شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   الافلام المتسلسلة (https://www.rewity.com/forum/f194/)
-   -   أجمل الأفلام القصيرة..«خاسب الدبابه يا غبى منك ليه».. (https://www.rewity.com/forum/t306045.html)

اسفة 31-10-21 11:36 AM

https://i.imgur.com/X9USeAW.gif






أصبحت "حرب الوسائد" من لعبة شهيرة للأطفال، إلى رياضة رسمية في اليابان، وتقام لها بطولة في كل عام، وتسافر الفرق من أنحاء البلاد إلى مدينة "إيتو" للتنافس هناك.









https://i.imgur.com/r5gajzk.gif
وتبدأ البطولة بتصفيات إقليمية، ثم تلتقي الفرق الفائزة في التصفيات في بلدة "إيتو" جنوب العاصمة طوكيو للتنافس في بطولة "قتال الوسائد" لعموم اليابان.

قوانين اللعبة

أما عن قواعد اللعبة، فتُلعب المباراة بين فريقين من خمسة لاعبين يرتدون ملابس تقليدية، وهي زي صيفي شعبي، وحين يطلق الحكم الصافرة، يقوم اللاعبون المتظاهرون بالنوم، ويبدأ القتال.

وعند الصراخ بـ"المعلم قادم" يجب على الفريق المنافس التراجع إلى الأماكن الخاصة به لمدة 10 ثوان، ما يسمح للفريق بجلب الوسائد من الجانب الآخر.







www.youtube.com/watch?v=0Xyy89HNAT8

https://i.imgur.com/HvFJdrH.gif









اسفة 24-11-21 11:03 PM

محمد مفتاح الفيتوري شاعر أفريقيا والعروبة
 


https://i.imgur.com/Bt3MsTq.gif




https://i.imgur.com/anKzVjA.gif


الشاعر والدبلوماسي محمد الفيتوري.. كان صوتاً فريداً في الشعر الحر.. كان يصف نفسه بصوت أفريقيا العربي.. وارتبطت كتاباته بالتمرد على العبودية والدعوة للتحرر.


وقد أحتفى محرك البحث جوجل اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الشاعر السوداني محمد مفتاح رجب الفيتوري، حيث قام جوجل بتغيير صورته المعتادة والمتعارف عليها من قبل رواد محرك البحث، إذ ظهرت صورة الشاعر وهو يقوم بكتابة الأشعار





لنتعرف معا نغوص فى بحر أشعار الفيتوري ولنتعرف سيرة ذاتية



ولد الفيتوري في السودان في عام 1936م و نشأ في الاسكندرية و هناك حفظ القرآن الكريم ثم عمل محرراً في الصحف المصرية و السودانية .
لقد ترك الجامعة قبل أن ينهي دارسته فيها واتجه نحو العمل الصحفي هارباً من رتابة الدروس وقوانين وقيود الجامعة والحقيقة أن عمله في الصحافة أمن له لقمة العيش وهو ما كان يبحث عنه .
ويصور الفيتوري نظرات الناس التي كانت تلاحقه بسبب لون بشرته الأسود وقصر قامته وفقره إلا أنه يبقى الرجل الحالم الذي تستيقظ النجوم في قلبه النقي الطيب :
فقير أجل .. ودميم دميم
بلون الشتاء .. بلون الغيوم
يسير فتسخر منه الوجوه
وتسخر حتى وجوه الهموم
فيحمل أحقاده في جنون
ويحضن أحزانه في وجوم
ولكنه أبداً حالم
وفي قلبه يقظات النجوم
ورغم حقده وغضبه واشمئزازه من تلك النظرات يبقى متسلحاً بالكرامة فاللون الأسود ليس عيباً أو مذلة :
قلها لا تجبن .. لا تجبن
قلها في وجه البشرية
أنا زنجي
وأبي زنجي الجد
وأمي زنجية
أنا أسود
أسود لكني حر أمتلك الحرية
وكثيراً ما أعلن ثورته السوداء قائلاً :
لتنتفض جثة تاريخنا
ولينتصب تمثال أحقادنا
آن لهذا الأسود .. المنزوي
المتواري عن عيون السنا
آن له أن يتحدى الورى
مارس الفيتوري أثناء إقامته في القاهرة العمل الصحفي وكتب الكثير من الدراسات الأدبية والسياسية والمقابلات في صحيفة » الجمهورية « وبعد انتقاله الى السودان عام 1958 رئس تحرير أكثر من مجلة وجريدة ومن أبرزها مجلة » الإذاعة والتلفزيون « السودانية .. وفي لبنان عمل محرراً أدبياً في مجلة الأسبوع الأدبي » ومحرراً في جريدة » بيروت « وشارك في إصدار مجلة » الديار « كما أسند إليه مهام رئيس تحرير مجلة الثقافة العربية « الليبية .
كما شغل وظيفة خبير إعلامي في جامعة الدول العربية في القاهرة إلا أنه ترك وظيفة هذه وقدم الى بيروت ليعمل من جديد في الصحافة لكن الفيتوري أبعد عن لبنان لأسباب قيل أنها سياسية وقد اختار السفر الى ليبية ومن ثم الى دمشق وكان لإبعاده ضجة في الأوساط الفكرية التي استنكرت هذا الترحيل وسمح له بالعودة الى لبنان في 8 أيار عام 1975 .
من أهم مؤلفات الفيتوري دواوينه الشعرية »
أغاني افريقيا

« و عاشق من افريقيا و » اذكريني يا افريقيا « و » سقوط بشليم « و » معزوفة لدرويش متجول « و » سولارا « و » الثورة والبطل والمشنقة «و»أقوال شاهد اثبات «و » ثورة عمر المختار « وابتسمي حتى تمر الخيل « .
عاش الفيتوري غريباً عن أرضه التي ولد فيها لكن آلام الغربة لم تثبط من عزيمته بل زادته تحدياً و اصراراً فوقف في وجه الحياة هازئاً من كل شيء ثائراً على كل شيء لا يعجبه حتى كان له ما أراد و قد صدقت نبوءة والده الذي قال له يوماً : « إن نجمك سينتشر و لست ادري ما ستكون في المستقبل احاكماً أم رجل دين أم أي شيء آخر .»
كان الفيتوري اسود البشرة قصيرة القامة دميم الوجه لكنه طيب القلب و أفضل من الكثير الذين يحملون جمال الملامح و هم سود القلوب عاش فقيراً حتى انه يصور في إحدى قصائده نظرات الناس اليه و يتعجب منها يقول :
فقير أجل .. دميم دميم / بلون الشتاءبلون الغيوم . يسير فتسخر منه الوجوه /و تسخر حتى وجوه الهموم . فيحمل احقاده في جنون / و يحضن احزانه في وجوم / و لكنه ابداً حالم . و في قلبه يقظات النجوم .
فهو لا يعد اللون الاسود عيباً او عاراً لانه من صنع الله و الله لا يخلق إلا جميلاً قلها لا تجبن ... لا تجبن . قلها في وجه البشرية . أنا زنجي / و أبي زنجي الجد / و أمي زنجية . أنا أسود . أسود لكني حر امتلك الحرية / .
و رغم كل ماحصل و قيل عنه الا انه ثائر في كل شيء غالباً ما يعلن ثورته السوداء التي تأبى إلا ان تدخلها شمس الامل لكي يتحدى رغم انه واحد كل البشر يقول : لتنتفض جثة تاريخنا / و لينتصب تمثال احقادنا . آن لهذا الاسود المنزوي المتواري عن عيون السنا . آن له ان يتحدى الورى /
عندما اشتدت وطأة الحرب عام 1944 انتقلت اسرته الى ريف مصر و هناك اتحد الفيتوري بكل مظاهرها و عاش جماليتها و راقب الفلاحين و هم يعملون و يكدحون و استطاع ان ينظم في القرية شعراً جميلاً يحلم من خلاله بالثورة على الاقطاع .
كانت جموع السحب // كان الدجى يرخي جناحيه على القرية / و كانت الأوجه ذات الاسى / ذات العيون الاستوائية / قد انزوت خلف سراديبها / تحلم بالنار و الثورة
فالفيتوري يرى انه في هذا الزمن يسقط كل شيء حتى الشعراء فهو شاعر صلب لم يهادن و لم يساوم حطم كل القيود و خرج من عباءات الذل والعبودية رافضاً كل ما خلفه الاستعمار من ظلام و ضعف يقول : يا أخي في الشرق ، في كل سكن . يا اخي في الارض في كل وطن / انا ادعوك فهل تعرفني ؟ / يا اخاً اعرفه رغم المحن . انني مزقت اكفان الدجى . انني هدمت جدران الوهن /.
فهو يكره الماضي الذي يذكره بالذل و القيود وهو يهرب من عصر العبودية الى عصر الحرية الذي ما فتئ فيه يحلم به فهو يؤمن بارادته و انه قوي بما فيه الكفاية ليحطم قيوده يقول : لم اعد مقبرة تحكي البلى / لم اعد ساقية تبكي الدمن . لم اعد اعبد قيودي /لم اعد عبد ماض هرم / عبد وثن / انا حي خالد رغم الردى /. انا حر رغم قضبان الزمن /
لقد كان للفيتوري نظرة في الشعراء الموجودين في هذا الزمان زمان الغناء و الرقص الزمان الذي اصبح خالياً من الوطنيين الا ما ندر يقول : « إننا كشعراء اصبحنا مثل المغنين في هذا العصر مثل راقصات (video clib )
هذا العصر ، مثل جماعات يعتمدون على ايقاعات ، على سيقان ، على افخاذ ، ثم لا شيء ، وراء كل هذا ابتسامات باهتة و رؤوس محنطة و افكار ساقطة و رؤى مظلمة و توجيهات نحو عصر خاو من الابداع و الروعة من الجمال ، و من القيم الحقيقية للانسان » يقول :
« إن نكن بتنا و لقينا من أذاه ما لقينا / ان نكن بتناعراة جائعينا / او نكن عشنا حفاة يائسينا . ان تكن قد اوهت الفأس قوانا . فوفقنا نتحدى الساقطينا
نستطيع ان نقول ان محمد الفيتوري شخصية فلسطينية بامتياز فهو فلسطيني الهوى سوداني الهوية انعجن بالقضية الفلسطينية و عاش آلامها و شارك الناس مشاعرهم فهو المنصهر في عذابات ابن الارض ، المتطلع الى التحرير الموعود يقول في قصيدة طفل الحجارة :
ليس طفلاً /هكذا تولد في العصر اليهودي و تستغرق في الحلم امامه . عارياً إلا من القدس و من زيتونه . الاقصى و ناقوس القيامة /. شفقياًو شفيقاً كغمامة واحتفالياً كأكفان شهيد . و فدائياً من الجرح البعيد .
يقول الفيتوري « انا لا أملك شيئاً غير ايماني بشعبي و بتاريخ بلادي» فهو متوغل في اصلاب القضايا العربية من المحيط الى الخليج المسكون بهواجس العربي الساعي الى الخلاص من كوابيس الحكام و الانظمة يقول :
« انه العدل الذي يكبر في صمت الجرائم / انه التاريخ مسقوفاً بأزهار الجماجم . انه روح فلسطين المقاوم . انه الارض التي لم تخن الارض / و خانتها الطرابيش و العمائم . انه الحق الذي لم يخن الحق / و خانته الحكومات و خانته المحاكم .
و هو يبحث عن وطنه ،و لكن لا يدري اين يجده فهو يتساءل ما هو و هو يبحث عن جوابه .. انه يقول :
« خارج من دمائل / تبحث عن وطن فيك . مستغرق في الدموع . وطن ربما ضيعت خوفاً عليه / و امعنت في التيه كي لا تضيع . اهو تلك الطقوس ؟/ التي البستك طحالبها في عصور الصقيع / اهو تلك المدائن ؟ / تعشق زوارها ثم تصلبهم في خشوع /.
فالفيتوري شاعر كبير لا يؤمن ان هناك شعراً دون وجود انسان وراء هذا الشعر و دون ان تكون هناك قضية آثار تسهم في تدفق الابداع يقول في قصيدة صلوا على الجلاد و الضحية :
« كان الدجى عباءة . صلوا على الجلاد و الضحية / و قالت الحرية / أولهم آخرهم . صلوا على الانسان و الحرية . و قالت القضية / يا فقراء استيقظوا / صلوا على الخائن و القضية /.
فهو مؤمن بأنه مهما طالت سنوات الاحتلال لابد ان تنتهي و انه مهما تغيرت الاسماء و اختلفت الوجوه يبقى العدو عدواً نميزه و نقاتله يقول :
ايتها الاسماء . لو طالت لحى الأطفال و النساء . لن تطول ايامكم من بعد و لو امطرت السماء . اقنعة فسوف تخضوضر روح الخلق في الاشياء ،و سوف لن تختلط الوجوه و الاسماء .
حصل الفيتوري على جائزة الوسام الفاتح عام 1988 و جائزة الوسام الذهبي للعلوم و الفنون و الآداب في السودان كما عمل قبلها مستشاراً ثقافياً في السفارة الليبية 0791 اهم دواوينه الشعرية - أغاني افريقيا - عاشق من افريقيا - البطل و الثورة المشنقة - شرق الشمس - غرب القمر .دنيا لا يملكُها من يملكُها
أغنى أهليها سادتُها ..الفقراءْ
الخاسرُ من لم ياخذ ..منها
ما تعطيه على ..استحياء
والغافل من ظنَّ الأشياءَ
هى الأشياء !
تاجُ السلطانِ الغاشمِ تفاحهْ
تتأرجح أعلى سارية ِ ..الساحهْ
تاجُ الصوفى ..يُضىْ
على سِجادة ..قَشْ
صدقنى يا ياقوت ..العرشْ
أن الموتى ليسوا ..همْ
هاتيكَ الموتى
والراحة ليستْ
هاتيك ..الراحة
**
عن أى بحار العالمِ تسألنى يا محبوبى
عن ..حوت
قدماه من صخرٍ
عيناه من ..ياقوت
عن سُحُبٍ من ..نيران
وجزائر من ..مُرْجانْ
عن مَيْتٍ يحمل ..جثته
ويهرول حيث ..يموت
لا تعجب يا ياقوتْ
الأعظم ُ من قدرِ الإنسان هو الإنسان
القاضى يغزل شاربه لمغنيه ..الحانه
وحكيم ُ القرية ..مشنوقْ
والقَرَدَةُ تلهو فى ..الشوقْ
يا محبوبى ..
ذهبُ المضطِّر نُحاسْ
قاضيكم مشدود'' فى مقْعده ..المسرقْ
يقضى ما بين ..الناسْ
ويجُرُّ عباءته كِبْراً فى الجبانه
***
لن تُبْصرْنا بمآقٍ غير مآقينا
لن تَعْرِفْنا
ما لم نجذبك ..فَتَعْرِفَنا
وتكاشفنَا
أدنى ما فينا قد يعلُونا يا ياقوتْ
فكن ..الأدنى
تكن الأعلى ..فينا
***
وتَجفُ مِيَاهُ البحرْ
وتقطعُ هجرتها أسرابُ ..الطيرْ
الغربال المثقوب على ..كتفيك
وَحُزنْكَ فى ..عينيكْ
جبالْ
ومقاديرُ
وأجيالْ
يا محبوبى
لا ..تبكينى
يكفيك ويكفينى
فالحزنُ الأكبرُ ليس ..يُقال
أغنى أهليها سادتُها ..الفقراءْ
الخاسرُ من لم ياخذ ..منها
ما تعطيه على ..استحياء
والغافل من ظنَّ الأشياءَ
هى الأشياء !
تاجُ السلطانِ الغاشمِ تفاحهْ
تتأرجح أعلى سارية ِ ..الساحهْ
تاجُ الصوفى ..يُضىْ
على سِجادة ..قَشْ
صدقنى يا ياقوت ..العرشْ
أن الموتى ليسوا ..همْ
هاتيكَ الموتى
والراحة ليستْ
هاتيك ..الراحة
**
عن أى بحار العالمِ تسألنى يا محبوبى
عن ..حوت
قدماه من صخرٍ
عيناه من ..ياقوت
عن سُحُبٍ من ..نيران
وجزائر من ..مُرْجانْ
عن مَيْتٍ يحمل ..جثته
ويهرول حيث ..يموت
لا تعجب يا ياقوتْ
الأعظم ُ من قدرِ الإنسان هو الإنسان
القاضى يغزل شاربه لمغنيه ..الحانه
وحكيم ُ القرية ..مشنوقْ
والقَرَدَةُ تلهو فى ..الشوقْ
يا محبوبى ..
ذهبُ المضطِّر نُحاسْ
قاضيكم مشدود'' فى مقْعده ..المسرقْ
يقضى ما بين ..الناسْ
ويجُرُّ عباءته كِبْراً فى الجبانه
***
لن تُبْصرْنا بمآقٍ غير مآقينا
لن تَعْرِفْنا
ما لم نجذبك ..فَتَعْرِفَنا
وتكاشفنَا
أدنى ما فينا قد يعلُونا يا ياقوتْ
فكن ..الأدنى
تكن الأعلى ..فينا
***
وتَجفُ مِيَاهُ البحرْ
وتقطعُ هجرتها أسرابُ ..الطيرْ
الغربال المثقوب على ..كتفيك
وَحُزنْكَ فى ..عينيكْ
جبالْ
ومقاديرُ
وأجيالْ
يا محبوبى
لا ..تبكينى
يكفيك ويكفينى
فالحزنُ الأكبرُ ليس ..يُقال
مات ..
فلم تحزن عليه قطرة من المطر
ولا تجهمت أوجه حفنةٍ من البشر
وأطل ذات ليل فوق قبره القمر
ولا تلوّت دودة كسلى ...
ولا انشق حجر
مات غدا ..
متّسخ الجثة ..
منسيّ الكفن
كحلم ..
- واستيقظ الشعب -
كإعصار نتن
مرَّ على حقول الورد ساعة السحر
*
مات ..
وملء روحه المسودة المحترقة
ماض يغطيه دم المشانق المعلقه
وصرخات الثائرين في السجون المطبقه
وأوجه العجائز الأليمة .. المشققه
وهنّ يرفعن إلى السماء ...
في أسى ذليل
أذرعة معوجة مثل مناجل الحقول
وأعيناً يغوص فيها ظل مشنقه
*
يا ابني ..
ترى أين يمضي الجند بوجهك الحبيب
فحرموني شمة الثوب ... ونشقة الطيوب
الله .. ما أجمله ابني .. في شبابه القشيب
كأنما يمشي على كل عواطف القلوب
إبني ؟
وأوصد السجان باب سجنه الكبير
وزحفت سلسلة راح يجرها الخفير
وانهار كرباج يلف الليل بالنحيب
*
- وأنت يا أبي
ألن تعود لي قبل الشتاء ؟
إنا جميعاً لم نزل نبكي ..
نضج في البكاء .
أنا ، وإخوتي وأمي
في الصباح والمساء
فعد لنا
كي لا يسمونا يتامى فقراء
كم مرة سألت كل الناس في حزن شديد
أبي بريء
فلماذا صفدوه في الحديد ؟
فأطرقوا ..
كأنهم جميعاً سجناء
*
وذات ليل طرقوا الباب ومروا داخلين
من أنتم ؟
ماذا تريدون ؟
ماذا تحملون ؟
أما كفاكم أنهم وراء قضبان السجون
لكنهم ألقوا إلى قرب الجدار جثته
وحدقتْ فيّ وجوه الذكريات الميته
وجففت مدامعي دموع الآخرين
*
غداً يمر موكب الجوع بدربنا القذر
فاخضوضري يا سنوات القحط
وانزل يا مطر ..
أغرق حقول الرز والقمح
وأغرق النهر
وامسح بكفك الرمادية أحزان الشجر
لا بد أن تصبح يوماً غلةً الحصاد لي
وتصبح السماء والأرض ومجرى الجدول
وتنتهي مجاعة التراب ..
والبشر
*
وذات يوم مظلم رطب ..
كسرداب طويل ..
صحا يهز راحتيه في تشنج ذليل
وكانت الأيدي التي تحكي مناجل الحقول
تمتذّ في عينيه سوداء كأشجار النخيل
فانهار فوق الأرض ..
في حشرجة ممزقه
ثم تدلى من جدار الأفق حبل مشنقه
وجثة باردة تسقط في الوحول
-------------------------------------------------------------------------------------
أنا زنجي
قلها لا تجبن
قلها في وجه البشرية
ان زنجي
وابي زنجي الجد
وامي زنجية
انا اسود
اسود لكني حر امتلك الحرية
ارضي افريقية
عاشت ارضي
عاشت افريقية
ارضي والابيض دنسها
دنسها المحتل العادي
فلامض شهيدا
وليمضوا مثلي شهداء اولادي
فوراء الموت .. وراء الارض
تدوي صرخة اجدادي
لستم ببنينا ان لم تذر الارض رماد الجلاد
لستم ببنينا ان لم يجل الغاصب عنها مدحورا
ان لم تخلع اكفان الظلمة
ان لم تتفجر نورا
ان لم يرتفع العلم الاسود
فوق رباها منصورا
ان لم يحن التاريخ لكم جبهته فرحان فخورا
الفجر يدك جدار الظلمة
فاسمع الحان النصر
هاهي ذي الظلمة تداعي
تساقط تهوي في ذعر
ها هو ذا شعبي ينهض من اغمائته
عاري الصدر
ها هو ذا الطوفان الاسود
يعدو عبر السد الصخري
ها هي ذي افريقيا الكبرى
تتالق في ضوء الفجر
_________________
أصبح الصبح
محمد مفتاح الفيتورى
أصبح الصبح
ولا السجن ولا السجان باقي
واذا الفجر جناحان يرفان عليك
واذا الحزن الذي كحل هاتيك المآقي
والذي شد وثاقا لوثاق
والذي بعثرنا في كل وادي
فرحة نابعة من كل قلب يابلادي
أصبح الصبح
وها نحن مع النور التقينا
التقى جيل البطولات
بجيل التضحيات
التقى كل شهيد
قهر الظلم ومات
بشهيد لم يزل يبذر في الأرض
بذور الذكريات
أبدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا
بالذي اصبح شمسا في يدينا
وغناء عاطرا تعدو به الريح
فتختال الهوينى
من كل قلب يا بلادي
فرحة نابعة من كل قلب يابلادي
__________________
لو لحظة من وسني
تغسل عني حزني
تحملني
ترجعني
الى عيون وطني
يا وطني ..
يا وطني يا وطن الأحرار والصراع
الشمس في السماء كالشراع
تعانق الحقول والمراعي
واوجه العمال والزراع
يا وطني ..
أصبح الصبح كأن الزمن الماضي على الماء نقوش
فارفعي راية اكتوبر فالثورة مازالت تعيش
وانا مازلت في البعد انادي
يا بلادي
يا مغاني وطني ..
أجمل من فراشة مجنحة على ضفاف المقرن الجميل
أجمل من نوّارة مفتحة ترقد تحت ذهب الأصيل
أجمل من رائحة النضال لم أشم رائحة في صبحك الجليل
يا فخر هذا الجيل
يا وطني ..
يوميات حاج الى بيت الله الحرام
محمد مفتاح الفيتوري
(1)
قوافل يا سيدي قلوبنا اليك
تحج كل عام
هياكل مثقلة بالوجد والهيام
تسجد عند عتبات البيت والمقام
تقرئك السلام
يا سيدي عليك افضل السلام
(2)
على الرفات النبوي كل ذرة عمود من ضياء
منتصب من قبة الضريح
حتى قبة المساء
على المهابة التي
تخفض دون قدرك الجباه
راسمة على مدار الافق افقا عاليا
من الاكف والشفاه
يموج باسم الله
- الحمد لله
والشكر لله
والمجد لك
والملك لك
يا واهب النعمة يا مليك كل من ملك
لبيك لا شريك لك
لبيك لا شريك لك
(3)
يا سيدي عليك افضل السلام
من امة مضاعة
خاسرة البضاعة
تقذفها حضارة الخراب والظلام
اليك كل عام
لعلها تجد الشفاعة
لشمسها العمياء في الزحام
(4)
يا سيدي
منذ ردمنا البحر بالسدود
وانتصبت بيننا وبينك الحدود
متنا
وداست فوقنا ماشية اليهود
(5)
يا سيدي
تعلم ان كان لنا مجد وضيعناه
بنيته انت ، وهدمناه
واليوم ها نحن
اجل يا سيدي
نرفل في سقطتنا العظيمة
كأننا شواهد قديمة
تعيش عمرها لكي
تؤرخ الهزيمة
(6)
لا جمر في عظامنا ولا رماد
لا ثلج لا سواد
لا الكفر كله ولا العبادة
الضعف والذلة عادة
يا سيدي
علمتنا الحب
فعلمنا تمرد الارادة
(7)
ابك لنا
وادع لنا
فالعصر في داخنا جدار
ان لم نهدمه
فلن يغسلنا النهار
هوانا
الهوى كل هوى دون هوانا نحن من أشعلت الشمس يدانا
والخُطى مهاتناءت أودنت فهى في دورتها رجع خطانا
واذا التاريخُ أغنى أُمَّةً بشهيدً فأُلوف شهدانا
واذا الثورة كانت بطلاً يطأُ الموت ويحتلّث الزمانا
فلنا في كُلِّ جيل بطل'' مجدهُ يحتضن المجد أحتضانا
عرب'' نحن .. وهذا دمنا يتحدى في فلسطين الهوانا
عرب رايتُنَا وحدتنا حلقت صقرا وحطت في سمانا
عرب'' .. لا أمضُغُ الملح ، ولا أكسر السيف بعينيّ مُهُانا
فأنا أعرف أنَّ الروح من روحنا نحن..وأن الكون كانا
وأنا أعرف أن الشمس في غيبة ثم تعود الدورانا
والمخاضاتُ عذاب.. ولقد تلدُ الأرحامُ وَحلاً واحتقانا
وأنا أعرفُ أني أُمَّةُ هي عند الله أعلى صولجانا
وأنا أركضُ فى بسُتانها خيلاءً..وأغُنىَّ المهرجانا
وأسألوُا التاريخ عنها ينتفض كلُّ عرق عربي عُنفُوانا
*** ***
أه يا ذاكرة الأرض لكم ثقُلتْ أقدامُهم فوق ثرانا
والدُّجى كان بطيئاً والأسى كان مُرًّا رَشَفَتُه شفتانا
يا أخي في الشرق ، في كل سكن
يا أخي فى الأرض ، فى كل وطن
أنا أدعوك .. فهل تعرفنى ؟
يا أخاأعرفه .. رغم المحن
إنني مزقتأكفان الدجى
إننى هدمت جدرانالوهن
لم أعد مقبرة تحكى البلى
لم أعد ساقية تبكى الدمن
لم أعد عبد قيودى
لم أعد عبد ماض هرم عبد وثن
أنا حى خالد رغم الردى
أنا حر رغم قضبان الزمن
فاستمعلى .. استمع لى
إنما أذن الجيفة صماء الأذن
إن نكن سرنا على
الشوك سنينا
ولقينا من أذاه ما لقينا
إن نكن بتنا ولقينا من أذاه ما لقينا
إن نكن بتنا عراة جائعينا
أو نكن عشنا حفاة بائيسنا
إن تكن قد أوهت الفأس قوانا
فوقفنا نتحدى الساقطينا
إن يكن سخرنا جلادنا
فبنينا لأمانينا سجونا
ورفعناه على أعناقنا ولثمنا قدميه خاشعينا
وملأنا كأسه من دمنا
فتساقانا جراحا وأنينا
وجعلنا حجر القصر رؤوسا ونقشناه جفونا وعيونا
فلقد ثرنا على أنفسنا ومحونا وصمة الذلة فينا
الملايين افاقت من كراها ما تراها
ملأ الأفق صداها
خرجت تبحث عن تاريخها
بعد ان تاهت على الأرض وتاها
حملت فؤسها وانحدرت
من روابيها وأغوار قراها..!
فانظر الإصرار فى أعينها وصباح البعث
يجتاح الجباها
يا أخى فى كل أرض عريت من ضياها
وتغطت بدماها
يا اخى فى كل ارض وجمت شفتاها
واكفهرت مقلتاها
قم تحرر من توابيت الأسى
لست اعجوبتها
أو مومياها انطلق
فوق ضحاها ومساها


محمد مفتاح الفيتوري شاعر أفريقيا والعروبة من هو



www.youtube.com/watch?v=K6Bqz58sQ3I





يأتي العاشقون إليك - الشاعر محمد الفيتوري






www.youtube.com/watch?v=mUXEnIoVkwM



https://i.imgur.com/JYh5QDE.gif


اسفة 22-12-21 02:11 AM

حمام "ابنة صلاح الدين" يبصر النور من جديد في حلب
 
https://i.imgur.com/a3zI4FY.gif



عادت الثريات النحاسية والفوانيس المضيئة لتنير أروقة حمام النحاسين في مدينة حلب مع عمليات الترميم، بعد أن كان روّاده يمرون من أمامه كالغرباء، يشيرون بأصابعهم ويضربون كفاً بكف ويديرون وجوههم ليمنعوا أنفسهم من البكاء.
وأجهزت الحرب التي عصفت بالمدينة العريقة على أحد أبرز معالم المدينة لتحول معلماً أثرياً عمره 950 عاماً إلى ركام وأنقاض.





https://i.imgur.com/wjPygyY.gif



وبني "حمام النحاسين"، أحد أقدم وأكبر الحمامات العامة في حلب، في القرن الثاني عشر على يد عائشة بنت صلاح الدين الأيوبي مؤسس الدولة الأيوبية التي ولدت في كنف العصر العباسي ووحدت بلاد الشام ومصر والحجاز وتهامة واليمن، ليتم ترميمه عدة مرات خلال عصر المماليك، قبل أن يتم تدميره في العصر العثماني، وليعاد ترميمه مجددًا.


https://i.imgur.com/qkl0v5R.gif



ويعتبر الحمام الذي يقع خلف الجامع الأموي بجانب سوق العطارين وأمام خان النحاسين، الأكثر فرادة في العالم وليس فقط في سوريا، فهو يضم حمامين، حمام الست (بمعنى السيدة- إشارة إلى صاحبته)، وحمام النحاسين، وبحسب صاحب الحمام، إبراهيم قطان، "تعرض حمام الست لخراب منذ 500 سنة خلال العهد العثماني، لكننا قمنا بترميمه وضممناه لحمام النحاسين، ليمتد حمام النحاسين بشكله النهائي على رقعة واسعة ويصبح أحد أبرز معالم المدينة".



https://i.imgur.com/veRlNap.gif



وكانت عمليات الترميم الشامل لحمام النحاسين قد بدأت هذا العام بعد تعرضه لدمار وأضرار بالغة إثر الاشتباكات المندلعة في المنطقة على مدار عقد من الزمن، بالإضافة لتعرض الحمام للسلب بدءاً من الصنابير إلى الأجران والوقود وجميع قطع الأثاث والديكورات.





وكان الحمام الضخم يمتاز بقبته المزينة وبوجود الفتحات الزجاجية للإنارة وزخرفة قاعة "البراني" فيه، وهو يتألف من 3 أقسام، "الجواني" للاستحمام، "الوسطاني" للتكييس والتلييف، "البراني" وهو باحة مرصعة بالرخام الملون ومساطب مفروشة تحوي خزائن لحفظ الثياب ويتمكن الزائر من الاستراحة فيها بعد الحمام.


https://i.imgur.com/0CwtNFq.gif





وما يميز حمام النحاسين بشكل خاص، وحمامات مدينة حلب بشكل عام، أنها تجمع سكان المدينة بأفراحهم، حيث لا يزال بعض سكان المدينة يحافظون على تقاليد الاحتفال بالعريس والعروس في حفل "الحنّة" بحمام السوق قبل حفل الزفاف.


https://i.imgur.com/BgFBq0k.gif





ولا تقتصر احتفالات الحمام بحسب تقاليد مدينة حلب على احتفال "الحنّة" الذي يسبق الزفاف، بل تمتد لتشمل مناسبات عديدة أخرى، كاستقبال مولود جديد، واحتفالات ما قبل الأعياد.

ويزفر إبريق الشاي منذ مئات السنين، على النار المتقدة في الرواق "البراني" في حمام النحاسين الحلبي، ويختلط صوته بأصوات الزغاريد المبشرة باحتفالات سكان المدينة الذين لطالما ألفوا أجواء البهجة والفرح.



www.youtube.com/watch?v=1gJ0bZycMME




اسفة 18-01-22 05:20 AM

https://i.imgur.com/BGbNo3x.gif



جوجل يحتفل بذكرى ميلاد ستيفن هوكينج الـ80 بفيديو تعبيري (فيديو)





https://i.imgur.com/VltuGvO.gif


احتفل محرك البحث "جوجل" بالذكرى 80 لميلاد عالم الفيزياء ستيفن هوكينج، والذي يصادف

يوم الـ8 من يناير من عام 1942.
ونشر جوجل فيديو تعبيري أظهر نظرية الثقوب السوداء التي اشتهر بها الراحل إحياء لذكرى ميلاده.
ويعد ستيفن هوكينجمن أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، حيث درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء.
كما أكمل هوكينج دراسته في جامعة

كامبريدج للحصول على الدكتوراه في

علم الكون، وله أبحاث نظرية في علم

الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.
وكان هوكينجيعاني من مرض التصلب الجانبي الضموري (العصبون الحركي)، إلا أنه ورغم إعاقته أصبح واحدا من أكثر علماء عصره شهرة، وحظي باحترام واسع على المستوى المهني والإنساني.


www.youtube.com/watch?v=Isim0ysZ6X4



https://i.imgur.com/6UlLghD.gif

اسفة 28-01-22 02:14 AM

اكتشاف مخلوق غريب أقرب للأساطير
 
https://i.imgur.com/7U6dnyU.gif
عثر العلماء على مخلوق غاية في الغرابة برأس واحد فقط وجسم مكون من عدة فروع، وعثر العلماء على الدودة المتفرعة في جزيرة سادو اليابانية، ودهشوا من إمكانية الدودة من إطعام نفسها وحفاظها على بنيتها الجسدية الكبيرة مقارنة برأسها الصغير.


واكتشفت الدودة المتعددة من قبل دولي بقيادة جامعة "Göttingen" وأطلق عليها اسم Ramisyllis kingghidorahi، يعيش المخلوق البحري بين الإسفنج وتحديدا في قنواته الداخلية في علاقة تكافلية حيث يستفيد كلا المخلوقين من بعضهما.


https://i.imgur.com/FNlR8n6.gif


وبدأت رحلة العلماء في اكتشاف الديدان المتفرعة التي ينتمي لها النوع المكتشف في 1879، وتمكنوا من رصد 3 أنواع حتى الآن ولا تزال الديدان المتفرعة وفقًا للعلماء تحمل كثيرًا من الألغاز المنتظر الكشف عنها.



www.youtube.com/watch?v=q2l_OgedY0I


https://i.imgur.com/Am0BmGX.gif

اسفة 04-02-22 05:58 AM



يتضاعف في كل أنحاء العالم عددُ الأعمالِ الإبداعية، التي

صنعها أناسٌ يعانون ضيقا نفسيا اجتماعيا.

الاضطراب النفسي يستطيع أن يُنشِّطَ الإبداعَ المقموع للمؤلفين الذين

لم يحلُموا في يوم من الأيام بأن يحصُلوا على مهنة فنية.
المتعلمون بأنفسهم بتِـقْـنِيتِهم العفوية يغدون مبدعين
ويقدمون نتائجَ أصيلة غيرَ متوقعة.

رغم اعتراضى على عنوان الفيلم
المفروض يسمى فن الموهوبين وليس فن المنبوذين

الكلمة قاسية ولا شو رأيكم أ‘عتقد للجذب الأعلامى







www.youtube.com/watch?v=t8ktqVQLtSg








https://i.imgur.com/8H8AQoN.gif

اسفة 07-03-22 04:35 PM

"استووا سدوا الخلل" لأول مرة بالحرم بعد رفع الإجراءات الاحترازيةلكورونا
 




https://i.imgur.com/OKdB5Rj.gif







تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبر منصة "تويتر"، مقاطع فيديو لأول صلاة جماعة بلا تباعد اجتماعي في الحرم المكي، عقب إقرار السلطات السعودية رفع الإجراءات المتعلقة بمكافحة وباء كورونا.




https://i.imgur.com/OQrdWzs.gif


واحتفى النشطاء على مواقع التواصل، بالمشاهد التي وصفوها بأنها "مُبهجة"، وكتب أحد المعلقين: "مشاهد مُبهجة من صلاة الفجر في المسجد الحرام تزامنا مع تراص وتقارب المصلين بعد إلغاء كافة القيود".
والسبت، أعلنت السلطات السعودية، رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا في المملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".



https://i.imgur.com/2epDiUF.gif



ونقلت الوكالة السعودية، عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، قوله؛ إن الجهات المختصة قررت بعد التشاور مع الجهات الصحية رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا.
وأوضحت أن القرار، شمل إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة)، منوهة إلى أن لبس الكمامة في الأماكن المغلقة مازال إلزاميا، في حين أنه بات غير إلزاميا في الأماكن المفتوحة.

https://i.imgur.com/1wNwOYO.gif











وبموجب القرار الجديد، ألغي التباعد الجسدي الإجباري المطبق منذ بدء جائحة كورونا في المساجد والجوامع ككل، في حين أبقي على إلزامية وضع الكمامات.








https://i.imgur.com/CpO2QOd.gif





https://i.imgur.com/LAt6MpB.gif
























اسفة 10-03-22 01:46 AM







https://i.imgur.com/zi8eU4d.gif



د/ مصطفى محمود يتحدث عن قوة المرأة:


«ست الكل.. وبتتحمل أكتر من الراجل»



https://liteamay.nyc3.digitaloceansp...محمود.jpg

يستمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في الاحتفاء بالمرأة على غرار اليوم العالمي للمرأة الذي واكبت احتفالاته أمس الثلاثاء، الموافق 8 مارس.
وانتشرت تدوينات وتغريديات عديدة على مواقع التواصل تحتفي بالمرأة وتدعمها في مسيرة نجاحاتها ورحلة مطالباتها بحقوقها، بالإضافة إلى الإشادة بدورها في المجتمع وتخريج أجيال جديدة، فيما وصفه من قبل الدكتور مصطفى محمود بـ «قوة المرأة».
تحدث العالم والفيلسوف الدكتور مصطفى محمود، في إحدى حلقات برنامجه الشهير، العلم والإيمان، عن دور المرأة في المجتمع والأنثى بشكل عام في الكائنات المختلفة، وأهميتها، وسماتها، قائلا: «الحقيقة أن في البيولوجي معروف من القديم أن الأنثي أقوى وأطول عمرًا وأكثر تحملًا من الذكر، وكذلك بردو في البنى آدمين معروف أن المرأة أطول عمرًا وأكثر تحملًا وأكثر مقاومة للأمراض وأكثر قوة من الذكر».





وتابع: «دلوقتى في الأغاني بدأت المرأة تصرح بالقوة دي، لما بتقول (أعلنت عليك الحب، مش هتنازل أبدا عنك) بطلت تقول زي زمان (وأنا أحايل فيك وبتاع محدش بيحايل في حد دلوقتي)».


www.youtube.com/watch?v=jXV39w8_W2o





ويردف: «وعند اللزوم ممكن تخلص عليه وتعبيه في أكياس إذا برطم بقي وحاجات زي كده، مش هقول إن دي ظاهرة جديدة، أنا هقول إن هو ده الأمر».
ويستكمل «محمود» حديثه عن المرأة مؤكدا: «إحنا مكناش فاهمين، عايشين على أحلام وأشعار تصور المرأة على أنها فتافيت سكر وهشة كدة وبتقع وهي بتتكلم، عشنا في الخيالات دي مدة، لكن طبعا المرأة مكنتش بتخدعنا، المرأة من زمان قوية من أيام حتشبسوت وشجرة الدر لغاية عهد ثاتشر -رئيسة وزراء المملكة المتحدة- وأكينو -الرئيسة الحادية عشر لجمهورية الفلبين- وبينظير بوتو -رئيسة وزراء باكستان- وايميلدا ماركوس -سيدة الفلبين الأولى-».
يفسر «محمود» أن رأيه حسب وصفه «مش هجوم على المرأة» بل أوضح أنه «إعجاب وتقدير ورد اعتبار»، معللًا: «لأن قعدنا مدة طويلة أوي نصور المرأة على أنها أضعف ما يكون، هي ست الكل وصاحبة الجلالة على طريقتها».
ويستطرد: «وحتى حينما كان الرجل يحكم، كانت هي بتحكم من خلفه يعني ماوتي سي تونج الحاكم الجبار -زعيم الثورة الصينية- لما مات اتضح أن مراته كانت زعيمة عصابة الأربعة وأن هي اللى أعدمت وقتلت ألوف من الصينيين، وتيتو أكبر زعيم في أوروبا ولما مات مراته حاولت تعمل انقلاب».


https://i.imgur.com/9XiiyvT.gif

اسفة 22-03-22 07:24 AM

https://i.imgur.com/xyHsiQp.gif




على طريقة «بلية ودماغه العالية».. رجل يملأ خزان وقود سيارته بزيت الطعام (فيديو)



https://i.imgur.com/u40OuaN.gif





تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه شاب بريطاني وهو يملأ خزان الوقود الخاص بسيارته بزيت الطعام، في لقطة تشبه أحد مشاهد فيلم «بلية ودماغه العالية».
وخلال أحداث هذا العمل، المعروض في عام 2000، تعرض «بلية»، الذي جسد دوره النجم محمد هنيدي، لضرب مبرح من أحد زبائنه، بعدما وضع زيت الطعام داخل إحدى السيارات التي كان يعمل على إصلاح عطلها، وهو ما تسبب في انفجارها.
ورغم الكوميديا التي زينت هذا المشهد، إلا أن تفاصيله حدثت في الحقيقة خلال المقطع المتداول مؤخرًا، فحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، شوهد الشاب البريطاني داخل مدينة كونجليتون وهو يزود سيارته بزيت الطعام بدلًا من البنزين، وهذا بعدما فتح حقيبة سيارته، وتناول زجاجات الزيت واحدة تلو الأخرى




وفي هذا الصدد، قال مصور المقطع مارك رينفورد: «لقد صورته بينما كنت أمشي بجواره، كان يزيل كل أغطية الزجاجات أولًا، وهذا ما جعلني أضحك. من الواضح أنه رتب لهذا الأمر بالكامل».

يأتي تداول هذا المقطع، في ظل ارتفاع أسعار البنزين عالميًا إلى مستويات قياسية، في ظل شن روسيا عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية.


هو أنتو لسه شوفتوا حاجة هيييح البقية فى حديث الصباح والمساء







https://i.imgur.com/22OV21v.gif

اسفة 27-03-22 12:33 AM


https://i.imgur.com/WiSISha.gif

يبدو أن الجميع يتحدث عن الميتافيرس Metaverseباعتباره التطور الكبير التالي الذي سيحدث ثورةً في حياتنا على الإنترنت.
ولكن يبدو أن كل شخص لديه فكرته الخاصة عما تعنيه كلمة ميتافيرس، والبعض ليس لديه أي فكرة عما يعنه هذا المصطلح.
ظهر مصطلح ميتافيرس في الأصل في رواية Snow Crash التي كتبها نيل ستيفنسون عام 1992. في الرواية هذه، فإن كلمة Metaverse (التي تُكتب دائمًا بأحرف كبيرة) هو "مكان خيالي يتم إتاحته للجمهور عبر شبكة الإنترنت، وعرضه على نظارات الواقع الافتراضي. وفيه يمكن للمطورين بناء المباني والمتنزهات ووضع اللافتات، بالإضافة إلى الأشياء غير الموجودة في الواقع، مثل الكائنات الحية الكبيرة كالديناصورات، بمعنى أخر، الميتافيرس في رواية نيل ستيفنسون هي مكان يجاهل قواعد الزمان والمكان.
ذكر مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (المعروفة سابقًا باسم فيسبوك) وزملاؤه كلمة ميتافيرس أكثر من 80 مرة في أقل من 90 دقيقة خلال العرض الرئيسي في Facebook Connect، حيث أعلنت الشركة عن اسمها الجديد. لكن ستيفنسون أوضح أنه لم يكن هناك أي اتصال بينه وبين فيسبوك حول ذلك، هذا يعني أن قصد شركة ميتا من مصطلح ميتافيرس قد يكون مختلفًا تمامًا عما وصفه ستيفنسون في روايته.
لقد قرر مارك زوكربيرغ أن الوقت قد حان لبناء الميتافيرس، لذلك قام بتغيير اسم شركته إلى ميتا، وضخ أموالًا ضخمة وموارد هائلة لتحقيق ذلك.
فهل يعتبر الميتافيرس التقدم الكبير التالي الذي سيحدث ثورة في الطريقة التي نتواصل بها جميعًا مع بعضنا البعض؟ هل هو مجرد إعادة تجميع للتقنيات الحالية في مفهوم جديد شامل؟ أم أنه شيء جديد وحديث ومبتكر؟
الجواب على ذلك يعتمد على ما تعنيه كلمة "ميتافيرس" التي قصدها مارك زوكربيرغ.
معنى الميتافيرس

قال زوكربيرغ في كلمته خلال Facebook Connect: "إن أفضل طريقة لفهم الميتافيرس هي تجربتها بنفسك، لكن ذلك صعبًا بعض الشيء لأنها غير موجودة بعد"، لا يبدو أن مطالبة الناس بتجربة شيء غير موجود هو أفضل طريقة ليفهموا اتجاه شركته الجديد.
ضمن كلمته أيضًا، وصف زوكربيرغ الميتافيرس على أنها "إنترنت أكثر شمولية وتجسيدًا" حيث "ستتمكن من فعل أي شيء تقريبًا يمكنك تخيله، مثل الاجتماع مع الأصدقاء والعائلة والعمل، والتعلم اللعب والتسوق، بالإضافة إلى أشياء جديدة تمامًا لا تتناسب حقًا مع طريقة تفكيرنا بأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف اليوم". هذا الوصف الذي قدمه زوكربيرغ عام وغير واضح، كما أنه واسع جدًا بحيث لا معنى له تقريبًا.
بعد تحليل الفكرة جيدًا، حددنا العناصر التالية التي تبدو أنه تميز الميتافيرس. وهي عبارة عن أداة سوف تتضمن واحدًا أو كلًا مما يلي:
مساحة اجتماعية مشتركة مع نماذج تمثل المستخدمين

هذه اللبنة الأساسية لمفهوم الميتافيرس الذي يتحدث عنه زوكربيرغ حين قال "إنترنت أكثر تجسيدًا". يتم تمثيل جسدك بنموذج افتراضي على الإنترنت. هذا النموذج قابل للتخصيص كما تحب، حيث يمكنك اختيار الملابس التي تريدها والتحرك والتحدث.
هذه الأنواع من النماذج شائعة في جميع أنواع الألعاب على الإنترنت والشبكات الاجتماعية منذ التسعينيات، لكن دقتها وقدراتها يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا من لعبة إلى أخرى. مكنت التطورات الحديثة في الواقع الافتراضي المستخدمين من تجسيد الشخصيات بصورة قريبة للواقع، والرؤية من خلال أعينهم الافتراضية واستخدام أدوات التحكم في تتبع اليد للإيماء والتفاعل مع العناصر الافتراضية.
القدرة على امتلاك أشياء افتراضية كما تفعل في الواقع

في الآونة الأخيرة، حاول الأشخاص استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال NFT كوسيلة لا مركزية لتتبع وإنشاء ملكية الأشياء الافتراضية بغض النظر عن أي سلطة أو شركة. من الناحية النظرية، يمكن لمثل هذه التقنية أن تسمح بنقل المنتجات الافتراضية بحريّة. لكن من الناحية العملية، لا يزال وضع المعايير والتعاون بين الشركات ضروريًا، لهذا السبب، فإن قابلية نقل المنتجات افتراضيًا وعلى نطاق واسع هو مجرد حلم بعيد المنال.
القدرة على إنشاء أشياء افتراضية خاصة بك

يسمح للمستخدمين بإنشاء محتوى خاص بهم، بهذا سيكونون قادرين تشكيل العالم الافتراضي وفقًا لأهوائهم، ولا يتعين عليهم قضاء الكثير من الوقت والجهد لإنشاء كل شيء افتراضي. ففي بعض الألعاب مثل ماين كرافت وروبلوكس، تتوفر وحدات بناء يمكن تجميعها وإبداع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأشياء في العالم الافتراضي.
لكن إنشاء أشياء افتراضية ليس بسيطًا هكذا في الميتافيرس، يمكن تكون هناك قوانين ومعايير تحكم جودة هذه المنتجات وحقوق النشر، بحيث يكون المستخدم قادر على التصرف فيها وحتى بيعها للمستخدمين الآخرين.
التواجد الكامل بشكل ثلاثي الأبعاد عن طريق نظارات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز

يرى الكثيرون أن هذه هي الخطوة الأخيرة في تحقيق الميتافيرس، يمكن للواقع الافتراضي والمعزز أن يسمح بالانتقال من شاشاتنا المسطحة إلى عالم يشعر فيه المرء بالحضور، من خلال النموذج ثلاثي الأبعاد الذي يشغل حيزًا من المساحة الافتراضية. ستشعر وكأنك في الغرفة الافتراضية وتتواصل مع الآخرين بالعين، وسيكون لديك إحساس مشترك بالمساحة وليس مجرد النظر شاشة.
من سوف يمتلك الميتافيرس؟

تقوم العديد من الشركات ببناء "ميتافيرس" خاص بها، يبدو أن الهدف النهائي لها هو السيطرة على "الميتافيرس" الوحيد الذي يشارك فيه الجميع حياتهم على الإنترنت. في الوقت الحالي، من غير المرجح أن تصبح أي شركة هي من تتحكم فيه لوحدها.
في ظل غياب نوع من المعايير القابلة للتطبيق، فمن المحتمل أن نرى العشرات من الميتافيرس التي تتنافس على حصة من السوق.
التعريف الدقيق للميتافيرس

اعتمادًا على التعاريف المذكورة أعلاه، هناك الكثير من التقنيات المتوفرة على الإنترنت يمكن وصفها بأنها ميتافيرس، فالكثير من الألعاب تقوم على فكرة مشاركة مساحة افتراضية مع شخصيات أخرى تمثلها نماذج افتراضية.
يجادل البعض أن لعبة ماين كرافت هي بالفعل مصدر فكرة ميتافيرس. ويرى تيم سويني من شركة Epic أن لعبة فورتنايت ستكون الدعامة المركزية للميتافيرس الخاصة بالشركة. كما أن لعبة روبلوكس تتيح للمستخدمين إنشاء مساحات افتراضية مشتركة مع مستخدمين أخرين، حتى أن عددًا من منشئي هذه المساحات المحظوظين يكسبون آلاف الدولارات ويعملون بدوام كامل في إنشائها.
حتى لعبة شهيرة يمكن لعبها على الإنترنت Grand Theft Auto Online هي لعبة ميتافيرس بمعنى ما. كما قال الرئيس التنفيذي لشركة Take-Two المطورة للعبة مؤخرًا:
"إذا قمت بتعريف الميتافيرس باعتباره مكانًا رقميًا حيث يمكنك تقديم نفسك كشخصية افتراضية، والتحدث إلى الأشخاص والتسكع معهم، وركوب الدراجات وركوب الأمواج والدراجة النارية، والقيادة والتنافس ورواية القصص، وإقامة أحداث مباشرة، والجلوس على طاولة في الكازينو، فإن لدينا بالفعل ميتافيرس من إنتاج شركة Take-Two".
بهذا المعنى، فإن الميتافيرس ليست فكرة مستقبلية غير متبلورة يصعب فهمها. إنها شيء عملت العديد من الشركات على بناءه.
لكن عندما تتحدث شركة ميتا وآخرون عن الميتافيرس، فإنهم يتخطون ذلك التعريف الأساسي قليلًا. إن المعنى الحقيقي لرؤية زوكربيرغ ليس مجرد مكان يتسكع فيه الناس كأفاتار، بل في تغيير شامل لطريقة استخدام الإنترنت، يوفر مساحة يقضي فيها الناس الجزء الأكبر من حياتهم على الإنترنت. ترى شركة ميتا وشركات أخرى أن المستقبل هو أن نستخدم ميتافيرس محل الإنترنت الذي نعرفه، سيتم استخدامه في كل شيء من اجتماعات الشركات إلى التسوق إلى التجمعات الاجتماعية الضخمة.
إقامة تجمعات افتراضية ضخمة

كانت هذه الرؤية خيالية. لكنها أصبحت حقيقة، هناك بعض الدلائل على أن الأجيال الشابة تشعر براحة أكبر في استبدال التجمعات الواقعية بتجمعات افتراضية، والدليل على ذلك حضور 12 مليون شخص لحفلة ترافيس سكوت في فورتنايت العام الماضي.



www.youtube.com/watch?v=BpyIu69dsnQ






https://i.imgur.com/BirMTXv.gif


الساعة الآن 07:32 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.