آخر 10 مشاركات
هيا نجدد إيماننا 2024 (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          587 - امرأة تائهة - راشيل فورد - ق.ع.د.ن ... حصريااااااا (الكاتـب : dalia - )           »          112 - دمية وراء القضبان - فيوليت وينسبير - ع.ق (الكاتـب : بنوته عراقيه - )           »          مشاعر على حد السيف (121) للكاتبة: Sara Craven *كاملة* (الكاتـب : salmanlina - )           »          إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت (الكاتـب : ميساء بيتي - )           »          16- انت وحدك - مارغريت ويل - كنوز احلام القديمة (الكاتـب : Just Faith - )           »          سيدة قلبه (35) للكاتبة: Deborah Hale .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي > دار روايتي لتحفيظ القرآن

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-12, 11:15 PM   #1

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي سلسلة دروس التجويد :الدرس السادس : أحكام الميم الساكنة + الإخفاء الشفوي


الحمد لله الذي علم القرآن ، وخلق الإنسان ، وعلمه البيان ، وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الديان، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان .
أما بعد :
فهذه دروس ميسرة جمعتها خدمة لكتاب الله تعالى باذلة الوسع في نفعكن ، سائلة الله تعالى أن يضع لها حسن القبول عنده، وأن يجعلها ذات نفع لكل من يقرؤها .

وقبل البدء أنبه لبعض التوجيهات :
الاستعانة بالله أولاً و آخراً.
مراجعة الدرس بعد قراءته للمرة الأولى ولترسيخ الفهم والتطبيق مع المصحف " مثلاً الدرس الأول تطبيق المعلومات على كلمات من القرآن ومحاولة التأكد من الفهم بالتعرف على أنواع النون الساكنة والتنوين " .
السماع لشيخ واحد واقترح عليكن ما اقترحته معلماتنا وهو الشيخ إبراهيم الأخضر قراءة محققة مجودة أو الشيخ علي الحذيفي حفظهم الله جميعاً ونفع بهم .
ستكون السورة معنا للإستخراج والتطبيق عليها ومنها سورة النور التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء بتعلمها.
عند طلبي منكن استخراج أمثلة من القرآن غير التي من سورة النور أرجو كتابة الجملة واسم السورة ورقم الآية .




------------------------------------

------------------------------------
يرجي الإنتباه
انه هذا هوة موضوع الدروس فقط و يمنع فيه أي رد جانبي
للأسئلة والمتابعة والمناقشة على هذا الرابط

------------------------------------
https://www.rewity.com/vb/t207009.html





التعديل الأخير تم بواسطة غناء الروح ; 23-07-12 الساعة 11:35 PM
أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
قديم 21-07-12, 11:15 PM   #2

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي سلسلة دروس التجويد : الدرس الأول : النون الساكنة والتنوين

الدرس الأول : النون الساكنة والتنوين
*النون الساكنة :
تعريفها : هي نون ساكنة أصلية ، تثبت لفظاً وخطاً ، وصلاً ووقفاً .
فهي النون الخالية من الحركة (الفتح والكسر والضم) وكل نون ليست محركة فهي ساكنة .
وخلو الحرف من الحركة في المصحف في بعض حالاته دليل على سكونه .

علامتها : ويوضع على النون علامة السكون ، وهي رأس حاء صغيرة في حالة الإظهار وتثبت في النطق . (يمكنكم الرجوع لها في المصحف)
وتعرى النون عن السكون في حالتي الإدغام نحو "مِن مَّال" والإخفاء نحو "مِن شَرِّ" ولا تظهر في النطق وصلاً .

وجودها : وتقع النون الساكنة في الأسماء ، نحو "وَالأَنْعَامَ" والأفعال نحو "وَتَنْحَتُونَ" والحروف نحو "مِنْ" وتأتي متوسطة نحو "وَيَنْئَوْنَ" ومتطرفة نحو "مِنْ عَلَقٍ" وتكون في أصل الكلمة مثل "أَنْعَمْتَ" وزائدة عليها مثل "فَانْفَلَقَ" فأصل الفعل فَلَقَ .

أصالة السكون : ويكون سكون النون ثابتاً في الوصل والوقف .



*التنوين :
تعريفه : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً ووصلاً ، وتفارقه خطاً ووقفاً .

علامته : فتحتان ، كسرتان ، ضمتان ، ينطق بكل منهما وصلاً نحو سَمِيعٌ بَصِيرٌ

كيفية الوقف عليه : الضمتان والكسرتان يوقف عليهما بالسكون ، ويحذف التنوين وقفاً أما التنوين المنصوب نحو "حَكِيماً" فتبدل الفتحة الثانية ألفاً عند الوقف ويعد ذلك مداً طبيعياً عوضاً عن الفتحة الثانية .

وجوده : لا يقع التنوين إلا في الأسماء وهو من علاماتها .
وقد لحق التنوين الفعل في كلمتين تبعاً لرسم المصحف فيهما ، هما في قوله تعالى : "وَلَيَكُوناً مِنَ الصَّاغِرِينَ" وقوله تعالى : "لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ" . وهو في الأصل نون توكيد خفيفة .
ويوقف عليهما بالألف وفقاً للرسم ، وهو ملحق بالتنوين ، لأن الفعل لا ينون ، وإنما عومل معاملة التنوين نظراً لرسمه في المصحف .




المناقشة :
اذكري مثال للنون الساكنة متوسطة ومتطرفة غير ماهو مذكور في الدرس ؟؟
اذكري مثال لنون ساكنة أصلية وأخرى زائدة ؟؟
كيف نقف على التنوين المنصوب ؟؟



التعديل الأخير تم بواسطة غناء الروح ; 21-07-12 الساعة 11:49 PM
أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 23-07-12, 11:25 PM   #3

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي

الدرس الثاني : الإظهار الحلقي

تعريفه : إخراج الحرف المظهر من مخرجه بغير غنة ظاهرة - أي زائدة – والمراد بالحرف المظهر هو النون الساكنة والتنوين الواقعان قبل حروف الإظهار .

حروفه : ستة أحرف هي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء وهي المسماة بحروف الحلق .
وجمعها بعضهم في أول كلمات قوله : ( أخي هاك علماً حازه غير خاسر).

أمثلة على بعض الحروف :
الهمزة :
مع النون في كلمة : " وَيَنْئَوْنَ " و لا ثاني لها .
في كلمتين : " مَنْ ءَامَنَ ".
مع التنوين : " وَ جَنَّاتٍ أَلْفَافَاً".

الغين :
مع النون في كلمة : "فَسَيُنْغِضُونَ" و لا ثاني لها .
في كلمتين : " مَنْ غِلٍّ" .
مع التنوين : "لَعَفُوٌ غَفُورٌ" .

سبب تسميته إظهاراً حلقياً :
سمي إظهاراً : لظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة أحد هذه الحروف الستة .
سمي حلقياً : لأن الحروف الستة تخرج من الحلق .

سبب الإظهار : سبب إظهار النون الساكنة والتنوين عند هذه الأحرف هو بُعد مخرجها عن مخرج هذه الحروف ، فهي تخرج من طرف اللسان وهن يخرجن من الحلق .

كيفيته : النطق بالنون الساكنة أو التنوين نطقاً واضحاً من غير غنة ظاهرة بدون فصل أو سكت مع إعطائها زمناً متوسطاً .


المناقشة :
لماذا سمي إظهاراً حلقياً وما سببه ؟؟
ما هو الحرف المظهر ؟؟
استخرجي من سورة النور أمثلة على حروف الإظهار من آية 1 إلى آية 27 مع مراعاة عدم التكرار؟؟


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 26-07-12, 01:01 AM   #4

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي

الدرس الثالث : الإدغام

تعريفه : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً ، وذلك في الإدغام الكامل ، وناقص التشديد إن كان الإدغام ناقصاً .

حروفه : ستة أحرف مجموعة في كلمة (يرملون) أي : يسرعون ، وهي : الياء ، والراء ، والميم ، واللام ، والواو ، والنون .

أقسامه : ينقسم الإدغام إلى قسمين :
1) إدغام بغنة . 2) إدغام بغير غنة .

أولاً : الإدغام بغنة :

يختص هذا الإدغام بأربعة أحرف من حروف (يرملون) مجموعة في كلمة (ينمو) أو كلمة (يومن).

شرط الإدغام : أن يكون من كلمتين مع النون الساكنة أي تكون النون الساكنة آخر الكلمة الأولى وحرف الإدغام في أول الكلمة الثانية مثل : " مَنْ يَعْمَلْ" - "مِّنْ نِّعْمَةٍ" - "مِّنْ مَالِ" - "مِنْ وَالٍ" ومع التنوين ولا يكون أبداً إلا من كلمتين مثل : "مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللهِ" - "فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ" . وأيضاً مع النون التوكيد الخفيفة الملحقة بالتنوين مثل : "وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ" فإذا توفر هذا الشرط وجب الإدغام إلا في موضعين في القرآن وهما : "يس وَالْقُرَْْانِ" و " ن وَالْقَلَمِ" ، فالحكم هنا الإظهار مراعاة للرواية عن حفص من طريق الشاطبية فهذا (إظهار رواية) ، أما إذا وقع حرف الإدغام مع النون الساكنة في كلمة واحدة وجب الإظهار ، وسمي إظهاراً مطلقاً .

الإظهار المطلق : هو أن يقع بعد النون الساكنة ياء أو واو في كلمة واحدة ، ولم يقعا في القرآن إلا في أربع كلمات : "الدُّنْيَا" - "بُنْيَانٌ" - "صِنْوَانٌ" - "قِنْوَانٌ" .

سببه : تظهر النون عند هذين الحرفين لئلا يلتبس بالمضاعف وهو ما تكرر أحد أصوله مثل : "صوّان" ، "الدُّيَّا" لو أدغمت فلم يفرق السامع بين ما أصله النون وما أصله التضعيف ، وكذلك للمحافظة على المعنى إذ لو أدغمت لأعطت معنى آخر .

لماذا سمي مطلقاً ؟ لعدم تقييده بحلقي ، أو شفوي ، أو قمري .

كيفية الإدغام :
إذا كان الحرفان متماثلين : فيدغم الأول في الثاني مثل : "مِنْ نَّصِيرٍ".
أما إذا كانا متقاربين أو متجانسين : فيتم قلب الحرف الأول حرفاً مماثلاً للثاني ، ثم يتم الإدغام ، فمثلاً : "مِنْ وَلِيٍّ" يتم قلب النون واواً ، ثم تدغم الواو الأولى في الثانية ، وكذلك في التنوين ، فينتقل مخرجهما من طرف اللسان إلى مخرج المدغم فيه نفسه من حروف (ينمو) مع الإتيان بالغنة من الخيشوم .
وتظهر في رسم المصحف على النون والميم شدة تدل على كمال الإدغام ويسمى (إدغام بغنة كامل) أما الياء والواو فليس عليهما شدة دلالة على نقص الإدغام ويسمى (إدغام بغنة ناقص) .

أمثلة الإدغام بغنة :

الياء :
مع النون : "مَّنْ يُطِعِ" مع التنوين : "وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ"

الميم :
مع النون : "مِنْ مَّاءٍ" مع التنوين : "صُحُفَاً مُّطَهَّرَةً"


ثانياً : الإدغام بغير غنة :
تدغم النون الساكنة والتنوين مع اللام والراء بغير غنة فيدغمان فيهما إدغاماً كاملاً إلا في نون "مَنْ رَاقٍ" لحفص من طريق الشاطبية فيمتنع الإدغام لوجوب السكت ، فتدخل النون في اللام والراء إدخالاً كاملاً ولا يبقى منها شيء ، لإدغام مخرجي النون اللساني والخيشومي فيهما ، أي تقلب النون إلى لام أو راء ثم تدغم فيهما .

سبب الإدغام : التقارب على مذهب الجمهور ، وسبب حذف الغنة فيهما هو المبالغة في التخفيف .

أمثلة الإدغام بغير غنة :

اللام :
مع النون : "مِنْ لَّدُنْهُ" مع التنوين : "مَالاً لُّبَدَاً"

الراء :
مع النون : "مِّنْ رَّبِّهِم" مع التنوين : "غَفُورٌ رَّحِيمٌ"



المناقشة :
1. اذكري شرط الإدغام مع النون ؟
2. ما علامة الإدغام الكامل بالمصحف ؟ وما علامة الإدغام الناقص ؟
3. استخرجي من سورة النور من آية 1 إلى آية 27 أمثلة على حكم الإدغام بنوعيه مع التوضيح ؟


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 26-07-12, 11:22 PM   #5

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي


حبيباااتي أرجو منكن الأستماااع لسورة النور مع القااارىء الذي حددته لكن الصفحااات الثلااث الأولى

ومن ثم الأنتباااه لأحكاام الإظهااار الحلقي والإدغااام وكيفية النطق السليم لهمااا من القاارىء

وبذلك يكون تطبيق عملي ونظري مباااشر من المصحف ومتاابعة مع الشيخ مرتين على الأقل


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 28-07-12, 11:43 PM   #6

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي

الدرس الرابع : الإقلاب

تعريفه : قلب (تحويل) النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة إذا وقع بعدهما باء .

حرفه : للإقلاب حرف واحد وهو الباء .

أمثلة :
"أُنْبِئْهُم" لوقوع الباء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة .
أو كلمتين مثل : " أَنْ بُورِكَ" ، أو تنوين مثل : "سَمِيعَاً بَصِيرَاً" ، أو ملحقاً بالتنوين في كلمة : "لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ" .

سببه : الميم تشارك الباء في المخرج ، وتشارك النون في الغنة .
ومن هنا كان قلب النون ميماً مناسباً لوقوع الباء بعد الميم الأصلية أو المنقلبة .


كيفيته : تخفى الميم المنقلبة عن النون أو التنوين في النطق مع الغنة ولا تعدم ، ولا ينبغي كزّ الشفتين وإطباقهما عند النطق بالميم المقلوبة .

بم يتحقق الإقلاب ؟؟
يتحقق الإقلاب بثلاثة أشياء :
1- بقلب النون أو التنوين ميماً ، لفظاً لا خطاً .
2- ثم بإخفاء هذه الميم عند الباء .
3- ثم الإتيان بالغنة مع الإخفاء .
*والغنة صفة الميم المقلوبة ، وليست صفة النون الساكنة و التنوين .

التسمية : سمي إقلاباً لقلب النون الساكنة والتنوين ونون التوكيد الخفيفة في "لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ" ميماً خالصة في اللفظ لا في الخط .

علامته في المصحف : ميم ترسم هكذا (م) فوق النون ، وتوضع الميم أيضاً في نهاية السورة إذا كان آخرها تنويناً نظراً لوصلها بالبسملة التي في أول السورة الثانية . كما في نهاية سورة الفيل وأول سورة قريش .
وفي حالة وصل الآيتين ببعضهما إذا كان في نهاية الأولى نون ساكنة أو تنوين وبعدها باء في أول الآية التالية .


المناقشة :
1. ما سبب الإقلاب ؟
2. هل الغنة صفة الميم المقلوبة أم صفة النون الساكنة والتنوين ؟
3. استخرجي أمثلة لحكم الإقلاب من سورة النور من آية 28 وحتى آية 43 ؟؟


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 01-08-12, 10:56 PM   #7

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي

الدرس الخامس : الإخفاء

تعريفه : هو النطق بحرف ساكن على صفة بين الإظهار والإدغام من غير تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول وهو النون الساكنة أو التنوين ، ويسمى إخفاءاً حقيقياً .

حروفه : خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد حروف الإظهار والإدغام والإقلاب .
ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ز ، ف ، ت ، ض ، ظ .

سببه : أن هذه الحروف لم تقترب مخرجاً من النون والتنوين كقرب حروف الإدغام فتدغم ، ولم تبتعد عن النون والتنوين كبعد حروف الحلق فتظهر ، لذا تعين الإخفاء وكان على قدر قربها من النون والتنوين ، فكلما قوي التقارب في المخرج أو في الصفة قرب إلى الإدغام ، وكلما قل قرب إلى الإظهار .


كيفيته :
1. النطق بالنون الساكنة والتنوين غير مظهرين إظهاراً محضاً ، ولا مدغمين إدغاماً محضاً ولكن بحالة وسط بين الإظهار والإدغام .

2. أداء الغنة من الخيشوم عند الحرف المخفى عنده مع بعد اللسان عن مخرج النون والتنوين ، بمعنى أن طرف اللسان لا يستقر في لثة الثنايا العليا وهو مخرجهما الأصلي بل ينطق بهما أولاً غنة خيشومية بحتة ثم يتهيأ اللسان في هذه الأثناء لمخرج الحرف الذي يخفيان عنده فتشم قليلاً من صوت الحرف الذي بعده ، بدليل تفخيم الغنة عند حروف الاستعلاء .

3. عدم التشديد عند الإخفاء .

4. الغنة تتبع الحرف الذي بعدها تفخيماً وترقيقاً ، ويتناسب هذا مع درجة تفخيم الحرف ومرتبته.


الفرق بين الإدغام والإخفاء :
1. الإخفاء لا تشديد فيه أما الإدغام ففيه التشديد عندما يكون كاملاً .

2. الإخفاء يكون عند الحرف المخفى عنده ، والإدغام يكون في الحرف المدغم فيه .
(تقول : أدغمت النون في اللام لا عندها ، وتقول : أخفيت النون عند الدال لا فيها)

3. الإخفاء يكون من كلمة أو كلمتين أما الإدغام فلا يكون إلا من كلمتين .


أمثلة :
الصاد :
مع النون في كلمة : "أَنْصَاراً"
مع النون في كلمتين : "وَلَمَنْ صَبَرَ"
مع التنوين : "عَمَلاً صَالِحاً"

الجيم :
مع النون في كلمة : "أَنْجَيْتَنَا"
مع النون في كلمتين : "وَإِنْ جَنَحُوا"
مع التنوين : "وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا"

الفاء :
مع النون في كلمة : "يُنفِقُ"
مع النون في كلمتين : "مِن فَضْلِهِ"
مع التنوين : "خَالِدَاً فِيهَا"


المناقشة :
1. ما هو الإخفاء ؟ وما سببه ؟ وما حروفه ؟
2. ما الفرق بين الإخفاء والإدغام ؟
3. استخرجي أمثلة على الإخفاء من سورة النور من آية 28 إلى آية 43 ؟؟


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 01-08-12, 11:24 PM   #8

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي

الدرس السادس : أحكام الميم الساكنة + الإخفاء الشفوي

تعريف الميم الساكنة :
هي الميم الساكنة التي لا حركة لها ، وسكونها ثابت وصلاً ووقفاً ، وتكون أصلية أو زائدة ، في وسط الكلمة أو متطرفة .

* تأتي أصلية في الأسماء مثل : "الحَمْدُ لِلَّهِ" والأفعال مثل : "وَمَن يُعَظِّمْ" والحروف مثل : "أَمْ" ، وتأتي زائدة وتكون في ميم الجمع مثل : "وَلَهُمْ فِيهَا" .

أحكامها :
للميم الساكنة ثلاثة أحكام :
إخفاء ، إدغام ، وإظهار .



الإخفاء الشفوي :


حروفه : له حرف واحد وهو الباء .
إذا وقعت الباء بعد الميم الساكنة (ولا يكون إلا من كلمتين) جاز إخفاء الميم الساكنة عندها مع الغنة ويسمى إخفاءً شفوياً .

أمثلته :
"أَمْ بِظَاهِرٍ" ، "فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ"

لماذا سمي إخفاءً شفوياً ؟
سمي إخفاء : لإخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها للباء .
سمي شفوياً : لخروج الميم والباء من الشفتين .

سببه : لما بين الميم والباء من التجانس (اتحادهما في المخرج) وتقاربهما في الصفات .

الفرق بين الإقلاب والإخفاء الشفوي :
أنهما يتفقان في المخرج والنطق ويختلفان في الآتي :
1. في الإقلاب الميم ليست أصلية بل منقلبة أما في الإخفاء الشفوي فهي أصلية .

2. اختلف العلماء في الإخفاء الشفوي فبعضهم قال بالإخفاء مع الغنة وقال آخرون بالإظهار ولكن الإقلاب لا خلاف فيه .


الفرق بين الإخفاء الحقيقي والإخفاء الشفوي :
1. في حالة الإخفاء الحقيقي مع النون الساكنة فإنه يتحقق إعدام تام لجسم النون وإبقاء صفتها وهي الغنة ، ولكن في حالة الإخفاء الشفوي والإقلاب لا يعدم جسم الميم تماماً وذلك لقربها من الباء مخرجاً .

2. الإخفاء الحقيقي لم يختلف فيه العلماء أما الإخفاء الشفوي فاختلفوا فيه .


المناقشة :
1. عرفي الميم الساكنة مع ذكر أحكامها ؟
2. ماالفرق بين الإخفاء الشفوي والإخفاء الحقيقي ؟
3.استخرجي أمثلة من سورة النور من آية 28 إلى آية 43 على الميم الساكنة في الأسماء والأفعال والحروف غير التي وردت في الدرس ؟
4.استخرجي أمثلة على الإخفاء الشفوي من سورة النور من آية 54 إلى آية 61 ؟؟


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 02-04-18, 01:20 AM   #9

إكْليل زَهْر
 
الصورة الرمزية إكْليل زَهْر

? العضوٌ??? » 421211
?  التسِجيلٌ » Mar 2018
? مشَارَ?اتْي » 122
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » إكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond reputeإكْليل زَهْر has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
افتراضي

جزآك آلله خير
وجُعل م قدم في ميزآن حسنآتك


إكْليل زَهْر غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:30 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.