آخر 10 مشاركات
بين نارين - باربارا كارتلاند -ياسمين (حصرياً) (الكاتـب : Just Faith - )           »          بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          يوميات شقيه *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : Mai sherif - )           »          عطش السنين ـ رينيه روزيل ـ 464 ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          22 - مغرور .... جانيت ديلى (الكاتـب : فرح - )           »          السيد والخادمة (104)- غربية- للكاتبة المبدعة: رووز [حصرياً]*مميزة*كاملة & الروابط (الكاتـب : رووز - )           »          476 - درب الجمر - تريش موراي ( عدد جديد ) (الكاتـب : marmoria5555 - )           »          قدرها ان يحبها شيطان (1) .. سلسلة زهرة الدم. (الكاتـب : Eveline - )           »          4- الغريب الغامض - صوفى ويستون - روايات نتالي (الكاتـب : Just Faith - )           »          10-عذاب القلب -فيولا سيكواندو - روايات سوفنير (الكاتـب : Just Faith - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الاجتماعي > الـمـجـلـة الـشـبـابـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-15, 09:30 PM   #71

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي


جريدة أم جورنال !

---------------------
الجريدةُ كلمةٌ عربية أصلها السَّعْفَة التي جُرِّدَ عنها خُوصُها
والسَّعْفُ: أَغصانُ النخلة والخوصُ أوراقُه
يقولُ الشاعرُ :
إني على العَهْدِ لستُ أَنْقُضُه .. ما اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ

إذن قضبان النخلة بخوصها سَعْفة ..
والسعفة إذا جُرّدتْ من خوصها في جريدة
( وكأن عازف الرّبابة الذي كنا نراه في دروب القرية وأزقّتها يغني :
ياجريد النخل العالي .. مَيّل وارمي السلام
داالناي في ايديَّ مجرّح ..
وأنا ويّا الشوق بأتطوّح
والعمر خلاص حيروّح
مش باقي غير أيام
وياجريد النخل العالي ميّل وارمي السلام
هههههههههه.. أيام وراحت .. راحت مطرح ماراحت )

والرجل ماكان يعرف أن الذي فوق النخل العالي سَعْف
وكان الأجدر به القول : يا سعف النخل العالي

كانت العربُ تكتب في جريد النخل .. ففي الحديث الضعيف أن رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كتب كتابا في جريدة من جرائد النخل : بسم الله الرحمن الرحيم لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر جار لا يأمن جاره بوائقه
الراوي: عبدالله بن عباس
المحدث: الذهبي
المصدر: حقوق الجار
الصفحة أو الرقم: 52
خلاصة حكم المحدث: [ فيه ] زيد بن بكر لا يعرف

ومن هنا جاءت كلمة جريدة وجمعها جرائد فأُطلقت على الورق الذي تُكتب عليه الأخبار

أما كلمة جورنال فهي فرنسية أصلها Jour أي يوم
فأصبحت Jotrnale يعني ( يومية الأخبار )
ومنها Journalism أي صحافة
و صحفي Journalist

ويقابلها في الإنجليزية News paper .. وهي مركّبة من كلمتين :

News أخبار
Paper ورق
Press صحافة وهي كلمة مرتبطة بالمطبعة

المجلة : أو من استعملها في عالمنا العربي ابراهيم اليازجي اللبناني سنة 1884
( وعلى فكرة لديّ كتب ومجلات مطبوعة في بيروت سنة 1888م )
والمجلة لفظة عربية جذرها ( جلّ ) أي علا وسما ووضح وظهر
وكأن المجلة توضح أيضا الحقائق !

أما كلمة Magazine وتنعي مجلة فأصلها فرنسي مأخوذ من كلمة :
mag - azin
وهي مأخوذن من كلمة مخزن العربية واستخدمت 1731م

gazette كلمة إيطالية كانت عملة معدنية تُدفع ثمنا لأول ورقة أخبار

العبّادي




العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 09-09-15, 06:58 PM   #72

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي

خديجة أم ديجي ودجدوجة !

===============

نحن المصريين نأخذ غالبا من اسماءِ الزهور أسماءَ البنات :
زهرة
زُهيرة تصغير زهرة
أزهار وهو جمع زهرة أو زهور كما يسمون في العراق زهور حسين
وردة
أغصان
أفنان جمع فنن أي غصن
بسنت : وهي زهرة جميلة
جوري : نسبة للورد الجوري الشامي
جيهان : زعفران .
دالية : شجرة و العنب
بنفسج
رندة : نبات عطري طيب الرائحة.
روز الورد الجوري بالإنجليزية .
جلنار : زهر الرمان
ريحانة والريحان نبات طيب الرائحة
سوسن ورد جميل
كرمة واحدة الكرم العنب .
لبنى شجرة لها لبن كالعسل .
نرمين زهرة
مروة وهو نبات عطري
ميادة من ليونةالأغصان
نرجس نوع من الريحان

وهناك أسماء جديثة اجتاحت قريتنا:

ريتاج يعني قفل الباب
أسيل : الأملس
ريناد:مشتق من الرند وهو العود الذي يتبخر به وقيل شجر صغير من أشجار البادية طيب الرائحة
ديالا:منسوب إلى نهر ديلي في العراق
كادي :الماء البطئ الجريان نوع من أنواع الأزهار
وسن :النعاس ثقل النوم
وجد :الحب الشديد
ريفال :طويلة الشعر المتبخترة في مشيها

روان : اسم علم مؤنث فارسي ويعني الجارية الراكضة ..
رزان : اسم عربي مؤنث عربي معناه: الوقار.. ويقال هو رزين وهي رزينةأو هي رزان ..
فَيْرُوز :اِسْمُ عَلَمٍ لِلْإِنَاثِ وهو حجَرٌ كريمٌ غيرُ شفَّاف معروفٌ بلونه الأَزرق كلون السماء أَو أَميل إِلى الخضرة و يُتَحَلَّى به .ويُقال : لونٌ فيروزيٌّ أي أَزرقُ يميل إِلى الخضرة قليلاً .

دارين:إسم منطقة في البحرين ينسب لها مسك دارين
هايدي :بالألماني الفتاة من أصل نبيل
لينا:النخلة الصغيرة
جالا:كلمة فارسية بمعنى المنطقة المرتفعة
إنجي :لؤلؤة

أما خديجة .. وزينب .. فاطمة .. وهذه الاسماء التي تميز المجتمع المسلم فإنها ضاعت وسط الزحام ..
بل الأغرب أنهم تداركوا الأمر للمظلومين الذي جاءوا قبل نشوء هذه الأسواق للاسماء الحديثة .. فنادوا خديجة : ديجي .. دجدوجة .. جيجي .. وبقيت خديجة فقط لشهادة الميلاد
وفاطمة أصبحت بطة


وعلى فكرة جدتي لأبي كان اسمها زهرة والأخرى خديجة

خديجةالتي تترائى في سماء الأسماء كأول من أسلمت من النساء خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ..

العبّادي


العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 12-09-15, 07:19 PM   #73

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي

النَّسِيءُ :
----------
سألني جاري : لماذا يكون النسيءُ كُفرا مع أنه ضبطٌ للسنة القبطية ؟
فقلت له تعالى نبحث سويّا في كتب اللغة والتفسير وأسباب النزول عن الفعل نسأ وعن النسيء ..

النَّسِيءُ من الفعل نَسَأَ يعني أخّرَ ..
تقولُ العربُ نُسِئَتِ المرأَةُ أي تأَخَّر حَيْضُها عن وقتِه فيُرْجَى أَنها حُبْلَى.
وهي امرأَة نَسِيءٌ.
ونَسَأَ اللّهُ في أَجَلِ فلان وأَنْسَأَ أَجَلَه: أَخَّره.
ونسأ الله في أجلكَ أي أخّرَ الله أجلكَ

وفي الحديث عن أَنس بن مالك:
( مَن أَحَبَّ أَن يُبْسَطَ له في رِزْقِه ويُنْسَأَ في أَجَلِه فَلْيَصِلْ رَحِمَه )
وقال حَكِيمٌ: مَنْ سَرَّه النَّساءُ - أَي تَأَخُّرُ العُمُرِ والبَقَاء - ولا نَساء فليُخَفِّفِ الرِّداءَ.. ولْيُباكِر الغَداءَ.. وليُقِلَّ غِشْيانَ النِّساءِ .

والمِنْسَأَةُ العَصا، يهمز ولا يهمز، يُنْسَأُ بها
يقول الله عز وجل {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ }سبأ14
وقال الشاعر:
إِذا دَبَبْتَ على المِنْساةِ من هرَمٍ .. فقَدْ تَباعَدَ عَنكَ اللَّهْوُ والغَزَلُ

وقوله عز وجل (إنَّما النَّسِيْءُ زِيَادَةٌ في الكُفْر)
قيل: هو فَعِيْلٌ بمعنى مفْعُولٍ من قولك: نَسَأْتُ الشيء فهو مَنْسُوءٌ إذا أخرته.. ثم يُحوَّل مَنسُوْء إلى نسيء كما يُحوَّلُ مَقتول إلى قتيل.
وذلك أنهم كانوا إذا صدروا عن منىً يقوم رجل من بني كنانة فيقول:
أنا الذي لا يُردُّ لي قضاء !
فيقولون: أنْسِئْنا شهراً .. أي أخِّر عنَّا حُرمة المُحرَّم واجعلها في صًفًر، لأنهم كانوا يكرهون أن تتوالى عليهم ثلاثة أشهر لا يُغيرون فيها لأن مَعاشَهم كان في الإغارة
فَيُحلُّ لهم شهر المُحرَّم ..وينتقل بحُرمته إلى شهر صفر
هذا هو المقصودُ في كتاب الله .. تبديل الحُرمة بين الشهور

ولا علاقة له البتة بالأيام التى تسميها النّصارى ( النسيء ) و تضبط بها السنة القبطية .

العبّادي.


العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 14-09-15, 08:16 AM   #74

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي


كتبتُ ذات مرّةٍ نثرا فأعطوني لقب شاعر .
فاعتذرتُ عن قبوله فما أنا بشاعر ..
ولاشُويْعر ..
ولا شعرور ..
ولا مشعور
ههههههه !
وقلت لهم : ماهذا بشعر بل تشطير ..
والتشطير هو أنْ يتوازن المصراعان أو العبارتان وتتعادل أقسامهما مع قيام كل واحد منهما بنفسه واستغنائه عن الآخر ..
1-فمثاله من النثر :
- من عتب على الزمان طالت معتبته ..
ومن رضي عن الزمان طابت معيشته .
- الجود خير من البخل ..
والمنعُ خير من المُطل

- أنّ حلمه لثقيل ولكن غضبته مُفزعة
وإنّ نومه لطويل ولكن يقظته مُروّعة

- وكما قلتُ عن أمي :
فلا العش مرح بفرخه ..
ولا الروض شاد ببلبله

الثيابُ مركومةٌ مطويّة ..
والصورُ مستورة ٌمخفيّة

هاأنا أنظرُ فلا أرى الوجهَ المتهلِّل الذي كان يَهشُّ لي ..
أصغي فلا اسمع الصوت الحنون الذي كان يهتف بي

فقالَ الطبيبُ الغفلانُ إنَّه البرد ..
وقالَ القدرُ اليقظانُ إنّه الموت ..

ماتت من كنتُ أتَقوّى بها يوم الطِّعان ..
ماتت من كنتُ أفخرُ بها على الكواعبِ الحِسان ..

وأبدا .. لن يُوقظهم صوتٌ .. ولن يُرجعهم دعاءُ
فالعبارتان دائما متوازنتا الألفاظ والأبنية
2- ومثاله في النظم :
- فكأنها فيه نهارٌ ساطعُ .. وكأنه ليل عليها مُظلمُ
- إذا اسْوَدَّ فيه الشّك كان كواكبا .. وإنْ سار فيه الخطبُ كان حبائلا
يتبع
العبّادي


العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 14-09-15, 08:19 AM   #75

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي



نتابع مع ( التشطير ) وهو باب من أبواب البلاغة في النثر أو في النظم ..
والتَشطير: ( اسم ) مصدر من الفعل شَطَّرَ بمعنى قَسّمَ
شطَّرَ فلانُ يُشطِّر تشطيرًا أي قَسَّمَهُ قِسْمَيْنِ متساويين ..
تقولُ العربُ : شَطر الرّجلُ الناقةَ أي حَلبَ حلمتين من ضِرعها وترك حلمتين .
فللناقة أربع حلمات وتسميها العربُ أخلاف ..
وللناقة شَطْرَانِ : قادِمان وآخِرانِ .. فكلُّ خِلْفَيْنِ شَطْرٌ .. والجمع أَشْطُرٌ ..
وفلان شَطَّرَ بناقته تَشْطِيراً: حلب خِلْفَيْها وترك خِلْفَيْنِ
فإِن حلب خِلْفاً واحداً قيل: خَلَّفَ بها
وإِن حلب ثلاثةَ أَخْلاَفٍ قيل: ثَلَثَ بها
فإِذا حلبها كلها قيل: أَجْمَعَ بها
وشَطْرُ الشاةِ: أَحَدُ خُلْفَيها
وهكذا كل ما نُصِّفَ فقد شُطِّرَ.
و النسوة في الربف تُسمّي الثدي شطرا لأنه نصف الصدر ..

وانشطر الشَّيءُ انقسم نصفين
وشطر الشّاعر ُالشعرَ زاد على كل شطر منه شطرا من عنده
فالشَّطْرُ: نِصْفُ الشيء.. والجمع أَشْطُرٌ وشُطُورٌ.

وزين العابدين بنُ الحسين - رضي الله عنهما - شاطَرَ اللهَ مالَه أي قاسمه وناصفه فأَمْسَكَ شَطْرَهُ- نصفه - وأَعطى الفقراءَ شَطْره الآخر.
وفي الحديث:" أَن سَعْداً استأْذن النبي صلى الله عليه وسلم أَنْ يتصدَّق بماله كله
فقال له : لا ..
قال سعدُ: فالشَّطْرَ؟
قال: لا ..
قال : الثُّلُثَ؟
فقال صلى الله عليه وسلم : الثُّلُثُ .. والثُّلُثُ كَثِيرٌ "
وفي الحديث أيضا: "الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمان "

والتشطير في النثر أن تتوازن عبارتان وتتعادل أقسامهما مع قيام كل عبارة بنفسها واستغنائها عن الأخرى ..
ومثال التشطير من النثر في جمال الريف :
بجداوله وأنهاره .. وأشجاره وأطياره ..ونجومه وأقماره ..ووروده وأزهاره
أو بصورة أخرى :
الرياض وأزهارها ..
والطيور وألحانها ..
والأشجار وأغصانها ..
والنجوم وأنوارها ..
والغابات و ..

يتبع
العبّادي


العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 07:51 PM   #76

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي


الرسالة بلاغٌ أو إبلاغ ؟

=============

الباءُ واللامُ والغينُ أصلٌ واحدُ يُشْتَقُّ منه :
1 - (بلَّغ ) بتشديد اللام
2 - (أبلغ )بهمزة في أوله
لماذا جاء الأمرُ للنبي عليه الصلاة والسلام ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ)(المائدة:67)
ولم يجيء الأمرُ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ أَبْلِغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا أَبْلََغْتَ رِسَالَتَهُ ..
يعني يجوابات عاديّة وصلت أو لم تصل !

بينما كان الأمرُ لأنبيائه هود وصالح وشُعيب - عليهم السلام - ﴿ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ ﴾(الأعراف:79)
كأنها برسائل مسجلة بعلم الوصول

كأنّ ( بلَّغ ) بتشديد اللام يُعبَّر به عن نقل ( بلاغ ) من جهة إلى أخرى دون التأكُّد من أن ذلك ( البلاغ ) قد وصل إلى الجهة المنقول إليها
بينما ( أبلغ ) على وزن : أفعل وهو عبارة عن نقل خبر من شخص إلى آخر مع التأكد من أن ذلك الخبر قد وصل إلى المنقول إليه
فالنبي عليه الصلاة والسلام ما أُمِرَ إلا بالبلاغ :
( ......وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }آل عمران20

{وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ }المائدة92
{مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ }المائدة99
{وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ }الرعد40
{وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ }النحل35
{فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ }النحل82
{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }النور54
{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }التغابن12
فماذا لو كان الأمر ( أبلغ ) ..
لو كان الأمر كذلك لكان على النبي التأكد أنّ كل إنسان بلغه الخبر ثو وعاه !
وكان عليه حينئذ أن يطوف الدنيا كلها - لأنه أُرسل إلى الناس كافة - ليتأكد من وصول الخبر ويتأكد من فهم الناس فردا فردا !

ولأن هذا كان مُتعذّرا فقد قال :
" ألا هل بلّغت اللهم فاشهد " ولم يقل ألا هل أبلغت ......
لقد كانت رسالته البلاغ وحسب
أما هود وشعيب وصالح فكانت رسالتهم الإبلاغ إذ أُرسلوا إلى أقوامهم فأوجب الله عليهم أن يبلغوا الرسالة لكل واحد
فلما بلغت الرسالة جميع هؤلاء الناس من القوم ووعوها فردا فردا استحقوا الهلاك :

قوم صالح عليه السلام
{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ }الأعراف79

قوم شعيب عليه السلام :
{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ }الأعراف93

قوم هود عليه السلام :
{قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ }الأحقاف23

العبّادي


العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 05-11-15, 04:08 AM   #77

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي






الديك المالطي أم الرومي!
==============
الدِّيكُ: ذكر الدجاج المعروف
والجمع القليل أَدْياك .. والكثير دُيوك ودِيَكة.
وأَرض مَداكَة ومَدِيكة: كثيرة الدِّيَكةِ.
في المهيدات نقول عنه : الديك المالطي .. وأنثاه : مالطية
وفي القاهرة يُسمّونه : الديك الرومي نسبة إلى الروم
وفي الفصحى / الديك الحبشي نسبة إلى الحبشة أو أثيوبيا
وفي الإسكندرية : دِندي
وفي المغرب : بيبي أي الطفل الرضيع
والأمازيغ : ويوي
وبعض القبائل المغربية : علعول
وفي اليونان غالوس .. نسبة إلى بلاد الغال أي فرنسا
وفي فرنسا : دندي Dinde أي الهندي
وفي بريطانيا يسمونه : الديك التركي
وصياح الديك عند الفجر : زَّقْو مصدرُ زَقَا الدِّيك يَزْقُو
ويقال إن كلَّ صائحٍ زَاقٍ.
وكانت العرب تقول: "الديكُ أَثْقَلُ الزّواقي"، وهي الدِّيَكة
لأنهم كانوا يَسْمُرون فإذا صاحت الدِّيكة تفرَّقُوا.
فهة بزقوه أو صياحه مُفرّق الأحبة ..
فالعرب تقول: فلان أَثقل من الزَّواقِي .. وهي الدِّيَكةُ تَزْقُو وقت السَّحَر فَتُفَرِّق بين المُتحابِّين..
وديك الجن : هو الشاعر الحمصي عبدالسلام بن رغبان
وعلوش الديك : غني لي تا غنيلك هههههههه
العبّادي


العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 25-11-15, 11:19 AM   #78

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي

على فكرة جدتي لأبي كان اسمها زهرة
فنحن المصريين نأخذ من اسماء الزهور :
أزهار وهو جمع زهرة
وردة
أغصان
أفنان جمع فنن أي غصن
بسنت : وهي زهرة جميلة
بنفسج
جلنار : زهر الرمان
ريحانة والريحان نبات طيب الرائحة
سوسن
مروة : وهو نبات عطري
ميادة : من ليونةالأغصان
نرجس : نوع من الريحان


العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 31-12-15, 08:14 PM   #79

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي

لبعض المصريين والعائلات المصرية أسماء وألقاب غريبة خصوصا في الأرياف :
أبوسنة .. خربوش .. الأعور .. العقاد .. الزيات .. الفخراني .. الأعسر .. الأعرج .. الجمل .. بعرور ..حتحوت .. دبور .. غراب .. الفار ..شرباص .. شلتوت .. كشك !
وفي ايام جداتنا كانوا يسمون :
بطة
هندية
هانم
هنومة
سيدة
مِسعِدة
خيرية
خيرات
ام الخير

وكان لهم في اسماء الشهور بعض الاصطلاحات :
فيسمون المحرم = شهر عاشوراء
ربيع الأول = شهر مولد النبي
ربيع التاني = شهر مولد الحسين
وجمادي الأول والثاني = الجمادين
وشوال = شهر العيد الصغير
وذا القعدة = بنات الأعياد
وذا الحجة = شهر العيد الكبير

ويسمون الجسم كله بدن
والشعر النابت في مقدمة الرأس : شوشة
والأذن : الودن
وطبلة الأذن : صرصور الودن
وبؤبؤ العين : النني
والشارب : شنب
والفم : حنك
والمريء : زور
والثدي : بز وبزاز
والبطن : كرش


يتبع


العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 21-01-16, 06:01 PM   #80

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,126
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي


ليه ( تلاوعيني )
هذا مطلع إحدى أغنيات أم كلثوم التي غنتها سنة 1932 م
من كلمات أحمد رامي وألحان محمد القصبجي
تلاوعيني من اللوع
وهي كلمة متداولة بين عامة المصريين خصوصا في المناطق الشعبية
ولها معان متعددة :
نقول فلان مُلوَّع : ونقصد أنه صاحب تجارب
وفلان لوّعه الزمان يعني حنّكه الزمان فأصبح يفهم الأمور فهما دقيقا
وعنما نقول فلانة ملوّعة يعني انها صاحبة ألاعيب ( تلعب بالبيضة والحجر ) كما يقول المثل
وما تتلوّعش عليّ يعني خليك صريح
ولما نقول فلان لوعه العشق أي أضناه
تعالوا بقى نسمع ليه تلاوعيني يعني ليه تعذبيني :


ليه تلاوعيني وانت نور عيني ..
ايه جرى بينك في الهوى وبيني
ليه تلاوعيني ..

لما حبيتك وانضنى حالي ..
انعدم نومي وانشغل بالي
وان شكيت وجدي ينظلم حالي ..
ايه جرى بينك في الهوى وبيني
ليه تلاوعيني ..

ليه تكايدني كل ما اتكلم ..
ليه تحاوريني والفؤاد سلم
كل ده يخللي قلبي يتالم ..
ايه جرى بينك في الهوى وبيني
ليه تلاوعيني ..

الغرام اصله نظره واتمكن ..
والجمال يسحر والدلال يفتن
واحتمال بعدك امر مش ممكن ..
ايه جرى بينك في الهوى وبيني
ليه تلاوعيني ..

اسمعي الشاكي وارحمي الباكي ..
قضى طول عمره قلبه يهواكي
ما افتكر عمره لحظه ينساكي ..
ايه جرى بينك في الهوى وبيني
ليه تلاوعيني ..



العبادي متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:23 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.