![]() | #193 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() .. حين ينفر أهلُ الريفِ المصريُّ من شخص ٍ ثُمّ يَضطرّون إلى ذكره قرنوا اسمَه بكلمة ( البعيد ) أو سَمّوه البعيد .. وهو وصفُّ أقرب إلى الدعاءِ عليه بالسوء ! وهذا عربيّ صحيح في استعماله واشتقاقه .. .. (الباء .. والعين .. والدال ) أصلان: 1- بُعدٌ خِلاَفُ (القُرْبِ )أو مُقابِلُ (قَبْل ) يقولُ اللهُ سبحانه {...... أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ }فصلت44 أي هم كالمُنَادَى من مكان بعيد لا يسمع ولا يفهم ما يُنَادَى به . ويقول سبحانه عن الحجارة المُسوّمة{مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ }هود83 ويقول (وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ ) ( وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً ) ( وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ ) وأنشد الليثُ : منَ الناسِ مَنْ يَغْشى الأَباعِدَ نَفْعُه .. ويشْقى به، حتى المَماتِ، أَقارِبُهْ فإِنْ يَكُ خَيراً، فالبَعيدُ يَنالُهُ .. وإِنْ يَكُ شَرّاً، فابنُ عَمِّكَ صاحِبُهْ وقال مالك بن الريب المازني: يَقولونَ لا تَبْعُدْ، وَهُمْ يَدْفِنونَني .. وأَينَ مكانُ البُعْدِ إِلا مكانِيا؟ 2- والبُعْد والبَعَد : الهلاك. وقالوا في قوله تعالى: كما بَعِدَتْ ثَمُودُ [هود 95]، أي هَلَكَت. وقياسُ ذلك واحدٌ. والعربُ إذا نفرت عن شخص فإنهم يدعون عليه بالبُعدِ أو البعاد فقالوا : بُعدا له .. أو باعده اللهُ أو أبعده الله أي حرمه ومنعه الخير أبعده الله عنا وأبعد شرّه .. ولاقرّبه الله ولا قرّب داره وفي التنزيل : (أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ ) ( أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ ) ( أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ ) ( فَبُعْداً لِّقَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ ) ( فَبُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) و بُعْداً له .. أَي أَبعده اللهُ. وفي الدّارجة المصرية نستعمل الهالك أكثر من البعيد ولكن البعيد أدخل في التهذيب من كلمة الهالك أو الملعون وهي أنسبُ لأدب الإسلام .. فحسبنا مِمّن ننفرُ منه بعده عنا دون هلاكه فليس المؤمن بطعّان .. ولا لعّان .. ولا فاحش .. ولابذيء العبّادي \ الغابات rl=https://www.0zz0.com] ![]() | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #196 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() .. كلمة ( آنسة ) عربية أصيلة لا دخيلة .. ولكن استخدامها بمعنى ( الفتاة البكر أو العزباء ) فهو شيءٌ مُستحدثٌ جاء تقليدا للإنجليز الذين يقولون miss.. والفرنسيين الذين يقولون :mademoiselle ويقصدون في الحالتين :young or unmarried woman .. نقول في العربية رجلٌ عَزَب لا أهلّ له .. وامرأة عَزَبَة أو عَزباء لا زوج لها .. فالعُزَّابُ: الذين لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساءِ. .. ونقول عَنَسَتِ المرأَة تَعْنُس بالضم عُنُوساً .. إذ عَنَّسَها أَهلُها أي حَبَسُوها عن الأَزواج حتى جازت فَتَاءَ السِّن ولمَّا تَعْجُِزْ .. ويُقال عُنِّسَت - على ما لم يُسمَّ فاعلُه- فهي مُعَنَّسَة إذا حَبَسُوها عن الأَزواج حتى كَبِرَت وعَجَزَتْ في بيت أَبويها .. وهؤلاء الأهل سيحاسبهم الله يوم القيامة إذ عنّسوا البنات والأخوات بمطمع ماديٌّ بحت .. وعند الله تجتمع الخصوم ! وبالمناسبة فقد قرأت رسالة كتبتها فتاة سعودي لأبيها الذي منعها الزواج طمعا في راتبها بعنوان ( ابنتك شابت يا أبي ) وكلمات تتقطع لها نياط القلوب ! .. نعود إلى ( أ نس ) الهمزة والنون والسين أصل صحيح آنَسَ الشيءَ: أَحَسَّه. وآنَسَ الشَّخْصَ واسْتَأْنَسَه: رآه وأَبصره ونظر إِليه وفي التنزيل العزيز: (آنَسَ من جانب الطُور ناراً ) القصص 29 يعني موسى - عليه السلام -أَبصر ناراً وهو الإِيناسُ. وآنَس الشيءَ: علمه. يقال آنَسْتُ منه رُشْداً أَي علمته. وآنَسْتُ الصوتَ: سمعته. وقوله تعالى: (يا أَيها الذين آمنوا لا تَدْخُلوا بُيوتاً غيرَ بُيوتِكم حتى تَسْتَأْنِسوا وتُسَلِّموا ..... ) النور 27 معنى تستأْنسوا في اللغة تستأْذنوا ولذلك جاءَ في التفسير تستأْنسوا فَتَعْلَموا أَيريد أَهلُها أَن تدخلوا أَم لا تُسَلِّموا ......... السلام عليكم تَسْتَأْنِسوا : أَأَدخل ؟ قال الأَزهري: وأَصل الإِنْسِ والأَنَسِ والإِنسانِ من الإِيناسِ ويقال: آنَسْتُه وأَنَّسْتُه أَي أَبصرته قال الأَعشى: لا يَسْمَعُ المَرْءُ فيها ما يؤَنِّسُه، بالليلِ، إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا .. والبوم والضوع: كلاهما طائر من طيور الليل والنئيم صوت البوم وغيره -وإللي عايز يسمع ييجي ويبيت في الغابات ههههههه العبّادي \ الغابات | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|