آخر 10 مشاركات
567 - قانون التجاذب - بيني جوردان - قلوب دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )           »          روايه روحي لك وحدك للكاتبه (ريم الحجر) روايه رائعه لا تفوتكم (الكاتـب : nahe24 - )           »          رهان على قلبه(131) للكاتبة:Dani Collins (الجزء الأول من سلسلة الوريث الخاطئ)*كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          روزان (الكاتـب : نورهان عبدالحميد - )           »          ذكرى ضاعت منه(132)للكاتبة:Dani Collins (الجزء الثاني من سلسلة الوريث الخاطئ)*كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          فِتْنَة موريتي(103) للكاتبة:Katherine Garbera(الجزء2من سلسلة ميراث آل موريتي) كاملة (الكاتـب : Gege86 - )           »          خذني ..؟ -ج1 من سلسلة عشقٌ من نوعٍ آخر -قلوب قصيرة - للرائعة ملاك علي(كاملة& الروابط) (الكاتـب : ملاك علي - )           »          استسلمي لي(164)للكاتبة:Angela Bissell (ج1من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          وكأنها رملة..! (59) -قلوب نوفيلا- للآخاذة: eman nassar [مميزة] *كاملة &الروابط* (الكاتـب : eman nassar - )           »          الزوج المنسي (10) للكاتبة: Helen Bianchin *كاملة+روابط* (الكاتـب : raan - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > عمود الاعضاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-13, 11:22 PM   #1

إنجى خالد أحمد

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية إنجى خالد أحمد

? العضوٌ??? » 156140
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 6,041
?  مُ?إني » مصر ..
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » إنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
20 مُعَادَلةٌ أدْبيةٌ .. بقلمى ..


مُعَادَلةٌ أدْبيةٌ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
أتقدم بمقالى المتواضع الثالث عددا لى ، و أرجو أن يمس شيئا من حياتنا الأدبية اليومية !
لا أحلل نقل مقالى هذا مطلقا ، و أعتبر نقله سرقة ، لا أقبلها و لا يقبلها دين من الأديان !
ما استدعانى لتسليط الضوء على هذه النقطة تحديدا ، هى قصة العزيزة " إسراء منصور " – كيان لفرناس و لجميع الإناث-
و قبل البدء ، علىَّ أن أتقدم بالانحناء لتلك الكاتبة الصغيرة ، و التى تبوح كلماتها بموهبة جاهرة بذات نفسها على مرآى و مسمع كل من قرأ لها !

موت أدبى
الموت ، ما هو الموت ؟!
الموت هو انتزاع الروح عن الجسد ، فلا يعوز الجسد إلا أن يتحلل ، بكلمات أخرى ، أن يفقد الجسد كل الأنيطة التى تربطه بالأرض ، فيتحلل ، و يستحيل رفاتا ،
الأدب بدورها يموت ..
يموت الأدب عند انتزاع الروح منه انتزاعا ، يموت عندما نقطر مقومات الحياة له ، و يموت عندما نفرط فى إعطائه المقومات !
تبدو كلماتى مبهمة شيئا ما ، لكننى على يقين من إدراككم لمغزاى ،
من أهم ما يميز الأدب عن غيره ، هما شيئان ، أولهما ، العاطفة ، و الخيال الجامح الذى يكاد يصور المشهد تصويرا صادقا حتى و إن افتقد الكاتب معاصرة هذا المشهد !
ثانيهما ، الجملة !
الجملة العربية الأصيلة ، هى
1- فعل و فاعل و مفعول " إن كانت الجملة تحذو حذو الفعلية "
2- مبتدأ و خبر ، إن كانت مندرجة ضمن الاسمية !
و لا ضررَ من إصباغهما ببعض النكهات كى يصير ما نسطره أدبا لا حقيقة علمية نضعها بتجريد لا جمال به !
خلت العاطفة ، إذًا لا أدبا !
اختمَّتْ الجملةُ بعناصرها أو تاهت عنها عناصرها ، إذًا لا أدبًا !
فالجملة العربية بالضبط كمعادلة حسابية بها مجاهيل " unknowns " ،
و هنا أهدف بالمجهول هو الكلمة الصعبة أو المجهولة أو التى لم تطرق أعيننا أبدا ،
عند وضع مجهول واحد فى المعادلة العادية ، يسهل علينا الإيتان به ، أو تكهنه ،
عند وضع اثنين ، يبقى لنا المجال شاسعا !
أما إن زاد النطاق و اتسع ، تهللت المسألة أمام المحاسب الطبيعى ، و تعسرت عليه الإجابة !
و بدورها الجملة ، إن ارتفع مؤشر المجاهيل ، فإن هذا لا يؤدى إلا إلى هلهلتها ، و من ثم ، يتغاضى البعض عن فهمها تماما حتى و إن أخذنا فى الاعتبار أن الجملة لو تجردت مما يعوقها من الألفاظ الغليظة ، فإن مؤداها بسيط جدا ، و المضحك أن بعضها لا يعنى شيئا إلا مكملات –و هذا فى الأدب الجاهلى أكثر- !!
لا قصد لى أبدا أن البعد عن الغير مألوف هو الحل لإخراج الأدب من برزخه المبكر !
و لا أجادل بتاتا أن أيضا ، خلوَّ الجملة من أى كلمة قوية تنشط الذهن إنما هو ضرب لإفتار اللغة أشد !
إنما أقصد أن نتحرى الوسطية ،
لغة الضاد ، مكتظة بالكلمات التى لو لُقِنَتْ على مسامع الخلق كافة ، لكفتهم !
و واجبنا نحن العرب ، الكُتَّاب العرب بوجه خاص ، و القراء بوجه عام ، أن نتوخى* المعانى السليمة ، فى الموضع السليم !
لا بأس باستعمال ما يشدد* فهمه ، بكثرة ، بغزارة ، لكن ، لا حرج أيضا فى ترجمة ، و تقليل معيار الغلظة فى الجملة الواحدة !
فالترجمة هى أفضل وسيلة كما أرى ، للتعليم ، و كأن القطعة الأدبية ، مدرسة ، نتعلم بها ، ندرسها ،
و مع مرور الوقت ، تنتعش لغتنا فى أفئدتنا !
لا عوزة لأن أتطرق إلى العاطفة ، فما الرواية أو القصة القصيرة أو المقال أو الشعر إلا عاطفة متكلمة !
فإن فرغت القطعة الأدبية من العاطفة ، إذًا ، فهى فرغت من الكلام !
كما أن من أقوم الطرق لتقديم العاطفة ، هى الأفكار التى تحدُّ العاطفة قبل أن تشط* ، فلو طغت العاطفة عن الأفكار ، صار ما نكتتبه مجرد نواحا* ، لا معنى له ، عاطفة لا حدود لها يعيها العقل !

إذًا ، نستخرج مما ألقيت الآن ، أن الرواية
1- عاطفة
2- أفكار
3- جملة
لا ألتمس منكم إلا بعض التفكير فيما كتبت ، و أنتظر منكم نقاشا ، فالموضوع دائر فى الحلوم ، و أنا مثلى مثلكم ، أبحث عن الأفضل ، و الأجمل ..
أنا أفكر إذًا أنا موجود .. لهذا طرحت الموضوع
رأيى لم يكن صوابا دائما .. لهذا لا ألزمكم بالاقتناع التام بالموضوع ..

لكن أرجو لموضوعى أن يحوز على إعجابكم ....
سكارليت أوهارا

ترجمة بعض ما خططت :
* نتوخى .. نختار
* يشْدُدُ .. يصعب
* نواح .. أى ندب و تحسر ، أى عاطفة مفرطة
* يشط .. يخرج عن نطاقه المضبوط



التعديل الأخير تم بواسطة rola2065 ; 13-11-13 الساعة 11:38 PM
إنجى خالد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-13, 04:45 PM   #2

ليله طويله

نجم روايتي ومناقشة أدبية مميزة

 
الصورة الرمزية ليله طويله

? العضوٌ??? » 272111
?  التسِجيلٌ » Nov 2012
? مشَارَ?اتْي » 2,082
?  نُقآطِيْ » ليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond reputeليله طويله has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال جميل يا انجى واوافقك الراى لكن لولا الاختلاف لما استمرت الحياه فالموت الادبى يحتاج لاجماع لكىنستطيع ان نعلن عن موت عمل ادبى وهذا من المستحيل حتى مع عدم اكتمال عناصره اوفقدها فالعمل الادبى هو عمل فنى ابداعى ربما يشط المبدع و يجرب انماط غير معتاده يختبر فيها نفسه حتى يستقر على خط خاص به ولانك ذكرتى عمل اسراء فهو عمل ادبى انا عن نفسى لم استطع الحكم عليه لكن قد يستهوى اخرين وربما نحتاج الى راىء متخصص فى الحكم عليه ولانى قرأت كثيرا فانا اامن بالاختلاف وما لا يعجبنى قد يلقى اعجاب من اخرين والاجماع على عمل ادبى ليس دليل جوده والعكس صحيح وشكرا لطرحك هذا الموضوع الشيق وحشتينا جدا وربنا يحفظك من كل سوء


ليله طويله غير متواجد حالياً  
التوقيع
]
رد مع اقتباس
قديم 12-11-13, 09:56 PM   #3

إنجى خالد أحمد

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية إنجى خالد أحمد

? العضوٌ??? » 156140
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 6,041
?  مُ?إني » مصر ..
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » إنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليله طويله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال جميل يا انجى واوافقك الراى لكن لولا الاختلاف لما استمرت الحياه فالموت الادبى يحتاج لاجماع لكى نستطيع ان نعلن عن موت عمل ادبى وهذا من المستحيل حتى مع عدم اكتمال عناصره او فقدها فالعمل الادبى هو عمل فنى ابداعى ربما يشط المبدع و يجرب انماط غير معتاده يختبر فيها نفسه حتى يستقر على خط خاص به ولانك ذكرتى عمل اسراء فهو عمل ادبى انا عن نفسى لم استطع الحكم عليه لكن قد يستهوى اخرين وربما نحتاج الى راىء متخصص فى الحكم عليه ولانى قرأت كثيرا فانا اامن بالاختلاف وما لا يعجبنى قد يلقى اعجاب من اخرين والاجماع على عمل ادبى ليس دليل جوده والعكس صحيح وشكرا لطرحك هذا الموضوع الشيق وحشتينا جدا وربنا يحفظك من كل سوء
أنت وحشتينى أكثر عزيزتى ليلة ...
رأيك بحق أعجبنى كثيرا ،
لو لم تختلف الآراء لبارت السلع أليس كذلك ؟!!
أنا أوافقك كثيرا و أؤيدك غفيرا ، فلكل منَّا رؤية خاصة فى عناصر نجاح و فشل العمل الأدبى ، هنالك من يحب أن تختم الجملة بالصور الجمالية و الكلمات الغليظة كى يطلق عليها عملا يستحق القراءة ، و أنا من هذا الجمع !!
و هنالك من يعفُّ أى يكره أن تقع عيناه على كلمات كثيرة تشتت الذهن ، و هذا ما أصبح عصرنا يدور فى مداره ..
عمل إسراء الأدبى لهو عمل حقيقى يليق جودة بالعصور الفائتة من حيث تخييم الصعب على القصة ، لكن كان ليستوفى حقه أكثر لو لم يقتظ بالمجهولات .. هذا ما شعرت به كما شعرت فى الكثير من الأعمال الأخرى ..
قدمتُ وجهة نظرى ، و أنت كذلك ، ما من رأى خاطىء ، و هنا ينبع التميز ...
عزيزتى ، شرفتى مقالى حقيقة .. و أعتز بكلماتك دوما ....


إنجى خالد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-13, 08:53 PM   #4

فاطمة كرم

مراقبة عامة ومشرفة وكاتبة وقاصة في منتدى قصص من وحي الأعضاء

 
الصورة الرمزية فاطمة كرم

? العضوٌ??? » 103308
?  التسِجيلٌ » Nov 2009
? مشَارَ?اتْي » 18,261
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » فاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond reputeفاطمة كرم has a reputation beyond repute
Elk

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا انجي غاليتي أعجبني المقال وأعجبتني شجاعتك في طرحه لأنك خلال التعليقات قلتِ :-

اقتباس:
هنالك من يحب أن تختم الجملة بالصور الجمالية و الكلمات الغليظة كى يطلق عليها عملا يستحق القراءة ، و أنا من هذا الجمع !!


يعجبني كثيراً من يعرف نفسه جيداً فيعبر عنها بالتالي بأفضل ما يكون ^^

كنت أتمنى أن يرفق الموضوع كله عند اسراء لانه مكتوب في ضوء قصتها

ولكن بشكل عام الموت صعب أن نصف به شيء قابل للاضافة والتعديل والاعادة بشكل كامل لو أحببنا

كل عمل هو خطوة نحو الأفضل حتى لو تعثرنا به لأننا سنتعلم من هذا

النصيحة التي أقدمها لكِ ولاسراء ولنفسي أيضاً

اللغة هي وسيلة لايصال ما نريد إلى القاريء بشكل شيق موزون

فلو تنافست اللغة مع الفكرة أي منهما تحب الظهور واستعراض جماليتها أمام القاريء سينصرف من يقرأ عن النص

الفكرة وحدها لا تستطيع أن تدلف إلى وجدان القاريء بدون اللغة واللغة لو استعرضت عضلاتها بدون أن تتيح للفكرة للظهور لن يصل المعنى المراد

لنضع أمامنا -وأقصد من يهوى كتابة القصة أو الرواية- القصص القرآني لنتعلم .. هل أرهقنا في يوم ما في قراءة قصة قرآنية ؟ مثل سورة يوسف مثلا ؟؟ الاجابة لا بالطبع لأن القرآن أتى بلسان عربي مبين وكان وقتها توجد ألفاظ ضخمة وثقيلة لكن ربنا العليم الحكيم أنزله مبين يمس شغاف قلوب وعقول العامة والخاصة على حد السواء صحيح كلما ارتفعنا في فهمه وارتقينا نهلنا المزيد لكن لا ينفي أنه صالح لكل البشر في كل زمان على اختلاف عقولهم وثقافتهم

فلمِ لا نتعلم من القرآن ولكلام الله المثل الأعلى دون تشبيه بالطبع لكن لنتعلم من هذا الابداع الالهي أن نخلق من عوالمنا الكتابية مساحات مبسوطة على مد الافق لكن عزيزة لا تعطيك ما بدواخلها دفعة واحدة بلا ارهاق تتركك تتأمل وتعرف دون أن يشغلك هذا على روعة المعنى وجمالية النص

هذا رأيي والشكر لكِ انجي ولاسراء على هذه المساحة الجميلة
في أمان الله



فاطمة كرم غير متواجد حالياً  
التوقيع


لقراءة أعمالي (روايات- قصص- مقالات- جوابات :D ) انقر هنــــا
رد مع اقتباس
قديم 13-11-13, 11:04 PM   #5

*مريومة*

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية *مريومة*

? العضوٌ??? » 177455
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 2,427
?  مُ?إني » قسنطينة
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » *مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute*مريومة* has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك max
?? ??? ~
السَّعادةُ تنمو قُربَ نوافذنا و لا تقطفُ من حدَائِقِ الغُرباء.
?? ??? ~
My Mms ~
Elk

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته انجي عزيزتي
شكرا لك جزيلا على هذا الموضوع الذي كما سبق و قلت لك في محله تماما
لقد قرات المقال أكثر من مرة و كذلك قرات ردود ليلة طويلة و فاطمة و انا معهما في كل ما قالتاه
بشأن اختلاف الأذواق ...اجل ربما هناك من يفضل ذلك النوع من الأدب و انت منهم كما قلت ...أما انا فمن الفريق المقابل و هذا لا يعني انني أحب التعابير البالغة البساطة و تلك السردية المبتذلة، بالطبع الأسلوب يجب ان يكون سلسل بغير ركاكة و تعابيره واضحة و مفهومة و جميلة في الوقت ذاته ...حتى انني عندما أقرأ كتابات كهذه اجد نفسي اتفاعل معها بطريقة سحرية و أنظر إلى الكاتبة باجلال كونها مستني بتلك التعابير البسيطة و التي بنت بها افكارها لتعانق السماء.
المهم ... ما علينا، نأتي الآن إلى مقالك عزيزتي
مقاطع عديدة جدا به استوقفتي و خاصة الفقرة التي شبهت فيها الجملة بالمعادلة و كلماتها الصعبة بالمجاهيل و فعلا كلما زاد عدد المجاهيل ارتفعت درجة المعادلة و زادت صعوبتها و ابتعدت بالتالي عن متناول المحاسب مهما كان مستواه، فهو بالتاكيد سيفكر في كل الوقت اللازم لفك شيفرتها و اظنه في النهاية سيفضل عليها معادلة أبسط ما دام ليس ملزما بحل تلك الصعبة لأن لديه الاختيار كما ان للقارئ ان يختار ما يقرأ...
انها بالفعل فكرة تدل على نباهة منك و على كون هذا الموضوع بالذات قد استأثر باهتمامك لفترة لا بأس بها .
هناك أيضا بعض العبارات بحد ذاتها ...وجدت فيها - و بعيدا عن موضوع المقال- مهارة لغوية تخصك حبيبتي و هذا من دواعي الفخر و منها مثلا...

اقتباس:
لا قصد لى أبدا أن البعد عن الغير مألوف هو الحل لإخراج الأدب من برزخه المبكر !
اما البقية فكما قلت لا حرج في الترجمة شرط ان لا يكتظ النص بالكلمات الصعبة فيشق على الكاتب نفسه ترجمتها جميعا، و إلا فأخبريني ما الداعي إلى كتابة نص صعب إذا كانت ترجمة حرفية ستليه مباشرة؟
و العاطفة جدا مهمة كما قلت ...و هي روح القصة التي تبعث فيها حياة من العدم فترينا ابطالها و كأنهم شخوص تعيش بيننا بأخبارهم ومشاعرهم و هواجسهم حتى الرمق الأخير و لهذا هناك من يبكون عند النهايات الحزينة و يشعرون بالحبور في السعيدة منها .
انجي ارجو ان لا تختفي لوقت طويل و انا انتظر جديدك دوما
قبلاتي


*مريومة* غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 15-11-13, 10:06 PM   #6

إنجى خالد أحمد

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية إنجى خالد أحمد

? العضوٌ??? » 156140
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 6,041
?  مُ?إني » مصر ..
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » إنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة كرم مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته فطوم
أهلا انجي غاليتي أعجبني المقال وأعجبتني شجاعتك في طرحه لأنك خلال التعليقات قلتِ :-


لست ممن يحبون التنكر لشخصيتى و ميولها ، خاصة أننى لا أستكره تلك السجية بى أبدا ..
و سعيدة ، بل إنى على ذورة السعادة أن رأيتى فى كلماتى تلك شجاعة منى ...

يعجبني كثيراً من يعرف نفسه جيداً فيعبر عنها بالتالي بأفضل ما يكون ^^

كنت أتمنى أن يرفق الموضوع كله عند اسراء لانه مكتوب في ضوء قصتها
قد يكون فى ضوء قصتها ، لكن مجرد استوحاء ، فقد استوحيته منها ، لكن أبدا لا أعنى به أى شىء عنها ، فقد أحسست أن الأمر شائع للغاية ، فقط ...
ولكن بشكل عام الموت صعب أن نصف به شيء قابل للاضافة والتعديل والاعادة بشكل كامل لو أحببنا
بالفعل ، بل إنه مستحيل أن يحكم أى أحد مهما كان بموت لم يأذن به الله عز و جل ، لذلك أخطأت حينما عنونت مقالى بهذا العنوان الثقيل ،
فالموت هو النهاية ، و لا يسعنا تلقيب شيء له قابلية التعديل ، و المراجعة بالموت ، و إلا فإن معظم الأعمال الأدبية ميتة ، و كل محاولاتنا هو موت .. و ينبع من هنا الجدب الأدبى ، و هذا لم يحدث أبدا ..
و إسراء ، أحييها على بأسها القوى فى اللغة ، و عشقها المتجسد فى كلماتها للغة .. إنها مبتدئة لكن تخطت الكثير من الأدباء بلغتها .. حقا .. لهذا لا يمكننى بأى صفة من الصفات ، أن أدّعى أن محاولاتها موت -لذا قلت أن المقال مستوحى من قصتا لكنه لا يعنيها البتة- ..
كل عمل هو خطوة نحو الأفضل حتى لو تعثرنا به لأننا سنتعلم من هذا
أوافقك و بشدة و كل مصداقية ...

النصيحة التي أقدمها لكِ ولاسراء ولنفسي أيضاً

اللغة هي وسيلة لايصال ما نريد إلى القاريء بشكل شيق موزون

فلو تنافست اللغة مع الفكرة أي منهما تحب الظهور واستعراض جماليتها أمام القاريء سينصرف من يقرأ عن النص

الفكرة وحدها لا تستطيع أن تدلف إلى وجدان القاريء بدون اللغة واللغة لو استعرضت عضلاتها بدون أن تتيح للفكرة للظهور لن يصل المعنى المراد
عزيزتى ، تلك الجملتان ، إنما لخصتا كافة ما رغبت فى توصيله ،
اللغة طريق إلى الهدف ، لا ننشغل عادة بالطريق أكثر من الهدف ، لكن حينما نتوه فى الطريق ، لا هدف نبلغه ، و هكذا ، فيجدر بنا العودة إلى الديار بدل من هذا الهذيان و التوهان !

لنضع أمامنا -وأقصد من يهوى كتابة القصة أو الرواية- القصص القرآني لنتعلم .. هل أرهقنا في يوم ما في قراءة قصة قرآنية ؟ مثل سورة يوسف مثلا ؟؟ الاجابة لا بالطبع لأن القرآن أتى بلسان عربي مبين وكان وقتها توجد ألفاظ ضخمة وثقيلة لكن ربنا العليم الحكيم أنزله مبين يمس شغاف قلوب وعقول العامة والخاصة على حد السواء صحيح كلما ارتفعنا في فهمه وارتقينا نهلنا المزيد لكن لا ينفي أنه صالح لكل البشر في كل زمان على اختلاف عقولهم وثقافتهم
أتقدم بأفخم التحيات لك عزيزتى على هذا المثال الرائع ، و الذى حقا لفتى نظرى إليه بقوة ، فعلا ، القرآن الكريم ، يحوى الكثير من القصص ، و لا سيما سورة " يوسف " التى أهيم بها عشقا ، و حبا ، و لا أمل من سماعها أو قراءتها ، لغتها المبسطة التى تخاطب العقول قاطبة ، إنما خير مثال مضروب ..
لا شك لن نقارن أنفسنا الفقيرة بالله عز وجل المخترق الأفئدة ..
و لا شك أيضا أن الله عز وجل ، قد حكم بقدرته أن يكون كتابه مفهوما لأنه اتى لكل زمان و مكان .. و لأن به من الأحكام ما يفيض سواء فى القصص أو غيره ، إلا أن الرواية العادية و الشعر الدنوي ، له نطاق أشسع من اللغويات و الجماليات ، لا حرج أن نستخدمها حفاظا على اللغة .. أليس كذلك ؟!!!

فلمِ لا نتعلم من القرآن ولكلام الله المثل الأعلى دون تشبيه بالطبع لكن لنتعلم من هذا الابداع الالهي أن نخلق من عوالمنا الكتابية مساحات مبسوطة على مد الافق لكن عزيزة لا تعطيك ما بدواخلها دفعة واحدة بلا ارهاق تتركك تتأمل وتعرف دون أن يشغلك هذا على روعة المعنى وجمالية النص

هذا رأيي والشكر لكِ انجي ولاسراء على هذه المساحة الجميلة
في أمان الله

فى أمان الله عزيزتى .. كلماتك كلها على العين و الرأس يا فاطمة ....
تشرفيننى كلما حللتى فى مواضيعى عزيزتى ...


إنجى خالد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-13, 02:48 AM   #7

آية نصير

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية آية نصير

? العضوٌ??? » 249563
?  التسِجيلٌ » Jun 2012
? مشَارَ?اتْي » 868
?  مُ?إني » المنصورة
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » آية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond repute
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
عندما تعمل على أن تكون أنت صانعا للسعادة والخير ... ستحتار الحياة فى كيفية هزيمتك وكسر إرادتك .
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقاااااااااااااال رائع يا إنجي
ولكن عذرا هل قصدتي - على حسب ما فهمت - بموت الأدب أن يفقد قدره وبهجته وينحدر بمعان أقل منه
أجبتني جدا تلك المعادلة سواء كانت أدبية أو حسابية .. لابد أن يستمتع القارئ باللغة والأسلوب ولا بيفقد شيئا من لذتهما ، فاللغة حين يزيد بها معدل المجاهيل تفقد شيئا من بريقها فكل شئ إن زاد عن حده انقلب ضده وكذلك الأسلوب إن تفخم وتتضخم عن المعتاد صعب الفهم
حقا أبدعتي بذلك المقال وأبزت مكامن القوة للأدب بأنواعه .. يستحق التقييم
برااااااااااااااااااااااف ووووووووووووو


آية نصير غير متواجد حالياً  
التوقيع
سبحان الله ... والحمد لله ... ولا إله إلا الله ... والله اكبر ... ولا حول ولا قوة غلا بالله العلي العظيم
رد مع اقتباس
قديم 16-11-13, 02:58 AM   #8

آية نصير

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية آية نصير

? العضوٌ??? » 249563
?  التسِجيلٌ » Jun 2012
? مشَارَ?اتْي » 868
?  مُ?إني » المنصورة
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » آية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond reputeآية نصير has a reputation beyond repute
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
عندما تعمل على أن تكون أنت صانعا للسعادة والخير ... ستحتار الحياة فى كيفية هزيمتك وكسر إرادتك .
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راااااااااااااائع المقال يا إنجي

ولكن عذرا هل قصدتي - على حسب ما فهمت - بمون الأدب أن بيقد برقه وقوته وينحدر لمعان أقل
لقد اعجبتني تلك المعادلة سواء كانت الحسابية أو الأدبية ... فاللغة والأسلوب هو سر جمال الأدب .. معادلة طردية بحتة إن كثرت المجاهيل فقدت اللغة شيئا من قوتها فكل شيئ إن زاد عن حده انقلب ضده وكذلك الأسلوب إن تضخم أو تباسط إلى حد يفقد فيه جماله وقوة تصويره سيفقد الأسلوب رونقه وفي كلتا الحالتين سيؤثر سلبا على مستوى الادب بشكل عام .. الأدب كلمة لها وزنها وثقلها ليس أي شئ بالساهل يطلق عليه عمل أدبي بل هو فن .. تذوق .. جمال

اقتباس:
فالترجمة هى أفضل وسيلة كما أرى ، للتعليم ، و كأن القطعة الأدبية ، مدرسة ، نتعلم بها ، ندرسها ،
و مع مرور الوقت ، تنتعش لغتنا فى أفئدتنا !
ممتازة ممتازة ... الترجمة تلك التي تشعرك أنك وسط الحدث تعيش مع أبطاله تنسجم مع الأجواء تعيش في عالم خاص لبعض الوقت تتنهد فيه بلذة لا يشعر بها سوى القادر على الإحساس بهذا الفن

أبدعتي وتستحقين أحسن تقييم
أنا آسفة جدا ردت ردين ما أخدتش بالي والله


آية نصير غير متواجد حالياً  
التوقيع
سبحان الله ... والحمد لله ... ولا إله إلا الله ... والله اكبر ... ولا حول ولا قوة غلا بالله العلي العظيم
رد مع اقتباس
قديم 16-11-13, 03:32 AM   #9

مدامع عين

مشرفة المنتدى العام وعضوة متألقة في علم النفس

alkap ~
 
الصورة الرمزية مدامع عين

? العضوٌ??? » 152911
?  التسِجيلٌ » Jan 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,941
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » مدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond reputeمدامع عين has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
?? ??? ~
اتـق الله حيث ما كـنت ..
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مقال مهم و يجذب العديد من النقاشات و الآراء حوله

و ما طرح حتى الآن .. استفدت منه
و الخلاصة التي خرجت بها .. الوسطية و عدم المبالغة أو التهاون ..
اللغة العربية بحر لا ندرك مداه و مع ذلك الإبحار فيها متعه للنفس و تحدي للعقل و حياة للروح ..

شكراً انجي على مقالك .. و يعجبني كثيراً ثقتك بقلمك
اتمنى لك التوفيق الدائم .. إلــــى لقـــــــــــــــــاء ..........


مدامع عين غير متواجد حالياً  
التوقيع




...




رد مع اقتباس
قديم 26-11-13, 08:26 PM   #10

Esraa Mansor
alkap ~
 
الصورة الرمزية Esraa Mansor

? العضوٌ??? » 186119
?  التسِجيلٌ » Jul 2011
? مشَارَ?اتْي » 574
?  مُ?إني » في قلب فلسطين
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Esraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond reputeEsraa Mansor has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك max
?? ??? ~
فلسطين قطعة من الجنة ، لا يدرك جمالها وروعتها الا ان من عاش بين ربوعها وتلالها تتربع على عرشها القدس وما فيها
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة scarlet o'hara مشاهدة المشاركة
مُعَادَلةٌ أدْبيةٌ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا حبيبة الفؤاد انجي


أتقدم بمقالى المتواضع الثالث عددا لى ، و أرجو أن يمس شيئا من حياتنا الأدبية اليومية !

لن تصدقي حتى انني رايت فيه مسا لشغاف مهجتي ، وانقلابا راسا على عقب لرتابة تفكيري

لا أحلل نقل مقالى هذا مطلقا ، و أعتبر نقله سرقة ، لا أقبلها و لا يقبلها دين من الأديان !
ما استدعانى لتسليط الضوء على هذه النقطة تحديدا ، هى قصة العزيزة " إسراء منصور " – كيان لفرناس و لجميع الإناث-

وهو ما انا مدركة له تمام الادراك .... انني كان لا بد لي ان اعي امورا وامورا


و قبل البدء ، علىَّ أن أتقدم بالانحناء لتلك الكاتبة الصغيرة ، و التى تبوح كلماتها بموهبة جاهرة بذات نفسها على مرآى و مسمع كل من قرأ لها !

ما استقيته هنا من ينابيعكم الحارة التي انعشت حبي الشديد للغة العربية كان دررا ما استطعت ان افني عمري في صرصرتها الا هنا بينكم وبمعيتكم ، فما تفتق عن موهبة لي على الرغم من انني لا اؤمن مطلقا بموهبتي اذ لا ارى في كتاباتي ما هو مميز الا انني ان كنت انسبها لاحد فلكم بعد والدتي ( حفظها الله )

موت أدبى
الموت ، ما هو الموت ؟!
الموت هو انتزاع الروح عن الجسد ، فلا يعوز الجسد إلا أن يتحلل ، بكلمات أخرى ، أن يفقد الجسد كل الأنيطة التى تربطه بالأرض ، فيتحلل ، و يستحيل رفاتا ،

تصويرك للموت هنا بحذافيره واحداثيته لمثير للعجب قبل الدهشة ، ما نابني هاجس يوما ما بان ازف لوصف سيماء الموت فلا هو تجربة هينة وليس من السهل مطلقا تخيل سكراته ومنازعة الموت والحياة تارجحا بين دفتي الواقع

الأدب بدورها يموت ..
يموت الأدب عند انتزاع الروح منه انتزاعا ، يموت عندما نقطر مقومات الحياة له ، و يموت عندما نفرط فى إعطائه المقومات !

لن اعقب هنا ، فحقا الادب يموت ، يموت حين يشرف على الولادة وبمجرد ان تحبله الذات في الفكر قبل الانصياع للرغبة في الافصاح عنه ، هذا هو الادب الذي لا يفتا يستحيل سرابا ... كانما لم يكن ....

تبدو كلماتى مبهمة شيئا ما ، لكننى على يقين من إدراككم لمغزاى ،

ان ما قراته للتو لهو عين العقل وان دل على شان فانما يشير على تمكن فلسفي عميق جراء صدمات الحياة ، وخبرة رحبة وفقا لما اطلعت عليه من وجهات نظر ادبية في الكتب

من أهم ما يميز الأدب عن غيره ، هما شيئان ، أولهما ، العاطفة ، و الخيال الجامح الذى يكاد يصور المشهد تصويرا صادقا حتى و إن افتقد الكاتب معاصرة هذا المشهد !
ثانيهما ، الجملة !
الجملة العربية الأصيلة ، هى
1- فعل و فاعل و مفعول " إن كانت الجملة تحذو حذو الفعلية "
2- مبتدأ و خبر ، إن كانت مندرجة ضمن الاسمية !
و لا ضررَ من إصباغهما ببعض النكهات كى يصير ما نسطره أدبا لا حقيقة علمية نضعها بتجريد لا جمال به !

انني اؤمن ان التكلف يفقد الادب رونقه تماما كما تفعلين ولعل ما خططته كان زلة لا تغتفر ارتكبتها في حق لغتي ، الا انني وبلا ريب كلي يقين ان الجملة ما كانت لتبدو بالبهاء ذاته لو جردت من مظاهر الجمال المسبغة عليها من رصيد لغوي عال

خلت العاطفة ، إذًا لا أدبا !

في عبارة لاحلام مستغانمي قالت :

" اذا كان الحب يملك شفيعا وقديسا فالنسيان يحتاج الى الهة من اجل مصائب كهذه وجدت العناية الالهية ووجد الادب "

اعتقد ان ما اود قوله يرتكس في كينونة العبارة اذ ان الادب عاطفة ، عاطفة خام بغض النظر عن مستحدثاتها سواء كانت عشقا ام مقتا ام رغبة في النسيان ، فنهاية لا بد ان نورد انها احاسيس حية في كل منا لاونة من الزمن ان لم تلازمه دوما



اختمَّتْ الجملةُ بعناصرها أو تاهت عنها عناصرها ، إذًا لا أدبًا !
فالجملة العربية بالضبط كمعادلة حسابية بها مجاهيل " unknowns " ،
و هنا أهدف بالمجهول هو الكلمة الصعبة أو المجهولة أو التى لم تطرق أعيننا أبدا ،
عند وضع مجهول واحد فى المعادلة العادية ، يسهل علينا الإيتان به ، أو تكهنه ،
عند وضع اثنين ، يبقى لنا المجال شاسعا !

لعلك هنا وضعت ملحا على الجرح فقد اصبت في كل كلمة قلتها وزدت من قناعاتي الشيء الكثير على الرغم من انني كنت ولا زلت اؤمن ايضا ازاء هذا ان اللغة العربية تراث وكنز ينبغي علينا ان نصونه بمهاجنا قبل اجسادنا ، وهل من سبيل لبلوغ غايتنا هذه بغير استخدام كلمات قد تاكلت عليها السنون بحيث لم نعد نستطيع تكهن معانيها ومضامينها دون اللجوء للحاف المعجم اتقاء لقر جهلنا القارس بلغتنا الام

أما إن زاد النطاق و اتسع ، تهللت المسألة أمام المحاسب الطبيعى ، و تعسرت عليه الإجابة !
و بدورها الجملة ، إن ارتفع مؤشر المجاهيل ، فإن هذا لا يؤدى إلا إلى هلهلتها ، و من ثم ، يتغاضى البعض عن فهمها تماما حتى و إن أخذنا فى الاعتبار أن الجملة لو تجردت مما يعوقها من الألفاظ الغليظة ، فإن مؤداها بسيط جدا ، و المضحك أن بعضها لا يعنى شيئا إلا مكملات –و هذا فى الأدب الجاهلى أكثر- !!


انني اوافقك في شطر واناقضك في اخر ولعل صداقتنا المتينة نجمت عن تناقضنا في الاراء ، ذاك التناقض والاختلاف الذي خلق تجاذبا من نوع رهيب .... لا عنان لدي لاحكمه به


لا قصد لى أبدا أن البعد عن الغير مألوف هو الحل لإخراج الأدب من برزخه المبكر !

اني معك في هذا ، فالحل لا يعد تهربا من مقومات اللغة التي تضفي عليها لمسة من الجمال الاخاذ وذلك بالخضوع للكلمات الهينة المستخدمة في ايامنا العادية

و لا أجادل بتاتا أن أيضا ، خلوَّ الجملة من أى كلمة قوية تنشط الذهن إنما هو ضرب لإفتار اللغة أشد !
إنما أقصد أن نتحرى الوسطية ،

لست اعلم تماما ماذا اقول لانني اشعر كما لو كنت على ضفاف شاطئ يثور فيه العباب ويموج ، وذلك يعود لحيرتي ،اذ انني لم ارقد يوما على ان استخدام الترجمان الهين من الكلمات لهو الحل ولم اركد ايضا على ان استساغة ما هو غير مالوف من التعابير لهو الدواء ...

لغة الضاد ، مكتظة بالكلمات التى لو لُقِنَتْ على مسامع الخلق كافة ، لكفتهم !

لا انا لا اؤيدك بهذا ... لا في الحقيقة انني امزح فلو لقنت لما كانت مدادا لهم .....

و واجبنا نحن العرب ، الكُتَّاب العرب بوجه خاص ، و القراء بوجه عام ، أن نتوخى* المعانى السليمة ، فى الموضع السليم !
لا بأس باستعمال ما يشدد* فهمه ، بكثرة ، بغزارة ، لكن ، لا حرج أيضا فى ترجمة ، و تقليل معيار الغلظة فى الجملة الواحدة !

هاهاها .... حسنا يا انجي لقد لقنتني درسا لا ينسى .... لان ما يساورني الان هو رغبة في التقيد لاراءك لما ارى فيها من الحكمة بحيث القمتني الحجر

فالترجمة هى أفضل وسيلة كما أرى ، للتعليم ، و كأن القطعة الأدبية ، مدرسة ، نتعلم بها ، ندرسها ،
و مع مرور الوقت ، تنتعش لغتنا فى أفئدتنا !
لا عوزة لأن أتطرق إلى العاطفة ، فما الرواية أو القصة القصيرة أو المقال أو الشعر إلا عاطفة متكلمة !
فإن فرغت القطعة الأدبية من العاطفة ، إذًا ، فهى فرغت من الكلام !
كما أن من أقوم الطرق لتقديم العاطفة ، هى الأفكار التى تحدُّ العاطفة قبل أن تشط* ، فلو طغت العاطفة عن الأفكار ، صار ما نكتتبه مجرد نواحا* ، لا معنى له ، عاطفة لا حدود لها يعيها العقل !

إذًا ، نستخرج مما ألقيت الآن ، أن الرواية
1- عاطفة
2- أفكار
3- جملة
لا ألتمس منكم إلا بعض التفكير فيما كتبت ، و أنتظر منكم نقاشا ، فالموضوع دائر فى الحلوم ، و أنا مثلى مثلكم ، أبحث عن الأفضل ، و الأجمل ..
أنا أفكر إذًا أنا موجود .. لهذا طرحت الموضوع
رأيى لم يكن صوابا دائما .. لهذا لا ألزمكم بالاقتناع التام بالموضوع ..

خلال هذه المدة القصيرة لتعارفنا الفت فيك وفي نصائحك قيما لم الفها لدى احد اخر وكان هنالك وقع خاص لكل ما تكتبينه علي ، بحيث اشعر اننا في نقاط نتماثل وتتحدث كل منا بلسان اخرى وفي وهلات اخر اعثر في ذاتي وذاتك على ما يتناقض بصور غريبة شديدة .... لكنني بالرغم من هذا الف في اراءك نبراسا لسناه المشع احماش للامل في حياتي ومسيرتي



لكن أرجو لموضوعى أن يحوز على إعجابكم ....
سكارليت أوهارا

قال " يحوز على اعجابكم " قال .... ماذا تخاليننا مثلا مجانين ، اني اجزم انني سقطت صرعى امام روعته الفلسفية وغدوت متيمة بوجهة نظرك المتمكنة من حيث الاسلوب

ترجمة بعض ما خططت :
* نتوخى .. نختار
* يشْدُدُ .. يصعب
* نواح .. أى ندب و تحسر ، أى عاطفة مفرطة
* يشط .. يخرج عن نطاقه المضبوط



حسنا ....
ماذا اقول بعد ؟؟؟؟؟
احسبني قلت كل شيء ......
لكنني ومن هنا اقول يا جوناء ادبي الخاصة ان لم تكوني للجميع هكذا على الرغم من انني اتعشم هذا ، انك ... انك موهبة فذة ولدت للتو من رحم الابداع المطلق يا انجي ....
فحبا بالله لا تلبثي موهبتك هذه الى دمار فنحن الكتاب " طبعا ستغدين يوما كاتبة كبيرة بمعونة الله " لا بد ان ياتينا جدب فكري او بكلماتي المحل الالهامي

فاتمنى من الله ان يوفقك يا انجي ويغرس من الزهور في دربك ما يقيك من الم الاشواك وشجن الخيبات

كنت رائعة وبعونه يخلد ما سكبته من يراعك الذهبي
موفقة يا انجي
في حفظ الرحمن حبيبتي


Esraa Mansor غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أَدَبَىٌّ, مَوتٌ, بقلمى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:29 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.