آخر 10 مشاركات
سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          587 - امرأة تائهة - راشيل فورد - ق.ع.د.ن ... حصريااااااا (الكاتـب : dalia - )           »          112 - دمية وراء القضبان - فيوليت وينسبير - ع.ق (الكاتـب : بنوته عراقيه - )           »          مشاعر على حد السيف (121) للكاتبة: Sara Craven *كاملة* (الكاتـب : salmanlina - )           »          إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت (الكاتـب : ميساء بيتي - )           »          16- انت وحدك - مارغريت ويل - كنوز احلام القديمة (الكاتـب : Just Faith - )           »          سيدة قلبه (35) للكاتبة: Deborah Hale .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          الدخيلة ... "مميزة & مكتملة" (الكاتـب : lossil - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > فـضـاءات > دائـرة الـضـوء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-13, 06:49 PM   #1

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile3 الشاعر والاديب المصري محمد حمدي غانم يتوسط دائرةة الضوء


24\2\2013م آحد





مقابلة صحفية مع الأديب والشاعر محمد حمدي غانم

بداية يسعدني أن أرحب بأديب وشاعر عربي نفخر به جميعاً وبالأخص منتدى روايتي . وانا سعيدة بإجراء مقابلة مع شخصية مثقفة ، أديب وشاعر ومهندس عربي.



أقدم لكم شاعر عَشقَ حروف لغتنا الجميلة فنسج من شعره ما يشبع به إحساس عاشق ليزيد بحر العشق رونقاً وجمالاً، فأحببنا قلمه بكل نبعه.



يتوسط اليوم دائرة الضوء الأديب والشاعر الأستاذ محمد حمدي غانم، فأهلاً وسهلاً بك.



1- أستاذ محمد لكل منا بداية في ظهور موهبته، متى بدأت موهبتك؟
ولماذا لم تخترها كمهنة بدل دراسة الهندسة؟
أستاذ محمد يجيب:
بدأت الكتابة وعمري 14 عاما، بمحاولة كتابة رواية مغامرات.. بعد ذلك كتبت العديد من روايات الخيال العلمي في المرحلة الثانوية.. أما الشعر فكتبت أول محاولاتي وعمري 16 عاما، لكني لم أصل إلى البدء في كتابة قصائدي التي أعتز بها إلا وأنا في الجامعة، وكان عمري حينها 20 عاما.
أما لماذا لم أتخصص في المجال الأدبي، فلأني كاتب خيال علمي بالأساس، عقليتي علمية، وأحب الرياضيات والعلوم، ودخلت كلية الهندسة عن حب مفضلا لها عن الكليات الطبية، لأني أحب أن أفهم كيف تعمل الأشياء، وخاصة الحاسوب.. وكنت أظن دائما أنني أستطيع أن أخترع شيئا، ولكن هذا غير ممكن بالطبع في جامعاتنا الورقية، التي لا تقدم إلا المعادلات النظرية والامتحانات!.. لهذا اكتفيت بالتحول إلى مجال البرمجيات، لأني أستطيع أن أبدع فيها بأقل الإمكانيات وبالتعلم الذاتي، كما أني مزجت بها مهاراتي الأدبية، لأقدم للقارئ العربي مجموعة مراجع متخصصة في البرمجة أشرح فيها لغتي فيجوال بيزيك دوت نت VB.NET وسي شارب C#.. وهو الأمر الذي أخذ من وقت كتابتي للأدب خاصة الروايات والقصص، لكني أظنه الثمرة الحقيقية من وراء كتابتي للأدب كل تلك السنين، فليس أهم من أن نكتب العلم ونبسطه لقراء اللغة العربية، خاصة أن المكتبة العربية تعاني من فجوة هائلة في المحتوى العلمي المكتوب بالعربية، والتاريخ يؤكد أن الأمم لا تنهج إلا إن استوعبت العلوم بلغتها، وأضافت إليها.
لعل هذا يوضح لماذا لم أدخل أي كلية أدبية.. فإذا كان حال الكليات العلمية العملية كما وصفت، فما بالك بالكليات الأدبية، التي لا أهمية فيها على الإطلاق لمواهب الطالب.. هل رأيت طالبا يحصل على درجات عن قصيدة أو قصة أو رواية؟.. كل المطلوب منه حشو رأسه بالمعلومات وآراء الأساتذة والنقاد وتفريغها في ورقة الامتحان.. وهو أمر كان سيقتل موهبتي حتما، لأني متمرد ولي آرائي الخاصة، إضافة إلى أني لا أحب الحفظ وأنسى بسرعة.. فلماذا أعذب نفسي في كليات لن تقدم لي أي شيء، وكل ما تُدرّسه من كتب أستطيع أن أقرأ أكثر منه بحرّية؟



2- من كان مثلك الأعلى في الشعر وتعلقت بأشعاره؟
ومََن من الشعراء تقرأ لهم في وقت فراغك، وماذا تفضل الأدب والشعر العربي القديم أم الحديث؟

أستاذ محمد يجيب:
في الحقيقة معظم قراءاتي الأدبية نثرية، في القصة والرواية والمسرح، لأني أعتبر نفسي كاتب خيال علمي في المقام الأول، أما الشعر بالنسبة لي فهو نوع من التفريغ العاطفي، ومعظم قصائدي غزلية، لأني أفرغ باقي انفعالاتي وأفكاري في مقالات سياسية واجتماعية.
والحقيقة أني لا أفضل قراءة الشعر ولكني أحب سماعه.. ومن الصعب أن أمنح الشعر وقتا أطول مما منحته له في الندوات الشعرية التي أحضرها وأوقات كتابتي له.. لكني بشكل عام أحببت شعر عنترة بن شداد، وشعراء مدرسة أبوللو كأبي القاسم الشابي، ومدرسة المهجر كخليل مطران وإيليا أبي ماضي، ومن الأجيال التالية أحببت فاروق جويدة الشاعر المتنوع غزير الإنتاج، والذي أراه أبدع من كتب في شعر المناسبات، فلا تكاد توجد مناسبة لم يكتب فيها قصيدة، كأحداث العراق والبوسنة وفلسطين وغرق الشباب المصري المهاجر لأوروبا.. وقصيدته في سلمان رشدي ما زالت تقال في المساجد والأشرطة الدينية إلى اليوم كلما تجدد الهجوم على الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم.. هذا غير أنه شاعر عذب جدا في الغزل يمتاز بالبساطة وعمق الإحساس.. ومن شعراء هذا الجيل أحب أحمد بخيت (وله قصائد عديدة بصوته على يوتيوب، أروعها قصيدة "الحافية").
ومن أصدقائي الشباب أحب شعر م. محمد حسام خضر ود. أحمد بلبولة وم. نزار شهاب الدين وأ. سامح النجار.
ولكل من الأدب العربي القديم والحديث جماله الخاص وأهميته.
كما أني كنت قبل الثورات العربية من متابعي مسابقة أمير الشعراء، وطربت لكثير من شعرائها، ولكن ضاعت مني في زحمة أحداث الثورات العربية.



3- كيف تدرجت بنشر أشعارك؟ وما هي الصحيفة التي نشرت أول عمل لك؟
أستاذ محمد يجيب:
لست من هواة مراسلة الصحف لأني لست من هواة قراءتها، فأنا أحب قراءة الكتب والروايات، وأتابع الأخبار عبر الفضائيات والإنترنت.. أنا من الجيل الرقمي الذي يقرأ وينشر الكترونيا.. وربما هذا هو السبب في انعزالي عن العالم الورقي طوال عقد الألفية تقريبا، لأن الإنترنت أتاحت لي التواصل المباشر مع القراء.. وفي تلك الفترة تدفقت كتابتي للمقالات، وندرت كتابتي للشعر، وإن كنت كتبت مجموعة قصصية اسمها "الحب يجرح أحيانا"، إضافة إلى سبع روايات من سلسلة الخيال العلمي "رفاق الخطر".. ولم أعد لكتابة الشعر بغزارة إلا منذ عام 2010، وأستمر بجواره في كتابة المقالات.. أما القصة والرواية والمسرح في إجازة حاليا
ورغم هذا نُشرت لي عام 2000 قصيدة "الحب وأشياءُ أُخَر" في جريدة "صوت دمياط" وهي جريدة محلية خاصة بمحافظة دِمياط التي أنا من أبنائها.. ولي بعض الأعمال التي نشرت في مطبوعات الجامعة، حيث نشر لي مقال في كتاب "قطوف من بستان الأدب" الصادر عن كلية هندسة القاهرة سنة 1997، كما نشرت لي قصيدة زجلية اسمها "حكايته" ومسرحية اسمها "بين قوسين من الخلود" في كتيب من إصدار جامعة القاهرة عام 2001 وكلا العملين فازا في مسابقات النشاط الأدبي على مستوى الجامعة.. ومؤخرا نشرت لي قصيدة "سأحب امرأة أخرى" في مجلة "رواد الجديدة" التي أصدرها قصر ثقافة دمياط عام 2011.. وهناك احتمال أن يصدر قصر الثقافة ديوانا بعنوان "دلال الورد" قدمته منذ عدة شهور، ولكن الروتين الحكومي يأخذ وقتا كما تعرفين!



4- لديك ديوان شعري صدر لك بعنوان " إنتهاك حدود اللحظه" عما تدور فكرته؟ وماذا تعني بإنتهاك حدود اللحظة؟
أستاذ محمد يجيب:
يحتوي هذا الديوان على 50 قصيدة، انتقيتها من بين مئات القصائد التي كتبتها في الفترة من 1997 إلى 2010، وحرصت في انتقائها على تنوع التجارب والأساليب والأغراض الشعرية، ليكون الديوان استعراضا لرحلتي الشعرية.. ويحمل الديوان اسم قصيدته الرئيسية "انتهاك حدود اللحظة" وهي قصيدة ضخمة تزيد أبياتها عن 300 بيت، تنقسم داخليا إلى 8 قصائد (أسميها انتهاكات)، تلتزم نفس الوزن وهو بحر الخبب (إحدى صور البحر المتدارك)، وكلها تتكون من مقطوعات خماسية متنوعة القوافي، ما عدا قصيدة واحدة هي قصيدة الرياح، التي تتكون من ثلاث مقاطع طويلة ليست خماسيات.. وفي انتهاك حدود اللحظة أعبر عن مشاعري وأفكاري ورؤيتي للعالم، وهي تبدأ بلحظة حزن ووحشة في الليل، تنفجر فيها الساعة وتهرب جميع اللحظات، ولا أستطيع أن أمسك منها إلا لحظة شعر، هي التي أعتصرها في القصيدة وأنتهك حدودها القصوى لأخرج منها كل معانيها.
ومن أحب مقاطع هذه القصيدة إلى نفسي، المقطع الذي أقول فيه:
قلّبْتُ التّاريخَ بداخلِ كوبِ الشاي مع النَّعْناعْ
يتوقّفُ (أحْمُسُ) في حلْقي، حتّى تهضمَه الأوجاعْ
يتصاعدُ (عنْترةُ) بخارًا... يبْردُ يترسّبُ في القاعْ
يلْهثُ طيْفُ (صلاحِ الدينِ) على حافّةِ كوبِ الإدماعْ
أنتهك حدودًا للّحظةِ أُضْني النّفْسَ على ما ضاعْ



5- لديك مسرحية بعنوان " مجرد طريقة للتفكير" عما تدور فكرتها؟ وكيف أتت لك فكرة عمل مسرحية؟
أستاذ محمد يجيب:
حاولت كتابة مسرحية شعرية مبكرا وأنا في الصف الثاني الثانوي.. والحقيقة أنني لم أكن حينها ملما بفنون المسرح ولا متمكنا من صنعة الشعر.. ولكن في مثل تلك الفترات، الحماس يقود الطريق، وبدون هذه المغامرات الجريئة، لا يمكن صناعة مبدع.
بعد هذا شدتني مسرحيات توفيق الحكيم فقرأتها كلها تقريبا هي وباقي أعماله، وكذلك مسرحيات ألفريد فرج، وكثير من مسرحيات سعد الله ونوس، ومسرحيات متفرقة لكتاب عرب وأجانب.. لكني لم أحاول كتابة المسرح حتى قررت المشاركة في مسابقات الجامعة في هذا المجال، فكتبت أول مسرحية لي بعنوان "لحظات عصيبة" وهي مسرحية من الخيال العلمي ـ نوعي المفضل من الكتابة ـ رومانسية الطابع تدور أحداثها على المريخ.. وقد فزت بهذه المسرحية بثلاث جوائز: على مستوى النادي الأدبي لجامعة القاهرة، ومستوى نادي علوم جامعة القاهرة (وهذه هو السبب في كتابتها مسرحية خيال علمي لأنهم اشترطوا ذلك)، وعلى مستوى وزارة التعليم العالي (وما زلت أحتفظ بدرع وزارة التعليم العالي الذي سلموه لي مع الجائزة).. وهذا شجعني لدخول مسابقات أخرى، فكتبت مسرحية "بين قوسين من الخلود" وهي مسرحية عن حرب أكتوبر، لها طابع ساخر وفزت بها ونشرت في كتاب من إصدارات الجامعة، ثم مسرحية "مجرد طريقة للتفكير" وهي مسرحية من الخيال العلمي ذات طابع فكري، تدور أحداثها حول عالم ملحد قرر أن يصنع إنسانا آليا ويبرمجه بكل حقائق الحياة، مع وجود مهندسة تقوم ببرمجته بالمشاعر البشرية والانفعالات أيضا، بعد هذا يتم وضعه في بيئة منعزلة مع إيهامه فيها أنه إنسان عادي حتى يمكن من خلاله دراسة البشر وأفكارهم ومشاعرهم.. فكانت المفاجأة في كل مرة يتم بتشغيله فيها أنه يسجد لله، ويتوصل إلى حتمية الإيمان بخالق!
وقد فازت هذه المسرحية بأكثر من جائزة، ونشرت عام 2000 في مجلة متخصصة في المسرح، هي مجلة آفاق المسرح.



6- برأيك كيف يمكن أن يقدم الشعر في هذا العصر؟ وكيف يمكن أن تنصح شاعرا مبتدئا في كتابة قصيدة؟
أستاذ محمد يجيب:
أرى أن يقدم الشعر صوتيا مع بعض المؤثرات البصرية، لأن الجمهور اليوم لا يقرأ، وإن قرأ فتواجهه صعوبة قراءة اللغة العربية بصورة صحيحة مما يفسد جزءا من موسيقى الشعر ومعانيه.. لهذا أفضل أن يلقي كل شاعر قصائده، ويضعها على يوتيوب، ليوصلها إلى القارئ في صورة سهلة جذابة.. وهذا هو ما أحاول فعله، وألقيت بالفعل أكثر من 35 قصيدة بصوتي على قناتي في يوتيوب (مشار إليها في توقيعي)، وإن شاء الله سألقي المزيد.
أما ما أنصح به الشعراء المبتدئين، فهو إجادة اللغة إجادة تامة نحوا وصرفا وأساليب وبلاغة، والإلمام بحصيلة ضخمة من مفردات اللغة ومعانيها لأن هذا يسهل على الشاعر صياغة أفكاره في قالب موسيقي دون تعثر، باختيار الكلمات التي تناسب المعنى والوزن في نفس الوقت.. إن اللغة بالنسبة للكاتب هي فرشاته وألوانه وورقته، فهل يمكن لرسام عالمي أن يخرج لوحة جميلة بفرشاة مكسورة وألوان متكلسة على لوحة مجعدة، مهما كانت براعة يده وشاعرية رؤيته وجمال أفكاره؟
كما يجب أن يكون الشاعر على دراية بعلم العروض لمعرفة أوزان الشعر وبحوره.. وقد نشرت هنا دروسا مبسطة في موسيقى الشعر لتسهيل هذا الأمر على الهواة.
أخيرا يحتاج الشاعر إلى أن يقرأ كثيرا، ليس في الشعر وحده، وإنما في كل مجالات المعرفة والثقافة، لأن هذا سيكون بمثابة الرحيق الذي يصنع منه صوره وأخيلته ومعانيه وأفكاره وحكمته وأسلوبه الخاص.



7- في رأيك ما الفرق بين الأدب العربي والأدب الأجنبي من حيث الأسلوب وطريقة توصيل المعنى وتسلسل الأحداث؟

أستاذ محمد يجيب:
هذه النوعية من الأسئلة توجه للنقاد ودارسي الأدب المقارن وليس لي.. وفي النهاية، نحن نقلد المدارس الغربية في كل فنون الأدب الحديث لأنهم هم من ابتدعها أو طورها إلى الأشكال الحالية، ويظل الشعر العمودي هو الشكل التراثي الوحيد الذي ما زال حيا إلى اليوم، ويلاقي هجوما شرسا من العلمانيين لهذا السبب.




8-هل حاولت أن تكتب رواية أو قصة ؟

أستاذ محمد يجيب:
كتبت حوالي 100 قصة قصيرة رومانسية واجتماعية، و 47 رواية معظمها من الخيال العلمي وبعضها رومانسي.
كما قلت لك: أنا أعرف نفسي ككاتب لروايات الخيال العلمي في المقام الأول، وهذا هو أكبر وأهم مشاريعي.




9- سأسألك سؤال وأريد إجابتك بصراحة لأنها تعني التطور لنا من نظرة شاعر وأديب ؛ كيف تجد المنتدى الأدبي في روايتي؟ وهل لديك اقتراح لتطوير المنتدى ؟
أستاذ محمد يجيب:
المنتدى متميز في شق القصة والرواية، وفيه كتاب متحمسون وقراء يستمتعون بما يقرأون.. والمحصلة هي هذا الكم المبهج من الروايات والقصص الجميلة.. لهذا حينما أحتاج إلى قراءة رواية رومانسية، آتي هنا للبحث عنها قبل أي مكان آخر.
لكن الملاحظ هو كثرة أخطاء الكتاب في النحو والصرف.. وهذا يفسد جزءا من جمال العمل كما سبق أن قلت.





10في الختام وبأختصار أستاذي عّرف عن نفسكِ بكلمات موجزة؟

أستاذ محمد يجيب:
أنا شخص أصنع الأحلام، وأحب أن أشرك معي الآخرين فيها.
شكرا لكم على هذا التكريم الذي أرجو أن أستحقه.





شكراً لك أستاذ محمد حمدي غانم
وتقبل خالص إمتناني ومن المنتدى لك
وإليك هذه الباقة من الورد




---------------




سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 24-02-13, 07:49 PM   #2

Aysel _2011

نجم روايتي و أخصائية تغذية - و افضل طاهية في مسابقة المعجنات ومترجمة بقصر الكتابة الخيالية وفراشة متالقة في عالم الازياء والاناقة alkap ~

 
الصورة الرمزية Aysel _2011

? العضوٌ??? » 52482
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,325
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Aysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
¬» قناتك max
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا هموس لاستضافة الاديب الرائع محمد غانم
حابة اساله ايه اكتر فترات بيبدع فيها الشاعر في حياته فترة الحزن ولا الفرح لانه في ناس في الحزن بتعجز عن التعبير؟

ايه احساسه لما بينجز قصيدة بيسارع في نشرها ولا بيتردد ويدقق فيها كتير خوفا من ان تكون اقل من سابقاتها ؟

احوال مصر الحالية من مظاهرات وقتل وظلم للشعب شجعتك تعمل ديوان مستوحى من الاحداث الحالية من بداية الثورة مرورا بكل الاحداث بعدها ليومنا هذا؟

ايه اكتر موقف مر عليك حسيت انك محتاج لقلمك تعبر عنه فوقتها ؟

مين اكتر شخص فحياتك بيشجعك وبيمدك بالالهام ؟




وشكرااااااا جزيلااااااا


Aysel _2011 غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 24-02-13, 08:17 PM   #3

أنشودة الندى

نجم روايتي وكاتبةوقاصةوعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء وحكواتي روايتي و شاعرة متألقة ونشيطة في المنتدى الأدبيومدققة بقسم قصر الكتابة الخيالية

alkap ~
 
الصورة الرمزية أنشودة الندى

? العضوٌ??? » 253020
?  التسِجيلٌ » Jul 2012
? مشَارَ?اتْي » 5,644
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » أنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond reputeأنشودة الندى has a reputation beyond repute
?? ??? ~
نبكي على الدُّنيا وما من مَعْشَرٍ***جَمَعَتْهُمُ الدُّنيا فلم يَتفرَّقُوا
افتراضي

حوار قيّم
يعطيك العافية.......................



أنشودة الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
اللهم أرحم أبي برحمتك الواسعة



جديدي:
"خاوة "
رد مع اقتباس
قديم 24-02-13, 08:20 PM   #4

محمد حمدي غانم

أديب وشاعر مصري


? العضوٌ??? » 209474
?  التسِجيلٌ » Nov 2011
? مشَارَ?اتْي » 772
?  نُقآطِيْ » محمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond reputeمحمد حمدي غانم has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرا لتقديرك أ. Faraconda.. وهذه هي إجابات أسئلتك:
اقتباس:
حابة اساله ايه اكتر فترات بيبدع فيها الشاعر في حياته فترة الحزن ولا الفرح لانه في ناس في الحزن بتعجز عن التعبير؟
بالنسبة لي قد أعجز عن الكتابة عما يبهجني.. لكن الكتابة وقت الحزن وهي نوع من العلاج بالنسبة لي، أنفث من خلالها حزني، فتريحني.. وكذلك عن الغضب أو القلق أو كل هذه المشاعر السلبية.
لكن هذا لا يمنع أن هناك مواقف مفرحة تلهمني بالشعر.

اقتباس:
ايه احساسه لما بينجز قصيدة بيسارع في نشرها ولا بيتردد ويدقق فيها كتير خوفا من ان تكون اقل من سابقاتها ؟
إنجاز القصيدة نصف المتعة، ولا تكتمل البهجة إلا بمعرفة كيفية استقبال القراء لها.. لهذا في الغالب أسارع بنشر القصيدة، خاصة أن التعديل فيها بعد هذا سهل ما دامت ليست مطبوعة ورقيا.. وكثيرا ما أعدل على القصائد عند مراجعتها، بعد أيام، أو بعد شهور، أو حتى بعد أعوام.

اقتباس:
احوال مصر الحالية من مظاهرات وقتل وظلم للشعب شجعتك تعمل ديوان مستوحى من الاحداث الحالية من بداية الثورة مرورا بكل الاحداث بعدها ليومنا هذا؟
لا يوجد ظلم للشعب في مصر.. الشعب ذهب إلى صناديق الاقتراع 5 مرات واختار من يمثلونه وراض عنهم.. المشكلة في الفئة القليلة التي لا تريد أن تعترف بالهزيمة، وتيرد أن تفرض ديكتاتوريتها على الأغلبية، لأنها مفلسة فكريا وليس لديها أي مشروع تقدمه للناس، لهذا تلجأ إلى التخريب والفوضى لإفشال اختيار الناس ومعاقبتهم عليه.
إيضاح هذه الحقائق في ظل حملات إعلام الفلول المسعورة، يحتاج مني إلى مقالات يومية كتبت المئات منها منذ الثورة، ونشرتها على مدونتي وعلى صفحتي على الفيسبوك.. الشعر بالنسبة لي يبدو عاجزا أمام مثل هذه التفاصيل، لأن الشعر في النهاية مجرد أداة عاطفية، تستغل في إشعال حماس الناس أو تحريضهم، وأنا أرى أن مشاكل مصر تحتاج إلى التحليل وتقديم حلول عملية علمية.. وهذا ما أحاول فعله.. لهذا كما قلت، أنا أترك الشعر جانبا لأعبر فيه عن مشاعري الذاتية وعواطفي، بينما مشاريعي الفكرية ورؤيتي للحاضر والمستقبل، أعرضها في المقالات.. فالمقال أرحب وأسهل وأسرع، بينما الشعر يحتاج مجهودا ووقتا طويلا ولا يقدم حلولا.
لكن هذا لا يمنع أني كتبت مرة قصيدة متأثرا بغضبي من المخربين الذي هاجموا مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية وحاصروا الشيخ المحلاوي فيه، أسميتها "التتار".

اقتباس:
ايه اكتر موقف مر عليك حسيت انك محتاج لقلمك تعبر عنه في وقتها ؟
من الصعب التذكر.. كل قصيدة أكتبها هي وليدة إحساس جامح أرقني فأجبرني على إخراجه إلى الورق.

اقتباس:
مين اكتر شخص فحياتك بيشجعك وبيمدك بالالهام ؟
من يشجعونني هم أصدقائي.. أما الإلهام فقد لا يكون مرتبطا بأشخاص بل بمواقف.. لكن كثيرا من قصائد الغزل التي كتبتها وراءها ملهمة.

تحياتي


محمد حمدي غانم غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 24-02-13, 08:21 PM   #5

p l a t i n u m

نجم روايتي وكاتبة في الموسم الأول من فلفل حار وكاتبة في قلوب احلام

alkap ~
 
الصورة الرمزية p l a t i n u m

? العضوٌ??? » 224305
?  التسِجيلٌ » Feb 2012
? مشَارَ?اتْي » 960
?  مُ?إني » Soon in Malaysia =p
? دولتي » دولتي Jordan
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » p l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond repute
¬» قناتك nicklodeon
?? ??? ~
أصبحتُ لا أعرف كم هو عمري بالتحديد , قد يكون لحظة ... و قد يكون ألآف السنين . ففي الحياة ما يجعلنا نشيخ كثيراً , و فيها ما قد يجعلنا نولد من جديد !
افتراضي

في البداية أشكر الأخت همس حائر على هذا المجهود الطيب , و اللفتة المميزة المعنونة بالعمل الدؤوب للارتقاء بقسمها عبر رفده بنخبة من الكتاب المبدعين . لكِ خالص الشكر و أعمقه همس , و نتطلع للمزيد من هذه المجاهيد الطيبة .

أنا في الحقيقة لدي طلب للكاتب , في الحقيقة هو طلب جشع و أناني بعض الشيء .
فبعد أن علمت أن لديه تلك الجملة المتنوعة من الروايات و القصص ذات الطابع الخيالي العلمي , لا يسعني إلا أن أطلب منه وعداً بنشر شيءٍ منها في قسم " من وحي الخيال " , و ذلك للبريق الذي شعرت به ينبعث عبر تلك الأسماء و العناوين المنتقاة بعناية .

فهل يمكن للاستاذ أن يعدنا برفد قسمنا بعدد من تلك الروايات و القصص ؟


p l a t i n u m غير متواجد حالياً  
التوقيع

Nil sa saol seo ach ceo
Is ni bimid beo ach saol beag gear



My Novels

Pain Collecters

Komodo's Grave

Finishing


رد مع اقتباس
قديم 24-02-13, 10:15 PM   #6

Moor Atia

مشرفة وكاتبة وقاصة ومدققة وأميرة واحة الأسمر بمنتدى قلوب أحلام وعضومتألق ونشيط بالقسم الأدبي وقلم فضي برسائل أنثى ومحررةبالجريدةالأدبيةوقاصة هالوين

alkap ~
 
الصورة الرمزية Moor Atia

? العضوٌ??? » 115179
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 7,042
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Moor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond reputeMoor Atia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
?? ??? ~
In the heart of every end, there is a new beginning
افتراضي

لقاء رائع يا همس
عرفنا اكتر على أ.محمد
يعطيك العافية


Moor Atia غير متواجد حالياً  
التوقيع


روايتي في ظلال الشرق تمت ولله الحمد
https://www.rewity.com/forum
t323649.html


Save

تمت ولله الحمد
https://www.rewity.com/forum/t351545.html





رد مع اقتباس
قديم 24-02-13, 10:21 PM   #7

ليله طويله

نجم روايتي ومناقشة أدبية مميزة

 
الصورة الرمزية ليله طويله

? العضوٌ??? » 272111
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 2,082
?  نُقآطِيْ » ليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حين اقراء قصه او روايه لا اهتم باسم كاتبها الا اذا اعجبتنى واردت المزيد من ابداعه ومن الرائع ان اول قصه صادفتها لك هى الرمح المكسور ومنذ ان قرءتها وانا بحث عن ما تكتب وطبعا كانت مقالاتك الرائعه عن الشعر وبحوره التى توجد فى المنتدى الادبى وحين علمت بهذه الاستضافه الجميله سعدت جدا ..لكى اسئلك سؤال تردد فى ذهنى كثيرا وهو هل تتراجع الكتب الورقيه وتفقد مكانتها مع وجود الخيار الاسرع والاسهل والخالى من التعقيد الا وهى طبعا الكتب المطبوعه على النت وهى تتميز انها لا تحتاج لتعقيدات النشر وشكرا لوجودك الراقى

ليله طويله غير متواجد حالياً  
التوقيع
]
رد مع اقتباس
قديم 24-02-13, 11:58 PM   #8

فاطمة كرم

مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة في منتدى قصص من وحي الأعضاء

 
الصورة الرمزية فاطمة كرم

? العضوٌ??? » 103308
?  التسِجيلٌ » Nov 2009
? مشَارَ?اتْي » 18,261
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » فاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond repute
Elk

عزيزتي همس .. شكراً لكِ على هذه المقابلة المميزة لكاتب ومفكر مبدع ومميز مثل أستاذ محمد حمدي

شكراً لك أستاذ محمد على هذا الحوار المفيد والممتع وننتظر جميعاً بفارغ الصبر نشر هذه الأعمال المميزة التي أثرت حماستنا لها

أتمنى لفكرك الراقي أن يجد دائماً أعلى درجات التقدير و التوفيق

في أمان الله



فاطمة كرم غير متواجد حالياً  
التوقيع


لقراءة أعمالي (روايات- قصص- مقالات- جوابات :D ) انقر هنــــا
رد مع اقتباس
قديم 25-02-13, 12:33 AM   #9

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكر عزيزتي همس على الدعوة
واهلا بالشاعر الاديب محمد حمدي غانم
بيننا في روايتي


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 25-02-13, 04:15 AM   #10

رونق الروح

نجمة روايتي و زهرة البحوث و كاتب ماسي في الموسم الأول من فلفل حار

alkap ~
 
الصورة الرمزية رونق الروح

? العضوٌ??? » 104135
?  التسِجيلٌ » Dec 2009
? مشَارَ?اتْي » 28,734
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك max
¬» اشجع naser
?? ??? ~
قانوني بعلاقتي مع الأخرين ...............اكرهني لا مشكلة لدي .... ولكن اياك ان تحبني كذبا !
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بكَ استاذ محمد
شاعر وكاتب متألق
استمتعت كثيرا بالحوار
شكرا للعزيزه همس للحوار
يعطيكم العافيه


رونق الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:12 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.