شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   شـرفـة الأعـضـاء (https://www.rewity.com/forum/f313/)
-   -   نصائح عامة في الكتابة على مستوى القسم (https://www.rewity.com/forum/t304320.html)

كاردينيا الغوازي 12-07-14 04:50 PM

نصائح عامة في الكتابة على مستوى القسم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعزائي رواد قسم وحي الاعضاء واخص الكاتبات الجدد تحديدا او من تريد النصيحة بشأن كتابة الروايات

عملت هذا الموضوع بعد تفكير طويل ومتابعة معمقة او سريعة لروايات القسم على وجه الخصوص

ايضا لاحظت كثيرات يطلبن النصح سواء مني او من غيري

لذلك قلت سأعمل هذا الموضوع واضع فيه ملاحظات عامة اجدها في الروايات عموما
اتمنى ان تكون ملاحظاتي مفيدة ولها قيمة كما اترجى من ورائها

للاسف انا لااستطيع المتابعة مع الجميع لعدم مقدرتي الذهنية على ذلك كما اني لااحب توجيه كلام مباشر لرواية او كاتبة دون الاخرى
وافضل توجيه كلام عام والفائدة ستكون للجميع ان شاء الله

اؤكد ان نظرتي ستكون نظرة قارئة في الدرجة الاولى ولذلك اي من القارئات العزيزات المخضرمات خصوصا اتمنى ان يشاركوني بوضع ارائهن العامة وملاحظاتهن للفائدة

واؤكد ايضا اننا هواة هنا لذلك سيكون التوجيه على مستوى الهواة بما يليق بفكر ناضج ومميز وقيمة لائقة

ومن تريد الارتفاع اكثر للاحتراف هناك عدة مواضيع مفيدة بهذا الخصوص واذكر منها

تعلّم كيف تكتب الرواية والقصة كما يراها روادها
معجم مصطلحات النقد الروائي

نبدأ بعون الله في المشاركات التالية وكلما خطر في بالي شيء سأضعه وكما قلت الموضوع مفتوح للقارئات لابداء رأيهن فأرجو الابتعاد عن المجاملات لان الكلام سيكون عموميا دون تخصيص رواية او كاتبة ....

كاردينيا الغوازي 12-07-14 05:02 PM

احيانا الاحظ مستوى لغة جيدة
سرد وحوار ولا افضل
حبكة جيدة ومعالجة منطقية
لكن ....
هناك امر مهم ينقصها
انا اسميها الروح .. النبض الخاص لكل كاتبة
الروح هي التي تدفع بعيدا اي احساس بالملل
للاسف الكثيرات الاحظهن ينغمسن عميقا في التنميق والتعديل على اللغة والحوار لكنهن يبتعدن بروحهن عن الرواية فتبدو باهتة غير جذابة ويتساءلن دوما عن السبب !
الكاتبة فنانة كالرسامة تماما ينبغي ان تندمج مع روايتها روحيا لتخرج الرواية حية وجذابة

كاردينيا الغوازي 12-07-14 05:10 PM

الاحظ ان بعض الكاتبات يكتبن بلا هدف واضح
مجرد يكتبون ليحصلوا على لقب كاتبة ومديح من القارئات اللواتي يلجأ بعضهن للمجاملات لاعتبارات صداقة او التشجيع او الحرج وغيرها من الاسباب ...
الكتابة فكر وقيمة محاسبين عليها ...
لايفترض ان نجعلها مجرد بوابة لاحداث رومانسية مكررة وحشو لمواقف عاطفية غير مبررة ومقتبسة احيانا من روايات اخرى ناجحة على الصعيد الرومانسي فيقتبسون الجانب الرومانسي فقط غافلين ان سر نجاح تلك الرواية لم يكن عاطفيا بحتا

الكتابة يجب ان يكون لها هدف ذو قيمة او تعبير عن افكار ناضجة وخيالات متوازنة دون الجنوح لاوهام غير موجودة

اتمنى ايجاد هدف ليس بالضرورة ان يكون هدفا اصلاحيا ولو انه الهدف الاسمى بنظري ولكن على الاقل ان يكون هدفا انسانيا

كَيــدْ ! 12-07-14 08:24 PM



سلامٌ عليكم من الله ورحمة ()



موضوعٌ جميلٌ عزيزتي كاردينا ومفيدٌ للغاية خصوصًا للمبتدئيين


وكما قُلتي فاللغة والحوارات لن تفيد حين تكون روح الكاتب غائبةً عن أبطالها
بمعنى أوضح وأسهل ( إحساسه بأبطاله )
فحين يرتفع شعور الكاتب ويكون مُتعمقًا يصبح شعور القارئ مع الأبطال كأنما يعيش بينهم ويراهم أمامه

والدليل على أنّ اللغة ليست كل شيء : أن الكثير والكثير من الروايات العاميّة نجحت ولازالت تنجح
بالرغم من كون محصول الكلمات بها محدودًا وليس كالفصحى
لمَ؟ بكل بساطةٍ لأن الكاتب يشعر بأبطاله وكأنما هم هو!
فروح الكاتب قبل محصوله اللغوي.


قد لاحظت على بعض الكاتبين ميلهم للتكلف في اللغة حتى يصبح أسلوبهم غير واضحٍ وعادةً ما يميل للتشبيهات الغريبة والمُبهمة فقط ليُخرج ذاته بمظهر المثقف
حقيقةً لا أحبذ ذلك خاصةً حين يخرج أسلوب الكاتب عن المفهوم فيصبح مُبهمًا غير واضح
أنا لا أعارض جمال اللغة وبلاغة التشبيهات لكن يجب أن تكون هذه البلاغة في محلها


وأيضًا / حين يختار الكاتب موضوعًا إجتماعيّ / طبيَ ...... إلخ
فيجب أن يكون مُلمًا به كي لا يُحرج نفسه لعرضه مالا يفقه.






هذه مُداخلتي المتواضعة
وبإذن الله لــي عودةٌ فيما بعد




,



kholoud.mohd 12-07-14 08:48 PM

موضوع جميل وراقي زيك يا كاردينيا
يارب البنات يستفيدو منه ويكون عون ليهم لتقييم كتاباتهم وتحسينها

ححاول اكتب بعض الاشياء وان شاء الله تكون واضحة
- لما تكون الرواية بازمنة مختلفة ياريت الكاتب يتأنى شوية بالانتقالات بينها
احيانا كنوع من الغموض او التشويق بينتقل الكاتب فجأة لفترة زمنية مختلفة فبيسبب التباس ولخبطة للقاريء بدل من التشويق المفترض
الحركة دي لو كانت بمسلسل او فلم مثلا بتكون حلوة لاني بشوف بعيني الاختلاف لكن في الكتابة لازم تهيئة عشان نستوعب ونفهم صح

-اظهار سمات الشخصية العامة او صفة معينة بها مش لازم يكون خلال العديد من المشاهد الهدف منها فقط توضيح تلك الصفة يعني مثلا شخصية مشكلجية مش لازم مشهد الصباح وهو بينطرد من الحصة وبالضهر وهو بيتضارب مع اصحابه وباليل في قسم الاحداث ممكن من خلال المشاهد الاساسية توصل التركيبة العامة للشخصية

-الغموض بالشخصية جميل لكن الغموض الزائد عن الحد بيفقدني اي تفاعل مع الشخصية ,صعب اوصل خمس فصول او اكثر والشخصية مازالت باهتة ومن دون ملامح بالنسبة لي

كاردينيا الغوازي 13-07-14 06:28 AM

الحبك غير المنطقية
للاسف فيه من يقدم رواية ذات لغة جيدة وحتى جيدة جدا وسرد حلو محبب لكن للاسف فيه ثغرات واضحة تظهر فجأة في تسلسل الاحداث وخاصة الاحداث الرئيسية والتي تبنى على اساسها الرواية
كتصرف غير معقول من احد الشخصيات يفاجئ القارئ
واحيانا يحصل تسارع غير مبرر ولا مفهوم بالاحداث
واحيانا الاكثار من الصدف والتي تستخدم وسيلة لبناء احداث جديدة ، طبعا الصدف ممكن تحدث واقعيا ولكن كثرتها في الرواية تسبب عدم مصداقية وحل غير مقنع لفك عقد الاحداث في كل مرة تواجهها الكاتبة
يجب وضع الحبك المنطقية بتسلسل منطقي معقول ومتوازن

احيانا اعتقد الكاتبة تركز على القارئ اكثر مما يجب فتفقد تركيزها مع الرواية وترتبك وتنفصل عن روايتها ولاتعايشها بشكل منطقي والنتيجة تخرج الاحداث غير مقنعة

انصح كل كاتبة ان تضع تصور كامل لكل رواية وكأنها تبني مدينة كاملة بشخوصها وتجمعهم وتفرقهم باحداث اقرب لما يحصل حولنا في الواقع وبهذا ستجد نفسها وكأنها تعيش حياة واقعية مع ابطالها

كاردينيا الغوازي 13-07-14 07:00 AM

هناك عنصران اساسيان في مشروع تكوين اي (كاتبة) لو افتقدت احدهما فشل المشروع بشكل محتوم ومن اساسه
وانصح كل كاتبة لاتملك هذين العنصرين او حتى احدهما ان تعترف لنفسها اولا انها ليست كاتبة
فالكتابة موهبة مثل الرسم ليس الجميع بقادر على ان يكون كاتبا ... فارجو ان لاتعيش في هذا الوهم وتصر على تحقيقه

العنصران هما ببساطة
القدرة على التخيل الواسع
القدرة على التعبير عن هذا الخيال

مررت او عايشت عدة تجارب على مستوى القسم بهذا الاتجاه

هناك كما قلت من تفتقد الاثنين معا وهذا مما يؤسف له ان تظل متشبثة بحلم انها كاتبة !

وهناك من تفتقد القدرة على التعبير رغم وجود الخيالات الخصبة ولذلك عندما تعبر عن خيالاتها تخرج ركيكة وبشكل مؤسف
حيث يظهر بوضوح قوة الخيال لكنه للاسف لايجد متنفسا صالحا ليخرج
هذه الحالة ممكن واشدد على كلمة ممكن .. ممكن ان تحل بالقراءة المكثفة لكبار الادباء ممن يعدون من اعلام الادب العربي
لكن فيه للاسف من تظل لاتملك القدرة على التعبير ببساطة الا في حدود معينة على الصعيد الشخصي لكن كتابة رواية صعب وصعب جدا ...

وهناك من تفتقد للخيال رغم قوة قلمها وقدرتها المبهرة على التعبير وحتى القدرة على التحوير لكن خلق خيالها الخاص يستعصي عليها تماما مهما اعتصرت عقلها لتجد خيالا واحدا تكتب فيه ولو مشهد واحد بسيط
هذه النوعية تعتمد على التلقين اي تلقين الافكار من الغير ومنها تستطيع بناء رواية رائعة لكن انا لااعتبرها كاتبة اطلاقا ولن تستطيع تجنيد من يلقنها باستمرار كل حدث في كل رواية تكتبها
طبعا انا لااقصد الفكرة العامة للرواية لان الفكرة ممكن ان نستوحيها من قصة حقيقية مثلا وتكوين رواية رائعة متكاملة
لكن ما اقصده هنا التفاصيل وتفاصيل التفاصيل للمشاهد بحيث تعجز عن رسم المشاهد دون ان يخبرها احدهم افعلي كذا وافعلي كذا ... ليست لديها حتى القدرة على تصور القادم من الاحداث ....
هذه ليست كاتبة وانما مجرد لديها قدرة على التعبير بشكل مميز عن افكار غيرها ...



قد اكون صريحة في هذه النقاط اكثر من اللزوم لكن ارى الاعتراف بمقدرتنا افضل من العيش في الاوهام الذي قد يجرنا لنوع من الاقتباسات وحتى السرقات الادبية لمجرد ان نثبت اننا نملك موهبة الكتابة...


كاردينيا الغوازي 13-07-14 07:26 AM

من اكبر الاخطاء التي تقع فيها الكاتبات وخاصة الكاتبات الجدد هو اعادة فكرة رواية ناجحة ومشهورة على مستوى المنتدى
او اعادة رسم شخصية معينة بملامح خاصة ومميزة ومشهورة ايضا في رواية ناجحة واستخدامها في رواية جديدة
هذا مباشرة سيخلق نوعا من المقارنة ومؤكد لن تكون في صالحها وستظل نسخة اقل قيمة ان لم تكن مشوهة
نجاح رواية معينة لايعني انك اذا اعدتها ستحصلين على نفس النجاح والشهرة
وحتى لو نجحت التجربة وحصل نجاح سيظل دائما في المرتبة الثانية لن يتخطاها

كاردينيا الغوازي 13-07-14 07:31 AM

الاسلوب الكئيب بشكل مبالغ في الروايات هذا للاسف ينفر وبشكل تلقائي من اغلب القراء مهما كان اسلوب الكاتبة رائع وحبكتها قوية ومقدرتها رائعة ...
نحن للاسف في زمن صعب وفيه معاناة كثيرة على صعيد الحياة والناس والسياسة
لا مانع طبعا من اظهار الجانب المؤلم من الحياة لكن لاتغفلي عن الجانب المشرق
قليل ان لم يكن قليل جدا يتحمل كآبة رواية ويتمها
الموازنة حلوة :)
اطرحي قضية شائكة او حتى كئيبة لكن جدي توازن مقبول باحداث مستبشرة بالخير لتمنحي الامل وسط الألم

كاردينيا الغوازي 13-07-14 08:45 AM

الاخطاء الاملائية واللغوية عدوة اي نص
يفقد رونقه تماما
وهنا اتكلم عن الاخطاء الكثيرة المكررة ولااتكلم على بضعة اخطاء تحصل بسبب الاستعجال في الطباعة

ايضا استخدام كلمات من العامية وادراجها في سياق الفصحي
يفترض الانتباه قدر الامكان لهذا

نص اي رواية يجب ان يحصل على مستوى جيد من الاهتمام باللغة ومن كل الجوانب دون مبالغة شديدة تصل الى استخدام تعابير ثقيلة وصعبة على فهم غالبية القراء


الساعة الآن 07:45 AM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.