آخر 10 مشاركات
4- عمري بين يديك -كاي ثورب - (كتابة /كاملة) (الكاتـب : Just Faith - )           »          عشق من قلـب الصوارم (الكاتـب : عاشقةديرتها - )           »          2 ـ الهروب من الحب -ساندرا فيلد ع.ك.د ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : فرح - )           »          إمرأتي و البحر (1) "مميزة و مكتملة " .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          دين العذراء (158) للكاتبة : Abby Green .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          66 - الوعد الأسمر ( تصوير جديد ) * تم تجديد الرابط * (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          عن الحكيم إذا هوى (1) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة في الغرام قصاصا (الكاتـب : blue me - )           »          كمـا رحيـل سهيـل ، للكاتبة الرااائعه/ لولوه بنت عبدالله "مميزه" (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          تحت وصاية الشيطان - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة:: نورا نبيل محمد *كاملة* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          توباز(140)للكاتبة:Lynne Graham (الجزء4من سلسلة الأخوات مارشال)كاملة+روابط (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > فـضـاءات > دائـرة الـضـوء

Like Tree1Likes
  • 1 Post By سارة عادل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-13, 01:17 PM   #1

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ?ھہ » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,459
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile3 القاصة الاديبة فاطمة البار تتوسط دائرة الضوء


4\3\2013م آحد






مقابلة صحفية مع الآستآدة فاطمة البآر



في البداية يسعدني أن أرحب بأديبة عربية يمنية يفخر بها العرب فهي فخر للنساء العربيات.. وأنا سعيدة جداً بإجراء مقابلة مع شخصية مثقفة , كاتبة وأديبة وشآعرة .



أقدم لكم كاتبة تحآكي ثقآفآت متنوعة وعقول مختلفة بآناملها الناعمة.تتوسط اليوم دائرة الضوءالكاتبة وآلاديبة



الاستآدة وآلقآصة فآطمة آلبآر



أهلاً وسهلاً بكِ آستآدة فآطمة




1 أستاذة فاطمة, لكل إنسان طفولته وحياته الخاصة , فهلا أخبرتني نبذة قصيرة عن طفولتكِ وحياتكِ؟
بداية أشكرك عزيزتي على التقديم و إن كنت أرى فيه المبالغة في وصف فاطمة , ثم أشكر لك اختيارك لي رغم ابتعادي هذه الفترة عن المنتدى , و ثالثا أهدي باقات الياسمين لكل عضو و مشارك و إداري فيه و لك أنت بشكل خاص .
طفولة فاطمة طفولة شقية ممتلئة بالكثير من الحكايا و التحديات مع النفس أولا ثم مع المحيط رسمت في نظري الكثير من ملامح شخصيتها .
من مواليد مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية و لذا يظل الحنين ليس لهذه المدينة بل ربما للشارع الذي يقع فيه المستشفى .



2 متى بدأت موهبتك ككاتبة تظهر للنور, وكيف كنتِ تستوحين أفكارك ؟
أجزم أن لكل نفس موهبة و قد حاولت الخوض في كل مواهبي فأجدني أفر من إحداها لأبتدأ في الأخرى حتى استقريت على هذه التي وجدت فيها روحي ..الكتابة ..كنت في مرحلتي المتوسطة أشد ما خضت في عراك مع القلم لكن نقص المتابعة حداني إلى الاهمال فيها لأتوجه بنهم إلى القراءة و في كل مجال , ألتقط أي كتاب و أبحر في مكامنه الغامضة قد أسأل عنها و الديّ و قد أصمت لأحل الالغاز بذاتي , ثم انقطعت و عدت للخربشات و الخواطر لكنها حبيستي و بقيت فترة طويلة بعد الدراسة و الزواج حتى أطلقت ما بيدي عا م 2010 و خرجت بكتابي الأول و دشنت قلمي بإطلاق سراح الخواطر و القصص و كانت مدونتي خير معين لي للوصول للقراء الكرام .
افكاري مستوحاة من واقعي أولا ثم من خيالي و أحلامي .



3 من كان مثلك الأعلى في الكتابة والذي تعلقتي بكتاباته
قلت لك أني لم أقيد نفسي في القراءة و أطلقتها لتقرأ للكل لكن كانت هناك شخصية لم ألتق بها لكنها ترسم فيني محاولة الاقتداء بها و هو جدي لأمي الشاعر حسين البار رحمه الله , فكانت سيرته التي أسمعها تبث فيني روح الكتابة و تفعل عبارة ( يجب أن أكون ) .



4كيف تدرجتي بنشر مؤلفاتك؟ وما هي أول صحيفة نشرت لك أول عمل لك؟
انطلاقة كتابي الأول كانت في 2010 و ق بدأته بخربشة في رمضان ذلك العام لأفاجأ بمجموعة قصصية في نهاية العام ثم عمدت على مراجعتها و تصحيحها .
لم أنشر في صحف ذلك الوقت و لكن اعتمدت على النشر في مواقع التواصل الاجتماعي و بعض المنتديات و أساس المواقع عندي كان مدونتي نسايم ليل التي سرت معها من البداية .



5لديك مجموعة قصصية صدرت لك بعنوان " إمراةمع وقف التنفيد" عما تدور فكرته؟ وماذا تعني بإمراةمع وقف التنفيد؟
(امرأة مع وقف التنفيذ ) , علها تكون هموم امرأة اجتاحتها عواصف الزمن و ظلم المحيط بها
كل قصة من المجموعة تحمل فكرة و هما و تناقش وضعا تعيشه سيدة اختلط فيها الواقع بالكثير من الحرف لتنسج واقع العلاقات الزوجية في القصة الأخيرة امرأة مع وقف التنفيذ و التي اختتمت بها المجموعة و هي امرأة محبة توقفت حياتها لتوقف تنفيذ حكم الاستمرارية في الأسرة لظروف قاهرة تحكيها القصة !



6لديك مجموعة قصصية كبير تتكون من سطر واحد فقط هل تصنيفيها من ضمن القصص الرمزية؟ وما الهدف من قصرها؟
هذه المجموعة التي تتحدثين عنها هي قصص قصيرة جدا بدأتها كسلسلة , هي محاولة لإحياء فن القصص القصيرة جدا أو قصص الومضة أو القصص الفلاشية أو الرمزية كما يحلو للبعض تسميتها و هي في نظري بداية رواية أو قصة طويلة , مفاتيح لصناديق مغلقة في حياتنا .
الفائدة من القصر هو الإيجاز و الوصول للهدف و النتيجة ملائمة لعصر السرعة و وقت القارئ الذي بات يميل لكل ما هو مختصر مفيد .
لكنها قد تكون أعمق من سطرها الذي كتبت به و هنا تظهر جمالية ( ق ق ج ) .



7لديك مدونة نسايم الليل وهي تضم مجموعة كبيرة من الشعر النثري لماذا لا تسلكين شعر القافية أو الشعر الحر؟
بالفعل نسايم ليل تضم الكثير و الكثير من القصائد النثرية , حبي للشعر النثري جعلني أسلكه مع كتابتي لشعر القافية و ربما قصيدتي عبق الفل من أطول ما كتبت و ستخرج كاملة في كتابي القادم بعد أيام .




8هل تفضلين الأسلوب الواضح أم الغامض في القصص ؟
لكل موضعه و مناسبته .



9في قصصك للشباب على أي أسلوب تعتمدين لإيصال هدف القصة للشباب الرومنسي ,الترفيهي, البوليسي الإجتماعي ؟
هدف القصة غالبا أتحكم فيه من الجانب العاطفي الرومانسي ثم الاجتماعي
لم أخض في القصص البوليسية لعدم محبتي لها و الترفيهي أكتب فيه القليل و لعل من تابع مدونتي مر على سلسلة ( سعيد النعسان ) و التي كتبتها بطريقة طريفة و بلهجة حجازية عامية .



10مََن من الأدباء الحاليين تقرأين لهم في وقت فراغك وماذا تفضلين الأدب القديم أم الحديث ؟
حقيقة كثر هم , لكن تعجبني قصص نجيب محفوظ و تروقني روايات ابراهيم نصر الله , و الاستاذ علي المقري , يوسف زيدان و الكثير مما لا يحضرني ذكر أسمائهم . ثم الكثير من الكتاب الغربيين .
لا أدري لست أصنف القديم و الحديث فكلاهما مطلوب عندي .



11هل من ضمن كتاباتك قصص للأطفال؟ و في رأيك كيف يمكن أن يقدم أدب الأطفال في هذا العصر؟ كيف يمكن أن تنصحي كاتب مبتدئ في كتابة قصة للطفل؟
لدي قصص للأطفال لكنها لم تخرج للنور بعد ربما لعدم تفرغي لها هذه الفترة لكنها سترى النور قريبا .
أدب الأطفال يجب أن يكون مناسب للوقت الذي يعيشونه من حيث تقديم الفكرة الناضجة التي تناسب فكرهم الآن .
لمن يرغب في كتابة قصص الأطفال نصيحتي أن يمتزج بواقع الطفل و يحاكيه ليفهم كيف يوصل المعلومة له و كيف يلمس احتياجه فالنضج الفكري للأطفال هذه الايام و الإطلاع عن سابقيهم من الأجيال الفائتة يفرض صعوبة و حتمية للوصول لرضاهم و إلا سيضربون بالقصص عرض الحائط .



11ما هو آخر كتاباتك؟
بعد أيام سيصدر لي في معرض الكتاب الذي يفتتح في 5 مارس 2013 في الرياض كتابين , أحدهما مجموعة قصصية قصيرة باسم ( بلون الرماد ) , و الآخر كتاب سردي باسم ( روح الإبريز ) و هو نبضات من قلب النبي كتبته بطريقة دينية أدبية .



12في الختام و باختصار, هل يمكن أن تعرفي عن نفسكِ بكلمات موجزة؟
هاوية قلم تكتب لتعيش .
كل الشكر لك على جميل الاستضافة و لجميع من سيمر من هنا .



شكرا لك آستآدة فآطمة
وتقبلي خالص حبنا مني ومن المنتدى
وإليك هذه الباقة من الورد




lملاحظة القاصة تعتدر عن المجئ لظروف خاصة وبعثث صور لاصداراتها


مودتي



*مياسين* likes this.

سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 04-03-13, 01:36 PM   #2

Aysel _2011

نجم روايتي و أخصائية تغذية - و افضل طاهية في مسابقة المعجنات ومترجمة بقصر الكتابة الخيالية وفراشة متالقة في عالم الازياء والاناقة alkap ~

 
الصورة الرمزية Aysel _2011

? العضوٌ?ھہ » 52482
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,325
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Aysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond reputeAysel _2011 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
¬» قناتك max
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمي هموس على استضافة الاديبة فاطمة البار اللي هي فخر انتمائها للمنتدى وللنساء
بفرح لما بلاقي اديبة امراة وناجحة جدا كمان
همس ماقصرت في اسئلتها


Aysel _2011 غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 04-03-13, 01:38 PM   #3

Raghda

مشرفة علم النفس وتطوير الذات وكاتبة بقسم وحى الخيال وعضوة في فريق التصاميم وقاصة بقسم قلوب أحلام القصيرة ونجمة التسالي و كاتب في الموسم الأول من فلفل حار

alkap ~
 
الصورة الرمزية Raghda

? العضوٌ?ھہ » 142479
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 2,497
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Raghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond reputeRaghda has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
?? ??? ~
بسم الله الرحمن الرحيم توكلنا على الله العظيم ... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ... اللهم صل وسلم على رسولنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ... (الا بذكر الله تطمئن القلوب) ادعوا لي بالخير والرحمة والرضا من الله تعالى
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا عزيزتي الادبية فاطمة البار نورتي المنتدى ويا أهلا وسهلا بك


Raghda غير متواجد حالياً  
التوقيع
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
استغفر الله العظيم وأتوب إليه ...


اذكروا الله تعالى دائما ..
رد مع اقتباس
قديم 04-03-13, 03:09 PM   #4

تميمة عشق

مشرفة أفتح قلبك وشاعرة متألقة في المنتدى الأدبي ومحررة لغويه في منتدى قلوب احلام

alkap ~
 
الصورة الرمزية تميمة عشق

? العضوٌ?ھہ » 249948
?  التسِجيلٌ » Jun 2012
? مشَارَ?اتْي » 3,805
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Jordan
?  نُقآطِيْ » تميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك aljazeera
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


شكرا لك همس على مجهودك الواضح
و شكرا للأدبية الرائعة فاطمة البار .. لاقتطاع جزءً من وقتها .. لتزيدنا تألقا بوجودها هنا معنا و إن كانت روحانيا و ليس جسديا
غاليت فاطمة البار .. لا أنكر أنني قرأت لك القليل من النثريات .. لكنني أغرمت بها بل زدت تعلقا بأسلوبي النثري و لو كمبتدئة على دروب الكتابة
حيث طالما أن هنالك أشخاص كأمثالك يشعونه و يحبونه .. فأظنني يوما سأصل لجعله واحة غناء يزورها البشر خصيصا لأنها للنثر


كما أني أرى فيك مثالا طيبا يحتذى به كامرأة سارت على الدرب لإثبات نفسها و ما استطاعته من أخذ مقعدا رائع بين جمهور الأدباء



خالص الود غاليتي


تميمة عشق غير متواجد حالياً  
التوقيع










عظم الله أجرنا في مصائبنا في بلاد الرافدين وفيكِ يا شامنا الأبية




و قُضِيَ على زمن الرجولة فلا هنيئا لكم ياأشباه الرجال

من صميم القلب أشكرك أيتها الصديقة المميزة و أفتخر بهديتك الغالية



رد مع اقتباس
قديم 04-03-13, 09:01 PM   #5

lala905

نجم روايتي وأستاذة ومحررة لغوية ومترجمة بمنتدى وحي الخيال وفي منتدى قلوب احلام ومحللة أدبية بنادي كتاب قلوب أحلام ومحللة سياسية في قسم الأفلام الوثائقية وعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية lala905

? العضوٌ?ھہ » 136394
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,182
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Lebanon
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » lala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
افتراضي

عزيزتي الأستاذة فاطمة البار...
لكم سعدت بوجود مقابلة لكِ في المنتدى الأدبي ولكم أسفت أسفاً شديداً على غيابكِ وغياب قلمكِ الرائع المتألق عن جدران الأدب والشعر في المنتدى...
أدعو الله أن أرى روائع أخرى من قلمكِ مرة أخرى في المنتدى فلا تحرمينا عزيزتي الأديبة والشاعرة...
لك أجمل تحية وأرق المشاعر لكاتبة وشاعرة فذة.


lala905 غير متواجد حالياً  
التوقيع



سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ،
وزنة عرشه ، ومداد كلماته

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاديبة, البار, الضوء, القاصة, تتوسط, دائرة, فاطمة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:13 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.