![]() | #611 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() اقتباس:
حفظ الله لكِ أمك .. وجزاكِ خيرا وأسعدكِ في الدارين فما يكون القمر كما أراه عبر تليسكوبي إلا فُوّهات وأحجار ![]() | |||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #612 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() لغويات : فانلة و فالينة ؟ حينما كنتُ في جامعة الإسكندرية نطقتُ كلمة ( فالينة ) وهي كما تعرفون نوع من الملابس التحتيّة تتّخذ من القطن صيفا - أو الصوف الناعم شتاءً - وألوانها متعدّدة أشهرها الأبيض. حينها استدركت عليّ احدى زميلات الدراسة : فالينة أو فانلة ! وظنا مني أني أخطأت أجبتها ( فانلة ) ثم كتبتها في دفتري لأبحث عن أصلها وصحتها .. ف ا ل - أو - ف ا ن ووجدت الآتي : 1- الإنجليز والأتراك ينطقونها فانلة فهي عند الانجليز Flannel دون نطق حرف L الأول وعند الأتراك (Fanila ) 2- وعند الألماني والفرنسي والبرتغالي والهولنديFlanelle وأحسب أن الأمر فيه سعة فانلة أو فالنة ولكن زنجبيل التي أصبحت جنزبيل وببغاء .. بغبغان زجاجة .. جزازة و( Case ) .. كيسة هنج الحاسوب التي أصبحت هنّج فنجان .. فنجال كوب ومبراة .. كوباية وبراية و (Cover ) التي أصبحت كوفرته ثم كابرتايه فقد احترتُ واحتار دليلي هههههههه العبّادي ![]() | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #613 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() .. " ناقشت زوجي بموضوع على الفيسبوك وهو ما بيعرفني .. فقال لي :احترم رايك ياراقية .. كُلّك ذوق مع اني كنتُ قد ناقشتُ نفسَ الموضوع معه بالبيت إلا أنه قال لي : روحِي نامي !! ![]() | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #614 | |||||||
مشرفة وكاتبة بعالمي خيالي
| ![]() اقتباس: اللهجات تلعب دور كل العرب اتفقوا على كلمة حليب الا ام الدنيا❤️ ارادتها لبن 😉 | |||||||
![]() | ![]() |
![]() | #615 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() اقتباس:
إن اللبن والحليب مشروب واحد .. ولكن كلمة لبن هي العربية الفُصحى الشكر موصول لكم | |||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #616 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() ![]() ضمير المُعلِّم .. ومأساة الدّروس الخصوصيّة : .. هذا معلّم إيطالي يُدعى ( روبرتو نيفليس Roberto Nevilis ) أراد يوما أنْ يُعاقب طُلاّبه ففرض عليهم مسائل يُحلّونها في بيوتهم ويعرضوها عليه في اليوم التالي .. سُمّيت فيما بعد بالـ Homework أو الواجبات المنزلية ! كان ذلك عام 1905 كـ عقاب لطلابه آنذاك ! أما ( الدروس الخصوصية ) فلا أدري من الذي فرضها على طلابه . وأي عقاب هدّدهم به ليذهبوا صاغرين إلى بيته من أجل هذه الدروس ! روبرتو يستحق الشكر .. أما من ابتكر الدرس الخصوصي ..فغضبُ الناسِ عليه وعلى والديه .. من قمة رأسه إلى أخمص قدميه .. وعليه من الله مايستحق ! فقد تسابق قِلّة من المعلمين من كل صنفٍ إلى المناداة بهذه الدروس الخصوصية علنا .. ثم تباروا بالتحذير مما قد يلحق بأبنائهم من رسوب وفشل .. وتنافسوا على تلك الدروس تحت سِتار خادع من الغيرة على مصالح الطلاب والخوف على مستقبلهم .. لقد غدوا تُجارا بعد أن حوّلوا معاهد العلم إلى دكاكين .. والحل يا قومِ سهلٌ بسيط .. وهو أن يُخلص المعلم في الحصة فلا يُحوجُ طلابَه إلى حصةٍ أخري في البيت ! ومن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه .. العبَّادي | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #617 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() ![]() لغويّات : مصر : .. هناك فرقٌ بين مِصرَ وادي النيل .. وهي اسم ممنوع من الصّرف بسبب العلميّة والتأنيث . ومصر الجهة والتي يُقصد بها أي بلد من البلاد فهو علم مذكّر مصروف تعالوا نتصفّح القرآن الكريم عندما تحدّث عن مصرنا : 1- (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً .......... ) يونس 87 2- (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ .........) يوسف 21 3- ( ........ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ) يوسف 99 4 - (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) يوسف 99 فكلمة مصر التي وردت في هذه الآيات غير منوّنة لأنها علم مؤنث ** وعندما قًصدت مصر الجهة بمعنى أي مصرٍ من الأمصار قال سبحانه : ( ... اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ..... ) البقرة 61 .. لقد أخطأ من لحّن اسلمي يامصرُ فقد نوّن مصرَ في المقطع الأخير .. ولم ينتبه إلى نصبها وجرّها بالفتحة .. للعُلا أبناءَ ( مِصْرٍ )للعُلا .. و(بِمِصْرٍ ) شَرِّفُوا المستقبلا وَفِدًا (لِمِصْرِنا ) الدُّنيا فلا .. نَضَعُ الأَوْطَانَ إِلا أَوْلًا العبّادي | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #618 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() ![]() هل ماتت المُروءة والنَّخوة والشهامة ؟ : رحم الله الإمام الشافعي إذ قال: " والله لو كان الماء البارد يُنقص من مروءتي لشربته حاراً " | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #619 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() ![]() زغاريد الشام : .. مما أحبُّه في الشام وأفتقده في مصر هذا اللون من الشعر الذي يرتجلونه باحترافٍ ويسمونه الزّجل .. وفي أعراسهم تسمع من النساء مايُسمونه ( الزلاغيط ) أو الزغاريد وأصل الفعل زغردَ يُزغرد زغردةً ، فهو مُزَغْرِد · و زغردت المرأةُ أي ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها .. ترى احداهن توجّه كلامها إلى المُزين أو الحلاق وهو يحلق شعرَ العريس : " إي ها .. ياحلاق حْلُق مليح إي ها .. وتوقّّى مع عريسنا التجريح إي ها .. وبُكرا منذكرك بالمليح ومأكد مابِيصح إلا الصحيح .. وزلغوطة ثانية : إي ها .. ياعريس مين قدّك إي ها .. الزهر فتّح عَ خدّك إي ها .. تهنالك العروس إي ها .. إمْ إمْ الما بيحبّك لليييييييي .. وعند مجيء العروس تستقبلها النسوة بأدعيتهن : - رِضى الله عليكِ يابنت الحلال - يابنت الأوادم - الله يبعد عنك عيون الحاسدين - تقبريني ياغندورة - ياقمورة - تسلم لي قامة الخيزران - يقبرني وجه القمر - يسلمولي هالعيون المثل عيون الغزال .. و "عالروزنا عالروزنا.. كل الهنا فيها وشو عملت الروزنا .. الله يجازيها يا رايحين ع حلب ..حِبّي معاكم راح يا محمّلين بالعِنب.. تحت العنب تفاح كل مين حبيبه معه.. وانا حبيبي راح" .. أيوة .. وأنا حبيبي راح هههههههه العبّادي | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #620 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() ![]() ![]() الفول ( المصري ) .. والمنقوشة ( اللبنانية ) : .. 1- طبق الفول المصري تجده غالبا في الإفطار على مائدة الغني والفقير .. وكم نتفنّن في صُنعه على أشكال مختلفة أشهرها (الفول المدمّس ) .. حيث نضع الفول في قدرة من الفخار مع مقدار مناسب من الماء .. ونتركه طيلة الليل فيما نُسمّيه الدِّمس - وهو كومة من هشيم الزرع تسري فيها النار بهدوء .. وفي الصباح نضع عليه الزيت أو الزبدة والليمون مع قليل من الملح .. والإقبال عليه يزيد في الشتاء .. وفي شهر رمضان . ومن أقوالنا فيه : إن غاب الفول أنا مش مسئول .. وفلان زي الفول البايت لا ملح ولا سمن .. ووفي المواويل الرّيفية : قالوا تحب المدمس ؟ قلت بالزيت حار قالوا تحب المطبّق ؟ قلت بالقنطار قالوا وإيه تقول في الضّاني ؟ قلت عقلي طار وقالوا تحب المدمس ؟ قلت بالمسلي والبيض مشوي تحبه ؟ قلت والمقلي ويا أهل الثغر .. يا أهل إسكندرية .. يا غاليين عليّ .. سلِّمولي على ( فول جاد ) ومحطة الرّمل وسلمولي على النبي دانيال و ( فول محمد أحمد ) و .............. ... ... .. 2 - فإذا كان الفول يجمعنا نحن المصريين فإن المناقيش تجمع أهل لبنان غنيهم وفقيرهم والمنقوشة قطعة من العجين قد يعلو سطحها الأملس بعضُ من الزعتر المُرَطَب بزيت الزيتون أو قطع صغيرة جدا من الجبن أو اللحم المفروم .. وقد تأخذ شكلا مستطيلا .. أو مربعا ..أو مستديرا.. وتكون مطويّة أو منبسطة.. وقد يكبُر حجمها أو يصغر. هذا التّنوع الشديد فى طَعم المنقوشة وقوامها يشبه التنوع اللبنانى.. فى التضاريس.. والناس ..والعادات .. .. يتخذ فعل «نقش» فى اللغة العربية معانٍ كثيرة مدهشة منها : منها تنقية الشىء ..والتنقيب عنه أوتخشينه أو ترطيبه ( أى المعنى وعكسه فى الوقت نفسه) أما المعنى الأكثر شيوعا لهذا الفعل فإنه يرتبط بالزخرفة والرسوم الملونة والأشكال الجمالية. فهل اتخذت المنقوشة اللبنانية اسمها من فن الزخرفة الذى أبدعه الأجداد الفينيقيون ومازالت تشهد عليه آثارهم فى مدينتيّ صور وصيدا وغيرهما؟ هل هذا التنوع الذى تجسده المنقوشة اللبنانية هو جزء من ..حوار السهل ..و الجبل.. والبحر.. والوادي . .. "حمّي فُرنك يا أم حسين .. واعملي لي منقوشة اسمحيلي آكل بالدَّين .. انا قرايب علوشة . محسوبك زلمة معتّر.. بزيادة واحدة زعتر .. لا بدي أطلب أكتر .. ولا اسمع لي طرطوشة. لا تقولي عايش بالدَّين ..حَقّك عين .. وهايدي عين يا أم حسين العوافي بردان وفرنك دافي عجينك لونه صافي .. وبيطلع أسمر قرموشة " العبّادي | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|