آخر 10 مشاركات
طلب مساعدة لاشراف وحي الاعضاء (نرجو وضع تنبيه بنزول الفصول الجديدة للروايات) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          553 - منزل الاحلام - لي ميشيل - ق.ع.د.ن (الكاتـب : Gege86 - )           »          سهام الشك (13) للكاتبة: Lynne Graham ... كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          لعبة الأقدار (3) للكاتبة: Julia James .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          رسائل من سراب (6) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          مذكرات مغتربات "متميزة ومكتملة " (الكاتـب : maroska - )           »          لقاء منتصف الليل (65) للكاتبة: Anna DePalo *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )           »          عشق السلاطين(1) *متميزة ومكتملة *.. سلسلة سلاطين الهوى (الكاتـب : serendipity green - )           »          قصر الاحلام - مارغريت روم (الكاتـب : سيرينا - )           »          حب في عتمة الأكــــــاذيب " مميزة و مكتملة " (الكاتـب : Jάωђάrά49 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > ذوي الإحتياجات الخاصة > الإعاقة الرئيسية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-13, 05:00 PM   #1

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ?ھہ » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي تأخر الكلام عند الأطفال وطرق الوقاية منها؟!



تأخر الكلام عند الأطفال وطرق الوقاية منها؟!


يعتبر تأخر الأطفال في الكلام مشكلة تؤرق العديد من الأباء والأمهات، فالطفل الذي يعاني من ضعف لغوي بالمقارنة بالأطفال في مثل سنه يعد مشكلة تواجه الأباء والأمهات،
حيث يتجه تفكير الأهل الى اصابة الأطفال بضعف في السمع، او تشوه جسدي لجهاز النطق، او اضطراب التوحد، او التلف الدماغي المكتسب، ولانه لا يوجد اختبار بيولوجي حتى الأن للضعف اللغوي الخاص وتأخر الكلام الخاص الا من خلال بعض المؤشرات التي تشخص الضعف اللغوي الخاص عند الأطفال، كان لا بد ان تعرفوا على الضعف اللغوي عند الأطفال وكيفية تشخيصه، وانواعه، وطرق الوقاية من التأخر اللغوي عند الأطفال.
تأخر الكلام عند الأطفال :

يمكن تشخيص الضعف اللغوي الخاص عندما يتأخر الطفل أو يحدث له اضطراب في النمو اللغوي لسبب غير معلوم وغالباً ما يكون المؤشر الأول للضعف اللغوي الخاص متمثلاً فيتأخر الأطفال عن المعتاد في بدء الكلام، او التأخر في وضع الكلمات معا لتشكيل جمل مركبة، وقد تكون اللغة المنطوقة غير ناضجة عبر مرحلة الطفولة، وفي بعض الحالات قد تكون المخارج قاصرة فقط على إنتاج الجمل القصيرة والبسيطة.
انواع تأخر الكلام عند الأطفال :

1- التأخر التطوري للغة وينقسم الى عدة انواع منها: ضعف لغوي في القدرة على الكلام، ولكن القدرة على الفهم جيدة (وهو الاكثر شيوعا) يتواجد بنسبة 3% الى 10% اكثر في الاولاد من البنات، والسبب الاساسي غير معروف، وضعف في مخارج بعض الحروف.
2- ضعف السمع.
3- امراض طيف التوحد.
4- امراض التخلف العقلي.

طرق وقائية من التأخر اللغوي عند الأطفال :

في البداية، يجب تقييم الأطفال واوضاعهم اللغوية والنفسية من خلال التشخيص المبكر على ايدي اطباء متخصصين؛ لأن التشخيص المبكر مهم جدا في اعطاء الأطفال نتائج مستقبلية جيدة، سواء كان ضعف في السمع او توحد، او حتى تاخر لغوي طبيعي، حيث من الضروري تهيئة الأطفال لغويا قبل دخول المرحلة الابتدائية؛ حتى لا تصبح معنوياتهم ضعيفة ويشعروا انهم اقل من اقرانهم.
لذا اليكم بعض النصائح في كيفية التعامل مع الأطفال المتأخرين لغويا، في البداية لكي يتعلم الطفل الكلام لا بد أن تكون اللغة المراد تعلمها موجودة اي يسمعها الطفل دائماً، بالإضافة إلى أن المراكز الحسية المسؤولة عن استقبال اللغة يجب أن تكون سليمة، ثم يعتمد اكتساب اللغة على العوامل المحيطة بالطفل، كالنمط الذي يوجه به الأبوان أطفالهم، ومدى اهتمامهم بتعلم الأطفال اللغة، لذا يجب التأكد اولا من خلو الطفل من اي سبب عضوي يعوقه عن النطق، لذا اليكم طرق التعامل مع الأطفال للوقاية من التأخر اللغوي.
1- من السنة الأولى من عمر الأطفال يجب الحديث معهم، او التحدث على مسمع منهم ان لم يكن الحديث موجها لهم.
2- يجب على الأم ترديد اسماء بعض الأشياء الموجودة في البيت والتي يستخدمها الأطفال ليتعرفوا على اسمائها.

3- الأستعانة بالقصص الملونة الجذابة التي تلفت انظار الأطفال، وتزيد من حصيلتهم اللغوية، مع تجنب الحديث بلغة الأطفال، بل يجب استعمال كلمات بسيطة وجمل واضحة .
4- تجنب الأم جلوس الطفل لفترات طويلة مع المربية، خاصة اذا كانت اجنبية، فهذا من شأنه ان يقلل حصيلته اللغوية.
5- يجب ان تحرص الأم على اختلاط الطفل بغيره من الأطفال الأخرين الأكبر منه سنا واللعب معهم.

6- الابتعاد عن السخرية والنقد بحديث الأطفال مهما كانت درجة ضعفه، وايضا حمايته من سخرية الأطفال الأخرين.

7- عدم السماح للأطفال بالجلوس امام التلفزيون فترات طويلة لمشاهدة الرسوم المتحركة بمفردهم، فلابد على الأم ان تكون مرشدا للأطفال عند مشاهدة الكرتون والاعلانات والمسلسلات ايضا الخاصة بالأطفال، فهذا يتيح جوا من المعرفة وزيادة الحصيلة اللغوية للأطفال.

8- قص القصص المثيرة المشوقة امر محبب لكل الأطفال، لذا يجب على الأم تشجيع الأطفال على الالقاء وقص القصص واعادتها مرة اخرى بأسلوبه الخاص، فهذا يتيح فرصة للأطفال لأكتساب اكبر قدر من الكلمات، كما تعلمهم ايضا تسلسل الأفكار، واثارة الذهن، وسعة الخيال.






rosa_63 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-13, 05:10 PM   #2

سمر7777

? العضوٌ?ھہ » 189736
?  التسِجيلٌ » Jul 2011
? مشَارَ?اتْي » 322
?  نُقآطِيْ » سمر7777 is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
مشكورين فعلا معلومات ونصائح مهمة
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


سمر7777 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-13, 06:10 PM   #3

Belespoir

مشرفه قسم الديكور وقسم الأعمال اليدويه والتطريز والكروشيه وصاحبة رد مميز في القسم الطبي وعضو فعال في مطبخ روايتي وفراشة متالقة بعالم الازياء الاناقة

alkap ~
 
الصورة الرمزية Belespoir

? العضوٌ?ھہ » 231244
?  التسِجيلٌ » Mar 2012
? مشَارَ?اتْي » 1,989
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » Belespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond reputeBelespoir has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   danao
¬» قناتك dubi
?? ??? ~
ارقى الناس ...اقلهم حديثا عن الناس ....اذا لم تدخل على احد فرحا ،فلا تقطع على احد فرحته!...كثرة الذكر تخفف على العبد ثقل المصائباسرع طريقة لحل المشاكل : الابتسامة !اذا نصحك شخص في الخلوة ، وسترك في الجلوة فاعلم انه ناصح امين !اكرم انسان هو ا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


دائما متميزة في الاختيار
سلمني على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمتي ودام لنا روعة مواضيعك

جزآكي الله خيرا


Belespoir غير متواجد حالياً  
التوقيع






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منها؟!, الأطفال, الوقاية, الكلام, بلير, وطرق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:16 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.