شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   عين التوحد (https://www.rewity.com/forum/f416/)
-   -   Stephen Shore....ستيفن شور (https://www.rewity.com/forum/t289135.html)

rosa_63 02-09-13 06:42 PM

Stephen Shore....ستيفن شور
 
https://im42.gulfup.com/RtDKH.gif
ستيفن شور
https://im42.gulfup.com/FV80F.jpg

ولد عام 1961، شُخص بالتوحد في عمر سنتين ونصف.
ستيفن شور، اصيب بالتوحد وعمره 18 شهر واصبح لايستطيع التحدث واشتد مرضه حتى انه لم يمكن علاجه في العيادات الخارجية وانما داخل المستشفيات، الان يقوم بانهاء رسالة الدكتوراة حول مساعدة المصابين بالتوحد ليتمكنوا من ممارسة حياة طبيعية ،
https://im42.gulfup.com/RlBUO.jpg
وحينما لايكون في ممارسة عمله في تدريس الموسيقى لطلاب الجامعة او تعليم العزف الموسيقي للمصابين بالتوحد فانه يقوم بمحاضرات عن التوحد حول العالم.من اهتماماته الخاصة دراسة الوسائل المقارنة لمساعدة وتعليم مرضى التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة.
https://im42.gulfup.com/pjDHy.jpg
حصل ستيفن علي درجة البكالوريوس في الموسيقى وفي المحاسبة وفي نظم المعلومات من جامعة ماساشوتيس ، كما حصل علي الماجستير في تدريس الموسيقي وحاليا في مراحل انهاء درجة الدكتوراة في التعليم من جامة بوسطن،
https://im42.gulfup.com/wj1Ff.jpg
ويقضي ستيفن اغلب وقته في الطائرات متنقلا حول العالم لمساعدة مرضى التوحد ورغم ذلك فانه يسكن مع زوجته في بروكلين – ماساشوتيس في الولايات المتحدة الامريكية
https://im42.gulfup.com/pjDHy.jpg

ذكر البروفسور أن أمه كان لها الفضل الأكبر في تطور حالته، بعكس والده الذي كان مشغولا بالعمل فقط كما كان معهودا في ذلك الوقت من الزمن. عندما شخصه الأطباء بالتوحد عرضوا على أهله فكرة تركه في مركز متخصص لذوي الإعاقات المشابهة لأنهم قد لا يتمكنون من التعامل معه، إلا أن أهله رفضوا الفكرة رفضا قاطعا. وذكر أمرا لافتا جدا، وهو أن أمه لم كن تعرف بداية ماذا تفعل معه، فكانت تتحدث معه كثيرا دون أن تعرف إن كان يهتم بذلك اصلا، ثم بدأت بتقليد حركاته، وقتها فقط بدأ يهتم لوجودها. كما أنها كانت مولعة بالموسيقا، ولاحظت أن الموسيقا كانت من ضمن الأمور القليلة جدا التي كان ستيفن الصغير يهتم لها نوعا ما. فقد لاحظت أمه مرارا أنه كان يحرك جسمه حركات إيقاعية متناسبة مع الموسيقا التي يسمعها.
ذكر البروفسور نقطة هامة جدا، هي أن الأطفال من ذوي التوحد لا يتجاهلون وجود الناس من حولهم، هم لا يعرفون بوجود هؤلاء الناس أصلا. ولهذا يجب أن نجد الطريقة التي تناسب كل طفل للفت انتباهه لوجود شخص ما معه.
https://im42.gulfup.com/J1L2E.jpg

ظلت والدته تحاول بشتى الوسائل إخراجه مما هو فيه، خاصة بعد أن رفضت المدارس العادية قبوله. وفي عمر 4 سنوات تم قبوله في مركز خاص لذوي الاحتياجات الخاصة. وقد أبدى الأخصائيين انبهارهم بتحسن حالته بعد المجهود الكبير الذي بذلته أمه معه في محاولاتها الحثيثة للدخول إلى عالمه عندما كان في المنزل فقط منتظرا دوره في مركز التدخل.
في عمر 4 سنوات بدأت اللغة بالعودة إليه، بداية على شكل صدى فقط. أي ترديد أي كلمات دون أن يوظفها بشكل صحيح. ومما يذكره البروفسور عن بدايات اللغة عنده عندما كان في مرحلة الروضة أنه كان يكره صوت حرف B كثيرا. وكان يعبر عن هذا الكره بترديد صوت B باستمرار. وقال أنه لا يعرف لماذا كان يردده كثيرا مع أنه كان يكرهه!!! كما أنه يذكر جيدا أنه كان يأكل طعاما مهروسا Baby Food إلى عمر 4 سنوات على الأقل. كما أنه في ذلك العمر بدأ ولعه بعالم المتحركات، أي مراقبة حركات الأشياء وخاصة الحركات الدورانية.
في عمر 6 سنوات تم قبوله في مرحلة الروضة، حيث عانى من صعوبات اجتماعية وصعوبات في التعليم، خاصة في مادة الرياضيات واللغة. واستمرت معه صعوبات التعلم لاحقا في المرحلة الابتدائية.
https://im31.gulfup.com/r9XoK.jpg
ففي عمر 10 سنوات، ومن ضمن صعوبات التعلم التي واجهها، وجد صعوبة كبيرة في تقبل فكرة إلزامية حذف حرف e من الكلمات التي ينتهي بها هذا الحرف عند إضافة مقطع مثل ing!!!!! وذكر البروفسور أن هذا الأمر كان غريبا جدا على المدرسة. واحتاجت المشكلة إلى علاج نفسي من الأخصائي الذي كان يشرف على حالته في ذلك الوقت. ذكر أنه كان كمن يتألم للاقتطاع حرف e وكأن لهذا الحرف مشاعر!!!! الأخصائي النفسي جرب معه أن يكتب كلمة نهايتها حرف e، ثم قام بقطع الحرف بمقص ورمى القطعة التي بها الحرف أرضا.... الذي حصل هو أن الطفل ستيفن لحق فورا بالورقة محاولا انقاذها. وقتها لم يكن يستطيع التعبير بشكل كامل عن مشاعره، لكنه حاليا يذكر تماما كيف كان يشعر!!!
https://im41.gulfup.com/MYc0R.jpg
كما ركز البروفسور على صعوبة فهم ما بين السطور في اللغة، ففهمه لها كان ولايزال مجردا. ذكر لنا أن صديقا له في المدرسة في عمر 10 سنوات قال له العبارة التالية: "I feel like Pizza"... هذه العبارة ترجمتها الحرفية للغة العربية هي "أشعر أنني قطعة بيتزا". لكن هذه العبارة مألوفة بين الأمريكان على أنها تعني أنه يشتهي أكل البيتزا ويريد تناولها. ذكر البروفسور أنه ناقش صديقه أنه لا يشبه البيتزا في شيء، فلماذا يشعر أنه قطعة بيتزا!!!!!!
خلال سنوات حياته مع أهله، عمل أهله وخاصة والدته على توفير كافة احتياجاته، وخاصة من خلال اهتمامهم بما يهتم. فهم كانوا يوظفون ما يهتم به في سبيل تعزيز ثقته بنفسه. مثال ذلك هوسه بالساعات. فقد كان يفتح كل ساعة تقع يديه عليها. بداية كان يتلف الساعات، ثم بدأ يعرف كيف يعيدها تماما كما كانت. انتقل هذا الهوس إلى أجهزة أخرى، وفي كل مرة كان أهله يتبعون ما يحب ويهتم. كما أن اهتمامه بالموسيقا، والذي بدأ منذ نعومة أظافره، كان مهما جدا في تطوره. وعندما كبر زاد اهتمامه بالموسيقا وحاليا يعتبرها جزءا مهما في تعليم ذوي التوحد.
https://im41.gulfup.com/fjFXJ.pnghttps://im41.gulfup.com/fjFXJ.png
ذكر البروفسور أنه كان يهتم بالآلات والأشياء أكثر من البشر. وقال أنه كان ينظر للدراجات الهوائية كثيرا بدلا من النظر لمن يركب الدراجة. إلا أنه في عمر 13 سنة بدأ يهتم بعض الشيء بالنظر لمن يركب الدراجة عوضا عن الدراجة نفسها فقط!!! كما أنه في سنوات المراهقة قام بالاشتراك في فريق موسيقي بسبب حبه للموسيقا، وهذه الفرقة أعطته فرصا جيدة لتحسين التواصل الاجتماعي مع أعضاء الفرقة من خلال الحديث عن أمور واهتمامات مشتركة.
https://im41.gulfup.com/ZXh9x.jpg
في عمر 19 سنة، أي في سن الجامعة، أصبحت لدى البروفسور القدرة على تكوين صداقات لا بأس بها. وذكر في كتابه أن سنوات الدراسة في الجامعة كانت سنوات رائعة جدا، حيث كان الطلبة مستعجين لتقبل الأخشاص المختلفين عنهم بشكل أكبر. كما أنه وجد الكثير من الطلبة الذين لديهم هوايات غريبة، فقد كان يجد دائما من يرافقه في ركوب الدراجة حتى لو كان ذلك بعد منتصف الليل.
https://im41.gulfup.com/YUIGI.jpg
كما أنه التقى بزوجته الصينية أثناء دراسته في الجامعة وتزوجا منذ ما يقرب 21 سنة حاليا. وقال أنه سعيد في زواجه، لكنه علّق مازحا بكونه لا يعرف كيف تمضي الأمور مع زوجته، وقال أنه من الأفضل أن نسألها عن الأمر!!!!!
https://im41.gulfup.com/wRFrG.jpg

https://im31.gulfup.com/wjubb.gif
https://im31.gulfup.com/PnVDT.gif

رغد تبوك 02-09-13 10:13 PM

فعلا لا اعاقة مع الارادة
سلمت يمنااااااك روزا

Belespoir 04-09-13 04:19 PM


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد عزيزتي روزا

جزاك الله الف خير على كل ما تقدميه لهذا المنتدى

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

green dreams 05-09-13 01:13 PM

[read]كل يوم يزداد فخرى بك وهذه حقيقه

صديقه ,,,,,,, زميله ....... انسانه اعحترمها واعتز بها من كل قلبى

فقد اثبتت لى ذلك يوما بعد يوم

طبعا الموضوع بلا ادنى شك حقيقى ومؤثر وملهم


ويعلم كل ام درساااااااااااااااااااااا ااااااا


لالالالالالالالالالالالال الالا تتخلى عن ابنك مهما كاااااااااااااااان

مهما كااااااان

احبك فى الله روزا


احب كل من يمر ويترك بصمه ويترك اثرا يمدك ويمدنى بالعزيمه لللاكثر

وكما قلت قبلا لا تقرء وترحل عزيزى العضو ....عزيزتى العضوه


اعزاءنا الزوار


شاركونا [/read]

rosa_63 13-11-13 01:01 AM

https://im37.gulfup.com/orpJa.jpghttps://im37.gulfup.com/orpJa.jpg
اسعد الله قلوبكم وامتعها
بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

https://im37.gulfup.com/orpJa.jpghttps://im37.gulfup.com/orpJa.jpg


الساعة الآن 06:16 AM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.