آخر 10 مشاركات
68 - قبل الغروب - آن ميثر (الكاتـب : فرح - )           »          غمد السحاب *مكتملة* (الكاتـب : Aurora - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          075- رجل لكل العصور -جانيت ديلى(د.ك.ع)...حصرياً (الكاتـب : Dalyia - )           »          عدد ممتاز - شبابى والقدر - جين سومرز - روابات عبير الجديدة (الكاتـب : samahss - )           »          30-المريضة العنيدة -مارغو أمالفي -سوفنير (الكاتـب : Just Faith - )           »          الحب الذي لا يموت - باربارا كارتلاند -روايات ياسمين (الكاتـب : Just Faith - )           »          غسق الماضي * مكتملة * (الكاتـب : ريما نون - )           »          اللقاء الغامض - روايات ياسمين (الكاتـب : Just Faith - )           »          ومضة شك في غمرة يقين (الكاتـب : الريم ناصر - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات الـعـربـيـة

Like Tree1Likes
  • 1 Post By Topaz.
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-22, 03:21 PM   #1

Topaz.

مشرفة منتدى الروايات والقصص المنقولةومنتدى الـروايــات الـعـربـيـةوعضو مميزفي القسم الطبي وفراشة الروايات المنقولةومشاركة بمسابقة الرد الأول ومحررة بالجريدة الأدبية

 
الصورة الرمزية Topaz.

? العضوٌ??? » 379889
?  التسِجيلٌ » Jul 2016
? مشَارَ?اتْي » 7,036
?  مُ?إني » العِرَاقْ
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
?  نُقآطِيْ » Topaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك nicklodeon
?? ??? ~
اللهّم خِفَافًا لا لنا ولا علينا ، لا نُؤذِي ولا نُؤذَى ، لا نَجرَحُ ولا نُجرَح ، لا نَهينُ ولا نُهان ، اللهم عبورًا خفيفًا ؛ لا نشقى بأحدٍ ولا يشقى بنا أحد .
Icon26 جرما التّرجمان ، لـ محمد حسن علوان




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جرما التّرجمان رواية للروائي السعودي محمد حسن علوان

العالم فسيح ومتباعد الأطراف، حتى يقرر عنك آخر ويختار كيف تكون حياتك. ليس بالإكراه أو التوسل، بالمفاجأة ووضعك تحت سلطة الأمر الواقع.

في رواية جرما الترجمان، العالم الفسيح، غرفة ضيقة، ولكل حائط وركن من أركانها لوناً مختلفاً عن الآخر. عماء متواصل لترقب اللحظة القادمة، ومجهول قادم بلا بشارة، سوى الأمل.



في مجاهل الحياة وشتى مصائرها قادت الأقدار جرمانوس، ذلك الشاب المسيحي الفقير الذي كان يعيش ووالده في حلب فأمسى في أحد أيامه راهبًا في كنيسة، ثم ترجمانًا في حاشية سلطان عثماني، ثم مفتشًا في محكمة نصرانية، وقبل هذا كله تائهًا تقوده السفن في بحر لجيّ من التيه لا تلوح شواطئه.

يستفتح علوان روايته بنص من الإنجيل : "أحبّوا أعداءكم، لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم فقط فأي فضل لكم"، ولعلنا نلج من هنا إلى جوهر الرواية ونلامس فكرتها المركزية التي تحاول أن تقاربها الأحداث ألا و هي التقاط الجوانب المتشابهة في فضاءات الإنسانية ومحاولة التشبث بها رغم الاختلافات الشاسعة.

ينفذ الكاتب إلى أغوار سحيقة من التاريخ ليأخذنا إلى فضاءات القرن الثامن/التاسع الهجري فنسير معه بين حلب، قبرص، روما، فرنسا وإسبانيا فنسمع تارة آذان مسجد وتارة أجراس كنيسة، ونمسي يومًا بين حاشية سلطان، ونصبح يومًا آخر بين أروقة الفاتيكان وعلى أبواب بابا النصارى وبين كرادلته .

فيريد علوان أن يصور لنا من خلال هذا التناقض الكبير الذي يستشعره القارئ تشابك الأحداث التي كانت تموج بها تلك الفترة وأهميتها في سيرورة التاريخ لاسيما بعد فتح إستانبول وحتى سقوط غرناطة وما انثال على العالم حينها من تغيرات.

تتخذ الرواية السفينة وسيلة لحمل جرمانوس في أسفاره المتعددة إلى مصيره المجهول الذي ما انفك سائرًا إليه وكأن البحر بظلمته و لا نهائية مداه يشبه الضياع الممتد في نفس جرمانوس و يعد صورة مجازية له ..

من المفارقات العجيبة التي قدمتها لنا الرواية أن يمتلك جرمانوس لغات عدة يستطيع أن يفهم من خلالها العالم و أن يكون بها لسانًا وفكرة ومعنى لكنه في الوقت ذاته يعجز عن فهم نفسه .

مراجعة: سماهر

رابط التحميل

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي






Topaz. غير متواجد حالياً  
التوقيع

‏نسأله ألَّا تتُوه الأفئدةُ بعد هُداها ، وألا نضلَّ الطريقَ بعدَ عَناء المشَقَّةِ .


رد مع اقتباس
قديم 18-02-22, 12:56 AM   #2

فراس الاصيل

نجم روايتي ومشارك بمسابقة الرد الأول وقلم مميز بالقسم الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية فراس الاصيل

? العضوٌ??? » 404489
?  التسِجيلٌ » Jul 2017
? مشَارَ?اتْي » 13,529
?  نُقآطِيْ » فراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



فراس الاصيل غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم نطلب الله في ضرّ يحلُّ بنا .. فإن تولّت بلايانا نسيناه ..
ندعوه في البحر أن يُنجي سفينتَنا .. فإن رجعنا إلى الشاطئ عصيناه‏‎

https://www.rewity.com/forum/signaturepics/sigpic404489_68.gif
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:09 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.