آخر 10 مشاركات
مواسم العشق والشوق (الكاتـب : samar hemdan - )           »          دجى الهوى (61) -ج1 من سلسلة دجى الهوى- للرائعة: Marah samį [مميزة] *كاملة* (الكاتـب : Märäĥ sämį - )           »          قلبُكَ وطني (1) سلسلة قلوب مغتربة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Shammosah - )           »          مع كل فجر جديد"(58) للكاتبة الآخاذة :blue me كـــــاملة*مميزة (الكاتـب : حنان - )           »          255- ثقي بي يا حبيبتي- آن هولمان -عبير الجديدة (الكاتـب : Just Faith - )           »          493 - وعد - جيسيكا هارت ... (عدد جديد) (الكاتـب : Dalyia - )           »          506 - والتقينا من جديد - كارول مورتيمر - ق.ع.د.ن (الكاتـب : * فوفو * - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          442 - وضاعت الكلمات - آن ميثر ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          هفهفت دِردارة الجوى (الكاتـب : إسراء يسري - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الاجتماعي > الرياضة والشباب > الرياضة العالمية

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-08, 06:57 PM   #1

Honey1900
 
الصورة الرمزية Honey1900

? العضوٌ??? » 37
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 454
?  نُقآطِيْ » Honey1900 is on a distinguished road
افتراضي روجيه فيدرير نجم اللعبة البيضاء



روجيه فيدرير نجم اللعبة البيضاء

رياضي وبطل تنس سويسري تمكن من احتلال مكانة مميزة بين نجوم اللعبة البيضاء الأمر الذي أهله للصعود بقوة إلى قمة التصنيف العالمي للمحترفين في التنس، وحصد العديد من الألقاب، فعاد البطل السويسري ليجدد بطولات نجوم آخرين في رياضة الملوك مثل بيت سامبراس وأندريه أجاسي.

وظل فيدرير على قمة التصنيف العالمي لأربع سنوات ونصف، إلا أنه تراجع مؤخراً إلى المرتبة الثانية في التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين لعام 2008 بعد انتزاع رافائيل نادال للمركز الأول، وعلى الرغم من ذلك يظل فيدرير نجم يمتلك مواصفات خاصة ومهارات تجعله منافس قوي على عرش اللعبة البيضاء.


النشأة
ولد فيدرير في بازل بسويسرا في الثامن من أغسطس 1981من أب سويسري وأم جنوب إفريقية، يبلغ طوله 1.85سم، ويتقن أكثر من لغة مثل الفرنسية والإنجليزية والألمانية، ويأخذ فيدرير من اللاعب الألماني المتميز بوريس بيكر مثل أعلى له، أما بيت سامبراس فهو لاعبه المفضل.



مشوار التميز



بدأت مسيرة فيدرير الرياضية كمحترف عام 1998 مشاركاً في بطولة غتشاد من خلال بطاقة دعوة، وكان وقتها متصدر التصنيف العام في فئة الشباب وذلك بإحرازه لقب بطولتي ويمبلدون، و Orange Bowl للمبتدئين، ووصوله إلى نهائي فلاشينج ميدوز.
شارك مع المنتخب السويسري في بطولة كأس ديفيس 1999 وحصد الفوز بالإضافة لمشاركته في الجراند سلام، ورولان جاروس، وانتهى الموسم بفيدرير محققاً نتائج مميزة أهلته لينضم للمائة الأوائل في تصنيف لاعبي التنس المحترفين.
وفي عام 2000 تمكن فيدرير من بلوغ النهائي الأول في مسيرته كمحترف في بطولة مرسيليا، ثم جاء عام 2001 ليحرز فيه أول ألقابه في الفردي بميلانو الإيطالية، وأول ألقابه أيضاً في الزوجي بروتردام مع السويدي يوناس بيوركمان، بالإضافة لتألقه في الجراند سلام فوصل إلى ربع نهائي كل من رولان جاروس وويمبلدون

شهد عام 2002 تأرجح لمستوى فيدرير وإنجازاته حيث بدأه بالفوز ببطولة سيدني، ووصل إلى أول نهائي له ببطولة الماسترز بميامي إلا انه تلقى الهزيمة من أندريه أجاسي، ولكنه عاد للفوز من جديد في بطولة الماسترز بهامبورج بهزيمة مارات سافين في النهائي، وتراجع مرة أخرى فأقصى من الدور الأول لرولان جاروس وويمبلدون، وتوالت الهزائم عليه خلال بطولة أمريكا المفتوحة أو الفلاشينج ميدوز، وعلى الرغم من هذا خرج بنتائج إيجابية أهلته للمشاركة في كأس الأساتذة ووصل فيها إلى الدور النصف نهائي.
بدأ فيدرير موسم 2003 بقوة وبأداء عالي أحرز خلاله ألقاب بطولات مرسيليا، دبي وميونخ، ولكنه أقصي من الدور الأول لرولان جاروس، ثم تمكن من تحقيق أول ألقابه في الجراند سلام بإحرازه لقب ويمبلدون، وتمكن من الوصول لكأس الأساتذة بهيوستن وأحرز لقبه السابع، وانتهى عام 2003 بعد أن أوشك فيدرير على الوصول للقمة حيث أصبح في المرتبة الثانية بعد الأمريكي أندي روديك.



الانطلاق للقمة



شهد عام 2004 صعود قوي لفيدرير نحو القمة حيث فاز ببطولة أستراليا المفتوحة محرزاً ثاني ألقابه في الجراند سلام، كما أحرز لقب بطولة دبي، وفرض سيطرته على بطولة الماسترز، ولكنه لم يتمكن من الحصول على رولان جاروس وأقصى من الدور الثالث، ثم عاد للفوز فانتزع لقب ويمبلدون للمرة الثانية على التوالي، وحقق لقبه الأول بسويسرا بفوزه ببطولة غتشاد السويسرية.



كما شارك فيدرير بأولمبياد أثينا 2004 إلا أنه أقصي في الدور الثاني، ثم تمكن من الحصول على لقب الفلاشينج ميدوز وبذلك يكون حقق لأول مرة في تاريخة ثلاث بطولات كبرى من الجراند سلام خلال عام واحد وذلك بعد ماتس ويلاندر الذي حقق هذا الإنجاز عام 1988.

شارك فيدرير بكأس الأساتذة نهاية الموسم على الرغم من إصابته التي تعرض لها في بطولة بازل، وتمكن من الحفاظ على لقبه في الأساتذة، وحطم رقم قياسي جديد ببلوغه 13 نهائي متتالي.
وأنهى الموسم بـ 76 فوز مقابل 6 هزائم، وإحراز 3 جراند سلام، و3 ماسترز وفاز بـ 18 مباراة لعبها ضد لاعبين مصنفين ضمن الـ10 الأوائل، كما حقق رقم قياسي بـ26 فوز متتالي قبل أن يوقفه مارت سافين في استراليا المفتوحة 2005.


أصيب روجر بقدمه في بداية موسم 2005 فخسر في نصف نهائي استراليا المفتوحة أمام مارت سافين، إلا أن الإصابة لم تعوقه من إكمال الموسم وإحراز ثلاث ألقاب متتالية فحصل على ثنائية انديان ويلز – ميامي من سلسلة الماسترز، وأقصي من بطولة مونتي كارلو، وانسحب من بطولة روما، ثم أحرز بطولة هامبورغ للمرة الثالثة، ولم يتمكن أيضاً هذا العام من الفوز برولان جاروس، ولكنه أحرز الفوز ببطولتي هال وويمبلدون، محققاً أرقام قياسية في الفوز المتتالي على الأراضي العشبية بـ 36 انتصار، ثم عاودته مشاكل قدمه ثانية فانسحب من بطولة مونتريال من سلسلة الماسترز عقب حصوله على بطولة سينسيناتي من الماسترز للمرة الأولى.
حقق فيدرير إنجاز جديد بإحرازه لقب الفلاشينج ميدوز منتزعاً النصر من الأسطورة أندريه أجاسي وحقق سادس لقب له في الجراند سلام والثاني في بطولة أمريكا المفتوحة، كما حقق ثنائية الفلاشينج ميدوز وويمبلدون للسنة الثانية على التوالي.
ساهم فيدرير على إبقاء منتخب سويسرا ضمن المجموعة العالمية، وأحرز لقب بطولة بانكوك، وعلى الرغم من إصابة قدمه الشديدة إلا أن فيدرير أصر على مواصلة مبارياته في بطولة كأس الأساتذة بشنغهاي ولكنه لم يتمكن من الحصول على البطولة.
وأنهى موسم 2005 بالكثير من التميز محققاً 81 انتصار و4 هزائم وفاز بـ 11 بطولة منهم 2 جراند سلام، و4 ماسترز.


فيدرير يحمل احد كؤوسه


استمراراً للنجاح أحرز فيدرير لقب بطولة الدوحة موسم 2006، مسجلاً لقبه الـ 36 منذ بداياته، ثم حصل على بطولة استراليا المفتوحة، ثم جاء انسحاب فيدرير من بطولتي روتردام وكأس ديفيس، وعاد مرة أخرى مع بطولة دبي التي أحرز لقبها ثلاث مرات متتالية ولكنه لم يتمكن من تحقيقها للمرة الرابعة فانتزعها منه الأسباني رافائيل نادال، والذي انتزع منه أيضاً بطولة روما من سلسلة الماسترز، أنسحب فيدرير بعد ذلك من بطولة هامبورغ استعداداً للجراند سلام، قدم مباريات جيدة في بطولة رولان جاروس وتمكن من الوصول للمرة الأولى لنهائي البطولة إلا أن نادال تمكن من المحافظة على لقبه وانتزع الفوز من فيدرير.
تمكن فيدرير من إحراز بطولة هال للمرة الرابعة على التوالي، ثم انطلق محرزاً لقب ويمبلدون الرابع على التوالي، ومحققاً لقبه الثامن في الجراند سلام.
عاد ليشارك مرة أخرى في بطولات الماسترز فشارك في بطولة تورنتو الكندية وأحرز لقبها، ثم أقصاه البريطاني أندي موراي من بطولة سينسيناتي، ثم واصل إنجازاته في الجراند سلام وحقق لقبه التاسع في بطولة أمريكا المفتوحة.

ثم حصد ألقاب بطولة طوكيو، وبطولة مدريد للماسترز، وبازل السويسرية، وتخطى حاجز الـ 8000 نقطة في تصنيف ATP وأصبح أول لاعب يصل لهذا الرقم، انسحب بعد ذلك من بطولة باريس للماسترز، استعداداً لكأس الأساتذة بشنغهاي وتسلم كأس الأساتذة.
أنهى موسم 2006 بنتائج باهرة محققاً 92 فوز ، 5 هزائم، 12 لقب وأرقام جديدة أضافها لسجلات التنس.


تراجع أداء فيدرير خلال موسم 2007 فمني بأكثر من هزيمة إلا انه تمكن من الفوز ببطولة أستراليا المفتوحة، وبطولة دبي، وبطولة هامبورغ للماسترز، وخسر عدد من البطولات أمام رافائيل نادال منها بطولة رولان جاروس التي خسرها أمامه ثلاث مرات على التوالي، وانسحب فيدرير من بطولة هال الألمانية استعداداً لويمبلدون والتي تمكن من الحصول عليها للمرة الخامسة على التوالي، كما حصل على الفلاشينج ميدوز للمرة الرابعة، هذا بالإضافة لحصوله على بطولة العالم للماسترز في شنغهاي وتخطى حاجز الـ 200 أسبوع على قمة التصنيف العالمي لرابطة لاعبي كرة المضرب للمحترفين.



تراجع النجم


فيدرير مع رفائيل نادال


اضطر النجم السويسري فيدرير للتنازل عن القمة لمنافسه الأسباني رفائيل نادال، وذلك بعد أن ظل محتفظاً بها على مدار أربع سنوات ونصف، ففي أخر تصنيف لإتحاد التنس العالمي للمحترفين الذي جرى في الثامن عشر من أغسطس 2008 تمكن نادال من تجاوز فارق النقط بينه وبين فيدرير وانتزع منه المركز الأول.


وكان فيدرير قد احتل الصدارة برصيد 6680 نقطه ومن بعده نادال برصيد 6455 نقطة، ولم يتمكن فيدرير في موسم 2008 من تحقيق أي لقب في الجراند سلام يؤهله للاحتفاظ بمركزه، باستثناء الفلاشينج ميدوز والتي أحرزها للمرة الخامسة على التوالي، فواجه الهزيمة في بطولات أستراليا المفتوحة وويمبلدون، ولم يتمكن من الفوز ببطولة رولان جاروس والتي لم يحالفه الحظ إطلاقاً في الحصول عليها على الرغم من حصاده لـ 13 لقب جراند سلام ويفصله بطولة واحدة لمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأمريكي بيت سامبراس البالغ 14 بطولة، كما شارك فيدرير في أولمبياد بكين 2008 وحصل على الذهبية لزوجي الرجال، ويأمل في المشاركة بأولمبياد لندن 2012.



مهارات فيدرير
يمتلك فيدرير الكثير من المهارات والمميزات التي أهلته لحصد الألقاب والبطولات وكسر الأرقام القياسية حيث يتمتع بذكاء كبير يمكنه من فرض سيطرته في الملعب، بالإضافة لهدوء أعصاب، وإرسال قوي دقيق، وإجادة الضربات الخلفية من الجهتين اليمنى واليسرى، إلى جانب لياقة بدنية عالية وتحرك سريع في الملعب، وتنوع في الضربات مما يربك خصومه وكل هذه أسباب أهلته من الصعود سريعاً نحو القمة.



جوائز


فيدرير وجائزة لاريوس


حصل روجيه على جائزة أفضل رياضي لعام 2007 في سويسرا للمرة الرابعة خلال مسيرته والتي حصل عليها قبل ذلك أعوام 2003، 2004، 2006، ولم يتمكن احد من تحقيق الفوز بهذه الجائزة أربع مرات قبل فيدرير سوى الدراج طوني رومينغير، ومما قاله عقب فوزه بالجائزة "شعوري لا يوصف بعد الفوز بهذه الجائزة في وطني الأم، حتى ولو اعتبر الجميع بأني المرشح الأبرز، فهي لها طعم خاص".

منح لقب بطل الأبطال لعامي 2005، 2006 من مجلة L'Equipe الرياضية، كما حصل على جائزة الاوسكار لأفضل رياضي في برشلونة للعام الثاني على التوالي، وجائزة لاريوس Laureus كأفضل رياضي في العالم ثلاث مرات، وجائزة ESPYs 2008 كأفضل لاعب تنس رجل للمرة الرابعة في تاريخه، وجائزة "لورنس" والتي تمنح لأفضل رياضي في العالم.
ويعرف فيدرير بتواضعه وأخلاقه الراقية التي مكنته من حصد حب الجمهور سواء السويسري أو العالمي.

نقلا عن موقع محيط




Honey1900 غير متواجد حالياً  
قديم 01-10-08, 07:18 PM   #2

PEPOO

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية PEPOO

? العضوٌ??? » 38
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 14,087
?  نُقآطِيْ » PEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond repute
افتراضي

كتير بحب اتفرج عالتنس

تسلم ايدك يا هاني


PEPOO غير متواجد حالياً  
قديم 01-10-08, 07:39 PM   #3

رحيل 77
 
الصورة الرمزية رحيل 77

? العضوٌ??? » 32158
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 541
?  نُقآطِيْ » رحيل 77 is on a distinguished road
افتراضي

واااااااااااااااااو
هذا المواضيع الى تفتح النفس لان فيها فيدرر



رحيل 77 غير متواجد حالياً  
قديم 01-10-08, 07:57 PM   #4

Honey1900
 
الصورة الرمزية Honey1900

? العضوٌ??? » 37
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 454
?  نُقآطِيْ » Honey1900 is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pepoo مشاهدة المشاركة
كتير بحب اتفرج عالتنس

تسلم ايدك يا هاني
ربنا يخليك يا بيبو

نورت الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحيل 77 مشاهدة المشاركة
واااااااااااااااااو
هذا المواضيع الى تفتح النفس لان فيها فيدرر

هلا رحيل

ربنا يخليكي نورتي يفندم


Honey1900 غير متواجد حالياً  
قديم 24-05-14, 03:05 PM   #5

rania2014

? العضوٌ??? » 311067
?  التسِجيلٌ » Jan 2014
? مشَارَ?اتْي » 392
?  نُقآطِيْ » rania2014 is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم

rania2014 غير متواجد حالياً  
قديم 24-05-14, 03:06 PM   #6

rania2014

? العضوٌ??? » 311067
?  التسِجيلٌ » Jan 2014
? مشَارَ?اتْي » 392
?  نُقآطِيْ » rania2014 is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم

rania2014 غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:44 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.