06-07-08, 03:08 PM | #691 | ||||
إدارية سابقة
| عفوا ما عليه يا ريت توضحلي كيف بدعة !! اولا الموضوع ما تم فرضو على الاعضاء الي حابب يطيب بداية مشاركتو بالمنتدى بنطق الشهادتين بيتفضل ولي ما بدو بيقدر يمتنع اذا وين تحولت الى بدعة !! هل كلنا قاعدين ابننطق الشهادة في وقت واحد حتى تتحول الى ذكر جماعي !!! كلنا ابندخل اباوقات مختلفة ـ وما ابندخل بوقت واحد اذا الذكر بيتم عبر 24 ساعة وليس ساعة معينة !!! وعلى افتراض انو اخذنا بالصلاة على محمد وآل محمد او نطق الشهادتين كلما دخلنا المنتدى فهل هذا تصرف يعتبر به انتقاص من قدر المتحدث والناطق بها او تعرضها على شرع الله لسمح الله !! الدين اولا واخيرا دين عقل ومنطق واليك التالي : جاء في كتاب الفتاوى الكبرى لشيخنا شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية عن مجالس الذكر الجماعي: كتاب الذكر والدعاء . مسألة رجل ينكر على من يجهر بالذكر. 318 - 6 - مَسْأَلَةٌ : فِي رَجُلٍ يُنْكِرُ عَلَى أَهْلِ الذِّكْرِ , يَقُولُ لَهُمْ : هَذَا الذِّكْرُ بِدْعَةٌ وَجَهْرُكُمْ فِي الذِّكْرِ بِدْعَةٌ , وَهُمْ يَفْتَتِحُونَ بِالْقُرْآنِ وَيَخْتَتِمُونَ , ثُمَّ يَدْعُونَ لِلْمُسْلِمِينَ الْأَحْيَاءِ وَالْأَمْوَاتِ , وَيَجْمَعُونَ التَّسْبِيحَ وَالتَّحْمِيدَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّكْبِيرَ وَالْحَوْقَلَةَ , وَيُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُنْكِرُ يَعْمَلُ السَّمَاعَ مَرَّاتٍ بِالتَّصْفِيقِ وَيَبْطُلُ الذِّكْرُ فِي وَقْتِ عَمَلِ السَّمَاعِ . الْجَوَابُ : الِاجْتِمَاعُ لِذِكْرِ اللَّهِ وَاسْتِمْتَاعِ كِتَابِهِ وَالدُّعَاءُ عَمَلٌ صَالِحٌ , وَهُوَ مِنْ أَفْضَلِ الْقُرُبَاتِ وَالْعِبَادَاتِ فِي الْأَوْقَاتِ , فَفِي الصَّحِيحِ , عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : { إنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ , فَإِذَا مَرُّوا بِقَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا : هَلُمُّوا إلَى حَاجَتِكُمْ } وَذَكَرَ الْحَدِيثَ , وَفِيهِ : { وَجَدْنَاهُمْ يُسَبِّحُونَك وَيَحْمَدُونَك } . لَكِنْ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ هَذَا أَحْيَانًا فِي بَعْضِ الْأَوْقَاتِ وَالْأَمْكِنَةِ , فَلَا يُجْعَلُ سُنَّةً رَاتِبَةً يُحَافِظُ عَلَيْهَا إلَّا مَا سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُدَاوَمَةَ عَلَيْهِ مِنْ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ فِي الْجَمَاعَاتِ وَمِنْ الْجُمُعَاتِ وَالْأَعْيَادِ وَنَحْوِ ذَلِكَ . | ||||
06-07-08, 03:24 PM | #692 | ||||||
| كلامي واضح بردي السابق هذا امر مبتدع ماكان موجود بالسابق مثله مثل عيد المولد النبوي وغيره من البدع المبتدعه هل كانوا الصاحبه كل مايدخلوا على مكان ..يتفقوا انهم يقولوا اشهد ان لا اله الا الله .؟؟ ماعندك نقطة نقاش لان احنا ماقلنا ان الذكر بدعه او النطق بالشهادتين بدعه ..هذي من واجبات الدين ولكن الاتفاق على ذكر الشهاده ..لحظة الدخول الى مكان معين ..وفي وقت معين (واقصد بالوقت هو لحظة دخولك للمنتدى) ..فهذا الشيء بدعه وبدعه محدثه كمان ..وردي السابق واضح | ||||||
06-07-08, 03:36 PM | #693 | ||||
إدارية سابقة
| البدعة هي إحداث شيء في الدين يوازي الشريعة وهو ليس منها. فمثلا عندما أفرض على القوم بأن يقولوا في دبر كل صلاة كذا وكذا وإلا سقطت صلاتهم، هذه بدعة. عقب فريضة لانهم ادخلوا على فريضة الصلاة مزاولة عمل جماعي معين قد يستمرون عليه بشكل يتوراثونه وقد يعتبره البعض سنة !!!!! وارى ان هذا الشيء لم ندعو اليه في منتدانا العزيز نقطتين هم لب الموضوع : هل في ذكر الله ثواب ـ طبعا نتفق انه هناك اجر وثواب روى أحمد ومسلم والترمذي وابن ماجه وابن أبي شببة والبيهقي عن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما، أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وعلىآله وسلم ، أنه قال: ((لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده)). هل في هذا الموضوع بدعة من حيث تحديد وقت معين ( ساعة ) لا لا يوجد فمن احب الدخول الى المنتدى يستطيع المشاركة ومن اراد الدخول الى القسم والخروج منه دون المرور بالموضوع فهذا عائد اليه واعتمادا على القاعدة الأصولية التي تقول: "الأصل في الأشياء الإباحة، حتى يأتي دليل من الكتاب أو السنة بوجوبها أو تحريمها" لن نستطيع وصف الذكر في الموضوع بغير الجائز حتى نستعرض احاديث نبوية شريفة تندد بهذا الفعل لك مني فائق التحية ،،، | ||||
06-07-08, 04:12 PM | #694 | ||||||
| رياحين بتدوري على نفس النقطه !! مفهومك للبدعه غير كامل وعمر البدعه ماكانت ولا راح تكون (فرض) الفروض معروفه ..والواجبات معروفه يعني الان الاحتفال بالعيد النبوي ..هذا يعتبر بدعه..نقدر نقول انه فرض علينا نحتفل بالعيد النبوي !! هل فرض علينا نحتفل بذكرى الاسراء والمعراج كمان !! عندك غلط كبير ..وهو اللي مسوي عليكي لبس والغلط هو فهمك الخاطئ لمفهوم البدعه ولا احنا نقول انه ذكر الله والشهادة امور لا يختلف عليها اثنين لكن تحديدها بزمان وبمكان ..وانها كل ماندخل هالمكان نقولها ..فهالشيء بدعـه ..وماسواها احد من الصحابه او التابعين !! | ||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجل دخولك اليومي بالاستغفار و الشهادتين | دموع يكتبها القدر | الملتقى الإسلامي | 7 | 12-03-11 07:48 PM |