آخر 10 مشاركات
لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          مشاعر شتوية (2) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة قلوب منكسرة (الكاتـب : هند صابر - )           »          مصيدة الإبتزاز (77) للكاتبة: جيسيكا ستيل ... كاملة ... (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          248- عروس متمردة -هيلين بنش -مكتبة مدبولي (الكاتـب : Just Faith - )           »          وهج الزبرجد (3) .. سلسلة قلوب شائكة (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          أسيرة الكونت (136) للكاتبة: Penny Jordan (كاملة)+(الروابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          230 -زوجة الغجري -مكتبة مدبولي -روزلي أش** (الكاتـب : Just Faith - )           »          ليلة مصيرية (59) للكاتبة: ليندسي ارمسترونج... (كاملة) (الكاتـب : monny - )           »          من يعيد قوس قزح (2) .. سلسلة وهل للرماد حياة؟ *مميزة* (الكاتـب : نرمين نحمدالله - )           »          222 - الغيرة القاتلة - كيرى آلين - مكتبة مدبولي ( تصوير جديد ) (الكاتـب : * فوفو * - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > فـضـاءات > دائـرة الـضـوء

Like Tree38Likes
  • 6 Post By تميمة عشق
  • 4 Post By سارة عادل
  • 6 Post By Just Faith
  • 5 Post By lala905
  • 6 Post By rosa_63
  • 4 Post By جمرة الهوى
  • 4 Post By ليله طويله
  • 2 Post By اسفة
  • 1 Post By خفايا الشوق

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-13, 11:08 PM   #1

تميمة عشق

مشرفة أفتح قلبك وشاعرة متألقة في المنتدى الأدبي ومحررة لغويه في منتدى قلوب احلام

alkap ~
 
الصورة الرمزية تميمة عشق

? العضوٌ?ھہ » 249948
?  التسِجيلٌ » Jun 2012
? مشَارَ?اتْي » 3,805
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Jordan
?  نُقآطِيْ » تميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond reputeتميمة عشق has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك aljazeera
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile10 الأديب محمد حسن علوان يتوسط دائرة الضوء


نرحب بكم اليوم
و هو يوم مبارك من أيام الشهر الفضيل
و نسأل الله لنا و لكم و لكل عباده أن يتوب علينا و يغفر خطايانا و نكون و إياكم من الفائزين بعفوه و عتقه لنا من النار
اسمحوا لنا نحن مشرفي القسم الأدبي أن نقدم لكم
أديب أشرقت سماء الأدب بظهور نجمه المميز بإبداعاته و طاقاته المميزة
أديب قد لا تكون سنوات عمره الحقيقة توضح مدى تعمقه و قدرته المحببة لكل نفس في إظهار ما يجول بخواطرنا من أحاديث خاصة أو أحاديث اجتماعية تخص مجتمعاتنا العربية و مجتمعاتنا البشرية
حيث نسج في غطاء يظلل سماء مشاكلنا و حواراتنا الخاصة نسيج شفاف بأنامله الماسية
له من العمر أربعا و ثلاثين ربيعا .. لكنها قليلة جدا نسبة لعطايا قلمه الذهبي
له من الإنتاجات أربعا كل إنتاجٍ صدر منه كشف لنا عن جديد من شخصيته التي تفاجئنا كل مرة بشيء يذهل العقول إعجابا به و بفكره المتفرد عن بقية أبناء مجاله سواء كانوا ممن أبدعوا قديما أو ممن هم لا يزالون يغدقون علينا بعطائهم
حيث لميزته في تسليط الأضواء على كل ما له تأثير على حياتنا الشخصية
فنجده تارة يتحدث في سقف الحكاية عن التواصل البشري و تجعله على اتصال مباشر مع إنسانيته بداية و الإنسانية بشكل عام
ثم نراه ينتقل منها إلى صوفيا .. حيث سافر بنا عبرها إلى العالم أجمع بكل ما به من مشاعر خاصة بنا كمحبين و كيف تكون نهايتها و إن كانت منافية لنا كحلية الحب .. لكن نرى فيها غاية واضحة من تصوير الحب لحالاته و نتائجه
و لو أردنا التحدث عن روعة إنتاجاته لأخذنا الوقت و ما شبعنا منه و من روائعه
إذن دعونا نستمتع بإلقاء الضوء على مقابلة هذا الأديب الرائع




لهذا اليوم 22 \7\ 2013 مـ

الموافق 13 \ رمضان \ 1434 هـ

محمد حسن علوان
فتابعونا


1 . ( سقف الكفاية) هزمت محمد حسن علوان... تعليقك؟

. لا، لم تهزمني ، و لم تدر بيننا أي معارك ! لقد كانت رواية أكثر من طيبة ، منحتني تلامسًا مباشرًا مع إنسانيتي ، و فتحت لي بابًا للمساءلة النفسية و العاطفية لم أعرفه من قبل . صدقيني، ما زلتُ أعيد قراءتها في أوراقها الأصلية بخط اليد ، و أفكر فيها كثيرًا ، و أعيد التأمل في ظروفها ، و زمنها ، و ملامحها ، و أكتشفُ الكثير من الكلام القلبيّ الذي لم تكن تفضحه الوهلات الأولى . إنني أتأمل نفسي من جديد بعد أن تغيرت الثياب و الأيام . هذا من ناحية علاقتي الشخصية بروايتي ، و من ناحية اجتماعية ، منحتني علاقات مختلفة ، و متميزة بذاتها ، مع قراء، و أصدقاء ، حضر بعضهم على بساط الرواية ، و أبى إلا أن يكون مضيفًا، و متميزًا ، و تاركًا أثره في المكان دون أن يتشابه مع غيره أبدًا ، لكل قارئ حكاية ، وأثرٌ مستقل على الرواية و كاتبها ، أتعامل مع كل علاقة بقارئ ما بشغف، و تأمل ، و استقراء دقيق لهذا التقاطع بين قارئ و كاتب . أحيانًا كثيرة ، يكون القارئ مبدعًا في (قراءته) أكثر مما كان الكاتب مبدعًا في (كتابته)!


2 . استنفدت طاقتك الروائية في هذه الرواية على ما يبدو .. ماردّك؟

· الكتابة ليست كمية فيزيائية لتنفد أو تنتهي، إنها حالة ذات ظروف مشروطة تمنحها التواجد. عندما نتعاطى الحياة بالكتابة فهذا يعني أننا مؤهلون في نظامنا الإنساني لممارسة العملية دائمًا ، لا شيء يوقف هذا التأهيل ، و لا شيء يحدّ من هذه الاستمرارية الحياتية. هل يمكن أن يفقد الرسام القدرة على الرسم فجأة ؟

لنصل معًا يا سكينة إلى لب القضية التي أعرف أنها حرضت على هذا السؤال . الذين أثاروا قضية ( استهلاك الطاقة الروائية) هذه كانوا يقرؤون المشهد الروائي بأكمله بعيون صحفية بحتة ، الرواية التي تأكل صفحاتٍ أكثر من الجرائد تعني لهم الكثير ، و على ذلك ، قاموا بعملية مقارنة رياضية بسيطة بين صفحات الجرائد التي تناولت سقف الكفاية ، ثم التي تناولت صوفيا بعد سنتين ، و عادوا بنتيجة لا علاقة لها بالثقافة و الرواية إطلاقًا. نتيجة صحفية!

و لعلهم أغفلوا أن ثلثي الموضوعات الصحفية التي تناولت سقف الكفاية كانت تدور حول الأثر الاجتماعي للرواية أولًا ، و حول عمري أثناء كتابتها ثانيًا، بينما الثلث الأخير كان فنيًا . و الثلثان الأولان لا يمكن تكرارهما بطبيعة الحال مع صوفيا ، لأن أحداث صوفيا كانت في بيروت ، و بالتالي لا يوجد جدل اجتماعي كذلك الذي تحدثه سقف الكفاية في الرياض ، و لأنهم لا يمكنهم إعادة ما كتبوه عن عمري أثناء كتابة صوفيا لأنها روايتي الثانية ، و بالتالي تم تناول صوفيا بالشكل الثالث المتبقي من أشكال سقف الكفاية ، النقد الفني ، و هذا هو المطلوب ، و لكنه في المقابل خفف من الاستهلاك الصحفي ، ما أدى ببعض المتلقين إلى استقراء الموضوع برمته من زاوية خاطئة تمامًا . و اعتقدوا أن صوفيا لم تحقق ما حققته سقف الكفاية ، ثم انجرفوا في أنساق و أحكام جاهزة و مكررة من نوع : الرواية الواحدة ، وكيف أن الضوء الإعلامي يحرق الكاتب ، الخ…

و أنا ، بدأت ككاتب لا أملك إلا قلمي و دفتري ، و سأظل أمارس الكتابة بنفس المحفزات الأصلية تلك ، لأنها الأبقى ، و لا يمكن أن أجعل توجهات المشهد الصحفية عوامل محفزة لي بدلًا من حوافز الكتابة الأصلية . سياسة السوق ، و العرض والطلب ، لا علاقة لها بي ، و لا بكتابتي، و لا تؤثر بي كثيرًا ! بنظرة واضحة نستطيع أن نلاحظ أن الكتابة التي تكون معزولة عن تأثير السوق الثقافي تكون أقدر على كسب هذا السوق في النهاية ، و بقيمة فنية مستحقة .



3 . الضجة التي أثارتها الرواية تركزت على منطقية إبداعك مع صغر سنك ( 23 سنة ) .. كيف تعاملت مع ذلك ؟

· لم يكن مطلوبًا مني وقتها أن أقوم بأي ردة فعل ، رحتُ أراقب، و أختلط، و
أتعلم . و خرجتُ برؤى لا بأس بها حول سلوكيات المجتمع في تلقي هكذا أحداث ، و فرّقت بين العابر و الباقي ، و الأصيل و المموه .

لا شك أنها منطقة زلقة جدًا ، قد تلقي بالكاتب خارج عملية الكتابة تمامًا، و تجعله ينشغل بهوامشها . مثل النشر، و التسويق ، و الصحافة ، و المنافسة الخفية مع كتاب آخرين على غنائم غير حقيقية . و لا شك أن هذا سينعكس على قيمة ما يكتب ، لأنه لا يمنحه الوقت الكافي من الانغماس ، و ربما يسعى لاستخراج كتابته قبل وقتها فقط ليظل حاضراً في المشهد ، و كأنه في معركة وهمية مع الزمن !

أنا أتمنى على الكاتب ، أي كاتب، أن يبقى خارج معادلة السوق الثقافي هذه ، إن تذكرتنا للدخول أصلًا كانت عبر الكتابة ، فلماذا نتجاهل الأصل ، و نتمسك بهوامش تعيقنا نفسيًا عن متابعة الكتابة بروح صافية ، خالية من شوائب ما هو خارج الكتابة .


4 . هل المطلوب من الروائي تقديم براءة اختراع إبداعي مع كل منجز ، أم أن دهشة التلقي مما يمكن تجاوزه؟

· آليات التلقي بسيطة في مشهدنا الثقافي ، أو أن الذين يملكون آليات أعمق غائبون عن النشر و الإعلام . جميلٌ كان استخدامكِ لعبارة (براءة الاختراع) في السؤال ، لأنها تظهر كيف تنشز هذه الكلمة الصناعية المادية عن السياق الثقافي و الكتابي . لم تكن الكتابة مشروعًا أحاديًا على الإطلاق ، و لا يمكن أن تكون كتابة إذا كانت كذلك ، و ليس المشروع الكتابي بحالة من العزلة و الانهماك يخرج على أثرها كتاب ما.

إذا سمحتِ لي أن أصوّر لكِ ما تعنيه الكتابة بالنسبة لي ، فسأتخيل سلسة طويلة من البشر ، يتماسكون يدًا بيد ، و يصنعون خطًا ثقافيًا بطول الزمن نفسه . لا أحد يعرف أين بدؤوا ، و لا أين ينتهون ، هناك تواصل
، توارث، تلاقح ، و أفكار تنتقل من يد إلى يد، و من كتاب إلى كتاب آخر .



5. كيف تكوّنت عناصر الإبداع لديك؟

· لا يمكن أن أدّعي أني مطّلع على أسرار الخلق أولًا ، ثم لا يمكنني ، حسبما يقتضيه التواضع الأنيق ، أن أنسب لنفسي كلمة: الإبداع!

6 .في رواية (صوفيا) كان الحب الحرام محور كثير من أحداثها ، بصراحة هل أصبح خرق التابو مفتاح السر لنجاح النصوص ؟

· نعت حالة من الحب بالحلال أو الحرام هو أمر متعلق بمرجعية ثقافية معينة، مكانيًا أو زمانيًا . يُختلف عليها و يُتفق حولها في سلسلة من التجادل لا تنتهي ، و
الكتابة التي أنتمي لها حالة عامة ، لا علاقة بهذه الانخراط الجدلي المحلي .

خرق التابو ، بشكله المباشر الذي يوحي ببساطة الأمر و سهولته ، يصنع روايات للاستهلاك المرحلي فقط ، و لا تعتبر رواية قائمة بذاتها بقدر ما تعتبر حلقة من حلقات التجادل الاجتماعي ، و شاهدًا من شواهده . أما خرق التابو ، كحالة من حالات المساءلة الإنسانية للثوابت و الحدود ، فهذه من أعرق مكونات النص الروائي و الأدبي عمومًا ، و من أهم مداخله و أدواره في الصيرورة الإنسانية .



. 7 الناقد محمد العباس وصف روايتك (سقف الكفاية) بأنها أطول رسالة ترقيم و ذهب إلى تشبيه صداها براوية جوته (آلام فيرتر).. إلى أي مدى كان العباس موضوعيًا ودقيقًا؟

سلامٌ إلى العباس، و مزحته الثقيلة هذه!

أعتقد أن محمد العباس كان يحيل إلى عبارة (الترقيم) بوصفها حالة اجتماعية محلية يقصد منها جلب الأنثى البعيدة و غير المتوفرة بطبيعة الحال في مجتمعنا . و سقف الكفاية استخدمت ضمير المخاطب في ما يشبه رسالة من ناصر إلى مها ، و محاولة أخيرة لجلبها ، و جعلها "متوفرة" في حياته مرة أخرى بعد غياب أليم . وإذا كان هذا غير ما يقصده العباس، فأنا أعتذر منه .

محمد العباس ناقد أصيل فعلًا ، و أنا أهتمُّ كثيرًا بما يكتبه عمومًا ، و بما يتفضل به عليّ من الرأي و النقد خصوصًا ، و أنا أتمنى أن يتم تفريغ منهجه النقدي العميق في أوردة مشهدنا الثقافي ، و تعميم مشروعه ليكون على مستوى آليّة و منطلق نظريّ أكثر من كونه نتاج شخصي .


8 . فلسفة الموت أصبحت تغرى الكثيرين لاستصحابها في السرد، ذلك ما حدث في بطلة (صوفيا) التي قضت بالسرطان و كذا الحال في (سقف الكفاية) حيث كانت النهاية ميلودرامية.. لماذا هذا السواد؟

· لم أكتب بعد الكثير من الروايات حتى يمكنكِ تعميم فكرة السواد في أعمالي . أنا لا أختار سماتي قبل الكتابة أصلًا ، و لا يمكنني أن أتجنب طوعًا سمات مستوطنة في داخلي ، و شائعة في مجريات أيامي مثل الحب والموت !


9 . يمارس بعض الروائيين ، و أنت أحدهم، ما يمكن تسميته بالطواف الاجتماعي أي مناقشة قضايا المجتمع من خلال آخرين كما فعلت في (صوفيا) ببطلتها اللبنانية .. كيف تناقش مثل هذه القضايا بالهروب إلى الداخل و الصعود إلى أسفل؟

· لم تكن هذه نية مسبقة قبل كتابتي لصوفيا ، و لا يوجد في رواية صوفيا أي آراء غير مباشرة ، أو انتقادات جانبية للمجتمع إلا ما يتم تناوله بشكل واضح في العمل . رواية صوفيا تحاول مقاربة حالة إنسانية ، و مساءلة فلسفة كبرى في الوجود ، و هي الموت ، فقط.



10.( صوفيا) عبارة عن حالة سرد حمراء قد لا تضيف إليك إلا السوء ، لماذا جرّبت هذا النوعمن الأدب المجاهر بالمعصية الاجتماعية؟




· إجابتي السؤالين 6 و 8 تكفيان لإجابة هذا السؤال. ((بإمكانكِ حذفه أو إبقاء هذه الإجابة كما هي هنا((


. 11 كيف هي حالة الميزان الإبداعي للشعر والرواية لديك؟

· يتزنان بشكل طبيعي. حاجتي النفسية إلى الانخراط في أحدهما هي التي تحدد شكل ورقتي القادمة. الأمر يشبه عادتين حياتيتين مثل الشرب والتنفس، هل يمكن أن نخلط بينهما؟ لا يمكن، ولا أنا (أشرق) كثيراً في الكتابة، إلا في حالات صعبة جداً، ربما أتناولها في كتابة ما!

12 . هل ستكتب قصيدة ذات يومبنفس إيقاع (صوفيا)؟

·
لا أعتقد.


13. خطك الإبداعي قد يقصىبك كمبدع في مجتمعنا، ألا تخشى العزلة و النفي ؟

·
الذين ينفونني بسبب كتابتيلا يمكن أن يكونوا أوطانًا في الأصل!



14 . ما خططك الإبداعية التالية؟

· أعمل على رواية مختلفة في وقعها اللغوي عن الروايتين السابقتين. و
تتناول قيمة واقعية، ملونة، و فنتازية ، و بعيدة عن السوداوية حتى لا تتهميني بها في حوار قادم !



15 . بعد كل هذا.. من أنت بحسب رؤيتك لنفسك؟

· محمد حسن علوان... ليس إلا!

خالص الشكر أديبنا الغالي محمد حسن علوان على طيب كرمك التكرم علينا بوقتك النفيس
مني و من القسم الأدبي نتشرف بإهدائك هذه الباقة عرفانا منا على وقتك و إجاباتك





التعديل الأخير تم بواسطة سارة عادل ; 23-07-13 الساعة 12:15 AM
تميمة عشق غير متواجد حالياً  
التوقيع










عظم الله أجرنا في مصائبنا في بلاد الرافدين وفيكِ يا شامنا الأبية




و قُضِيَ على زمن الرجولة فلا هنيئا لكم ياأشباه الرجال

من صميم القلب أشكرك أيتها الصديقة المميزة و أفتخر بهديتك الغالية



رد مع اقتباس
قديم 23-07-13, 12:01 AM   #2

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ?ھہ » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,459
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اهلا بك سيدي الفاضل سعدت بقراءة هده المقابلة الممتعه وشكرا لك تميمة على هده الاسئلة دمت بود

سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 23-07-13, 01:46 AM   #3

Just Faith

مراقبةومشرفةسابقة ونجم روايتي وكاتبة وقاصة وملكة واحة الأسمر بقلوب أحلام وفلفل حار،شاعرة وسوبر ستارالخواطر،حكواتي روايتي وراوي القلوب وكنز السراديب

alkap ~
 
الصورة الرمزية Just Faith

? العضوٌ?ھہ » 289569
?  التسِجيلٌ » Feb 2013
? مشَارَ?اتْي » 145,449
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Just Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond reputeJust Faith has a reputation beyond repute
?? ??? ~
جروبي بالفيس (القلم وما يهوى)https://www.facebook.com/groups/267317834567020/
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تميمة شكرا لك على الدعوة
سيدى استمتعت بوجودك بيننا واجاباتك العبقرية التى توضح تمكن افكارك منك وكيف هى نابعة من عقلية متفتحة شمولية تنظر للعالم على انه تجربة انسانية كبرى شكرا على ما لمسته فيك من تواضع ..فأنت اديب مبدع بحق
تميمة اسئلتك كانت غاية بالذكاء شكرا
تمتعنا بحوارك واسئلتك التى زاد بهاءها الأجوبة الراقية من اديبنا الكبير
نتمنى لقاءات اخرى كثيرة ثرية مثل تلك



Just Faith غير متواجد حالياً  
التوقيع
//upload.rewity.com/uploads/157061451865811.jpg[/IMG]ستجدون كل ما خطه قلمي هنــــــاااااااااااا[/URL][/FONT][/SIZE][/B]
الشكر لصديقتي أسفة التي دائماً تشعرني بأن هناك من يشعر بدون شكوى



سلسلة حد العشق بقلوب أحلام

رواياتي السابقة بقلوب أحلام
أنتَ جحيمي -- لازلت سراباً -- الفجر الخجول
هيـــامـ في برج الحمـــامـ // للكاتبة: Just Faith *مميزة
فراء ناعـــمــ (4)- للكاتبة Just Faith-

عروس الأوبال - ج2 سلسلة فراء ناعم- * just faith *
سلسلة عشاق صنعهم الحب فتمردوا "ضجيج الصمت"

ودي مشاركاتي في سلسلة لا تعشقي اسمرا
https://www.rewity.com/forum/t326617.html
https://www.rewity.com/forum/t322430.html
https://www.rewity.com/forum/t325729.html
ودي رسمية
https://www.rewity.com/forum/t350859.html

خواطري في دعوني أتنفس
ديوان حواء أنا !!

شكرا نيمو على خاطرتك المبدعة
رد مع اقتباس
قديم 23-07-13, 02:34 AM   #4

lala905

نجم روايتي وأستاذة ومحررة لغوية ومترجمة بمنتدى وحي الخيال وفي منتدى قلوب احلام ومحللة أدبية بنادي كتاب قلوب أحلام ومحللة سياسية في قسم الأفلام الوثائقية وعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية lala905

? العضوٌ?ھہ » 136394
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,182
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Lebanon
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » lala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
افتراضي

أستمتعت بقراءة المقابلة كثيراً من ناحية الأسئلة والأجوبة...
أهلاً وسهلاً بالأديب محمد حسن علوان...
وجودك أغنى روايتي والمنتدى الأدبي


lala905 غير متواجد حالياً  
التوقيع



سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ،
وزنة عرشه ، ومداد كلماته

رد مع اقتباس
قديم 23-07-13, 03:07 AM   #5

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ?ھہ » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


15 . بعد كل هذا.. من أنت بحسب رؤيتك لنفسك؟

· محمد حسن علوان... ليس إلا!

شكرا لك تميمة على الدعوة الجميلة لحضور هذه المقابلة الرائعة


rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 23-07-13, 11:30 AM   #6

جمرة الهوى

نجم روايتي ونجمة التراس المنتدى الأدبي وشاعرة متألقة في القسم الأدبي وفراشة متالقة في قسم الاناقة والازياء

alkap ~
 
الصورة الرمزية جمرة الهوى

? العضوٌ?ھہ » 237667
?  التسِجيلٌ » Apr 2012
? مشَارَ?اتْي » 1,592
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » جمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond reputeجمرة الهوى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   freez
¬» قناتك max
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك تميمة على هذه المقابلة الرائعة مع الأديب محمد حسن علوان

لقد استمتعت بهذا الحديث القيم و النفيس الذى جعلنا تقترب من تفكير الكاتب الإبداعي

و الأسئلة التي كانت فى عمق الحدث من الرويات و النقد

شكرا لتواجدك استاذي العزيز بيننا و يسلمو تميمة على الحوار القيم


جمرة الهوى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 23-07-13, 01:17 PM   #7

ليله طويله

نجم روايتي ومناقشة أدبية مميزة

 
الصورة الرمزية ليله طويله

? العضوٌ?ھہ » 272111
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 2,082
?  نُقآطِيْ » ليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لتميمه على المقابله الرائعه لكن انا اسفه لم تشبعنى ابدا كنت اتمنى ان يطول الحديث ولا ينتهى معه لا استطيع ان اعبر عن مدى اعجابى برواياته الجميله التى يظهر فيها بوضوح مدى عمق الفكره وعرضها بتحضر شديد لم ارى فى حياتى كاتب عامل المراه كند وانسان فى رواياته كما شعرت فى روايات محمد حسن علوان لم يحاكمها بترفع وجعل من اخطاءهاسبب لاخطاء الرجل لم يجعلها عاهره او قديسه بل وضح الجانب الانسانى الذى تساوى مع الرجل بشكل جعلنى اشعر بالعجب من فكر هذا الكاتب واتسائل هل حقا نشاء فى مجتمعنا الشرقى وشرب من يد امراه تتوسد حكايات السبايا انا فى الحقيقه منبهره بهذا الفكر وهذه الروح المتزنه العادله كل ما قرئته لك يا اديب العدل هو متعه وفرحه غنت داخل قلبى وروحى ايها الاديب المبدع ادعو الله من كل جوارحى ان يحفظك من كل سوء فقد اعدت الى الثقه فى الادب العربى الحديث


ليله طويله غير متواجد حالياً  
التوقيع
]
رد مع اقتباس
قديم 24-07-13, 02:21 AM   #8

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ?ھہ » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 39,216
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

إلى الأستاذ محمد حسن علوان من قال

يؤجل الله أمنياتنا ولا ينساها

نحن نبوح بالأسباب الكبيرة المقنعة الدافعة بينما الأشياء الصغيرة قد نخفيها خجلا أو هروبا من صعوبة تحليلها..هذه الأشياء الصغيرة قد تكون هي المسؤوله عن صنع القرار برمته

_من الفاعلية أحياناً أن يكون ضميري مثل هاتفٍ لايرن، ولكنه مايزال موصولاً بالحرارة الإلهية"

والكثير غيرها طبعا مرحبا بك ضيفاعزيزا بين ربوع روايتى وشكرا على المقابلة الرائعة قرأت رواياتك الأربعة وأخرها القندس التى أنتهيت منها منذ أيام قليلة ماشاء الله أسلوبك متجدد متغير لاتحسر نفسك فى نطاق واحد كل الأحترام لتقديرك ونظرتك الراقية للمرأة
وشكراتيمو على الأسئلة والحوار الرائع


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 29-07-13, 09:16 PM   #9

خفايا الشوق

نجم روايتي وعضو فعال في التراس المنتدى الادبي

alkap ~
 
الصورة الرمزية خفايا الشوق

? العضوٌ?ھہ » 141888
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 4,302
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » خفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك max
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

مشكورة تميمه ع الدعوة.. أستمتعت بقراءة المقابلة والحوار القيم
مرحبا بالأديب محمد حسن علوان...يسلمو تميمه على الأسئلة والحوار المميز


خفايا الشوق غير متواجد حالياً  
التوقيع
عـــابرون لا أكــُـثــــــر

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, الأحدث, الضوء, دائرة, يتوسط, علوان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:35 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.