آخر 10 مشاركات
ضائع في ضبابها (7) للكاتبة: Meagan Hatfield (كاملة+روابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          أهواكِ يا جرحي *مميزة & مكتمله* (الكاتـب : زهرة نيسان 84 - )           »          فجر يلوح بمشكاة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Lamees othman - )           »          إِفْكُ نَبْض (2) *مميزة & مكتمله* .. سلسلة عِجَافُ الهوى (الكاتـب : أمة الله - )           »          بريئة بين يديه (94) للكاتبة: لين غراهام *كاملة* الجزء الثاني من سلسلة العرائس الحوامل (الكاتـب : Gege86 - )           »          أُحُبُّكِ مُرْتَعِشَةْ (1) *مميزة & مكتملة * .. سلسلة عِجافُ الهوى (الكاتـب : أمة الله - )           »          عشق السلاطين(1) *متميزة ومكتملة *.. سلسلة سلاطين الهوى (الكاتـب : serendipity green - )           »          311 - لن ينتهي الرحيل - الكسندرا سكوت (الكاتـب : سيرينا - )           »          غريب الروح * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Heba aly g - )           »          ودواهم العشق * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : emy33 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > قسم كتب الشعر والدواوين الشعرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-07, 05:46 PM   #1

علاء سيف الدين
 
الصورة الرمزية علاء سيف الدين

? العضوٌ??? » 136
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 288
?  نُقآطِيْ » علاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond repute
افتراضي أصول الشعر العربي - تأليف: س.مرجليوث


الرابط


اضغط هنا

https://www.4shared.com/file/76920126...ified=8bec484f

"أصول الشعر العربي" بحث كتبه المستشرق الإنكليزى د.س. مرجليوث في نيسان 1925، وكان له أثر كبير في الانتحال، ومحفزاً للدكتور طه حسين خاصة في كتابه في الشعر الجاهلي ثم في الأدب الجاهلي، وما أعقب ذلك من مناقشات وردود. وقد بقي هذا البحث غائباً عن أعين الباحثين طيلة أكثر من نصف قرن، على الرغم من كثرة الإشارة إليه وبيان أهميته في هذا الموضوع، بصرف النظر عما تضمنه هذا البحث من تعسف وجور على الحقيقة وتجن على صحة الشعر الجاهلي.

لا شك أن كثيراً من الباحثين المعنيين بالشعر القديم أو الذين كتبوا عن موضوع الانتحال قد اطلعوا على هذا البحث وأفادوا منه، ولكنهم لم يعرفوا غير مقتطفات منه وردت في دراسة الدكتور ناصر الدين الأسد في الصفحات التي خصصها للانتحال عند المستشرقين. لذا وأمام الحاجة الملحة عند دراسة مشكلة الانتحال أو توثيق الشعر الجاهلي وضع المترجم هذه المقالة بين أيدي الباحثين العرب ليطلعوا على حقيقة أمرها، وكان المترجم قد تردد بادئ ذي بدء في ترجمة هذه المقالة، لما وجد في نفسه من الصدود عنها بسبب تعسف المؤلف في كثرة الافتراضات وغرابة الاستنتاج، لكنه وجد من جانب آخر نمطاً من البحث فيه خصب وغنى ووفرة في المعلومات القديمة التي استطاع أن يلتقطها من بين سطور المصادر العربية، فكثيراً ما ينتبه إلى نقاط دقيقة لا يفطن إليها إلا الدارس الناقد الممحص... وفي أكبر الظن أن قراءة هذه المقالة بإمعان فحص، ثم نقد حججها وأدلتها يزيد في توثيق الشعر الجاهلي لا الشك فيه.

وفضلاً عن ذلك فسيجد القارئ في هذا البحث فوائد أدبية وتاريخية ولغوية كثيرة ينتفع بها المثقف العربي، ويطلع أيضاً على طبعة العقلية الاستشراقية الدقيقة في التتبع والاستقصاء والبرهنة والاستنتاج، والتقاط اللمحات والجزئيات لتكوين أفكار ونتائج كلية عامة، سواء أكان المترجم متفقاً مع المؤلف في هذه الأفكار أم مختلفاً. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، ولكي يطلع القارئ على فكرة الانتحال كيف نشأت وكيف عالجها الكاتبون قديماً وحديثاً، وإلى ما انتهت، فقد رأى المترجم عرض هذه القضية منذ بدئها عند القدماء حتى انتهت إلى المستشرقين فالعرب المعاصرين، مع الإشارة إلى الدراسات التي عالجت هذا الموضوع أو وقفت عنده.




علاء سيف الدين غير متواجد حالياً  
التوقيع
أخي الكريم اذا قرأت موضوعي وأعجبك .. أدعو لي بالأتي :جزاك الله خيرا و غفر ذنبك وسدد خطاك وبارك لك في أهلك ومالك وصحتك وجعل لنا ولكم الجنة هي المثوى
رد مع اقتباس
قديم 20-12-08, 12:29 PM   #2

روعه النسيان

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية روعه النسيان

? العضوٌ??? » 45953
?  التسِجيلٌ » Sep 2008
? مشَارَ?اتْي » 2,915
?  نُقآطِيْ » روعه النسيان is on a distinguished road
افتراضي



روعه النسيان غير متواجد حالياً  
التوقيع
فـكـرت توقيـعـي هـنـا وش يـبـي يـكــون
. ضحكة قلم ؟.. صورة؟.. اخلية فاضي؟

البـيـت .. عـيّـا لا يـجـي مـعـي مـــوزون
. والصورة اكبر مـن جـدار افتراضـي !!

احـتـرت وش اكـتـب هنـا الـف مضـمـون
.لـكــن تــــرا قــــررت اخـلـيــه فــاضــي
رد مع اقتباس
قديم 11-11-12, 10:00 PM   #3

غاردين
alkap ~
? العضوٌ??? » 230136
?  التسِجيلٌ » Mar 2012
? مشَارَ?اتْي » 665
?  نُقآطِيْ » غاردين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
:جزاك الله خيرا و غفر ذنبك وسدد خطاك وبارك لك في أهلك ومالك وصحتك وجعل لنا ولكم الجنة هي المثوى


غاردين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الولايات المتحدة والمشرق العربي - تأليف : أحمد عبد الرحيم علاء سيف الدين قسم الكتب السياسية 2 07-08-11 10:47 PM
موسوعة روائع الشعر العربي - تأليف: سراج الدين محمد علاء سيف الدين قسم كتب الشعر والدواوين الشعرية 10 23-12-10 04:23 AM
إتجاهات الشعر العربي المعاصر - تأليف : إحسان عباس علاء سيف الدين قسم كتب الشعر والدواوين الشعرية 1 28-03-09 04:33 PM
عجائب الشعر العربي smsm_111 تراتيل المشاعر 0 10-11-08 05:21 PM


الساعة الآن 12:16 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.