركسي أينما حظيت به.

17- هل من ضمن قرأتك قصص الأطفال في الأدب الأجنبي؟
دكتورة ايمان تجيب: نعم بالتأكيد. أحب جدا أدب الأطفال الأجنبي وقد قرأت الحكايات الشعبية كلها معربة وما زلت أقرأ أدب الأطفال والشباب وأستمتع بالخيال الموجود فيه.


18- ما هي الرواية الأجنبية الأكثر شد لإنتباهك؟ ولمن؟
دكتورة ايمان تجيب: نساء صغيرات (أو ميغ، جو، بيث وآمي) روايةللمؤلفة الأمريكية لويزا ماي ألكوت (1832-1888). التي تتابع القصة حياة أربع شقيقات ميج، جو، بيث وآمي مارش، وهي مقتبسة عن تجارب طفولة الكاتبة مع شقيقاتها الثلاث. وقد قرأتها لأكثر من ثلاث مرات. كما أحب رواية طيور الشوك لكولين مكلو.

19- في رأيك ما الفرق بين الأدب العربي والأدب الأجنبي من حيث الأسلوب , وطريقة توصيل المعنى المراد, وتسلسل الأحداث؟
دكتورة ايمان تجيب: لكل أدب سماته وبيئته التي تميزه عن غيره، لكن ما يقع فيه بعض أدباء العرب ربما هو: إما استعراض عضلاتهم اللغوية مما ينفر القارئ ويوهمه أن اللغة العربية صعبة فيلجأ الى اللغات الأجنبية الأخرى (الأكثر بساطة في التعبير وتوصيل الفكرة)، أو تقليد بعضهم البعض، فما إن ينجح كتاب ما أو فكرة ما أو عنوان ما حتى يبادر الجميع إلى صنع مثله، والتقليد لايشبه الأصل. كذلك التركيز على موضوعات الجسد والجنس التي يفخر كتاب العرب بها ويصفق الغرب لهم فوق الطاولة بينما يسخرون منهم من تحت الطاولة

20- لديكِ مجموعة دراسات أدبية لكتاب حديثين وكتابين دراسة وشرح لأبي تمام والجاحظ... لما أخترت من بين كل الشعراء أبي تمام والجاحظ من العصر العباسي؟
دكتورة ايمان تجيب: من ضمن دراساتي كان أبو تمام والجاحظ وأنا أحب الجاحظ جداً وقد حققت كتابه الحيوان، فهوذكي، مرح، ولكن فكره كان فوضويا يحتاج إلى تنظيم أو (أرشفة). ولكن بالطبع لم يكن هذان وحدهما من قمت بدراسته، فقد درست الكثير من الأدباء كسعيد عقل ونزار قباني والرصافي وغيرهم....

21- ما هو آخر كتاباتك؟
قريبا جدا كتابي للأطفال والناشئة: (حكايات جدتي مهيبة) وهو حكايات شعبية رائعة كانت جدتي تحكيها لنا, وكذلك (الوطن في أدب الشراكسة العربي والمعرب في طبعته الثانية)، وجاهز تماما معجمي الطلابي (عربي _ عربي) وأعتقد أنه سيكون موجودًا كمعجم إلككتروني إن شاءالله. وشكرا.ً


دكتورة قبل ان أختم هذه المقابلة الرائعة, التي نفخر بهاجميعاً, ويفخر بها منتدى روايتي الثقافي والقسم الأدبي
يسعدني أن تشرفي قسم قصصمن وحي الخيال/ قسم قصص الأطفال لتوجهي نصائح لكيفية كتابة قصص الأطفال للمبتدئين بما فيهم أنا, وتعطي رأيك في بعض القصص المنشورة مثل:
المللك والحب, سر القلوب الخفية, زائل الظل وحكايات أخرى, إبنة البحر وحكايات أخرى, عالم الزهور, الأقرع.
دكتورة ايمان تجيب: يسعدني أن أزور القسم الخيالي وأن أقرأ قصصك وقصص الكتاب الآخرين وأن أضع بعض النقاط او الملاحظات وأنشرها خلال الأسبوع القادم بإذن الله. ولك وللمنتدى وللأستاذ بندر ولجميع الكتاب والقراء كل حبي.

22- في الختام وبأختصار, هل يمكن أن تعرفي عن نفسكِ بكلمات موجزة؟
دكتورة ايمان تجيب: بكلمات موجزة... أنا إنسانة سعيدة جداً لأن الله تعالى منحني موهبة الكتابة، فالكتابة شأنها شأن كل موهبة أخرى كما قال أرسطو: نوع من التطهير. عندما أكتب، أشعر بفرح عميق وبأن الفكرة التي كانت تؤرقني قد ولدت فارقص فرحًا في كل مرة أكتب فيها فكرة إبداعية ما. طبعا لا أشعر بالفرحة ذاتها وقت أنجز كتابًا في النقد أو بحثًا أو عملاً لغويا.

شكرا لك دكتورة إيمان بقاعي
وتقبلي خالص حبنا مني ومن المنتدى
وإليك هذه الباقة من الورد



[/CENTER]
[/CENTER]





التعديل الأخير تم بواسطة سارة عادل ; 02-12-12 الساعة 12:43 PM سبب آخر: لم تظهر الصورة
سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:10 PM   #2

د. إيمان بقاعي

دكتوراة في الأدب العربي

 
الصورة الرمزية د. إيمان بقاعي

? العضوٌ??? » 270884
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 23
?  نُقآطِيْ » د. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond repute
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

د. إيمان بقاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:11 PM   #3

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي




مسائو عثل ياعثل
أهلا بكِ دكتورة أيمان بقاعى حبتى حبتى منورنا ومنورة روايتى كلها
وشكرا لالا وهمس وأستاذ محمد لهذة الإستضافة المميزة


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:16 PM   #4

د. إيمان بقاعي

دكتوراة في الأدب العربي

 
الصورة الرمزية د. إيمان بقاعي

? العضوٌ??? » 270884
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 23
?  نُقآطِيْ » د. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond repute
افتراضي

أرحب بالجميع وأشكر شبكة روايتي

د. إيمان بقاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:20 PM   #5

د. إيمان بقاعي

دكتوراة في الأدب العربي

 
الصورة الرمزية د. إيمان بقاعي

? العضوٌ??? » 270884
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 23
?  نُقآطِيْ » د. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond repute
افتراضي

مساء الخير والورد والمحبة والأدب

د. إيمان بقاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:21 PM   #6

زهر البيلسان

مشرفة منتدى القضية الفلسطينيـة وزهرة المنتدى السياحي وعضو فعال في منتدى صحة ورشاقة وقنبلة بحوث

alkap ~
 
الصورة الرمزية زهر البيلسان

? العضوٌ??? » 142774
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,901
?  مُ?إني » غزة
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
?  نُقآطِيْ » زهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond repute
?? ??? ~
إذا لم يكن في الوصلِ رَوحٌ وراحةٌ .. هجرتُ وكان الهجرُ أشفى وأسلما”
Elk

مقابلة رائعة
واهلا بك د. ايمان في روايتي
يسعدنا بالتعرف بك



التعديل الأخير تم بواسطة زهر البيلسان ; 01-12-12 الساعة 09:02 PM
زهر البيلسان غير متواجد حالياً  
التوقيع
..كن قوياً ﻷجل كل أولئك الذين يرون فيك وطنا يسكنون إليه ..
رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:22 PM   #7

تماضر

نجم روايتي وباحث علمي

alkap ~
 
الصورة الرمزية تماضر

? العضوٌ??? » 212548
?  التسِجيلٌ » Nov 2011
? مشَارَ?اتْي » 6,078
?  مُ?إني » rewity
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Morocco
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » تماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond reputeتماضر has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

انا جد سعيدة بالتعرف و الالتقاء بك دكتورة ايمان و كمان نورتي منتدانا الغالي
سؤال لك دكتورة لو سمحت ما رايك في روايات عبير و احلام؟ و شكرا


تماضر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:27 PM   #8

د. إيمان بقاعي

دكتوراة في الأدب العربي

 
الصورة الرمزية د. إيمان بقاعي

? العضوٌ??? » 270884
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 23
?  نُقآطِيْ » د. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond reputeد. إيمان بقاعي has a reputation beyond repute
افتراضي

تحياتي ومحبتي لجميع رواد شبكة روايتي وسعيدة بتواجدي معكم

د. إيمان بقاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:31 PM   #9

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي




سلسلة انا انمو الصادرة عن دار الراتب الجامعية في بيروت والتي تضم ١٢ قصة للاطفال
كيف توصلتى لفكرة رائعة ومناقشة مشاكل يهرب منها الكثير من الكتاب فى حياة الناشئة ولمن هى موجهة وهل هى موجهة للاهل بطريق غير مباشر ومامغزاها؟



اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 01-12-12, 08:39 PM   #10

كاسندرا

نجمة روايتي و معطاء التسالى

alkap ~
 
الصورة الرمزية كاسندرا

? العضوٌ??? » 110857
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 2,591
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » كاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond reputeكاسندرا has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc4
افتراضي


مساء الخيرات جميعا
أهلا وسهلا بك د. ايمان بقاعى...نورت منتدى روايتى
وحللت اهلا ونزلت سهلا فى دارك
انا قرأت لكى القصة القصيرة (اجيئك حيث تكونين) وهى رائعة جدا حقيقة..لقد سحرتنى
وأذكر اننى اعجبت جدا بالتشبيهات البليغة والاسلوب السلس الرائع
(ولما ابتسمت لها، سمعت صوتَ تكسُّر الابتسامة، يشبه صوتها صوت تشقق الأرض.لمست شفتيها. أكانتا إلى هذه الدرجة جافتين؟ هل شملهما بخل الإرواء؟) .....روووووووووووعة د. ايمان
يعطيك العافية...وبالتوفيق يارب




كاسندرا غير متواجد حالياً  
التوقيع
دخول م...ت...ق...ط...ع
يليه غي______اب الى حين....
فى أمان الله أحبتى.....دعواتكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:10 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.