26-12-18, 02:12 AM | #111 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| (هذا بلا ابوك ياعقاب) قائل هذا المثل هو الشاعر المعروف نمر بن عدوان ويقال هذا المثل للتحسر على مافات. قصة المثل :- | |||||||||||
01-01-19, 04:50 PM | #112 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| - رويد الغزو ينمرق هذه مقالة امرأة كانت تغزو وتسمى رقاش من بني كنانة فحملت من أسير لها فذكر لها الغزو فقالت : رويد الغزو أي أمهل الغزو حتى يخرج الولد . يضرب في التمكث وانتظار العاقبة ذكر المفضل أن امرأة كانت من طيء يقال لها رقاش فكانت تغزو بهم ويتيمنون برأيها وكانت كاهنة لها حزم ورأي فأغارت طيء وهي عليهم على إياد بن نزار ابن معد يوم رحى جابر فظفرت بهم وغنمت وسبت فكان فيمن أصابت من إياد شاب جميل فاتخذته خادما فرأت عورته فأعجبها فدعته إلى نفسها فحملت فأتيت في إبان الغزو فقالوا : هذا زمان الغزو فاغزي إن كنت تريدين الغزو فجعلت تقول : رويد الغزو ينمرق فأرسلتها مثلا ثم جاؤا لعادتهم فوجدوها نفساء مرضعا قد ولدت غلاما فقال شاعرهم : نبئت أن رقاش بعد شماسها ... حبلت وقد ولدت غلاما أكحلا فالله يحظيها ويرفع بضعها ... والله يلقحها كشافا مقبلا كانت رقاش تقود جيشا جحفلا ... فصبت وأحر بمن صبا أن يحبلا | |||||||||||
01-01-19, 04:51 PM | #113 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| أجْوَر من قاضي سدوم “ سدوم وعابور من قوم لوط ( عليه السلام ) هذا القاضي الجائر إختصم اليه خصمان .. فقال أحدهما : – إن علي لخصمي هذا الف درهم . -فقال القاضي : وماتقول ؟ – فقال الخصم المدعى عليه : إن خصمي يستحقها بعد خمسة أعوام .. فإحبسه لي ..فإني أخاف أن يغيب .. فأتى بعد إنقضاء المدة فلا أصادفه فأتعب . فأصدر القاضي حكماً بحبس صاحب الحق .. بسبب ماقاله المدعى عليه .. ومن هنا قال الشاعر : اصطبر للفلك الجاري على كل غشوم فهو الدائر بالامس على أل سدوم والمراد من المثل : أنه يضرب في الدلالة على الظالم الشديد الظلم . | |||||||||||
01-01-19, 04:56 PM | #114 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| *شريف روما* ! القصة الحقيقية من بغداد من منا لا يعرف المثل المشهور (( شريف روما )) ؟؟ هل هو على شخصية رومانية ؟؟؟ أتوقع أن أغلبيتنا يتوقع أن المثل عن شخصية من روما، لكن الحقيقة ان هذا المثل أصله بغدادي!! وصدر بالثلاثينيات من القرن المنصرم وبعيداً عن كل هذا، القصة عجيبة وسأنقلها لكم كما قرأتها وباللهجة العراقية قصة شريف روما !! في الثلاثينيات من القرن الماضي ما كان ببغداد مسارح أو حركة مسرحية مثل اللي بمصر، وكان من أكبر رواد المسرح المصري آنذاك الفنان جورج أبيض .. اللي قرر أن يجيب فرقته ويجي لبغداد حتى يعرض مسرحيته الناجحة جداً في وقتها (يوليوس قيصر) طبعاً من إجه جاب وياه بس الممثلين الأساسيين وما جاب الكومبارس حتى يوفر نفقات السفر والتكاليف الأقامة .. الخ ،،، وبما انه ماكو مسارح ببغداد، اختار أكبر مقهى بمنطقة الميدان وسواها مسرح .. لكن بقت مشكلة منين يجيب كومبارس عراقيين .. ؟! محد يقبل يقوم بالدور .. جماعة نصحوه انه منطقة الميدان وهي مشهورة عند البغداديين، تعج بحثالة المجتمع من السكيرين والنشالة والحرامية والمطيرچية والشاذين وجميع فئات السرسرية. وهذولة ماعدهم عيب ولا شي .. إنطيه خمس دنانير يقوم لك بأي دور مسرحي .. وفعلاً جابهم ولبسهم دشاديش الرومان البيضة وخلى على روسهم أطواق الياس على أساس أطواق الغار .. ودربهم ويوم العرض المسرحي مشت الأمور على مايرام والمقهى اللي سووها مسرح كانت مليانة بالجمهور .. إلى أن وصلت للمشهد إللي بيه ينادي حاجب الملك بأعلى صوته والآن يتقدم أشراف روما للسلام على جلالة القيصر الجمهور كان قاعد حباب وهادئ ويتفرج على المسرحية إلى أن ظهر الأشراف .. !! وبدأ الهرج والضحك والعفاط وكل ما يخطر على البال لك هذا منووو؟ هذا عبود النشال … ههههههه لأ لأ .. دشوف هذا ؟ رزوقي إبن شكرية الـحفافة !!! هلللللو ياااابا .. وهذا كضومي أخو حسنة ملص ،، ولاك شوفو هذا ابن حمدية العورة بواگ الحمام !! أوووف مو هذا السرسري عبود؟؟ هسه صاير محترم وعلى راسك اكليل من الوقار ؟! وقامو يصيحون ولك إنزل، ولك صايرلي شريف روما؟؟! هذي قصة ( شريف روما ) | |||||||||||
06-01-19, 03:06 AM | #115 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| قصة مثل ..ومتي يقال … ، يداك أوكتا وفوك نفخ يقال أن رجلاً كان في جزيرة من جزر البحر فأراد أن يعبر على قربة قد نفخ فيها فلم يحسن إحكامها. حتى إذا توغل في البحر خرج منها الهواء فغرق، حتى إذا أوشك على الموت استغاث برجل فقال الرجل له: يداك أوكتا وفوك نفخ يضرب لمن يجني على نفسه الشر. التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 06-01-19 الساعة 03:26 AM | |||||||||||
23-01-19, 02:34 AM | #116 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| حتتك بتتك | |||||||||||
15-02-19, 12:45 AM | #117 | |||||||||||
مشرفة منتدى عبير واحلام والروايات الرومانسيةومنتدى سلاسل روايات مصرية للجيب وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء
| بينهم ما صنع الحدّاد .. وراء كل مثل حكاية "بينهم ما صنع الحداد" هذا المثل الشعبي لم تتوقف الفكرة لديه عن القصة أو الحدث الذي انطلق منه، ولكن أن الكثير بل الأغلبية كانت تردده على ألسنتهم، بشكل خاطئ حيث كان ينطق كونه "بينهم مصانع الحداد"، وفي كلا الحالات لم يكن أحد يعلم ما هي المصانع أو ماصنع الحداد التى ذكرت في المثل. وترصد "صوت الأمة" جميع القصص وراء هذه الأمثال الشعبية، وفي السطور التالية نتناول قصة إحداهما الذى حاز على شهرة واسعة، وهو" بينهم ما صنع الحداد" والذي تردد على ألسنة الكثيرون خلال أحاديثهم، ولكن قليلون من يعلم في أى مناسبة خلق هذا المثل. تعود أحداث قصة هذا المثل إلى قديم الأزل، حيث كان هناك أحد رجال العرب متزوجًا من امرأة، تسبب له تعاسة شديدة، حيث كانت سليطة اللسان وتفتعل العديد من المشاكل التى كانت تورطه بها دائمًا، واستمرت بهذا الشكل فترة كبيرة، رأى الزوج فيها ما يشيب له الوجدان. وفي يوم من أحد الأيام، تسببت الزوجة بمشكلة كبيرة في القرية القابعة فيها مع زوجها، وفاض الكيل بالرجل من أفعالها، فخرج من الخيمة وهو يصيح ويقول لها "بيني وبينك ما صنع الحداد"، ولكن الزوجة لم تفهم ما تفوه به، وما المغزة وراء هذه الكلمات. لم تهدأ الزوجة عن ما قاله زوجها لها، وأخذت تفكر في هذه الجملة لسويعات طويلة، وتحاول أن تخمن ما الذي قد يصنعه الحداد ويستخدمه الزوج لينتقم به منها، وعند عدم تمكنها من الوصول لأي إجابة عما يدور بخلدها، قررت في النهاية الانتظار إلى أن يعود الزوج من عمله وتسأله عن ما يقصده. وتظل الجملة معلّقة " بينهم ما صنع الحدّاد " تعبيراً عن القطيعة أو الشقاق وكناية عن بُعد المسافات وسوء العلاقات أترككم | |||||||||||
15-02-19, 01:45 AM | #118 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| اقتباس: مرحبااامونى منورةحبوبة كده فى الفلانطيم ههههه ما علينا كلام كفار | |||||||||||
15-02-19, 01:54 AM | #119 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| قصة المثل الشعبي ” الله يهني سعيد بسعيدة” يُحْكَى فِي قَدِيِم الْزَّمَان أَن احَد الْمُلُوك قَد مَرِض، وَكَان عِنْدَه ابْن صَغِيْر فِي الْسِّن اسْمُه سَعِيْد، وَحِيْنَمَا أَيْقَن انَّه عَلَى وَشْك الْمَوْت نَادَى أَخَاه وَقَال لَه: يَا أَخِي الْعَزِيْز، إِذَا تَوَفَّانِي الْلَّه وَأَصْبَحَت أَنْت فِي الْمُلْك، فَأُوصِيك بِابْنِي خَيْرا؛ بَان تَرْعَاه، وَحِيْنَمَا يُكَبِّر أَن تُزَوِّجَه مَن يَخْتَارُهَا، وَلَا تَجْبُرُه عَلَى الْزَّوَاج بِمَن لَا يُرِيْد، حَتَّى وَان كَانَت ابْنَتُك سَعِيْدَة الَّتِي تُحِبُّهَا. وَمَات الْمَلِك وَتَوَلَّى أَخُوْه الْحُكْم، وَعِنْدَمَا كَبُر ابْن أَخِيْه أَرَاد أَن يَتَزَوَّج فَذَهَب إِلَى عَمِّه وَقَال لَه: أُرِيْد أَن أَتَزَوَّج يَا عَمِّي. فَفَرِح الْعَم بِطَلَب ابْن أَخِيْه وَكَان يُعَلِّم أَن ابْنَتَه تُحِب ابْن عَمِّهَا فَقَال لَه: إِذَن تَزَوَّج ابْنَتَي. فَقَال سَعِيْد: اعْذُرْنِي يَا عَمِّي فَانّا أُرِيْد الْزَّوَاج بِابْنَة مَلِك بِلَاد الْخَيْزُرَان. فَقَال لَه: كَمَا تُرِيْد يَا بَنِي. وَذَهَبُوا يَخْطُبُون ابْنَه مَلِك بِلَاد الْخَيْزُرَان فَوَافَق أَبُوْهَا وَلَكِن عَمَه اشْتَرَط شَرْطا كَان مَعْرُوْفا لَدَيْهِم فَقَال لَه: – مِن عَادَات أُسْرَتِنَا نَحْن الْمُلُوْك يَا بَنِي عِنْد زَوَاجِنَا أَن نَنْقُل الْحَجَر الْأَثَرِي الْمَوْجُوْد أَمَام الْقَصْر وَلَو ذِرَاعا وَاحِد وَعَلَيْك بِنَقَلَة مَن كَان هَاو تَحْرِيْكُه وَإِذَا لَم تَسْتَطِع فَان زَوَاجِك لَن يَتَّم. فَقَال: وَلَكِنَّه ثَقِيْل يَا عَمِّي رُبَّمَا خَمْسَة عَشَر (مِنَّا). – بَل ثَمَانِيَة عَشَر لَكِن هَذَا فِي تَقَالِيَدِنَا بُرْهَان لْجِدّارتَك لِلْزَّوَاج. فَاخْبُر سَعِيْد عُرْوَسُه بِذَلِك فَقَالَت لَه: عَلَيْك أَن تُحَاوِل لِان تِلْك مُهِمَّتَك وَعَلَيْك انْجَازِهَا. وَفِي الْصَّبَاح ذَهَب سَعِيْد لِيُنْقَل الْحَجَر فَتُحَلِّق أَهْلِه حَوْلَه وَكَذَلِك الْعَرُوس وَحَاشِيَتُهَا يُشَاهِدُوْنَه وَهُو يُحَاوِل أَن يَنْقُل الْحَجَر حَتَّى سَال الْعِرْق مِن جِسْمِه، وَتُخَفِّف مِن مَلَابِسِه قِطّعَة بَعْد قِطْعَة، غَيْر انَه فَشِل فَسَخِرْت مِنْه الْعَرُوس وَحَاشِيَتُهَا فَخَجِل مِنْهَا وَمِن نَفْسِه فَاضْطُر أَن يَتَرَاجَع عَن فِكْرَة الْزَّوَاج لِأَنَّه لَم يَسْتَطِع تَنْفِيْذ الْشَّرْط. وَبَعْد فَتْرَة خَطَب فَتَاة أُخْرَى دُوْن أَن يُفَكِّر بِابْنَة عَمِّه وَاشْتَرَط عَلَيْه عَمُّه الْشَّرْط الْمُتَعَارَف عَلَيْه فَقَالَت لَه الْعَرُوس مَا قَالَتْه الْعَرُوس الْسَّابِقَة، فَاسْتْمَات فِي مُحَاوَلَة نُقِل الْحَجَر وَلَكِن مُحَاوَلَاتِه بِاءَت بِالْفَشَل، فَلَم يَكُن مَصِيْر زَوَاجِه هَذِه الْمَرَّة بِأَفْضَل مِن مَصِيْر زَوَاجِه الْسَّابِق. أَخِيِرَا قَال سَعِيْد لِعَمِّه: – يَا عَمِّي اسَتَسمحُك أَن تُزَوِّجَنِي ابْنَتَك سَعِيْدَة. – اتْرُكْنِي اسْأَلْهَا أَوَّلَا. فَسَأَلَهَا وَوَافَقَت عَلَى الْفَوْر، وَلَكِن عَمَه ذَكَرَه بِالْشَّرْط، فَأَصَابَه الْهَم كَيْف سَيَفْعَل هَذِه الْمَرَّة، فَلَاحَظْت ابْنَة عَمِّه حُزْنِه وَقَلِقَة فَاتَت إِلَيْه وَقَالَت: لَا تَقْلَق يَا ابْن عَمِّي فَبِمَا انَّك اخْتَرْتَنِي زَوْجَة لَك فَلَن أَخْذُلَك وَلَن اسْمَح لِأَحَد لِان يَشْمَت بِك وَلَن تُفْشِل بِإِذْن الْلَّه. وَحِيْنَمَا حَان وَقْت نُقِل الْحَجَر قَالَت لِأَبِيْهَا وَالْجَمِيْع: إِن ابْن عَمِّي اخْتَارَنِي لِأَكُوْن زَوْجَة لَه وَلَكِن هُنَاك شَرْط لِإِتْمَام هَذَا الْزَّوَاج وَهُو تَحْرِيْك الْحِجْر مِن مَكَانِه وَلَكِن لَا يُمْكِن لِشَخْص وَاحِد أَن يُحَرِّكُه مُهِمَّا كَانَت قُوَّتَه وَبِمَا أَن الْحَيَاة الْزَّوْجِيَّة تَعَاوُن وَمُشَارَكَة فسَأَبَدأ رِحْلَة الْمُشَارَكَة مُنْذ الْآَن وَسَأُعَاونُه تَحْرِيك هَذَا الْحَجَر لَأَنّنِي حَرِيْصَة عَلَى أَن يَنْجَح فَتَعَجَّب وَالِدُهَا مِن حُسْن تَصْرِفْهَا وَأَيْقَن سَعِيْد كَم كَان مُغَفَّلا طَوَال هَذِه الْفَتْرَة وَلَم يَسْتَطِع أَن يُعْرَف مَدَى حَب ابْنَة عَمِّه لَه فَتَعَاوَنَّا جَمِيْعا وَبِإِرَادَة الْلَّه وَقُوَّة الِعِاطِفِة إِلَي تَمْلَا قَلْبَيْهِمَا اسِتَطَاعا تَحْرِيك الْحِجْر مِن مَكَانِه. عِنْدَئِذ قَال لَه عَمُّه: هَذِه هِي الْزَّوْجَة الْمُنَاسَبَة لَك يَا بُنَي؛ لَيْس مُهَمَا أَن تَكُوْن ابْنَتِي، وَلَكِن الْمُهِم أَن تُحِبَّك بِصِدْق وَتُسَاعِدُك عَلَى تُخْطِي مَصَاعِب الْحَيَاة، وَلَا تَقْف لِتَتَفَرَّج عَلَيْك فِي أَزَمَاتُك. وَهَكَذَا فَان الاخْتِيَار الْصَّحِيْح هُو الْسَّبِيل لِلْنَّجَاح فَي الْحَيَاة. | |||||||||||
15-02-19, 02:37 PM | #120 | ||||||
مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور
| اقتباس:
الله يعطيك الف عافية على الموضوع | ||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|