22-04-24, 07:11 AM | #181 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| في العامية المصرية أو الدّارجة ألفاظ انحرفتْ عن أصلها العربي وتباعدت منه واغتربت عنه حتى لاتكاد تشبهه أو تتصل به ! إنَّ أكثر الألفاظ التي نعدُّها الآن عامية في لهجتنا المصرية العذْبَة كانت من زمن قريب أفصح وأدَق مايُعَبَّر بهِ عما في النفس من المعاني الدقيقة . ولكن تحريفها من جهة وابتذالها من جهة أخرى قد قلَّلا من قيمتها في نظر النّاس حتى اعتبروها خارجة عن أصلها الفصيح . وإنّي لآتٍ ببعض الأمثلة من الكلمات العامية المصرية وبيان أصلها الذي انحرفت عنه حتى إذا استعملها كاتبٌ كانت كتابته مطابقة للفصحى . وهذي بعض الأمثلة : 1- نقول هذه هَيَافة وفلان رجلٌ هَفِيَّة أو هايف ** والصحيح : فلانٌ رجلٌ هَفَاة بمعنى أحمق والأهْفَاءُ هم الحمقى من الناس ( لسان العرب ) 2 - فلانٌ طَسَّ فلانا بالعصا ** والصحيح :الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ.وصَتّه بالعصا صَتّاً: أي ضَرَبَه ( لسان العرب ) 3- ألَّسَ زيدٌ على عمرو ** والصحيح ألَتَهُ يألَتْهُ أي حطّه وانتقصه يقول ربنا سبحانه : {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }الطور21 أي ماانتقصناهم من عملهم من شيء 4 - فلان غلّس على فلان ** وأصلها غلت أي غلط في قوله ( مختار الصّحاح ) 5 - فلان سَفروت ** والأصل : سبروت وهو الشيء القليل ( لسان العرب ) 6 - الخادمة سيأت الأرضية أو البلاط ** والأصل : الخادمة صيأت البلاط وصيّأه غَسَله فلم يُنْقِه وبَقِيَت آثارُ الوسَخِ فيه. ( لسان العرب ) صيأتُ رأسي تصييئاً، إِذا بَلَلْتَه. ( مقاييس اللغة ) وهكذا ... فما أجملَ العربية العبّادي | ||||||||||||
07-06-24, 02:20 PM | #182 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| بكالوريوس .. أو( بكلوريا ) كما ينطقونها في الشام أصلها عربي !! حيث أنّ علماء المسلمين في الأندلس كانوا إذا أجازوا قارئا للقرآن كتبوا له في الإجازة : ( أجزناكَ بحق الرِّواية ) فأخذها الأوربيون ثم حرّفوها : بحق الرواية .. ثم .. بِهَك الرواية ثم .. بك رواية ثم .. بكلوريا | ||||||||||||
26-07-24, 02:30 PM | #184 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| أدبُ الأعرابيّ : .. يُروى أنَّ أعرابياً وقف على عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: " إن لي إليك حاجة رفعتها إلى الله قبل أن أرفعها إليك فإن أنت قضيتها حمدت الله تعالى وشكرتك.. وإن لم تقضها حمدت الله تعالى وعذرتك " فقال له علي: "خط حاجتك في الأرض فإني أرى الضر عليك" فكتب الأعرابي على الأرض( إني فقير) فقال علي: يا قنبر.. ادفع إليه حلتي الفلانية فلما أخذها مثل بين يديه فقال: كسوتني حُلةً تبلى محاسنها ... فسوف أكسوك من حُسن الثنا حُللا إن الثناءَ ليُحيي ذكرَ صاحبه ... كالغيثِ يُحيي نَدَاَهُ السهلَ والجبلا لا تزهد الدهر في عُرفٍ بدأت به ... فكلُّ عبدٍ سيُجزى بالذي فعلا فقال علي: " يا قنبر.. أعطه خمسين ديناراً أما الحلة فلمسألتك وأما الدنانير فلأدبك فلقد سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنزلوا الناس منازلهم " | ||||||||||||
26-07-24, 02:33 PM | #185 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| لُغويّات : يُقَالُ : لَايَقْبَلُ الْلَّهُ مِنْهُ ( صَرْفا وَلَا عَدْلَا ) الْصَّرْف الْتَّوْبَةَ .. وَالْعَدْلُ الْفِدْيَةُ أو الصَّرفُ التّطوع .. والعَدْلُ الفَرضُ أو الوزن والكيل أو القيمة ُ والمِثْلُ وأَصلُه في الفِدية، يُقالُ: لَمْ يَقبَلوا مِنهم صَرْفا ولا عَدلاً أَي لم يأْخذوا منهم ديَّة ولم يَقتلوا بقَتيلهم رَجُلاً واحداً أَي طلبوا منهم أَكثر من ذلك ! وقد كانتْ العربُ تقتل الرجلين والثلاثة بالرَّجل الواحدِ.. فإذا قتلوا رجلاً برجل فَذلكَ العدلُ فيهم.. وإذا أَخذوا دِيَّة فقد انصرفوا عن الدم إلى غيره . يَقُوْلُ الْلَّهُ سُبْحَانَهُ: وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا .. الْمَقْصُوْدِ وَإِنْ تَفْدِ كُلَّ فِدَاءٍ لَايُؤْخَذُ مِنْهَا مَاتَفْديّ بِهِ . يُقَالُ : ( حَيَّاكِ الَّلَهُ وَبَيَّاكِ ) حَيَّاكِ الْلَّهُ تَعْنِيْ مَلَّكَكَ الْلَّهُ.. الْتَّحِيَّةِ الْمُلْكُ ..وَمِنْهُ التحِيَاتِ لِلَّهِ أَيُّ الْمُلْكِ لِلَّهِ. بَيَّاكَ الْلَّهِ أَيُّ إِعْتَمْدِكِ الْلَّهِ بِالْمُلْكِ وَالْخَيْرِ . يُقَالُ : ( أَرْغَمَ الْلَّهُ أَنْفَهُ ) أَلْزَقَهُ بِالْرَّغَامِ وَهُوَ الْتُّرَابُ .. ثُمَّ يُقَالُ عَلَيَّ رَغْمَ فُلَانٍ.. وَعَلَيَّ رُغْمَ أَنْفِهِ.. وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُهُ . يُقَالُ : (اسْتَأْصَلَ الْلَّهِ شَأْفَتَهُ ) الشَأفُهُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجُ فِيْ الْقِدَمِ فَتُكْوَي فَتَذْهَبَ وَيُقَالُ مِنْهُ شُئِفَت رِجْلَ فُلَانٍ ..وتَشأُفَ شَأَفا. يُقَالُ : ( أَسْكَتَ الْلَّهُ نَأْمَتَه ) الْنَّئِيمُ هُوَ الْصَّوْتُ الْضَّعِيِفُ . يُقَالُ : ( سَخَّمَ الْلَّهُ وَجْهَهُ ) أَيُّ سَوَّدَ الْلَّهُ وَجْهَهُ بِالِسُخَامْ وَهُوَ سَوَادُ الْقِدْرِ أَوْ الْإِنَاءَ. يُقَالُ : ( بِالرِّفَاءِ وَالْبَنِيْنَ ) هَذَا مِنْ الْدُّعَاءِ لِلْمُتَزَوِّجِ .. وَالْرِّفَاءُ هُوَ الْإِتِّفَاقْ وَالْإِلْتِحَامِ وَمِنْهُ اخِذَ رَفْءِ الْثَّوْبِ أَيْ رَتَقَ فَتَوَقَّهْ وَمِنْهَا يَقُوْلُوْنَ : مِنْ إِغْتَابَ خَرَقٌ وَمَنْ إِسْتَغْفِرْ رَفَأَ . يُقَالُ : ( مَرْحَبَا .. أَهْلَا وَسَهْلَا ) مَرْحَبا أَيْ أَتَيْتَ رُحْبَا أَيْ سِعَةً أَهْلَا ً .. أَتَيْتَ أَهْلَا لاغُرَبَاءً فَأَنِسَ وَلَا تَسْتَوْحِشُ سَهْلَا أَيُّ أَتَيْتُ سَهْلَا لَا حَزْنَا . يَقُوْلُوْنَ : ( حَلَبَ فُلَانُ الْدَهَرَ أَشْطُرَهُ ) أَيُّ مُرّتِ عَلَيْهِ صُرُوْفُ الدَّهْرِ مِنْ خَيْرٍ وَشَرٍّ وَأَصْلُهُ مِنْ أَخْلَافَ الْنَّاقَةُ وَكُلُّ خِلْفَيْنِ شَطْرٌ وَالْخِلْفُ لِلْنَّاقَةِ هُوَ الْضَّرْعِ لِلْبَقُرةً وَهُوَ الْثَّدْيِ لِلْمَرْأَةِ . يَقُوْلُ الْنَّاسُ : ( ادْفَعْ الَيَّ فُلَانٍ الْأَمْرَ بِرُمَّتِهِ ) الْرُّمَّةُ هِيَ الْحَبْلُ الْبَالِيْ أَصْلُهُ أَنَّ رَجُلا دَفْعُ إِلَيَّ رَجُلٍ بَعِيْرِا بِحَبْلٍ فِيْ عُنُقِهِ فَقِيْلَ ذَلِكَ لِكُلِّ مَنْ دَفَعَ شَيْئا بِجُمْلَتِهِ وَلَمْ يَحْتَبِسُ مِنْهُ شَيْئا . يُقَالُ : ( فُلَانٌ نَسِيْجُ وَحْدِهِ ) أَصْلُهُ انّ الثَّوْبَ الْنَّفِيْسَ لَا يُنْسَجُ عَلَيَّ مِنْوَالِ غَيْرِهِ . يُقَالُ : ( لَئِيْمٌ رَاضِعٌ ) وَأَصْلُهُ أَنَّ رَجُلَا كَانَ يَرْضَعُ الْإِبِلَ وَلَا يَحْلُبُهَا لِئَلَّا يُسْمَعُ صَوْتْ الْحَلَبِ فَقِيْلَ ذَلِكَ فِيْ كُلِّ لَئِيْمٌ . يَقُوْلُوْنَ : ( رَفَعَ فُلَانٌ عَقِيْرَتَهُ ) وَيَقْصِدُوْنَ رَفَعَ صَوْتَهُ ..وَالْأَصْلُ أَنَّ رَجُلا قُطِّعَتْ إِحْدَيْ رِجْلَيْهِ فَرَفَعَهَا وَصَرَخَ بِأَعْلَي صَوْتَهُ ..فَقِيْلَ لِكُلٍّ مِنَ رَفَعَ صَوْتِهُ رَفَعَ عَقِيْرَتَهُ أَيُّ رَفَعَ رِجْلَهُ الْمَقْطُوَعَةِ . يَقُوْلُوْنَ : ( بَكى الْصَّبِيُّ حَتَّيَ فَحِمَ ) يَعْنِيْ حَتَّيَ إِنْقَطَعَ صَوْتُهْ مِنَ الْبُكَاءِ وَيُقَالُ أَفْحَمَهُ أَيُّ أَسْكَتَهُ . يَقُوْلُوْنَ : ( إِسْتَشَاطَ فُلَانٌ غَضَبَا ) مِنْ شَاطَ يَشِيْطُ إِذَا إِحِتَرَق وَكَأَنَّهُ إِلْتَهَبَ مِنْ غَضَبِهِ . يَقُوْلُوْنَ : ( كَمَا تَدِيْنُ تُدَانُ ) دِنْتُهُ بِمَا صَنَعَ أَيْ جَازَيْتَهُ وَالْمَقْصُوْدُ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ وَكَمَا تُجَازِيَ تُجَازِيّ . يُقَالُ : ( هُوَ فِيْ أَمْرٍ لايُنَادِيّ وَلَيْدُهُ ) الْمَقْصُوْدُ أَنَّهُ فِيْ شِدَّةِ .. فَالصِّبْيَانُ إِذَا رَأَوْا شَيْئا عَجِيْبَا تَحَشَّدُوا لَهُ فَلَا يُنَادَوْنَ . يُقَالُ : ( هُوَ فِيْ خَيْرٍ لَا يُطَيَّرَ غَرَابِهِ ) الْمَقْصُوْدِ هُوَ فِيْ خَيْرِ كَثِيْرٍ فَلَا يُنَفَّرُ الْغُرَابِ لِكَثْرَةِ الْخَيْرِ . يُقَالُ : ( فُلَانٌ جِلْفٌ .. وَأَجْلافٌ ) أَجْلَافِ الْشَّاةِ هِيَ الْشَّاةُ الْمَسْلّوْجَّةً بِلَا رَأْسٍ وَلَا قَوَائِمَ . يُقَالُ : ( لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لَاقِطَةٍ ) لِكُلِّ نَادِرَةٌ مِنَ الْكَلَامِ مِنْ يَحْمِلُهَا وَيُشِيْعُها. يُقَالُ : ( كَبِرَ فُلَانٌ حَتَّيَ صَارَ كَأَنَّهُ قُفَّةً ) الْقُفَّةِ هِيَ الْشَّجَرَةُ الْيَابِسَةِ الْبَالِيَةِ قَفَّتْ الْشَّجَرَةِ أَيْ يَبِسَتْ . يُقَالُ : ( مِائَةٍ وَنَيِّفٌ ) أَصْلُهُ أَنَافَ عَلَيْ الْشَّيْءِ إِذَا أُطِلّ عَلَيْهِ وَأُوْفِي كَأَنَّهُ لِمَا زَادَ عَلِيُّ الْمِائَةِ أَشْرَفِ عَلَيْهَا. يُقَالُ : ( بِضْعٌ سِنِيْنَ ) الْبُضْع هُوَ مَابَيْنَ الْوَاحِدُ الَيَّ الْتِّسْعَةِ يُقَالُ : ( فُلَانٍ مَالِهِ دَارِ وَلَا عَقَّارَ ) . الْعَقَارَ فِيْ الْأَصْلِ الْنَّخْلِ وعَقَرُالدَارٍ أَصْلُهَا وَالْعَقَارُ الْمَنْزِلِ وَالْارْضِ . يَقُوْلُوْنَ : ( الْوُضُوْءِ ) وَهُوَ مِنْ الْوَضَاءَةِ أَيْ الْحُسْنِ وَالْنَّظَافَةِ كَأَنَّ الْغَاسِلُ وَجْهَهُ وَضَّأَهُ أَيُّ حَسَّنَهُ وَنَظَّفْهُ ( وَالْإِسْتِنْجَاءُ ) أَصْلُهُ مِنْ الْنَّجْوَةِ وَهِيَ الْأَرْضُ الْمُرْتَفِعَةُ كَانَ الْرَّجُلُ إِذَا أَرَادَ قَضَاءَ حَاجَتِهِ تَستَّر بِنَجْوَةٍ | ||||||||||||
28-07-24, 06:15 PM | #186 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| لُغويّات : ( مِلْعَقة أم مَعْلقة أم خاشوقة ) .. لماذا تنقلب بعضُ الكلمات في أفواهنا ؟ دعكَ من صفات الحروف حيث نُرقّق المُفخّم .. ونفخم المُرقّق .. وهكذا لماذا المِلعقة مَعلقة أو ليس فعلها ( لعق ) ؟ أليست المِلْعقَة ما يُلْعَقُ به .. اللام .. والعين ..والقاف ..أصلٌ يدلُّ على لَسْبِ ( لَحْس ِ ) شيءٍ بإِصبعٍ أو غيرها. يقال: لَعِقْتُ الشيء أَلْعَقُهُ. لَعِقَ الشيءَ يَلْعَقُه لعْقاً: لحسه. واللَّعْقةُ، بالفتح: المرَّة الواحدة تقول: لَعِقْتُ لَعْقَةً واحدة. وفي الحديث: ( كان يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعِقَها وأَمر بلَعْق الأَصابع) والصَّحفْة أَي لَطْع ما عليها من أَثر الطعام، وقد لَعِقَه يَلْعَقهُ لعْقاً. واللَّعُوق: اسم ما يُلْعَقُ، وقيل: اسم لكل طعام يُلْعَقُ من دواء أو عسل. والمِلْعَقَةُ ما لُعِقَ به واحدة المَلاعق واللُّعْقةُ، بالضم: اسم ما تأخذه المِلْعَقةُ. واللُّعاقُ ما بقي في فيك من طعام لَعِقْتَهُ. وفي الساحل السوري يُسمون المِلعقة خاشوقة ! .. لماذا عندناخديجة : خجيجة وفاطمة .. فاطنة والينسون .. يسون ومحمد .. إمحمد وحسين ..إحسين والزنجبيل .. جنزبيل والزجاجة .. جزازة العبّادي / الأقصر | ||||||||||||
07-08-24, 05:54 AM | #187 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| البيت ضيّق .. والجحش رفّاس ! . الراء والفاء والسين : أصلٌ صحيح يدلُّ على جنسٍ من الضرب بالرِّجْل نقولُ رفسَ الحمارُ زيدا يرفُسُ ويَرْفِسُ رَفْساً أي ضربه في صدره برجله وقيل: رَفَسَه برجله من غير أَن يخص به الصدر. ودابة رَفُوسٌ إِذا كان من شأْنها ذلك أمّا الرَّكل: فهو ضَرْبُك الحمارَ برِجْلِك ليَعْدُوَ. وجانب الحمار الذي هو موضع الرّكل بُسمّى مِركل .. أما رَكَضَ فهي للرجل إذا فرَّ وعّدّا وهي للبعير أيضا رَكَضتِ البعير في سيره.. ورَكَضَ الطائرُ في طَيَرانه يقول ربُّنا عزّ وجل {فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ }الأنبياء12 أي شعر أهل القرية بالإهلاك (إذا هم منها يركضون) يهربون مسرعين يقال رَكَضَ البعيرُ برجله كما يقال رَمَحَ ذو الحافِرِ برجله .. فالرّمحُ للفرس والبغل والحمار وكل ذي حافر وفي حديث ابن عمرو بن العاص ( لَنَفْسُ المؤْمِن أَشدُّ ارْتِكاضاً على الذَّنْبِ من العُصْفور حين يُغْدَفُ ) أَي أَشدُّ اضطِراباً وحركةً على الخطيئة حِذارَ العذاب .. مِنَ العصفور إِذا أُغْدِف عليه الشّبَكةُ فاضطَرَب تحتها. أما نَخَسَ زيدٌ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها يعني غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه والنَّخَّاسُ في الأصل هو بائع الدواب سُمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط .. وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة ثم انتقلت هذه الكلمة ليُوصف بها - أعزّكم الله - تاجر الرّقيق والاسْمُ النِّخَاسَةُ والنَّخَاسَةُ -بكسر النون وفَتْحِها-. أما حكك أو حكّ فهي إمرارُ شيءٍ على شيء نقول حكّ فلان رأسَه بيده فهو يحُكّها حكّا قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول: ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ .. أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ وعندنا يقولون : " قالوا له حمارتك جربانة .. قال فاضية وتحك .. " وإيه العمل .. مالبيت ضيق والدحش رفّاس ... العبّادي | ||||||||||||
28-10-24, 03:05 AM | #188 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| ( الأُمُّ ) بِكلِّ لُغات العالم : .. الأُمُّ والأُمَّة: الوالدة .. والجمعُ أُمَّات وأُمّهات .. الأُمَّهات فيمن يعقل .. والأُمّات بغير هاء فيمن لا يعقل .. فالأُمَّهاتُ للناس .. والأُمَّات للبهائم . وقال الجوهري: أَصل الأُمِّ أُمّهةٌ ولذلك تُجْمَع على أُمَّهات. وتقولُ العربُ: يا (أُمَّةُ )لا تَفْعَلي .. ويا ( أَبَةُ ) افْعَلْ .. فيجعلون علامة التأْنيث عوضاً من ياء الإضافة .. وتَقِفُ عليها بالهاء ويُقال :فلانُ تَأَمَّ خالته واسْتَأَمَّها وتأَمَّمها أي اتَّخَذَها أُمّاً .. ونقول في تَصْغير أُمٍّ ( أُمَيْمة) ..والصواب( أُمَيْهة ) فتُردُّ إلى أَصل تأْسيسِها ومن قال أُمَيْمَة صغَّرها على لفظها وهم الذين يقولون أُمّات .. ** وهنا في آخر الصعيد كنا نُنادي : يا امّه - بتفخيم الميم إلى حدٍ بعيد ! جرِّبوا تقولوها بالصعيدي ههههههه هذا الجيل الجديد يقول : ماما بالترقيق وأهل بحري من يومهم بيقولوا : ماما بالاماراتي : امايه .. وأهل الشام ( سورية ولبنان وفلسطين والأردن ) : يامو اليمني : وا أماه .. والروسي : ماتي .. واليوناني : ماتا .. والهولندي: ماتكا .. و الانجليزي : ماذر أو موم .. والنمساوي : مونزك .. والفرنسي : مامان .. والبلجيكي موم .. والتركي : نينا .. الألماني : موتر .. والهندي مّمي .. والياباني ها ها.. وبالكويتي يمّه .. و..... بس ههههه العبّادي | ||||||||||||
11-11-24, 09:46 AM | #189 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| لغويات : أسماء للبنات من الزهور : .. نحن المصريين نأخذ غالبا من اسماءِ الزهور أسماءَ البنات : - زهرة - زُهيرة : تصغير زهرة - أزهار : وهو جمع زهرة أو زهور كما يسمون في العراق زهور حسين - وردة .. - أغصان .. -أفنان : جمع فنن أي غصن - بسنت : وهي زهرة جميلة - جوري : نسبة للورد الجوري الشامي - جيهان : زعفران . - دالية : شجرة العنب - بنفسج .. - رندة : نبات عطري طيب الرائحة. - روز : الورد الجوري بالإنجليزية Rose . - جلنار : زهر الرمان - ريحانة : والريحان نبات طيب الرائحة - سوسن : ورد جميل - كرمة : واحدة الكرم العنب . - لُبنى: شجرة لها لبن كالعسل . - نرمين: زهرة - مروة : وهو نبات عطري - ميادة :من ليونةالأغصان - نرجس: نوع من الريحان | ||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|