![]() | #193 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة ![]()
| ![]() .. حين ينفر أهلُ الريفِ المصريُّ من شخص ٍ ثُمّ يَضطرّون إلى ذكره قرنوا اسمَه بكلمة ( البعيد ) أو سَمّوه البعيد .. وهو وصفُّ أقرب إلى الدعاءِ عليه بالسوء ! وهذا عربيّ صحيح في استعماله واشتقاقه .. .. (الباء .. والعين .. والدال ) أصلان: 1- بُعدٌ خِلاَفُ (القُرْبِ )أو مُقابِلُ (قَبْل ) يقولُ اللهُ سبحانه {...... أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ }فصلت44 أي هم كالمُنَادَى من مكان بعيد لا يسمع ولا يفهم ما يُنَادَى به . ويقول سبحانه عن الحجارة المُسوّمة{مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ }هود83 ويقول (وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ ) ( وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً ) ( وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ ) وأنشد الليثُ : منَ الناسِ مَنْ يَغْشى الأَباعِدَ نَفْعُه .. ويشْقى به، حتى المَماتِ، أَقارِبُهْ فإِنْ يَكُ خَيراً، فالبَعيدُ يَنالُهُ .. وإِنْ يَكُ شَرّاً، فابنُ عَمِّكَ صاحِبُهْ وقال مالك بن الريب المازني: يَقولونَ لا تَبْعُدْ، وَهُمْ يَدْفِنونَني .. وأَينَ مكانُ البُعْدِ إِلا مكانِيا؟ 2- والبُعْد والبَعَد : الهلاك. وقالوا في قوله تعالى: كما بَعِدَتْ ثَمُودُ [هود 95]، أي هَلَكَت. وقياسُ ذلك واحدٌ. والعربُ إذا نفرت عن شخص فإنهم يدعون عليه بالبُعدِ أو البعاد فقالوا : بُعدا له .. أو باعده اللهُ أو أبعده الله أي حرمه ومنعه الخير أبعده الله عنا وأبعد شرّه .. ولاقرّبه الله ولا قرّب داره وفي التنزيل : (أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ ) ( أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ ) ( أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ ) ( فَبُعْداً لِّقَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ ) ( فَبُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) و بُعْداً له .. أَي أَبعده اللهُ. وفي الدّارجة المصرية نستعمل الهالك أكثر من البعيد ولكن البعيد أدخل في التهذيب من كلمة الهالك أو الملعون وهي أنسبُ لأدب الإسلام .. فحسبنا مِمّن ننفرُ منه بعده عنا دون هلاكه فليس المؤمن بطعّان .. ولا لعّان .. ولا فاحش .. ولابذيء العبّادي \ الغابات rl=https://www.0zz0.com] ![]() | ||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|